حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك للبشرة

يُستخدم  سيروم حمض الهيالورونيك hyaluronic acid  بشكل فعال في الحفاظ على نضارة وترطيب البشرة ولذا يستخدمه أطباء التجميل والعناية بالبشرة خلال خططهم العلاجية لمشاكل التجاعيد والخطوط في الوجه وجفاف البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة، حيث يملك حمض الهيالورونيك قدرة هائلة على امتصاص الماء حتى 1000 ضعف وزنه من الماء، فيحبس الماء ويثبته في البشرة ثم يعيد توزيعه حسب الحاجة. كيف يمكن استغلال سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة؟ وكيف يمكن استخدامه في مكافحة علامات الشيخوخة وشد البشرة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

ماذا تعرفين عن حمض الهيالورونيك؟

يعد حمض الهيالورونيك هو حمض طبيعي موجود في الجسم بكافة أعضائه وبشكل خاص فإنه يؤثر على البشرة والأنسجة الضامة الموجودة في المفاصل، حيث يعمل على تدعيم طبقات الجلد أسفل مادة الكولاجين التي تتصل مع بعضها لتشكل النسيج الضام وهو ما يعرف بالإسفنج الجزيئي وذلك يعمل على ترطيب البشرة، كما يمتاز بطبيعته اللزجة، تساعد على تشحيم المفاصل مما يسهل حركتها ويمنحها الشكل المطلوب.

يحتوي جسم الإنسان العادي حوالي 15 جرام من حمض الهيالورونيك، ولكن يتم استهلاك ثلث هذا الحمض يومياً في الجسم واستبداله باستمرار حتى سن الثلاثين فلا يتم تجديد الحمض بنفس المعدل وإنما يبدأ في النقصان ويقال أنه بحلول سن الخمسين تقريباً فإن نصف إمداد الجسم منه يكون قد انعدم، فيؤدي هذا بدوره إلى خسارة البشرة مرونتها ونعومتها.

يعمل هذا الحمض على تخزين المياه في البشرة والمحافظة على ترطيب البشرة، وذلك يفسر استخدام  حمض الهيالورونيك للبشرة حيث يحافظ على رطوبتها وشبابها؛ لأنه يتمتع بقدرة هائلة على امتصاص الماء بما يساوي ألف ضعف حجمه، ويحتفظ بها ويوزعها على الخلايا وأنسجة الجسم وأولها طبقات الجلد.

إقرأ أيضاً عن حمض الهيالورونيك بعد الديرمارولر

اقرأ أيضا: كريم فارمستاي كولاجين لبشرة أكثر شبابا

 

ماذا تعرفين عن حمض الهيالورونيك

 

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

تتعدد فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة مما جعله من ضمن خيارات العناية بالبشرة و نضارة البشرة التي تعلن عنها عيادات التجميل بخلاف احتواء أغلب المستحضرات الطبية والمعنية بالعناية بالبشرة على نفس الحمض، فما هي تلك المميزات التي تجعل حمض الهيالورونيك عنصراً لا يمكن الاستغناء عنه؟

  1. يعمل حمض الهيالورونيك على تخزين الرطوبة الموجودة في الجسم بشكل طبيعي وبذلك فهو يساعد في استعادة مرونة البشرة وبالأخص لمن تخطوا سن الـ 35.
  2.  يساهم في ملء فراغات البشرة ولذا فهو يخفف من مظهر التجاعيد والخطوط ومكافحة علامات الشيخوخة.
  3. يخترق حمض الهيالورونيك الطبقات العليا من الجلد ويصل للأدمة أسفل الكولاجين، ولذا يعتبر من أحسن المرطبات العميقة للبشرة.
  4. يحفّز حمض الهيالورونيك الخلايا الجذعية على إنتاج خلايا جديدة أكثر شباباً، وبالتالي كمية أكبر من الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة ومرونتها.
  5. يسمح بتجمع البروتين المهم لتدعيم الخلايا تحت الجلد مما يعمل بالتالي على تغذية الخلايا الجلدية من خلال الشعيرات الدموية.
  6. يُستخدم في ترطيب البشرة إذ أنه لا يتخلل الجلد وحسب وإنما يسمح موقعه بالقرب من الطبقة الجلدية الخارجية بزيادة مرونة الجلد وإبقاء البشرة ناعمة وصحية.
  7. تعد نتائجه فورية ويمكن ملاحظتها سريعاً خاصةً في حالة جلسات الحقن.
  8. يساعد في تحسين قوة المفاصل وصحة الجسم بشكل عام.
  9. حماية البشرة من أشعة UVB للشمس وكذلك أنواع الأكسجين التفاعلية التي تولدها، والتي يمكن أن تسبب اسمرار البشرة.
  10. يستخدم في تكبير ونفخ الشفايف وكذلك الوجنتين.
  11. يساعد على إصلاح الخلايا التالفة والأنسجة التالفة بفعل تقدم العمر.
  12. يعزز نسبة مادة الكولاجين في الأنسجة الضامة.
  13. يعتبر علاج فعال للوقاية من الفطريات الجلدية التي تصيب سطح الجلد.
  14. يساعد في إعادة النضارة و الإشراقة إلى البشرة المتضررة من الشمس ومن التدخين إذا تم مزجه في حقن التجميل مع عدد من الفيتامينات الأخرى المغذية للبشرة، واستخدام تلك الحقن في منطقة الجبين أو الشفاه وتجاعيد العينين.
  15. يؤدي دوراً فعالاً كمضاد للأكسدة، حيث أنه يحبس الجذور الحرة التي تؤدي إلى شيخوخة البشرة.

مع جميع هذه الفوائد للبشرة ننصحك بتجنّب أمصال الهيالورونيك التي تحتوي على الكحول أو البارابين أو الكبريتات أو أي مكونات أخرى قد تكون ضارة بالجلد والاكتفاء بحمض الهيالورونيك النباتي.

إقرأ أيضاً

تكلفة شد بشرة الوجه

تكلفة عملية تجميل الوجه

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يحصل جسمك على حمض الهيالورونيك ؟

هناك أكثر من طريقة تضمن لك الحصول على نسبة جيدة من سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة وتختلف تلك النسبة باختلاف الطريقة و باختلاف مدى قابلية الجسم لها وهذا ما يحدده الطبيب بناءً على طبيعة كل حالة، ومن أشهر تلك الوسائل:

1 – حقن حمض الهيالورونيك

يتوافر حمض الهيالورونيك أيضاً على شكل حقن، بحيث يتم حقن حمض الهيالورونيك نفسه إما في منطقة الجبين لعلاج علامات الشيخوخة والتجاعيد، حيث يعمل حمض الهيالورونيك على ملء التجاعيد السطحية بطريقة آلية، وتلك الأكثر عمقاً مثل الناجمة عن خسارة الدهون تحت البشرة كما هو في الشفتين أو الوجنتين، علماً بأن هذه الميزة تقتصر على الحقن.

يرتبط استعمال حقن حمض الهيالورونيك بمدى تصلّبه، حيث أن الجزيئات المؤلفة لحمض الهيالورونيك تتصل فيما بينها بجسور كيميائية، ويحدد تصلّب تلك الجسور ومدى تشابكها ببعضها البعض القوام السائل أو الكثيف لحمض الهيالورونيك، وبالتالي طريقة استخدامه الأفضل.

كما يمكن استخدام حمض الهيالورونيك في حقن الشفتين اللتين تعانيان من جفاف مزمن، بعد جلسة الحقن تتورم الشفتان لمدة 48 ساعة تقريباً، ويبدأ الترطيب في الأعماق بالظهور بعد أسبوع من جلسة الحقن ويستمر تأثير الحقنة من 4 إلى 8 شهور.

حقن حمض الهيالورونيك

 

فيما يفضل بعض الأطباء استعمال حمض الهيالورونيك مع مجموعة أخرى من الفيتامينات والمعادن لإجراء حقن صغيرة سطحية متفرقة في الوجه والعنق واليدين كي تعمل على مكافحة علامات تقدم العمر، وتعد تلك الحقن علاجاً مثالياً للمرأة المدخنة أو صاحبة البشرة المتضررة كثيراً نتيجة كثرة التعرض الشمس، إذ يستطيع تحسين نوعية البشرة ويعزز تألقها وإشراقها.

بالنسبة إلى الحقن المالئة للتجاعيد في الجبين وحول الفم، فيقوم الطبيب في البداية بتطبيق كريم مخدّر على البشرة، قبل حقن حمض الهيالورونيك السميك (نوعاً ما) في التجاعيد أو الهالات أو التجويفات العميقة ثم يدلّك برفق المناطق التي جرى وخزها بالإبر لتوزيع المنتج بطريقة متساوية، وعادةً ما يستمر مفعول هذه الحقنة حوالي 12 شهراً.

أما بالنسبة إلى الحقن المضخّمة للحجم مثل المستخدمة في تكبير الشفايف أو الوجنتين، فيتم استخدام حمض الهيالورونيك الأكثر سماكة لملء الشفتين أو الصدغين، ويستمرّ مفعول هذه الحقنة حوالي عام ونصف.

 

حقن حمض الهيالورونيك

 

 

2 – كبسولات حمض الهيالورونيك للبشرة

أحياناً ما ينصح الأطباء بأخذ كبسولات حمض الهيالورونيك للبشرة كعلاج تجميلي لإحدى الإجراءات الطبية التي تُجرى لعلاج التجاعيد والعناية بالبشرة، حيث تتوفر مكملات حمض الهيالورونيك في بعض الحبوب التي يتم تناولها عن طريق الفم إلا أن تأثيرها على البشرة لا يكون بنفس السرعة أو الفعالية التي تضمنها الحقن.

يساعد تناول كبسولات حمض الهيالورونيك للبشرة على علاج عدة مشاكل بمرور الوقت، أهمها:

  • تقليل آثار خطوط التجاعيد على جانبي العينين والهالات السوداء.
  • إخفاء خطوط الابتسام وتجاعيد الفم المعروفة باسم خطوط الماريونيت.
  • علاج أي ندوب عميقة بما في ذلك آثار الحروق وندوب حب الشباب والجروح.
  • تقليل التجاعيد الناتجة عن التدخين في صورة خطوط طولية على جانبي الفم.

يذكر أن تناول كبسولات حمض الهيالورونيك للبشرة لا تساهم فقط في علاج مشاكل الجلد وإنما تساهم كذلك في تحسين حالات أخرى مثل: فصال عظمي تاكلي (Osteoarthritis) عن حقن حمض الهيالورونيك بشكل موضعي إلى داخل مفصل الركبة ليعيد إنتاج السائل اللزج الذي يساعد على علاج خشونة المفاصل.

 

كبسولات حمض الهيالورونيك للبشرة

 

3- كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك للبشرة

بفضل دوره الفعال في ترطيب وتنشيط خلايا البشرة، هناك كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك للبشرة مختلفة ومتوفرة بالصيدليات، الأهم عند الاختيار أن  تختاري المستحضر بتركيبة السائل أو المصل إذا كانت بشرتك دهنية، أما إن كانت بشرتك جافة أو متقدمة في العمر فالأفضل أن تختاري كريم بالتركيبة الدسمة.

كما يجب العلم عند اختيار كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك للبشرة أنه كلما كانت جزيئة حمض الهيالورونيك صغيرة، تغلغلت بعمق أكبر في البشرة، بينما حمض الهيالورونيك كبير الجزيئات يستقر في الطبقة العلوية من البشرة ويكوّن بمثابة غشاء واقي.

تعد كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك للبشرة الخيار المقالي كذلك لحماية البشرة من العوامل الخارجية (مثل العوادم والتقلبات المناخية والشمس وأثر دخان السجائر) ولذا فيمكن استخدام تلك الكريمات للشابات والمتقدمات في العمر في نفس الوقت، كما يتم استعمالها في كريمات الليل والنهار على حد سواء.

 

كريم مرطب متكامل ومقاوم لعلامات تقدم السن يحتوي على الرتينول مع حمض الهيالورونيك وتركيبة مقاومة للتجاعيد للوجه ومنطقة العين

 

Hyaluronic Acid Cream

 

كريم جل لبشرة ممتلئة من هادا لابو طوكيو

1.76 اونصة – بتركيبة من حمض الهيالورونيك الفائق والكولاجين – ترطيب يدوم 24 ساعة وملء الخطوط الظاهرة، خالٍ من العطور والبارابين ولا يسبب انسداد المسامات

ريم جل لبشرة ممتلئة من هادا لابو طوكيو

 

 

حمض الهيالورونيك وآثاره الجانبية

رغم مميزات حمض الهيالورونيك المتعددة، فهذا لا ينفي أن له بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكوني على دراية به قبل الاعتماد عليه، ومنها:

  • وجود حساسية واحمرار للجلد الذي تم تطبيق حمض الهيالورونيك عليه.
  • قد يظهر تورم في الجلد مكان الحقن.
  • تهيج الجلد مما يسبب الشعور بالحكة ويقع هذا في حالة الأجسام التي تعاني من حساسية تجاه حمض الهيالورونيك.
  • قد تتسبب حقن الهيالورونيك في ظهور حب الشباب.
  • الشعور بالغثيان في بعض الحالات.
  • قد يتم حدوث آلام في منطقة الظهر رغم عدم الحقن في هذه المنطقة.
  • الشعور ببعض الإرهاق والإجهاد رغم عدم بذل مجهود كبير.

بشكل عام تعد مميزات حمض الهيالورونيك أكبر من عيوبه إلا أنه في النهاية ننصحك باستشارة طبيب جلدية وعمل التحاليل والاختبارات اللازمة للتأكد من عدم حساسية جلدك تجاه حمض الهيالورونيك قبل تطبيقه على بشرتك.

 

كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك للبشرة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

10 فوائد لتقنية بي بي جلو للبشرة

شد البشرة

تسمين الوجه

حقن الهيالورونيك

تبييض اليدين

حقن بلازما الشعر في القاهرة

حقن تفتيح البشرة في القاهرة

حمض اللاكتيك للبشرة