مكونات كريم اليكا للوجه واستخداماته

⁨‎⁨كريم اليكا للوجه واستخدماته⁩⁩

تعاني نسبة كبيرة من النساء والرجال حدوث حساسية وأعراض حكة وجفاف، وإكزيما مزعجة و تهيجات جلدية غير مريحة، يلتمسون في علاج ذلك عدة سبل، منها وصفات منزلية أو شعبية أو طبية مثل كريم اليكا للوجه، بجانب تغيير الممارسات الحياتية والبعد عن أسباب تهيج بشرتهم الحساسة.

 لكن وبرغم عدم نجاح كثير من هذه الوسائل وزيادتها الحالة سوءاً في بعض الأحيان ، إلا أن كثير من هذه المشاكل والأمراض المزعجة عند هؤلاء الأشخاص انتهى باستخدام كريم اليكا، الذي أبدى نتائج طيبة في إزالة التهيج، علاج أمراض الحساسية المزمنة التي كان يعاني هؤلاء الأشخاص منها، فما هي مكونات هذا الكريم الفعالة؟ ما هي مجالات استخدامه ومحاذير استخدامه الأخرى التي تمنع استعماله في بعض الحالات؟

⁨‎⁨تجربة استخدام كريم اليكا للوجه ⁩⁩

هل كريم اليكا مناسب للوجه؟

لمعرفة هل كريم اليكا مناسب للوجه أم لا؟ يجب معرفة مكوناته ودواعي استعماله، نقدم لذلك لك هذا المقال من تجميلي عن كل ما يخص اليكا كريم.

نبذة عن مكونات اليكا كريم الفعالة والشركة المنتجة

اليكا كريم هو أحد منتجات شركة جمجوم فارما، وهي شركة سعودية متخصصة في المستحضرات الطبية، من أعرق وأكبر الشركات في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط.

والمادة الفعاله في كريم اليكا هي مادة الموميتازون، وهي أحد مشتقات الكورتيزون؛ أي أنها من المركبات الستيرويدية المضادة للالتهابات، والتي تعمل على محاربة آثار الحساسية والتهيجات الجلدية، إزالة الاحمرار وشعور الحكة غير المريح الذي ينتج عنه.

 

⁨‎⁨يساعد كريم اليكا على علاج التهابات الوجه ⁩⁩

دواعي استعمال كريم اليكا

1- يستخدم كريم اليكا في علاج حالات الإكزيما بأنواعها، خاصةً الإكزيما الموسمية التي تنتج من تغير الفصول.

2- يوضع كريم اليكا للوجه الجاف لإزالة آثار الحكة والتهيج والاحمرار؛ الذي ينتج عن جفاف البشرة في بعض المناطق مثل الجبهة والذقن وأعلى الجفون.

3- يمكن استخدام كريم اليكا للوجه بعد الليزر، كما يمكن وضع كريم اليكا للوجه بعد الشمع، أو وسائل إزالة الشعر الأخرى لمنع حدوث رد فعل تحسسي أو تهيج، ولتهدئة الأثر الحراري لليزر أو الشمع على بشرة الوجه.

يمكن استخدام كريم اليكا للوجه بعد الليزر

4- قد يساعد كريم اليكا في تهدئة التهابات حب الشباب، لكنه لا يوضع على مساحة كبيرة ولا يكون  العلاج الأساسي، أي أنه يستخدم كعلاج مساعد لتسريع عملية التخلص من الحبوب، وإزالة الالتهابات الناتجة عنها في بعض الحالات.

5- يستعمل كريم اليكا أيضاً في بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الحزاز ومرض الصدفية.

6- يمكن استخدام كريم اليكا مع بعض المرطبات الموضعية؛ لتهدئة الجلد بعد عمليات التقشير الكيميائي والتقشير بالكريمات مثل كريم أكرتين وغيرها، لكن بالطبع تحت إشراف الطبيب لمنع حدوث تفاعلات دوائية وحساسية.

7- يستخدم كريم اليكا في تهدئة الحساسية الناتجة عن لدغات الحشرات.

يساعد كريم اليكا في تهدئة التهابات حب الشباب

الجرعات وطريقة استخدام كريم اليكا

  1. تنظف المنطقة المراد وضع الكريم عليها، خاصةً إذا كان بالوجه أي بقايا لمستحضرات التجميل، أو شوائب وأتربة عن طريق غسلها بالماء الدافئ ومنظف لطيف.
  2. توضع طبقة رقيقة من الكريم على مكان الحساسية، أو المنطقة الجافة بسبب الإكزيما وما إلى ذلك، وتكرر هذه العملية مرة صباحاً ومرة مساءً.
  3. ينبغي غسل اليدين قبل استخدام الكريم وبعده، وتجنب وصول الكريم إلى العينين، أو فتحات الجسم المختلفة لأنه كريم ظاهري.

⁨‎⁨توضع طبقة رقيقة من كريم اليكا على المنطقة الجافة بسبب الإكزيما⁩⁩

أضرار كريم اليكا

  1. كون الكريم يحتوي على أحد المركبات الكورتيكوستيرويدية فقد يسبب ترقق في الجلد، وزيادة تأثر الجلد بأشعة الشمس والضوء، خاصةً عند الاستعمال لفترات طويلة وعلى مساحات واسعة من الجلد.
  2. بعض الحالات قد تعاني من وجود حساسية لمادة الموميتازون، مما ينتج عنه حدوث بعض الالتهابات والاحمرار وقد تصل إلى الطفح الجلدي وأعراض تنفسية شديدة.
  3. زيادة استعمال مرهم اليكا قد يزيد في بعض الحالات من ظهور الشعر غير المرغوب به، كرد فعل حمائي من الجلد.
  4. قد يسبب الكريم بطء التئام الجروح إذا وضع عليها، أو وضع على مساحة واسعة بجانب منطقة الجرح مما يزيد امتصاصه، ويؤثر على سرعة الاندمال.
  5. استخدامات مشتقات الكورتيزون بوجه عام بما فيها الموميتازون قد يحدث خمول في الغدة الكظرية.

⁨‎⁨ الآثار الجانبية لكريم اليكا للوجه⁩⁩

احتياطات وموانع استخدام اليكا كريم

1- يحظر استخدام كريم اليكا في مرضى السكري إلا في حالات محددة جداً، وتحت إشراف الطبيب؛ لأن مركبات الكورتيزون بشكل عام و مشتقاتها تتعارض مع مرض السكري.

2- ينبغي عدم استخدام كريم اليكا فوق اسبوعين دون استشارة الطبيب، وفي كل الحالات لا ينبغي استخدام مادة الموميتازون فوق أربعة أشهر؛ لأن استخدامات مشتقات الكورتيزون مثل الموميتازون قد تؤدي إلى نقص في إفراز هذه المواد في الجسم بشكل طبيعي، وتأثيرات جانبية خطيرة.

3- لا يستخدم كريم اليكا أبدا كمفتح عام للوجه والجسم، كما أشيع بالخطأ في بعض المواقع الإلكترونية، لأن استخدامه على مناطق واسعة من الجسم قد يزيد من امتصاص مادة الموميتازون، ويزيد من تأثيراتها الجانبية في رفع ضغط الدم ونقص المناعة وأضرار الكورتيزون الأخرى، ويقتصر استخدامه فقط على معالجة بعض المناطق الداكنة الناتجة عن وجود جفاف أو إكزيما جلدية.

4- لا يجب استخدام كريم اليكا على المناطق الحساسة دون استشارة الطبيب لرقة الجلد بها وسهولة تحسسه، كما أن الكورتيزون قد يضعف من عمل البكتيريا النافعة في هذه المناطق.

لا يجب استخدام كريم اليكا على المناطق الحساسة

5- ينبغي وضع واقي الشمس عند الخروج في الشمس في فترات استخدام كريم اليكا.

6- يمنع استخدام الكريم بتاتاً في وجود أمراض جلدية فيروسية؛ لأنه يضعف مناعة الجسم في مقاومة هذه الأمراض وقد يؤدي إلى زيادة سوء الحالة.

7- تجنبي وضع كريم اليكا على الجروح المفتوحة أو الحروق والتشققات الجلدية.

8- لا يستخدم الكريم أثناء فترات الحمل والرضاعة إلا تحت إشراف الطبيب، ومقارنة المنافع والمضار، كما لا يستخدم للأطفال أقل من ثلاث شهور.

⁨‎⁨لا يستخدم كريم اليكا للوجه أثناء فترات الحمل⁩⁩

سعر كريم اليكا وشكله الأسواق

يأتي كريم اليكا في أنبوبة داخل مغلف كرتوني، كلاهما باللون الأصفر الداكن ومكتوب عليهم اليكا باللون الأبيض، وشعار شركة جمجوم المنتجة.

 سعة الأنبوبة 15 مجم، وسعرها في السعودية حوالي 19 ريال، بينما سعره في مصر حوالي 25 جنيهاً، كما يتوفر في حجم 30 مجم.

 

كريم اليكا للوجه

تجارب استخدام كريم اليكا

1- تروي هدير تجربتها مع استخدام كريم اليكا: ” كنت أعاني من حساسية شديدة، وقشور تظهر حول منطقة العينين، بالتحديد في منطقة الحاجب وأعلى الجفون، وكانت تسببلي حكة مزعجة، وقد ذهبت لأكثر من طبيب، وشخصت مراراً بأنها إكزيما موسمية، ولكن حادة بعض الشيء، وجربت أكثر من علاج طبي لكن بدون فائدة،حتى أوصاني آخر طبيب ذهبت إليه باستعمال كريم اليكا مرتين يومياً على المنطقة المصابة، وفي غضون يومين تقريباً بدأت أشعر بالتحسن، واستمريت عليه لمدة أسبوع، ثم بدأت بتخفيف الكريم تدريجياً، وفي الحقيقة النتيجة كانت فعالة جداً في علاج هذه المشكلة المزمنة والمؤرقة بالنسبة لي، ولكن هذه المشكلة تتكرر أحيانا مع تغيير الفصول، ومازلت استخدم لها نفس العلاج بفعالية إذ أنها ليس لها علاج دائم”.

 

تجارب استخدام كريم اليكا

2- وتجربة أخرى لإحدى الفتيات من مستخدمي كريم اليكا، تروي فيها نجاح الكريم في تخليصها من مشكلة ظهور الحبوب، والاحمرار والتهيج بعد عملية إزالة الشعر، فتقول على لسانها أنها كانت تعاني من ظهور حبوب عديدة، وحدوث احمرار وتهيج في بشرتها مع أي طريقة من طرق إزالة الشعر، لأن بشرتها حساسة، لكن هذه المشكلة انتهت تماماً مع استخدام كريم اليكا بعد عملية إزالة الشعر، مرة واحدة يومياً لمدة ثلاثة أيام.

تجارب استخدام كريم اليكا

 الفرق بين اليكا واليكا إم 

يحتوي كريم اليكا إم على مادة إضافية بجانب مادة الموميتازون الفعالة، وهي مادة ميكونازول، وهذه المادة هي مادة مضادة للفطريات، مما يجعل استخدام كريم اليكا ام أوسع من كريم اليكا بحيث يستهدف حالات الاصابات الفطرية في الجلد، التي يصاحبها وجود حساسية واحمرار والتهاب، بينما يستخدم كريم اليكا في حالات الحساسية والالتهابات التي منشأها غير فطري.

كريم اليكا هل فيه كرتزون؟

بعد معرفة مكونات كريم اليكا هل فيه كرتزون؟ المكون الرئيسي في كريم اليكا مادة الموميتازون هي أحد مشتقات الكورتيزون فهو يحتوي بذلك على الكورتيزون.

هل كريم اليكا مناسب للحامل؟

تجد في ثنايا المقال إجابة واضحة عن هل كريم اليكا مناسب للحامل أم لا؟ بالطبع لا يناسب الكريم الحامل ولا سيما في الثلث الأول من الحمل كما ذكرنا.

لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب ودراسة الحالة جيداً ورؤية وتقييم مدى أهمية استخدامه.

⁨‎⁨كريم اليكا يستهدف حالات الاصابات الفطرية في الجلد⁩⁩

إقرأ أيضاً

تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب

كريم افوكوين

فوائد كريم ديفرين لحب الشباب والتصبغات

كريم اكرتين للوجه لعلاج حب الشباب

فوائد وأضرار كريم اليكا ام للمنطقة الحساسة

5 كريمات لمكافحة الشيخوخة

كريم اكني فري لعلاج حب الشباب