الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر

الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي حيث كنت مولعا في الكتابة وايصال المعلومات الطبية للقارئ وانضممت إلى فريق تجميلي للكتابة لأساهم في إغناء المحتوى التجميلي باللغة العربية.

إنشاء: 30 أبريل 2022 · تحديث: 9 مايو 2023

كشاب في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، من أكثر الأشياء التي قد تزعجك بخصوص مظهرك هو أن يبدأ شعرك بالتساقط بشكل كثيف وأن تلاحظ ظهور علامات الصلع في فروة رأسك. هذا الأمر الذي قد لا يبدو مشكلة كبيرة للبعض، لكن الأشخاص الذين يعانون منه يتأثرون بشكل كبير به، فالصلع هو من أكبر العوامل التي قد تؤثر على ثقة الشاب في مظهره. 

لذلك يبدأ الكثير من الشباب بالسير في طرق علاج الصلع المختلفة، فهناك عمليات تجميلية مثل عملية زراعة الشعر، ويمكن استخدام الليزر لتحفيز نمو الشعر والتغلب على الصلع، إضافة إلى حقن البلازما وغيرها من الطرق. 

إحدى الطرق التي قد تكون الحل الأمثل لحالتك هي المنتجات والأدوية، وفي هذه المقالة سنتحدث عن اثنين من الأدوية الأكثر استخداماً لعلاج حالات الصلع، هذه الأدوية هي: بروبيشا، بروسكار. 

سنتحدث عن بروبيشيا وأيضاً بروسكار فيما يخص طريقة علاجهما للصلع، الآثار الجانبية لكليهما، التعليمات الخاصة بتناولهما، وسنتحدث عن الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر. 

لماذا نصاب كرجال بالصلع؟ 

هذا السؤال الذي يطرحه الكثير من الشباب من أعمار مختلفة، بداية من البلوغ وسن المراهقة وحتى الأعمار المتأخرة. بالطبع هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر، ومنها: 

  1. أمراض الغدة الدرقية 
  2. بعض أمراض أو اختلالات المناعة مثل مرض الذئبة.
  3. بعض العدوات التي قد تصيب فروة الرأس، مثل: التينيا، أو الصدفية، أو مرض القوباء
  4. اختلالات الهرمونات في الجسم، وهذا قد يحدث بشكل طبيعي في بعض الحالات خاصة لدى السيدات عند الحمل أو الولادة أو بعد توقف الدورة الشهرية أو عند استخدام حبوب منع الحمل. 
  5. في بعض الأحيان يكون السبب في تساقط الشعر بكثافة هي الضغوطات النفسية الشديدة، وحتى في حلات الضغوطات الجسدية الصعبة مثل الإصابة بحمى شديدة أو فقد كميات كبيرة من الوزن في وقت قليل. 
  6. قد يكون تساقط الشعر عرضاً جانبياً لبعض الأدوية.

هذه الأسباب ليست مقتصرة على الرجال، بل قد تصيب السيدات أيضاً، وفي هذه الحالة ينمو الشعر مجدداً بمجرد زوال السبب. أما الحالة التي نتكلم عنها وهي الخاصة بالرجال هي حالة الصلع الوراثي أو نمط الصلع الذكوري، وهذه الحالة التي قد تدعونا لاستخدام بروبيشا أو بروسكار. تؤثر هرمونات معينة في دورة حياة الشعرة وفي بصيلات الشعر بشكل عام، ومن أهم هذه الهرمونات هرمونات الذكورة. 

ترتفع نسب هرمون الذكورة التستوستيرون بشكل كبير عند الرجال وقت البلوغ، وهذا يفسر عدم وجود لماذا لا يصيب الصلع الأطفال. ما يحدث في الصلع هو أن هرمون التستوستيرون يتحول إلى هرمون آخر مشتق يسمى دايهيدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone "DHT ")، وتوصل العلماء أن هذا الهرمون مرتبط بشكل كبير بتساقط الشعر، حيث يؤثر على بصيلات الشعر و يضعفها ويقلل عمر الشعرة تدريجياً إلى أن تتوقف الشعرة عن النمو تماماً. حساسية بصيلات الشعر تعتمد بشكل كبير على الجينات التي ورثتها من عائلتك، فبعض الناس يظهر عليه الصلع بشكل مفاجئ، والبعض الآخر يتأثر بشكل تدريجي وبطيء، لكن الطبيعي أن أغلب الرجال يتأثرون بالصلع بدرجة معينة. 

ما هو بروبيشيا؟ وما هو بروسكار؟ وما هو الفرق بين بروبيشيا وبروسكار لعلاج تساقط الشعر ؟

كلا الدوائين يحتوي على المادة الفعالة فيناسترايد، وكلاهما يعمل بذات الطريقة.

تعمل مادة فيناسترايد على تثبيط الإنزيم المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى DHT الذي يضر بصيلات الشعر، ليمنح ذلك فرصة لبصيلات الشعر للتعافي من آثار الهرمون والعودة للنمو بشكل طبيعي مجدداً. لكن ما الفرق بين بروبيشا وبروسكار؟ يكمن الفرق بين بروبيشيا وبروسكار في تركيز المادة الفعالة في حبة الدواء، بروبيشيا يحتوي على مادة فيناسترايد بتركيز 1 جرام بينما يحتوي بروسكار على مادة فيناسترايد بتركيز 5 جرام، فإذاً ما الفرق الذي ينتج عن اختلاف التركيز؟ 

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تعلم أولاً أن التأثير السلبي لهرمون الDHT لا يقتصر فقط على الشعر، وإنما يؤثر أيضاً على البروستاتا مسبباً ازدياد حجمها، الأمر الذي يسبب عدداً من المشاكل، لذلك يصف الأطباء بروسكار في الغالب لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، ويصفون بروبيشا لعلاج الصلع الذكوري، وهذا لا يمنع إن كلا الدوائين يمكن استخدامه في كلتا الحالتين حسب وصف الطبيب وتشخيصه للحالة. 

بروبيشيا

ما هي الأعراض الجانبية لفيناسترايد (بروبيشيا/بروسكار)؟

لا يكاد يخلو دواء من بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة، وهذه بعض الآثار الجانبية لمادة الفيناسترايد الموجودة في بروبيشيا وبروسكار: 

  1. قد تسبب مادة الفيناسترايد الحساسية لبعض المستخدمين، وأعراض الحساسية الناتجة عن هذه المادة تتضمن: الإحساس بقشعريرة وحكة في الجلد، صعوبة في التنفس، تورم وانتفاخ الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق. احصل على المساعدة بشكل طارئ إذا شعرت بهذه الأعراض بعد تناول الدواء. 
  2. من الآثار الجانبية الخطيرة التي يجب عليك التحدث مع طبيبك على وجه السرعة فور ملاحظتك لها: الشعور بتكتلات أو آلام في منطقة الصدر، خروج إفرازات من الحلمات، أو أي تغيرات أخرى في الصدر. 
  3. انتفاخ الكفين أو القدمين.
  4. الشعور بتغيرات في الصدر أو زيادة حجمه.
  5. الشعور بالضعف والدوار وعدم الاتزان، وربما تشعر أنك على وشك أن يغمى عليك. 
  6. نوبات الصداع. 
  7. رشح الأنف. 
  8. احمرار الجلد والحكة.

هناك احتمالية للأعراض الجانبية التي تؤثر على الوظائف الجنسية أن تستمر حتى بعد التوقف عن تناول الدواء، لذلك احرص على التحدث مع طبيبك إذا كنت قلقاً بشأن هذه الأعراض. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تعليمات يجب أن تأخذها في الاعتبار إذا كنت ستخضع للعلاج بفيناسترايد (بروبيشيا/بروسكار)

إن تجربة علاجك ببروبيشا أو بروسكار ستكون أفضل إذا عرفت التعليمات التالية وعملت بها: 

  1. يمنع منعاً باتًّا تناول الدواء للأطفال أو النساء، وخاصة السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل، فللدواء آثار تشويهية على الجنين. كما أن مادة الدواء قد تمتص من خلال الجلد، لذلك يفضل ألا تتعامل السيدات والأطفال مع الدواء مطلقاً خاصةً إذا كانت الحبة محطمة.
  2. أعلم طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مواد معينة، أو إذا سبق وأصبت بأمراض خطيرة خاصة أمراض الكبد أو أمراض البروستاتا. 
  3. إذا كنت تتناول الدواء بالفعل، إحرص ألا تقوم من جلستك بشكل مفاجئ، حتى لا تسقط بسبب الدوار الذي قد يسببه الدواء لك. 
  4. أخبر طبيبك بالأدوية الأخرى التي تتناولها، لوجود بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع بروسكار أو بروبيشا وتؤثر بشكل سلبي على النتائج. 
  5. إذا طلب منك الطبيب إجراء فحوصات أو تحاليل للدم فأخبره أنك تتناول بروسكار أو بروبيشا، وذلك لأنهما يؤثران في الدم وقد يعطي ذلك نتائج غير دقيقة.
تعليمات يجب أن تأخذها في الاعتبار إذا كنت ستخضع للعلاج بفيناسترايد (بروبيشيابروسكار)

تجربتي مع بروبيشيا

شارك العديد من الأشخاص تجاربهم مع بروبيشيا على موقع ريديت، ومنها

كنت قلقاً قبل تناول بروبيشيا ولكنني أستخدمه الآن منذ ما يقرب من 3 أشهر، ولم أعاني من أية آثار جانبية ملحوظة، وقل تساقط شعري بشكل واضح، ومازلت أتمنى إعادة نمو شعري في مقدمة الرأس.

وقال شخص آخر:

بدأت تناول بروبيشيا منذ أربعة شهور لعلاج الصلع الوراثي، ولم يظهر التحسن إلا بعد مرور 3 شهور، كما أنني لم أشعر بآثار جانبية على الإطلاق في هذه الفترة، وأنا سعيد بهذا الدواء فقد ساعدني على الحفاظ على ثقتي بنفسي، وآمل مع الاستمرار في تناوله أن أحصل على نتائج أفضل.

الطريقة الأمثل لتناول الدواء

تناول الدواء بكوب ماء كامل. غالباً ما تكون الجرعة حبة واحدة يومياً، ولكن احرص على التقيد بالتعليمات التي يصفها لك الطبيب. 

التزم بتناول الجرعة في نفس الوقت من كل يوم، وإذا فاتك الوقت فيمكنك تناول الدواء بمجرد تذكرك، إلا في حال كنت قريباً من موعد الجرعة التالية، فانتظر ولا تتناول أكثر من جرعة واحدة. واحذر من أن تتناول جرعة زائدة أو أن تتناول الدواء لمدة أطول مما وصفه لك الطبيب. 

عليك انتظار ثلاثة أشهر على الأقل من بداية العلاج حتى تبدأ الحالة بالتحسن. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

علاج الشعر الخفيف من الأمام

تقنية نفرتيتي لشد الوجه

بلازما الشعر في الدمام

بلازما الشعر في الرياض

أسباب تساقط الشعر عند البنات

علاج بروز الأذن

زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

الفرق بين زراعة الشعر الطبيعي والصناعي

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...