عملية تكميم المعدة في السعودية

عملية تكميم المعدة في السعودية
عملية تكميم المعدة في السعودية

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 22 سبتمبر 2022 · تحديث: 11 فبراير 2024

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثالث ضمن قائمة أكثر الدول العربية التي يعاني شعبها من السمنة، حيث أثبتت الإحصائيات أن معدلات انتشار السمنة بين أهالي السعودية تتراوح ما بين 40% إلى 60 % باختلاف الجنس والمدينة وهي نسبة مرتفعة جداً.

في ظل تلك المؤشرات وفي ظل عجز عمليات شفط الدهون المتعارف عليها أن تساهم في تقليل الوزن بدرجة كبيرة كان من الطبيعي أن تظهر تقنيات علاجية أخرى تساهم في علاج السمنة بشكل قاطع ومنها عملية تكميم المعدة في السعودية التي تساعد الشخص على أن يخسر حوالي 70% من وزنه الزائد.

ما يجب أن تعرفه عن عملية تكميم المعدة في السعودية

عرفت المملكة العربية السعودية عمليات تكميم المعدة منذ التسعينات إلا أن تقنياتها أخذت في التطور على مدار الزمن، حتى أصبح تنفيذ عملية التكميم بعدة طرق، منها: عملية قص المعدة، حيث يتم قص الجزء العلوي من معدة المريض ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة، وهذا يساعد على تقليل مساحة المعدة وبالتالي تقليل كمية الطعام الداخل لها، والنوع الآخر من تقنيات تكميم المعدة المتعارف عليها: وتتم بوضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تحتاجها المعدة كي تشعر بالامتلاء.

أما تقنية تكميم المعدة بالمنظار فقد أصبحت الأكثر انتشاراً في السعودية لقلة أعراضها الجانبية مقارنةً بالتقنية العادية، وتعتمد فكرتها على إجراء عدة شقوق صغيرة لا يزيد طولها عن بضعة سنتيمترات في البطن، ومن خلالها يتم إدخال الأنابيب الرفيعة للمنظار ودفعها إلى مكان المعدة ومن ثم إجراء الجراحة بأكملها و تكميم المعدة بالمنظار.

عملية تكميم المعدة

يقوم الطبيب خلال عملية تكميم المعدة في السعودية بقص المعدة طولياً ليُزال الجزء البعيد عن بوابتي المعدة بينما يتبقى منها أنبوب رفيع يصل بين البوابتين، ليصبح كل المتبقي من المعدة أنبوباً رفيعاً، وهي عملية بسيطة لا تحتاج لفترة نقاهة طويلة ولا تترك ندوب أو تشوه في البطن كما كان يحدث سابقاً، وبالرغم من كونها أكبر وأغلى عمليات علاج البدانة في السعودية إلا أن نتائجها تكون مضمونة ودائمة.

عادةً ما يتم احتجاز المريض بعد عملية التكميم يوم أو يومين لحين التأكد من استرداد صحته من العملية قبل المغادرة ويكون خلال تلك الفترة تحت الملاحظة الطبية، وحتى بعد ذلك يتولى الفريق المعالج متابعة الحالات وفق مواعيد متفق عليها، وإذا ما التزم المريض بالتعليمات الطبية والنظام الغذائي الموصى به، فمن المتوقع أن يفقد 70% من وزنه الزائد بمرور عام على انتهاء عملية تكميم المعدة. .

أشهر المراكز التي تجري عملية تكميم المعدة في السعودية

يوجد العديد من المستشفيات والمراكز الطبية الكبيرة التي تجُرى بها عملية التكميم للمعدة  ضمن قائمة عمليات علاج السمنة، إلا أنه لابد وأن يتم إجراء هذا النوع من العمليات بمركز طبي كبير ومجهز وليس عيادة أو مركز صغير من المتخصص في عمليات التجميل العادية.

تعد العاصمة الرياض أكثر مدينة سعودية تُجرى بها عمليات تكميم المعدة بمختلف أنواعها، وبعدها تأتي مدينة جدة ثم الدمام التي تتمتع هي الأخرى بعدد غير قليل من الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة، ومن أشهر المراكز الطبية التي يمكنك الاعتماد عليها لإجراء عملية تكميم المعدة في السعودية :

لا توجد تقييمات
جدة, السعودية
د. حامد الودعاني
لا توجد تقييمات
الهفوف, السعودية
د. ناجي الفليطي
لا توجد تقييمات
الخبر, السعودية
د. يزيد الحقيل
الهفوف, السعودية

هل تجد صعوبة في اختيار العيادة الأنسب لك؟ احصل على عرض سعر مخصّص لك من إحدى العيادات التي نعمل معها طلب عرض سعر

عملية تكميم بالتقسيط في السعودية

تكلفة تكميم المعدة في السعودية

تعد جراحات علاج السمنة في السعودية من أغلى الأسعار في مجال عمليات التجميل بشكل عام، نظراً لكونها عملية جراحية حساسة ومؤثرة بدرجة كبيرة إضافة إلى كونها دائمة النتائج.

تتراوح تكلفة تكميم المعدة في السعودية ما بين 5 آلاف إلى 15 ألف دولار أمريكي ويرجع هذا التباين في السعر لعدة عوامل، أهمها:

  • المدينة التي تجرى بها العملية، فمن الطبيعي أن تكلفة عملية التكميم في العاصمة الرياض أغلى بالنسبة لمدينة جدة التي بدورها أغلى من باقي المدن السعودية.
  • مدى شهرة المركز الطبي أو الطبيب الذي يُجري عملية تكميم المعدة.
  • طبيعة الحالة المطلوب إجراء عملية التكميم لها ودرجة السمنة التي يعاني منها.
  • التقنية المتبعة في إجراء عملية تكميم المعدة، هل هي قص للمعدة أم تكميم بالمنظار؟
تكلفة عملية تكميم المعدة في السعودية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مميزات وعيوب تكميم المعدة في السعودية

  • تتعدد مميزات إجراء عملية تكميم المعدة في السعودية وهذا ما دفع الكثيرون للاعتماد على المراكز الطبية لإجراء عملية التكميم بها بدلاً من السفرإلى تركيا التي كانت الوجهة الأولى لإجراء مثل هذا النوع من العمليات فيما سبق، ومن أهم تلك المميزات:
  • تمتع المستشفيات والمراكز الطبية في أغلب المدن السعودية بأفضل الاستعدادات الطبية لهذا النوع من العمليات.
  • وجود كوادر طبية مؤهلة و حاصلة على أعلى الشهادات والزمالات العلمية في مجال جراحات السمنة
  • اهتمام مراكز التجميل في السعودية بتوفير أعلى مستوى ممكن من الخدمة لمرضاها
  • توافر عملية تكميم المعدة في السعودية بأكثر من تقنية وطريقة لتناسب جميع الحالات

بينما تقتصر عيوب التجربة على ارتفاع تكلفة تكميم المعدة في السعودية والتي لازالت تعد أغلى من تكلفة نفس العملية في بعض الدول العربية الأخرى مثل مصر والأردن وكذلك تركيا، مما يجعل البعض يفكر في السفر لأي من تلك الدول لإجراء عملية التكميم بها بدلاً من السعودية.

عملية تكميم بالتقسيط في السعودية

أفضل دكتور تكميم في السعودية

عملية تكميم بالتقسيط في السعودية  

من المحزن أن تقف التكلفة المادية بين الصحة والإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرهم بسبب السمنة المفرطة وعدم اللجوء لجراحات علاج السمنة التي ثبت بالأبحاث أنها تمنع الوصول لأغلب مضاعفات السمنة، تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لمحاربة آفة الشعوب الآن وهي السمنة، توفر العديد من المستشفيات عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية من خلال نظام التقسيط بدون مقدم، تهدف تسهيلات الدفع لتشجيع المواطن على أخذ الخطوة دون التفكير في العبء المادي. 

عملية تكميم المعدة بالتقسيط في جدة 

من أهم المستشفيات التي توفر خدمة عملية التكميم في جدة مستشفى المستقبل والمستشفى الوطني الجديد، أما عن خدمة عملية تكميم المعدة بالتقسيط في جدة يوفرها مجمع سمو الطبي المتخصص في جراحات السمنة والمناظير ويكون بدفع مقدم مع تقسيط الباقي، أما عن عملية تكميم المعدة مجانا في السعودية تكون في مستشفى السعودي الالماني بدون مقدم على فترات من 12 إلى 36 شهرا للتقسيط. 

تكميم المعدة بالتقسيط بالرياض 

من أهم وأشهر المؤسسات التي توفر خدمة تكميم المعدة بالتقسيط بالرياض هي مستشفى السعودي الألماني مع إمكانية دفع مقدم أو مجانا مع تسهيلات الدفع من سنة إلى ثلاث سنوات. 

تجارب التكميم في السعودي الألماني  

من النماذج الكثيرة الناجحة في تجارب التكميم في السعودي الألماني يشارك أبو راشد من السعودية تجربته مع المستشفى السعودي الألماني فرع الشارقة، يقول أصبت بمرض السكري بسبب وزني الزائد، كما يضيف ترددت كثيرا قبل العملية بسبب عمري فأنا لم أعد شابا ولكن بعد مقابلة الطبيب طمأنني كثيرا ووضعنا خطة زمنية لخسارة الوزن الزائد والآن بعد العملية خسرت أكثر من 50 كيلوجراما من  وزني الزائد وأنا الآن أكثر صحة وطاقة ونشاط من  نفسي قبل عشر سنوات ماضية، واستطرد بشكر الطبيب والطاقم الطبي بالمستشفى.

سبل الإقامة في السعودية

تتوافر في السعودية سبل مختلفة للإقامة ويرجع هذا لكونها واحدة من أهم وأكبر الوجهات السياحية في العالم أولاً لمكانتها الدينية وثانياً لاستقبالها الكثير من العمالة الأجنبية، بخلاف اجتذابها للسياحة العلاجية والترفيهية، لذا فمن الطبيعي أن تتوافر بأغلب مدنها وسائل إقامة متنوعة لتناسب جميع الوافدين.

حيث تتوفر شقق فندقية يصل سعر الإقامة فيها خلال الليلة الواحدة ما بين 40 إلى 60 دولار أمريكي، أما الفنادق فتتراوح ما بين فنادق اقتصادية وأخرى مرتفعة التكلفة ومتكاملة الخدمات.

يتراوح سعر الإقامة في أحد الفنادق منخفضة التكلفة ما بين 50 دولار إلى 100 دولار في الليلة الواحدة ويختلف السعر باختلاف المدينة واختلاف مستوى الخدمات بالطبع، ونفس الأمر فيما يخص سعر الإقامة في أحد الفنادق مرتفعة التكلفة والتي يتراوح سعر الإقامة في أحدها ما بين 150 إلى 350 دولار أمريكي في الليلة الواحدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

وسائل النقل

تتمتع المملكة العربية السعودية بشبكة مواصلات متكاملة تشمل النقل البري والجوي والبحري، فإن كنت ترغب في التنقل ما بين مدينة وأخرى يمكنك القيام بهذا بكل سهولة اعتماداً على خطوط الطيران الداخلية أو خطوط السكك الحديدية التي تربط جميع المدن، أو حتى حافلات النقل الجماعي التي تشرف عليها شركات السياحة.

أما إن كانت كافة تنقلاتك داخل مدينة واحدة، فيمكنك الاعتماد إما على المواصلات العامة أو الخاصة، تنحصر المواصلات العامة في أتوبيسات النقل العام والتي تعد وسيلة النقل الأرخص في السعودية. أما وسائل النقل الخاصة فإنها تتنوع ما بين سيارات تاكسي أو سيارات اجرة مرتبطة بتطبيقات الهواتف المحمولة أو خدمة الليموزين المنتشرة في جميع المدن الكبيرة.

وسائل النقل في السعودية

كما يمكنك استئجار سيارة خاصة، حيث تنتشر العديد من وكالات ومكاتب استئجار السيارات في الرياض وجدة والدمام وأغلب المدن الكبيرة، وتوفر كافة الأنواع والماركات المتنوعة للسيارات لتناسب كافة الأذواق والاستخدامات.

كيف تستغل زيارتك للسعودية سياحياً

يمكنك بعد أنهاء زيارتك الطبية للمملكة السعودية أن تقضي بعض الوقت في السياحة داخل مدن المملكة ومنها  :

  • السياحة الدينية، حيث يمكنك زيارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة و المدينة المنورة.
  • السياحة البيئية على شواطئ البحر الأحمر و الخليج العربي.
  • السياحة الترفيهية و التسوق.
  • سياحة الأعمال.
  • زيارة المتاحف و الآثار كالمتحف الوطني الذي يروي تاريخ شبه الجزيرة العربية.
  • حضور المهرجانات و الفعاليات، حيث يقام بالسعودية أكثر من 45 مهرجان صيفي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

عمليات تجميل أخرى يمكنك إجراؤها في السعودية

بالونة المعدة في الرياض

بالون المعدة في جدة

تكميم المعدة في جدة

عيادات شفط الدهون بالرياض

ربط المعدة في الرياض

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في السعودية

أفضل عيادة تجميل في الرياض

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

لا تفوت هذه المواضيع...