تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية

تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية

مقال موقع تجميلي اليوم عن تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية يناقش موضوع هام، حظي باهتمام كبير عربياً وعالمياً، ألا وهو زراعة الشعر، وبالرغم من أن هناك العديد من المقالات والأبحاث حول زراعة الشعر منتشرة عبر المواقع الإلكترونية، إلا أننا نهدف هنا إلى إيراد تجارب حقيقية مع أشخاص من المملكة العربية السعودية بالتحديد، لإفادة غيرهم من المواطنين السعوديين أو المقيمين المقدمين على هذه التجربة.

في السطور التالية يجد القراء الأعزاء شرح لتقنيات زراعة الشعر في السعودية، وتكلفتها التقريبية، وعدد من التجارب الواقعية في زراعة الشعر.

 

قبل عملية زراعة الشعر في السعودية

  1. إذا نويت إجراء عملية زراعة الشعر في السعودية؛ فيجب عليك البحث عن أكثر الأماكن الطبية الموثوقة والمشهورة بإجراء هذه العملية؛ لضمان أعلى نسب نجاح.
  2. يجب أيضاً الاطلاع أو السؤال عن شهادات الطبيب، ومدى كفاءته والتقنية المستخدمة في عملياته لزراعة الشعر؛ حتى تحدد معه التكلفة المناسبة ونسبة النجاح المتوقعة.
  3. سيطلب منك الطبيب قبل إجراء العملية بعض التحاليل الصحية البسيطة التي تعطي مؤشر على سلامة الجسم عامة، وعدم وجود مشاكل جلدية موضعية، أو أمراض في الدم، أو أي أمراض مزمنة أخرى قد تتعارض مع إجراء العملية.
  4. في يوم العملية سيري لك الطبيب خط على الجبهة والرأس يحدد أماكن الزراعة، وشكل الشعر النهائي المستهدف، وقد يريك صورة تخيلية بالكمبيوتر للشكل النهائي المفترض أن تكون عليه بعد نمو الشعر.

قبل عملية زراعة الشعر في السعودية

 

نبذة عن تقنيات زراعة الشعر في السعودية

1- تقنية الشريحة:

تتم عن طريق أخذ شريحة جلدية تحتوي على البصيلات والأنسجة حولها، ومن ثم تُستخلص هذه البصيلات برفق، وترتب حسب حجمها ومقاسها، ثم تُزرع في مناطق الزراعة.

 تسمى المنطقة التي تؤخذ منها الشريحة المنطقة المانحة، وعادة ما تكون في منطقة مخفية مثل المنطقة الخلفية من الرأس.

2- تقنية الاقتطاف FUE:

يستخلص الطبيب في هذه التقنية بصيلات الشعر فقط بجهاز شفط معين، ثم يعيد ترتيبها حسب المقاس، ومن ثم يبدأ بزراعتها في المناطق المستهدفة بإحداث شقوق جراحية صغيرة، وتثبيت البصيلة فيها.

3- الزراعة باستخدام حجر السفير:

تشبه هذه التقنية التقنية السابقة، فيما عدا استخدام حجر السفير لإحداث الشقوق الجراحية بدلاً من الأدوات الجراحية العادية، حيث أن هذا الحجر دقيق جداً ومقاوم للبكتيريا، وبالتالي فإن هذه الشقوق تكون أدق وتتعافى أسرع.

4- الزراعة بأقلام تشوي:

تعتمد هذه الزراعة على استخلاص كل بصيلة ثم زراعتها مباشرة باستخدام قلم تشوي في المنطقة المستهدفة، بلا جروح تذكر وبدون حدوث التهابات أو تلوث البصيلات.

نبذة عن تقنيات زراعة الشعر في السعودية

 

مميزات زراعة الشعر في السعودية

  1. تتوفر في المملكة العربية السعودية أحدث التقنيات لزراعة الشعر على أيدي خبراء من جنسيات متعددة، مما يوفر الحاجة إلى السفر خارجها لإجراء هذه العملية.
  2. عمليات التدريب المستمر في القطاع الصحي لشباب الأطباء نشطة، وتحاول المملكة دائما مواكبة التطور التقني في المجال الصحي العالمي .
  3. تخضع الجهات الصحية في السعودية إلى رقابة عالية واشتراطات جودة صارمة.
  4. نسبة نجاح زراعة الشعر في السعودية حسب تقييمات وتجارب عدد كبير ممن أجروها عالية ومرضية.
  5. عملية زراعة الشعر من أفضل العلاجات القاطعة، إن لم تكن أفضلها في حل مشكلة تساقط الشعر والصلع، مما ينعكس بشكل إيجابي على شكل المريض وثقته النفسية في طلته.

 

مميزات زراعة الشعر في السعودية

 

عيوب زراعة الشعر في السعودية

  1. تكلفة زراعة الشعر في السعودية مرتفعة، لأن مستوى المعيشة بها عالي، مما قد يجعل عملية زراعة الشعر غير مناسبة مادياً لشريحة كبيرة من المواطنين.
  2. يلزم السفر داخل المملكة لمدن معينة ومراكز صحية محددة للحصول على عملية زراعة الشعر؛ لأنها من التقنيات الدقيقة ولا تنتشر في المدن الصغرى. 

عيوب زراعة الشعر في السعودية

 

تجارب زراعة الشعر في السعودية

1- التجربة الأولى لأحد المواطنين السعوديين على لسانه: “تجربتي زراعة الشعر في السعودية كانت في أحد المراكز الطبية الشهيرة بالرياض لزراعة الشعر، وقد استغرقت العملية اثنتا عشرة ساعة، وأنا الآن في الشهر الرابع بعد إجراء العملية والنتائج ممتازة، لكن ما أنصح به الخضوع إلى التخدير الكلي أثناء العملية، إذا كان هذا الخيار متاحاً، لأنني شعرت بأن التخدير الموضعي غير كافي خاصةً مع طول وقت العملية”.

تجربتي زراعة الشعر في السعودية

 

2- أما التجربة الثانية فكانت لشاب من مدينة جدة يعاني الصلع الوراثي؛ الذي أثر على مظهره وثقته النفسية، وبالفعل أجرى عملية زراعة الشعر التي تكلفت حوالي ثمانية آلاف ريال حسب ما ذكر، والتي كانت نتائجها ناجحة جداً في علاج فراغات الرأس وإنماء الشعر بشكل كثيف، ويرى أن هذه التكلفة ليست باهظة مقارنة بالنتائج الرائعة التي حصل عليها، والتي حلت مشكلته المزمنة.

زراعة الشعر لشاب يعاني الصلع الوراثي

 

3- هذه تجربة أخرى على لسان امرأة في الثلاثينات من عمرها من السعودية: “أعاني منذ بداية العشرينات من ترقق شعري وتساقطه كثيراً، بالرغم من حالة جسدي الصحية الجيدة، وأرجعت ذلك إلى وجود صلع وراثي بالعائلة، لكن ما يزعجني بداية وجود مناطق فراغات في الرأس خاصة بعد فترات الحمل والولادة، وقد أجريت زراعة الشعر في مركز شهير بمدينة جدة، وبعد إتمام خمس شهور من العملية أرى أن شعري استعاد كثافته بنسبه 80%، وهذه نتيجة رائعة. لقد استخدم الطبيب تقنية الزراعة بأقلام تشوي DHI مما أعتقد أنه أدى إلى نجاح عملية الزراعة بشكل كبير”.

زراعة الشعر لسيدة تعاني من ترقق الشعر

 

4- أما التجربة الرابعة فيرويها مواطن سعودي من المنطقة الشرقية: “تجربتي مع زراعة الشعر في السعودية أجريت على يد دكتور تركي شهير، في أحد المستشفيات الكبيرة بمدينة الأحساء، حيث تستقدم هذه المستشفى فريق كامل من الأطباء التركيين المتخصصين في زراعة الشعر شهرياً، مما جنبني الحاجة إلى السفر لإجراء العملية، وقد أجرى العملية بتقنية الاقتطاف، وزرعت مقدمة رأسي، كما أنني زرعت شعر لحيتي في نفس الجلسة، والتكلفة من وجهة نظري مقارنة بالنتائج والتقنية العالية مناسبة، بل وموفرة عن إجراء العملية في الدول الأوروبية، كما أن نسبة نجاحها عالية وهو ما تحقق معي بالفعل على أرض الواقع”. 

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

 

5- أحد التجارب الرائعة لمحمد من السعودية، يتحدث فيها عن معاناته لسنوات طويلة مع الصلع في الجزء العلوي والأمامي من الرأس، مما جعله يقدم على عملية زراعة الشعر في المنطقة الأمامية: “الطبيب أخذ 2000 بصيلة من المنطقة المانحة خلف الرأس، وزرعها في المنطقة الأمامية لتكثيف شكلها، وساعد على إنجاح التجربة جلسات حقن البلازما، وبعد عدة أشهر فوجئت بعودة المنطقة المانحة إلى طبيعتها واندمالها بشكل كامل، مما شجعني على سؤال الطبيب فى زرع المنطقة العلوية أيضاً، لكن الطبيب نصحني بالانتظار وأن الأهم هو الحفاظ على المنطقة المانحة وعودتها لصحتها، وهو ما حدث تقريباً بعد سنة ونصف حيث رجعت إلى طبيعتها تماماً، وأنا أشرع الآن في زراعة الجزء العلوي بعد النتائج الباهرة لتكثيف الشعر في الجزء الأمامي من الرأس”.  

زراعة الجزء العلوي والأمامي من الرأس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة زراعة الشعر في السعودية

أسعار  زراعة الشعر في السعودية تتفاوت تفاوتاً واسعاً تبعاً للمدينة التي تجرى بها الزراعة، ونوع التقنية المستخدمة، وكفاءة وخبرة الطبيب، والإجراءات الجانبية مثل التخدير، فضلاً عن عدد البصيلات المزروعة وما إلى ذلك، ولذلك تجد أن التكلفة كبيرة حيث تبدأ من 10000 ريال سعودي تقريباً، وقد تتخطى 40000 ريال سعودي في بعض الحالات.

تكلفة زراعة الشعر في السعودية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح للحصول على أفضل النتائج بعد زراعة الشعر

  1.  تجنب التدخين الذي يؤخر وصول الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، ويضعف نشاطها ونموها.
  2. ينبغي تجنب غسل الشعر لفترة من أسبوع إلى أسبوعين بعد الزراعة؛ لعدم إيذاء وسقوط البصيلات المزروعة. 
  3. تجنب شد الشعر أو التعامل معه بعنف لعدم إيذاء البصيلات المزروعة، أو حتى الموجودة طبيعياً.
  4. اهتم بتناول الغذاء الصحي والفيتامينات اللازمة التي يصفها الطبيب؛ لتعزيز نمو الشعر وتجنب تساقطه.
  5. حاول الابتعاد عن الضغوط النفسية لأنها تؤثر تأثيراً مباشراً على صحة الشعر.
  6. اعتمد نظام رياضي يومي أو أسبوعي على الأقل لتحسين الدورة الدموية والمزاج، وبالتالي تقوية الشعر وصحة الجسم بشكل عام.
  7. تابع مع طبيبك في زيارات دورية نمو شعرك وكيفية الاعتناء به، وحاول الحفاظ على هذه الزيارات ولو على فترات متباعدة.  

نصائح للحصول على أفضل النتائج بعد زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تساؤلات شائعة عن زراعة الشعر

1- هل من الطبيعي سقوط شعري بعد الزراعة؟

نعم هذا شئ طبيعي، بل إنه مرحلة من مراحل التعافي، حيث يسقط الشعر المزروع كله بعد الزراعة  تقريباً، ثم تبدأ البصيلات في إنماء الشعر الجديد و يأخذ دورة حياته الطبيعية.

2- متى تظهر النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر؟

تظهر النتيجة النهائية في غضون ستة أشهر إلى عام تقريباً، ليبدأ نمو الشعر الكامل وعمل البصيلة الطبيعي.

3- ما هي أفضل تقنية لزراعة الشعر؟

التقنيات السابق ذكرها في هذا المجال نسب نجاحها عالية، ولكن قد يكون أفضلها تقنية الزراعة المباشرة بأقلام تشوي؛ لأنها الأقل في احتمالية حدوث التهابات او إصابات بكتيرية، كما أن نسبة التعافي منها أسرع مع عدم وجود شقوق جراحية كبيرة، وخطوة الزراعة المباشرة نفسها تزيد من فرص نجاح الزراعة، ولكن هذه التقنية قد تكون الأغلى سعراً ولا تناسب البعض.

تساؤلات شائعة عن زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

زراعة الشعر في السويد

زراعة الشعر في جدة

زراعة الشعر في العين

زراعة الشعر في بريطانيا

ما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا 2021

زراعة الشعر في دبي