تصميم الابتسامة الرقمية: طفرة في عالم طب الأسنان

تصميم الابتسامة الرقمية: طفرة في عالم طب الأسنان
مصحة ارتز
مصحة أرتز هي أحد أشهر مراطز طب وتجميل الأسنان في دولة المغرب، يعمل بها نخبة من أكفأ الأطباء الذين حرصون على تقديم خدمات على أعلى مستوى للمرضى.
إنشاء: 19 ديسمبر 2023 · تحديث: 19 ديسمبر 2023

كما هو الحال بالنسبة للعديد من القطاعات، شهد طب الأسنان ثورة رقمية حقيقية في السنوات الأخيرة. وفي المغرب، استثمرت عيادة آرت، وهي عيادة أسنان حديثة للغاية افتتحت أبوابها مؤخرًا في الدار البيضاء، في هذا المجال وتقدم لمرضاها منصة تقنية مجهزة بأحدث التقنيات.

المؤسسون الثلاثة لـمصحة ارتز هم الدكتورة حنان لويزي، جراحة الأسنان، والدكتور عادل تاجموعتي، أخصائي تقويم الأسنان، والدكتور محمد تاجموعتي، جراح الأسنان، يعتمد هؤلاء الأطباء على أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال طب الأسنان، ولا سيما طب الأسنان الرقمي الموجه..

كيف أحدثت التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية تحولاً في طب الأسنان؟ وكيف تعتبر هذه الابتكارات ضرورية في عصرنا الحديث؟

- مثل أي قطاع آخر من مجالات الطب وتقنيات العلاج، فإن طب الأسنان ليس محصنًا ضد التكنولوجيا الرقمية. تعمل التقنيات الجديدة على تحسين ممارساتنا اليومية وممارسات مختبرات ومعامل طب الأسنان بالإضافة إلى العلاجات التي نقدمها لمرضانا والتي تجمع بين الدقة والكفاءة، مع كونها أكثر شمولية.

يعد دمج الحلول الرقمية لتعزيز وتشخيص وتصميم وتخطيط وتحفيز وتنفيذ بشكل أمرًا ضروريًا لنجاح علاجات الأسنان لدينا. وقد فتح طب الأسنان الرقمي الموجه الباب أمام هذا العالم الجديد، انسجامًا مع المبدأ الشهير "primum Non nocere" (عبارة لاتينية تعني "أولاً، لا ضرر ولا ضرار").

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما الذي يتضمنه تصميم الابتسامة الرقمية في عالم طب الأسنان؟

- تصميم الابتسامة الرقمية هو نهج يعتمد على التحليل الجمالي والوظيفي المسبق للمريض بناءً على الصور ومقاطع الفيديو والانطباعات البصرية والأشعة السينية ثلاثية الأبعاد أو CBCT وما إلى ذلك. سيؤدي هذا التحليل إلى تصميم وإنتاج مقترح لإعادة تأهيل الأسنان بمساعدة الكمبيوتر والذي سيتم التحقق من صحته من قبل المريض. ولذلك، يمكن تصميم عناصر علاجية مختلفة حسب الحاجة: مثل دليل جراحي لوضع الزرعات أو جراحة اللثة؛ نموذج وهمي، قشور سيراميكية؛ تيجان السيراميك؛ مصففات تقويم الأسنان، التطعيمات، وما إلى ذلك.

هذا التصميم المخصص يتم بمساعدة الكمبيوتر مباشرة. ويتم التصنيع من جانبه عن طريق الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد أو عن طريق التشغيل الآلي.

ما هو تصميم الابتسامة الرقمية؟
تصميم الابتسامة الرقمية

ما هي الوسائل التكنولوجية المستخدمة لإجراء هذا النوع من العلاج؟

نحن نستخدم مجموعة واسعة من الأدوات التكنولوجية المتطورة، والتي تشكل نظامًا بيئيًا حقيقيًا متعدد التخصصات حول ممارستنا اليومية في Art's Clinic - ماسح ضوئي داخل الفم، كاميرا تشخيصية رقمية، تصوير شعاعي ثلاثي الأبعاد أو شعاع مخروطي، برامج مختلفة لمعالجة المعلومات، تخطيط وضع الغرسات وتصميم الأطراف الاصطناعية، طابعة ثلاثية الأبعاد، إلخ

كان هذا النظام البيئي فرصة لنا لإنشاء مسارات عمل وبروتوكولات علاج مُحسّنة، لكل من الحالات البسيطة والأكثر تعقيدًا.

ما هي مميزات تصميم الابتسامة الرقمية؟

تصميم الابتسامة الرقمية الموجه هو تقنية تستخدم الكمبيوتر لإنشاء نموذج افتراضي لابتسامة المريض وتحديد الاتجاهات والزوايا الأمثل للأسنان واللثة. يمكن لهذه التقنية تحسين الدقة والكفاءة والجمالية للعلاجات الأسنانية التجميلية، مثل الفينير والتيجان والزراعة وتقويم الأسنان. تشمل أهم مميزات تصميم الابتسامة الرقمية الموجه ما يلي:

  • يمكن للمريض رؤية معاينة للنتائج المحتملة قبل البدء بالعلاج والتفاعل مع الطبيب لتحقيق رضاه.
  • يمكن للطبيب استخدام النموذج الافتراضي كدليل لتنفيذ العلاج بدقة وسرعة ومواءمة مع ملامح وجه المريض.
  • يمكن للطبيب تقليل الأخطاء والتعديلات والمضاعفات المحتملة بسبب التخطيط الدقيق والمحاكاة الواقعية.
  • يمكن للطبيب تحسين جودة العلاج والنتائج وزيادة رضا المريض وثقته
  • ما هي مميزات تصميم الابتسامة الرقمية؟ مميزات تصميم الابتسامة الرقمية

ما هي أبرز فوائد طب الأسنان الموجه لزراعة الأسنان والقشور؟

- من خلال السماح لنا بإعادة إنتاج التخطيط المحدد مسبقًا باستخدام الأدوات الرقمية المذكورة سابقًا، يمكن للجراحة الموجهة للزرع أن توفر مساعدة قيمة من حيث دقة وضع الزرع، والسلامة وتقليل المخاطر العلاجية، وتحسين نتائج إجراءات التشغيل، والمريض والممارس. الراحة والوقت وتوفير التكاليف. وبالتالي ضمان نتيجة يمكن التنبؤ بها ودقيقة وبالتالي قابلة للتكرار.

لم يعد الاهتمام بطب الأسنان الموجه والتحليل الرقمي Digital Smile Design DSD موضع شك عندما يتعلق الأمر بقشور الأسنان وإعادة تأهيل الابتسامة الجمالية، حيث تعد الدقة والقدرة على التنبؤ بالنتيجة هي العنصر الأساسي لنجاحنا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي مجالات تطبيق طب الأسنان الرقمي الموجه اليوم؟

- أدى طب الأسنان الرقمي الموجه إلى تحسين الحلول العلاجية الموجودة وفتح الطريق أمام وجهات نظر جديدة. تتراوح مجالات التطبيق بين طب الأسنان الترميمي والأطراف الصناعية وزراعة الأسنان وجراحة الفم وأيضًا تقويم الأسنان.

تسمح هذه التقنية بإنشاء ترميمات غير مباشرة (تطعيمات، تطعيمات)، وأطراف اصطناعية ثابتة مفردة ومتعددة، وقشور خزفية، وأطراف اصطناعية ثابتة فوق الزرع، وأطراف اصطناعية مؤقتة، وحتى أدوات تقويم الأسنان. في المستقبل القريب جدًا، سنقوم بتجربة علاج جذور الأسنان الموجه والذي يتكون من إلغاء حيوية الأسنان بمساعدة الكمبيوتر.

تعد مصحة ارتز Art's Clinic رائدة بالمغرب في مجال طب الأسنان الحديث، وخاصة في مجالات تصميم الابتسامة الرقمية الموجه، حيث وهناك العديد من التجارب الناجعة في هذا المجال على أيدي أطبائنا ذوي الخبرة الكبيرة والبراعة في عالم طب الأسنان.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...