عملية تكميم المعدة في السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثالث ضمن قائمة أكثر الدول العربية التي يعاني شعبها من السمنة، حيث أثبتت الإحصائيات أن معدلات انتشار السمنة بين أهالي السعودية تتراوح ما بين 40% إلى 60 % باختلاف الجنس والمدينة وهي نسبة مرتفعة جداً.

عملية تكميم المعدة في السعودية

في ظل تلك المؤشرات وفي ظل عجز عمليات شفط الدهون المتعارف عليها أن تساهم في تقليل الوزن بدرجة كبيرة كان من الطبيعي أن تظهر تقنيات علاجية أخرى تساهم في علاج السمنة بشكل قاطع ومنها عملية تكميم المعدة في السعودية التي تساعد الشخص على أن يخسر حوالي 70% من وزنه الزائد.

 

ما يجب أن تعرفه عن عملية تكميم المعدة في السعودية

عرفت المملكة العربية السعودية عمليات تكميم المعدة منذ التسعينات إلا أن تقنياتها أخذت في التطور على مدار الزمن، حتى أصبح تنفيذ العملية بعدة طرق، منها: عملية قص المعدة، حيث يتم قص الجزء العلوي من معدة المريض ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة، وهذا يساعد على تقليل مساحة المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام الداخل لها، والنوع الآخر من تقنيات تكميم المعدة المتعارف عليها: وتتم بوضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تحتاجها المعدة كي تشعر بالامتلاء.

أما تقنية تكميم المعدة بالمنظار فقد أصبحت الأكثر انتشاراً في السعودية لقلة أعراضها الجانبية مقارنةً بالتقنية العادية، وتعتمد فكرتها على إجراء عدة شقوق صغيرة لا يزيد طولها عن بضعة سنتيمترات في البطن، ومن خلالها يتم إدخال الأنابيب الرفيعة للمنظار ودفعها إلى مكان المعدة ومن ثم إجراء الجراحة بأكملها عن طريق المنظار.

عملية تكميم المعدة

يقوم الطبيب خلال عملية تكميم المعدة في السعودية بقص المعدة طولياً ليُزال الجزء البعيد عن بوابتي المعدة بينما يتبقى منها أنبوب رفيع يصل بين البوابتين، ليصبح كل المتبقي من المعدة أنبوباً رفيعاً، وهي عملية بسيطة لا تحتاج لفترة نقاهة طويلة ولا تترك ندوب أو تشوه في البطن كما كان يحدث سابقاً، وبالرغم من كونها أكبر وأغلى عمليات علاج البدانة في السعودية إلا أن نتائجها تكون مضمونة ودائمة.

عادةً ما يتم احتجاز المريض بعد العملية يوم أو يومين لحين التأكد من استرداد صحته من العملية قبل المغادرة ويكون خلال تلك الفترة تحت الملاحظة الطبية، وحتى بعد ذلك يتولى الفريق المعالج متابعة الحالات وفق مواعيد متفق عليها، وإذا ما التزم المريض بالتعليمات الطبية والنظام الغذائي الموصى به، فمن المتوقع أن يفقد 70% من وزنه الزائد بمرور عام على انتهاء العملية.

 

تكلفة تكميم المعدة في السعودية

تعد جراحات علاج السمنة في السعودية من أغلى الأسعار في مجال عمليات التجميل بشكل عام، نظراً لكونها عملية جراحية حساسة ومؤثرة بدرجة كبيرة إضافة إلى كونها دائمة النتائج.

تتراوح تكلفة تكميم المعدة في السعودية ما بين 5 آلاف إلى 15 ألف دولار أمريكي ويرجع هذا التباين في السعر لعدة عوامل، أهمها:

  • المدينة التي تجرى بها العملية، فمن الطبيعي أن تكلفة العملية في العاصمة الرياض أغلى بالنسبة لمدينة جدة التي بدورها أغلى من باقي المدن السعودية.
  • مدى شهرة المركز الطبي أو الطبيب الذي يُجري العملية.
  • طبيعة الحالة المطلوب إجراء العملية لها ودرجة السمنة التي يعاني منها.
  • التقنية المتبعة في إجراء عملية تكميم المعدة، هل هي قص للمعدة أم تكميم بالمنظار؟

تكلفة عملية تكميم المعدة في السعودية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات وعيوب تكميم المعدة في السعودية

  • تتعدد مميزات إجراء عملية تكميم المعدة في السعودية وهذا ما دفع الكثيرون للاعتماد على المراكز الطبية لإجراء العملية بها بدلاً من السفرإلى تركيا أو إيران اللتين كانا الوجهة الأولى لإجراء مثل هذا النوع من العمليات فيما سبق، ومن أهم تلك المميزات:
  • تمتع المستشفيات والمراكز الطبية في أغلب المدن السعودية بأفضل الاستعدادات الطبية لهذا النوع من العمليات.
  • وجود كوادر طبية مؤهلة و حاصلة على أعلى الشهادات والزمالات العلمية في مجال جراحات السمنة
  • اهتمام مراكز التجميل في السعودية بتوفير أعلى مستوى ممكن من الخدمة لمرضاها
  • توافر عملية تكميم المعدة في السعودية بأكثر من تقنية وطريقة لتناسب جميع الحالات


بينما تقتصر عيوب التجربة على ارتفاع تكلفة تكميم المعدة في السعودية والتي لازالت تعد أغلى من تكلفة نفس العملية في بعض الدول العربية الأخرى مثل مصر والأردن وكذلك تركيا وإيران، مما يجعل البعض يفكر في السفر لأي من تلك الدول لإجراء العملية بها بدلاً من السعودية.

مميزات وعيوب تكميم المعدة في السعودية

 

أشهر المراكز التي تجري عملية تكميم المعدة في السعودية

يوجد العديد من المستشفيات والمراكز الطبية الكبيرة التي تجُرى بها عملية تكميم المعدة ضمن قائمة عمليات علاج السمنة، إلا أنه لابد وأن يتم إجراء هذا النوع من العمليات بمركز طبي كبير ومجهز وليس عيادة أو مركز صغير من المتخصص في عمليات التجميل العادية.

تعد العاصمة الرياض أكثر مدينة سعودية تُجرى بها عمليات تكميم المعدة بمختلف أنواعها، وبعدها تأتي مدينة جدة ثم الدمام التي تتمتع هي الأخرى بعدد غير قليل من الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة، ومن أشهر المراكز الطبية التي يمكنك الاعتماد عليها لإجراء عملية تكميم المعدة في السعودية :

  • مستشفى الملك خالد الجامعي  حيث يجري بها حوالي 25 عملية تكميم معدة أسبوعياً وإن كان أغلب مرضاها من النساء في أعمار ما بين 18 إلى 40 سنة ممن يعانون من أمراض السمنة المفرطة.
  • مستشفى المملكة والتي تعد واحدة من أكبر وأشمل المستشفيات في الرياض، تستقبل أسبوعياً عدد كبير من عمليات تكميم المعدة تحت إشراف دكتور محمد الزين استشاري جراحة المناظير والسمنة، كما يتمتع القسم بنخبة من أشهر أطباء المملكة وعلى رأسهم الدكتور عائض القحطاني.
  • المركز الطبي التخصصي والذي تتعدد الخدمات به إلى العيادات الطبية، الأقسام الطبية، الأقسام المساندة، العناية المشددة، النساء والتوليد، الأسنان، الأطفال، الأقسام الجراحية والتي تأتي عملية تكميم المعدة واحدة من الإجراءات التي تتم بها على أيدي مجموعة من أمهر الأطباء في السعودية والعالم العربي .
  • ‏مركز جراحة السمنة في ‏مستشفى عناية العائلة بالرياض والذي يحرص على تقديم عروض وتسهيلات في السداد لعملية تكميم المعدة قد تصل إلى دفع 50% فقط من سعرها وتقسيط باقي المبلغ مما يشجع الكثيرون على إجراء عملياتهم هناك.
  • مستشفى جدة الوطني الجديد والذي يتمتع بالعديد من الخدمات الطبية منها جراحات السمنة بمختلف أنواعها ويشرف على عمليات تكميم المعدة بالمستشفى الدكتور أسامة مرشد، صاحب خبرة أكثر من 20 عام في جراحة المناظير والحاصل على الزمالة البريطانية في الجراحة.
  • عيادات عيد كلينك التخصصيَّة والتي تعد من أكبر المراكز المتخصصة في عمليات التجميل بأنواعها للنساء والرجال، ومن ضمنها عملية تكميم المعدة بالمنظار، وتتمتع بمجموعة من أمهر الأطباء في مجال علاج السمنة.

المراكز التي تجري عملية تكميم المعدة في السعودية

 

سبل الإقامة في السعودية

تتوافر في السعودية سبل مختلفة للإقامة ويرجع هذا لكونها واحدة من أهم وأكبر الوجهات السياحية في العالم أولاً لمكانتها الدينية وثانياً لاستقبالها الكثير من العمالة الأجنبية، بخلاف اجتذابها للسياحة العلاجية والترفيهية، لذا فمن الطبيعي أن تتوافر بأغلب مدنها وسائل إقامة متنوعة لتناسب جميع الوافدين.

حيث تتوفر شقق فندقية يصل سعر الإقامة فيها خلال الليلة الواحدة ما بين 40 إلى 60 دولار أمريكي، أما الفنادق فتتراوح ما بين فنادق اقتصادية وأخرى مرتفعة التكلفة ومتكاملة الخدمات.

يتراوح سعر الإقامة في أحد الفنادق منخفضة التكلفة ما بين 50 دولار إلى 100 دولار في الليلة الواحدة ويختلف السعر باختلاف المدينة واختلاف مستوى الخدمات بالطبع، ونفس الأمر فيما يخص سعر الإقامة في أحد الفنادق مرتفعة التكلفة والتي يتراوح سعر الإقامة في أحدها ما بين 150 إلى 350 دولار أمريكي في الليلة الواحدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

وسائل النقل

تتمتع المملكة العربية السعودية بشبكة مواصلات متكاملة تشمل النقل البري والجوي والبحري، فإن كنت ترغب في التنقل ما بين مدينة وأخرى يمكنك القيام بهذا بكل سهولة اعتماداً على خطوط الطيران الداخلية أو خطوط السكك الحديدية التي تربط جميع المدن، أو حتى حافلات النقل الجماعي التي تشرف عليها شركات السياحة.

أما إن كانت كافة تنقلاتك داخل مدينة واحدة، فيمكنك الاعتماد إما على المواصلات العامة أو الخاصة، تنحصر المواصلات العامة في أتوبيسات النقل العام والتي تعد وسيلة النقل الأرخص في السعودية. أما وسائل النقل الخاصة فإنها تتنوع ما بين سيارات تاكسي أو سيارات اجرة مرتبطة بتطبيقات الهواتف المحمولة أو خدمة الليموزين المنتشرة في جميع المدن الكبيرة.

وسائل النقل في السعودية

كما يمكنك استئجار سيارة خاصة، حيث تنتشر العديد من وكالات ومكاتب استئجار السيارات في الرياض وجدة والدمام وأغلب المدن الكبيرة، وتوفر كافة الأنواع والماركات المتنوعة للسيارات لتناسب كافة الأذواق والاستخدامات.

 

كيف تستغل زيارتك للسعودية سياحياً

يمكنك بعد أنهاء زيارتك الطبية للمملكة السعودية أن تقضي بعض الوقت في السياحة داخل مدن المملكة ومنها  :

  • السياحة الدينية، حيث يمكنك زيارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة و المدينة المنورة.
  • السياحة البيئية على شواطئ البحر الأحمر و الخليج العربي.
  • السياحة الترفيهية و التسوق.
  • سياحة الأعمال.
  • زيارة المتاحف و الآثار كالمتحف الوطني الذي يروي تاريخ شبه الجزيرة العربية.
  • حضور المهرجانات و الفعاليات، حيث يقام بالسعودية أكثر من 45 مهرجان صيفي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عمليات تجميل أخرى يمكنك إجراؤها في السعودية

بالونة المعدة في الرياض

بالون المعدة في جدة

تكميم المعدة في جدة

عيادات شفط الدهون بالرياض

ربط المعدة في الرياض

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في السعودية

أفضل عيادة تجميل في الرياض