ماهي مدة انتشار البهاق في الجسم؟

ماهي مدة انتشار البهاق في الجسم؟

ما هي مدة انتشار البهاق في الجسم؟ يعد هذا التساؤل أحد أهم  التساؤلات التي يبحث المصابون بالبهاق عن إجابة لها، بل ويشغل هذا التساؤل بال الكثيرين من المحيطين بهم أيضاً والمهتمين لشأنهم لذلك حاولنا خلال سطور هذا المقال الإجابة على هذا التساؤل الأكثر شيوعاً وهل هناك احتمالية لوقف انتشار البهاق على الجلد؟ بالإضافة إلى توضيح أهم المعلومات التي يجب أن يستعين بها مريض البهاق خلال رحلته مع هذا المرض.

على الرغم من أن غالبية الأمراض الجلدية لا تهدد حياة الشخص المصاب بها إلا أنها تؤثر تأثيراً نفسياً واجتماعياً على المريض وهو ما يحدث بالفعل في حالة الإصابة بالبهاق، والذي يعد أحد أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب الفئات العمرية المختلفة بغض النظر عن الجنس أو لون الجلد. لذلك دعنا نتطرق أولاً إلى التعريف بمرض البهاق.

مدة انتشار البهاق في الجسم

 

ما هو مرض البهاق؟

هو أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الخلايا الصبغية في الجلد المسئولة عن إكساب الجلد اللون المميز له، والتي تؤدي دوراً في حماية الجلد أيضاً من أشعة الشمس، كما أنها توفر حماية للجلد ضد الميكروبات، وبالتالي تحافظ على توازن الجسم، ولكن تؤدي الإصابة بالبهاق إلى فقدان هذه الخلايا وموتها.

تعد الفئة العمرية من عشر سنوات إلى ثلاثين عاماً هي أكثر الفئات العمرية عرضة  للإصابة  بالبهاق، ولكن هذا لا يمنع أن يصاب بالبهاق من هم دون هذا السن أو أكبر ولكن لا يوجد سبب محدد للإصابة بالبهاق.

عند اختفاء هذه الخلايا الصبغية تظهر بقع بيضاء غير متقشرة ولها شكل مميز موزعة على الجلد في جانب واحد أو على كامل الجسم أو في منطقة واحدة من الجسم لذلك هناك عدة أنواع من البهاق، والتي يعتمد تصنيفها على موضع ظهور البهاق بالجسم.

هذا الأمر جعل فترة انتشار البهاق وسرعة انتشاره في الجسم تتأثر بعاملين رئيسيين هما:

  1.  نوع البهاق المصاب به الشخص.
  2. الموضع الأول لظهور البهاق في الجسم وذلك بعد أن أظهرت بعض الدراسات الحديثة التي تفيد أن سرعة انتشار البهاق في الجسم يتعلق بالموقع الأول لظهوره فإن كان ظهور البهاق باليدين، أو الجذع الخلفي، أو القدمين فهو يتطور إلى مناطق أخرى من الجسم بصورة أسرع،  وعادة ما يكون هذا التطور مجاوراً للموقع الأول لظهوره فعندما كان ظهور البهاق باليدين كان البهاق يتطور بشكل أكبر إلى الوجه.

ما هو مرض البهاق؟

 

ما هي العلاقة بين أنواع مرض البهاق المختلفة ومدى انتشاره في الجسم؟

كما ذكرنا سابقاً فإن تحديد نوع مرض البهاق يرجع إلى تحديد مكان ظهور البهاق في الجسم، ومن أشهر أنواع مرض البهاق ما يلي:

1- البهاق غير المقطعي أو المعمم (Generalised):

هو أكثر أنواع البهاق شيوعاً حيث تظهر البقع البيضاء على جانبي الجسم في اليدين، والساعدين، والقدمين، والوجه، والأغشية المخاطية مثل (البطانة الرطبة للأنف، والفم والأعضاء التناسلية، والمستقيم)، وقد يؤثر أيضاً على تغيير لون الشعر. 

أظهرت الدراسات الحديثة أن مدة انتشار البهاق غير المقطعي تستغرق وقتاً أطول فهو ينتشر ببطء على مدار عدة أشهر، وعادة ما تبقى هذه البقع البيضاء في نفس المكان لسنوات دون اتساع أو انتشار.

2- البهاق المقطعي (Segmented):

تظهر البقع البيضاء على جانب واحد من الجسم خاصةً في منطقة الوجه، والجذع، ولا تتعدى خط الوسط من الجسم.

تزيد سرعة انتشار البهاق المقطعي خلال الفترة منذ بداية الإصابة به ثم تستقر بعد مرور ستة أشهر.

3- البهاق المختلط (Mixed Vitiligo):

يظهر في البداية على جانب واحد من الجسم ثم يتطور في نهاية الأمر إلى البهاق غير المقطعي.

العلاقة بين أنواع مرض البهاق المختلفة ومدى انتشاره في الجسم

 

هل توجد أعراض أخرى نتيجة الإصابة بالبهاق غير ظهور البقع البيضاء؟

تعد العلامة الرئيسية للإصابة بالبهاق هي فقدان التصبغ على الجلد، وظهور البقع البيضاء، ويزيد ظهور هذه البقع البيضاء على المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس مثل الوجه، واليدين كما أن الشيب المبكر لشعر فروة الرأس، أو الرموش، أو الحاجبين، أو اللحية يصاحب أيضاً ظهور البقع البيضاء.

أعراض أخرى نتيجة الإصابة بالبهاق غير ظهور البقع البيضاء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل هناك عوامل تزيد من انتشار البهاق في الجسم؟

  1. كشفت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين احتكاك الملابس ببقع البهاق الموجودة بالرقبة، والكاحلين، والأكواع على سبيل المثال، وبين تطور انتشاره.
  2. تتحكم العوامل الجينية بصورة كبيرة في تحديد مستوى تطور البهاق في الجسم ففي بعض الحالات تتوقف البقع دون الخضوع لعلاج وفي حالات أخرى تشمل البقع البيضاء معظم سطح البشرة.
  3. التعرض لأشعة الشمس.
  4. التغيرات المزاجية والنفسية.
  5. بعض أنواع البهاق تستلزم تلقي العلاج المكثف للحد من سرعة انتشاره بالجسم وهو ما يحدده الطبيب بعد الخضوع للفحص السريري.

هل هناك عوامل تزيد من انتشار البهاق في الجسم؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

خيارات العلاج المتاحة للحد من انتشار البهاق

  1. يعتمد العلاج على استعادة لون البشرة الطبيعي والحد من سرعة انتشار البهاق في الجسم ولكن لا يمكن للعلاج التحكم في انتشار البهاق كلياً.
  2. توضع كريمات أو مراهم الستيرويد الموضعية إذا كان لديك بقع صغيرة من البهاق.
  3. يجب حماية البشرة من التعرض للشمس لتجنب إصابة الجلد بحروق الشمس وذلك عن طريق استخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  4. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.
  5. تستخدم أحياناً الكريمات الموضعية المستخدمة في علاج الإكزيما لعلاج بقع البهاق واستعادة لون البشرة.
  6. العلاج الضوئي والجراحي.

خيارات العلاج المتاحة للحد من انتشار البهاق

 

أخيراً عزيزي القارئ فإن البهاق لم يعد مرضاً منفراً كما كان بالماضي بل إن ازدياد الوعي لدى الناس بطبيعة مرض البهاق، وأنه ليس من الأمراض المعدية، وإصابة العديد من الشخصيات المعروفة به وتقبلهم للمرض، وظهورهم في العديد من المناسبات العامة، جعل الأمر أكثر تقبلاً لدى الناس بل واعتبر بعض المصابين بالبهاق أنهم مميزون عن من حولهم.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

علاج البهاق بالليزر في الأردن

تجربتي مع علاج البهاق

علاج البهاق في الإمارات

علاج البهاق بالليزر في المغرب

علاج البهاق بالليزر