عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار

يُقال : السمنة مرضُ العصر وهي مقولةٌ صائبة ، حيثُ أن الاصابة بالسّمنة لا يؤثر على شكلِ اجسامنا فحسب وإنما يؤثر كذلك على صحتها وسلامتها وقدرتنا على الحياة بصورةٍ طبيعية ، لذلك أصبح البحث عن علاج فعال لمشكلة السمنة هو الشغل الشاغل لشريحةٍ واسعة من الرجال والنساء على حدّ سواء ، ومع ارتفاع معدلات السمنة اتجهت العديد من منظمات الصحة العالمية الى زيادة وتيرة التحذير من مخاطر السمنة ودفع الناس الى البحث عن حلول فعالةٍ لهذه المعضلة ، وبالتالي ازداد اهتمام الأطباء والباحثين المختصين في هذا المجال بالعمل من أجل ايجاد حلول سهلةٍ وأكثر فعالية لهذه المشكلة . ونتيجة لكل هذا الجهد لم يعد علاج السمنة يشكلُ مشكلةً كبيرة كما الماضي وإنما باتت علاجاتها كثيرةً ومتاحة للجميع بسهولة وفعالية كبيرة وتكلفة مناسبة ، ومن بين التقنيات المنتشرة حديثاً في هذا الشأن ظهرت تقنية تكميم المعدة بواسطة المنظار كحلٍ فعال لمشكلة زيادة الوزن والسمنة . ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عن هذا الأمر فسوف نتحدث في هذا الملف عن كل ما يتعلق بعملية تكميم المعدة بالمنظار ، ما هي آلياتها وكيف تتم ؟ من هم الأشخاص المرشحون للقيام بها ؟ ما هي أبرز مميزاتها ومخاطرها المحتملة ؟ الى جانب مجموعة اخرى من المعلومات والنصائح التي قد تهمّك . 

عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار

 

 

كيفَ تؤثر السُمنة على أجسادنا ؟

تؤثر الاصابة بالسمنة بشكلٍ سلبي على سلامة وصحة جسم الانسان ، وتختلف التأثيرات الناتجة عنها من شخص لآخر لكنها تظلّ مسؤولة عن الكثير من الأمراض الخطيرة مثل : 

  1. التهابات المفاصل : في حالات السمنة المفرطة يزداد الضغط على مفصليّ الركبتين والظهر بصورة كبيرة مما يؤدي الى تآكل هذه المفاصل مع مرور الوقت والاصابة بهشاشة ولين مفصلي الركبة مما يتسبب في عدم القدرة على السير وصعود الدرج بصورة طبيعية .
  2. ارتفاع ضغط الدم : أثبتت الدراسات بأن العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال والنساء هي علاقةٌ طردية فكلما ازدادت كتلة الجسم كلما ازدادت نسبة تعرضه للاصابة بارتفاع ضغط الدم بشكلٍ يفوق المعدلات الطبيعيّة خاصةً لدى السيدات .
  3. الإصابة بالسكري : في حالات السمنة وزيادة وزن الجسم تقل فعالية توصيل الانسولين المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم ونقله الى الخلايا بصورة كبيرة مما يؤثر بشكلٍ ملحوظ على مستويات السكر في الدّم ويؤدي الى ارتفاعها .
  4. أمراض القلب : يرتفع خطر الاصابة بأمراض القلب وضيق الشرايين والجلطات والنوبات القلبية بشكلٍ كبير وملحوظ في حالات الاشخاص المصابين بالسمنة وزيادة الوزن . 
  5. الاصابة بالأورام السرطانية : تعتبر الاصابة بالسمنة عرضاً شائعاً للاصابة بسرطان القولون لدى الرجال والنساء على حدّ سواء ، الى جانب الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي تخطّين سن اليأس ، كما أنها تعد عاملاً هاماً في الاصابة بسرطان البروستاتا والمستقيم لدى نسبةٍ كبيرة جداً من الرّجال .

 

كيفَ تؤثر السُمنة على أجسادنا

 

ما هي عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار وما هو الهدف منها ؟

تندرج عملية المعدة بالمنظار تحت بند العمليات الجراحية الأساسية التي تهدف الى التخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام جذاب ومثالي ، ويطلق عليها تكميم نظراً لأنها تتم من خلال إجراء شق جراحي استئصال الجزء الزائد من المعدة ( حوالي 70% من مساحة المعدة ) بشكلٍ طوليّ لجعلها بهيئة تشبة أكمام الملابس باستخدام المنظار الذي يساعد في جعل هذه الجراحة أكثر سهولةً واختصاراً للوقت ، الى جانب أنه يساعد كثيراً في الحدّ من المخاطر المتوقعة لمثل هذا النوع من الجراحات .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

من هم الأشخاص المرشحون لعملية المعدة بالمنظار ؟

  1. حالات السمنة المفرطة ، والأشخاص الذين تزيد مؤشرات كتلة الجسم لديهم عن 35 مقارنةً  بمؤشرات الكتلة الطبيعية للجسم .
  2. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية اخرى قد تكون سبباً وراء ازدياد اوزانهم ، على سبيل المثال الأشخاص المصابون بردات فعل تحسسية تتطلب تناولهم للأدوية المضادة للحساسية والإلتهاب المحتوية على مجموعة ( Corticosteroids ) والتي تعرضهم لزيادة وزن الجسم بشكلٍ سريع وملحوظ أكثر من غيرهم .
  3. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم ، حيثُ أن عدم القدرة على تجلط الدم تزيد بشكلٍ كبير من مخاطر الجراحة المحتملة كما أنها قد تتسبب في الغائها والاتجاه الى طرق اخرى غير جراحية من اجل الحفاظ على سلامة وحياة المريض .
  4. الأشخاص الذين جربوا طرق خسارة الوزن المختلفة بما في ذلك الحميات الغذائية والأنظمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية وغير ذلك من الوسائل المتنوعة دون جدوى .
  5. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة ناتجة عن السمنة مثل : هشاشة العظام ، تآكل غضاريف مفصلي الركبتين والظهر وغير ذلك من الأمراض التي يعتمد علاجها بشكلٍ كبير على خسارة الوزن .

 

من هم الأشخاص المرشحون لعملية المعدة بالمنظار

 

آلية عملية المعدة بالمنظار : 

تتم عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار الجراحي عن طريق 4 خطواتٍ رئيسية :

  1. في الخطوة الأولى يقوم جراح التجميل باخضاع المريض للتخدير الكلي وذلك لتجنب الاحساس بالألم والوخز الناتج عن الجراحة .
  2. ثم بعد ذلك يبدأ الطبيب بإحداث مجموعة من الشقوق الجراحية من أجل المساعدة على تمرير المنظار الجراحي من خلالها ، وفي العادة لا يتجاوز اتساع هذه الشقوق مساحة ٠.٥ سم ولهذا الأمر فائدةٌ كبيرة من الناحية الجمالية حيث أنه كلما قل اتساع الشقوق كلما قلت فترة التشافي اللازمة .
  3. يقوم الجراح في الخطوة التالية بقصّ الجزء الخارجي من المعدة بشكلٍ طوليّ يبدو مظهرها النهائي شبيهاً بالموزة ، ومن ثم يتم اغلاق الجزء الباقي وفي بعض الاحيان يقوم بازالة المرارة تجنباً لتكون الحصوات فيما بعد .
  4. في نهاية الأمر يتم إغلاق الشقوق الجراحية التي احدثها الجراح من اجل ادخال المنظار الجراحي بواسطة الخيوط الطبية التجميلية ، بعد ذلك يقوم بوضع الضمادات اللازمة وترك المريض للافاقة .

 

آلية عملية المعدة بالمنظار

 

مميزات عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار :

  1. الحصول على نتائج فعالة : تمتاز عملية تكميم المعدة بالمنظار بنتائجها الفعالة مع مرور الوقت ، حيث يعتاد الجسم على كميات قليلة من الطعام مما يدفعه الى استهلاك الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن تدريجياً .
  2. الحصول على جسم متناسق : تساعد عملية منظار المعدة في التخلص من الدهون المتراكمة والوزن الزائد في الجسم وبالتالي الحصول على جسم متناسق واطلالة جذابة وهو الهدف الأساسي من هذه الجراحة ، وفي الوقت ذاته تقلل الخسارة التدريجية للوزن من فرصة ترهل الجلد مما يعزز نتائج الجراحة .
  3. فترة نقاهة قصيرة نسبياً : لا تستلزم جراحة تكميم المعدة الخضوع لفترة نقاهة طويلة ولا عناية طبية مكثفة على العكس من باقي جراحات المعدة الاخرى وهو ما يعد ميزة اضافية وخاصة للمرضى الذين لا يفضلون البقاء في المستشفى .
  4. الأقل من حيث المخاطر : يمكننا القول بأن عملية تكميم المعدة هي الاقل من حيث المخاطر إذا ما قررنا مقارنتها بباقي عمليات وجراحات المعدة الأخرى .

 

مميزات عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار

 

عيوب عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار : 

  1. احتمالية حدوث تسريب : تعد مشكلة التسريب واحدةً من أكثر المضاعفات المحتملة والواردة لهذه الجراحة ، وهي أحد المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي الى حدوث التسمم في إذا لم يتم القيام بتلافيها والتعامل معها بشكلٍ عاجل .
  2. مخاطر انتقال العدوى : يعد انتقال العدوى أثناء إجراء الجراحات وخاصة التجميلية منها واحداً من المشاكل الشائعة لمثل هذا النوع من العمليات والذي يمكن تفاديه من خلال اهتمام الطبيب بخطوات التعقيم والنظافة الضرورية أثناء العملية .
  3. مخاطر التخدير : تشكل مخاطر التخدير هاجساً مخيفاً للاشخاص المقبلين على جراحة تكميم المعدة باستخدام المنظار الجراحي وذلك لكونها تتطلب تخديراً كلياً .
  4. خطر النزيف : من المحتمل الاصابة بالنزيف خلال هذه الجراحة مما يستدعي تدخل الطبيب بصورة سريعة من أجل تجنب تفاقم الأمر .
  5. سوء التغذية : بعد الانتهاء من إجراء الجراحة وفي الفترة التي تليها من المحتمل أن يصاب المريض بضعف عام وسوء في التغذية وذلك نتيجة تقليل كميات الطعام التي يتناولها يومياً ، لذلك من المهم الحرص على تناول المكملات الغذائية اللازمة من أجل تفادي هذا الأمر .

 

عيوب عملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار  

 

ترشيحات بأفضل الأطباء المتخصصين :  

عيادة الدكتور طارق قبطي في عمان : هو أحد جراحي التجميل والترميم في الأردن . يقوم بإجراء العمليات التجميلية الجراحية المعروفة مثل شد وتكبير أو تصغير الثدي، وشفط الدهون وتكميم المعدة ، نحت الجسم وتجميل الندبات وتجميل الأنف والأذن والجفون ، إزالة التثدي عند الرجال ، كما يقوم بعمليات التجميل غير الجراحية مثل حقن البوتكس والفيلر .

العنوان : جبل عمان – الدوار الثالث – شار ع المتنبي – فيرتو ميديكا – مبنى 67 – قبل مدخل شارع الخالدي .

مستشفى الرعاية بالرّياض : يعمل في هذا المستشفى الدكتور عبد الرحمن الصائغ استشاري جراحة السمنة وجراحات المناظير العامة والحاصل على الزمالة العربية والزمالة الأوروبية في مجال جراحات المناظير وعضو الجمعية العالمية لجراحي السمنة .

العنوان : حي الروابي – شارع احمد بن حمدان .

عيادات الدكتور احمد السبكي : هو استشاري الجراحة العامة وعلاج السمنة والنحافة في مصر . أول من قام باستخدام المنظار الجراحي الحديث في مصر لعمل جراحات المنظار من خلال فتحة واحدة بدلاً من أربعة فتحات ، يقوم بعلاج السمنة عن طريق عمليات التجميل المختلفة مثل تحويل مسار المعدة بالجراحة أو المنظار ، وعملية شفط الدهون بالليزر وعملية قص المعدة ، جراحة تكميم المعدة وعملية تصغير المعدة وعملية بالون المعدة .

العنوان : الفيرمونت – أبراج سيتي كورنيش النيل – البرج الشمالي – الدور الثاني بالمول .

عيادة الدكتور حسام أبو العطا في القاهرة : وهو استشاري جراحة التجميل والليزر وشفط الدهون ونحت الجسم وجراحات تكميم المعدة في مصر . تعلم وتدرب في كلية الطب بجامعة عين شمس في مصر . ثم تدرب على الجراحات التجميلية وقام بممارستها في فرنسا وتركيا . تخصص في جراحة تجميل الثدي بعدما تلقى تدريباً مكثفاً عليها في باريس على يد الدكتور دانيال مارشاك .

العنوان : 

شارع النصر – أمام بنزينة توتال – المعادي الجديدة – القاهرة – مصر .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

التكلفة التقريبية لعملية المعدة لإنقاص الوزن بالمنظار : 

 لا شك بأن تكلفة أغلب العمليات الجراحية هي تكلفة غير ثابتة تحددها مجموعةً من العوامل المختلفة والمتباينة ، كذلك هو الحال أيضاً في جراحة تحويل مسار المعدة المصغر حيث تختلف تكاليف العملية تبعاً لعوامل عديدة من أبرزها : 

  1. مهارة الطبيب أو الجراح وعدد شهادات الخبرة والزمالات الحاصل عليها في مجال تخصصه ، وعدد العمليات الجراحية المشابهة التي قام بها سابقاً .
  2. سمعة المركز الطبي وتقييمه من قبل العملاء وعدد شهادات الجودة الحاصل عليها ، الى جانب كفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة فيه .
  3. تختلف تكلفة الجراحة من دولة لأخرى وتزداد قيمتها كثيراً في حالة القيام بسياحة علاجية .

لكن في مجمل الأمر تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 17000 الى 19000دولار أمريكي ، أما في المملكة العربية السعودية فتتراوح التكلفة التقريبية لهذه العملية ما بين 6000 الى 8000 ريال سعودي ، وفي مصر فتنخفض هذه التكلفة لتتراوح ما بين 4500 الى 7500 دولار أمريكي ، أما في الأردن فتتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة ما بين 4000 الى 4500 دولار امريكي يمكن أن تزيد أو تقل بحسب المكان الذي سيتم فيه إجراء الجراحة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية حلقة المعدة

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

عملية ربط المعدة