أفضل طرق علاج الثعلبة في الذقن

أفضل طرق علاج الثعلبة في الذقن

اللحية لدى الرجل من الأمور الحيوية التي يحرص عليها، فلا تندهش إذا سمعت أن بعض الرجال يخصصون أدوات تجميلية لأذقانهم، ولكن ماذا إذا أصيب الرجل بمرض يُفقد تلك اللحية جزءاً من جمالها مثل مرض الثعلبة؟ حينها يبدأ البحث عن أفضل طرق علاج الثعلبة في الذقن سواء بين الأدوية أو الوصفات الطبيعية لحل تلك المشكلة المزعجة. 

داء الثعلبة أو (ثعلبة باربي) أحد الأمراض المناعية التي تُصيب الرجال فتسبب لهم فقدان الشعر أو الصلع في منطقة الذقن أو فروة الرأس، على الرغم من أن السبب وراء الإصابة بهذا المرض غير محدد، إلا أن الأمل في الحصول على علاج نهائي له هو غاية يحلُم بها كل من أصابته لعنة الثعلبة.

ماذا تعرف عن ثعلبة الذقن؟

ثعلبة الذقن (Alopecia barbae) هو المصطلح الطبي لتساقط الشعر في منطقة اللحية، وبعكس الصلع الذكوري الذي يسبب عادةً تساقط الشعر في رقعة كبيرة في الرأس، يتسبب داء الثعلبة في فقدان الشعر في بقع صغيرة دائرية الشكل.

داء الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث عندما يبدأ جهازك المناعي عن طريق الخطأ في مهاجمة الخلايا السليمة في الجسم ومنها بصيلات الشعر، وبمرور الوقت يبدأ في تثبيطها وعدم تحفيزها لإنتاج شعر جديد.

إذا كنت ممن أصيبوا بداء الثعلبة، فقد تلاحظ فقدان الشعر على خديك، وذقنك، وعنقك، وحول شفتيك، وعادةً ما يحدث داء الثعلبة باربي في بقع صغيرة، بقعة واحدة أو أكثر، وقد يتسبب هذا الداء في فقدان شعر الذقن بالكامل.

علاج الثعلبة في الذقن قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أهم أسباب داء الثعلبة

في حين أن الأسباب الدقيقة لثعلبة الذقن غير معروفة، إلا أن هناك بعض العوامل الأكثر شيوعاً وراء الإصابة بداء الثعلبة، منها:

  1. العامل الوراثي.
  2. أمراض المناعة الذاتية، مثل داء السكري ومرض الذئبة الحمراء.
  3. الربو وحمى القش.
  4. مرض الغدة الدرقية.
  5. الإكزيما أو الصدفية.
  6. البهاق.
  7. متلازمة داون.
  8. الأدوية المحفزة للمناعة، وبعض أدوية السرطان.
  9. الإجهاد النفسي والتوتر.
  10. بعض الدراسات أوضحت أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة بداء الثعلبة.

تعرف علي افضل طرق علاج البهاق

أهم أسباب داء الثعلبة

ما هي أعراض ثعلبة الذقن وكيف يتم تشخيصها؟

من الممكن أن يحدث تساقط الشعر في الذقن فجأة، أو في غضون أيام أو أسابيع، فلا يمكن التنبؤ بكيفية تطور الثعلبة، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تنذر ببدء الإصابة بثعلبة الذقن، من أهمها:

  1. قد تشعر ببعض الحكة أو الألم غير المبرر قبل فقدان الشعر.
  2. تبدأ بقع الثعلبة في شكل دوائر صغيرة، ومع فقدان المزيد من الشعر تبدأ هذه الدوائر في التداخل مع بعضها.
  3. من الممكن أن يصبح الشعر حول حواف هذه البقع باللون الأبيض.
  4. في بعض الأحيان يحدث تهيج والتهاب في الجلد في منطقة الإصابة.
  5. يكون الجلد الظاهر في منطقة الثعلبة ناعماً.

لكي يتمكن الطبيب من تشخيص داء الثعلبة، يقوم بفحص عينات من الشعر المتساقط تحت المجهر، وقد يحتاج إلى أخذ عينة من فروة الرأس، أو عمل فحوصات الدم لتحديد وجود عدوى أو إصابة فطرية أو الكشف عن اضطرابات الغدة الدرقية لمعرفة سبب تساقط الشعر.

ما هي أعراض ثعلبة الذقن وكيف يتم تشخيصها؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف يتم علاج داء الثعلبة في الذقن؟

من المهم معرفة أنه ليس هناك علاج معين للثعلبة، ولكن يمكن علاج الأعراض والتعامل معها، ومع الانتظام في علاج الثعلبة قد يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

من الضروري معرفة أن التشخيص المبكر هو الخطوة الأولى في طريق العلاج، فإذا لاحظت بداية ظهور الثعلبة في الذقن، فمن الضروري تحديد موعد مع الطبيب.

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة لمرض الثعلبة في الذقن، واختيار العلاج المناسب يتحدد بناءً على عدة عوامل أهمها، شدة التساقط، والحالة الصحية لديك. نقدم فيما يلي الحلول العلاجية لعلاج الثعلبة.

علاج الثعلبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية

1- الستيرويدات القشرية Corticosteroids: 

هي أدوية مضادة للالتهابات تعمل على تثبيط المناعة، مما يساعد في علاج تساقط الشعر الموضعي. قد يكون العلاج في شكل دهانات موضعية أو علاج الثعلبة في الذقن بالإبر.

2- المينوكسيديل Minoxidil: 

المينوكسيديل دواء موضعي لعلاج الثعلبة، يستخدم بشكل يومي في تسريع نمو الشعر وتحسين سمكه في المناطق المُصابة أو المتضررة من تساقط الشعر.

3- انثرالين  Anthralin: 

علاج موضعي للتحكم في نمو الشعر، وعلى الرغم من أنه يستخدم عادةً لعلاج الصدفية، إلا أنه يستخدم أحياناً لعلاج الثعلبة وأنواع أخرى من تساقط الشعر.

4- داي فين سيبرون (Diphencyprone (DPCP: 

يعتمد هذا الدواء على تحفيز جهاز المناعة من خلال إحداث رد فعل تحسسي يتميز بالاحمرار والتورم والحكة، ويستغرق ثلاث شهور لظهور النتيجة.

علاج الثعلبة في الذقن بالأدوية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج الثعلبة في الذقن بالاعشاب

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تُستخدم لعلاج الثعلبة  في الذقن، قد تم تجربتها من قبل وأثبتت بعض هذه الوصفات الكفاءة في الأداء وظهور نتائج جيدة.

1- الثوم 

أثبتت التجارب أن علاج الثعلبة في الذقن بالثوم فعّال وله العديد من الفوائد في تحسين أعراض تساقط الشعر، خاصةً عند استخدامه مع دهانات الكورتيكوستيرويد.

2- فيفيسكال 

مكمل بحري طبيعي يعزز من نمو الشعر لدى الأشخاص المصابين بداء الثعلبة، فقط استمر في تناوله لمدة ستة أشهر على الأقل لترى النتيجة.

3- مكملات الزنك والبيوتين

من المهم تناول نظام غذائي صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الشعر، لذلك يوصي الأطباء بتناول 30 ملجم من الزنك، و200 ملجم من فيتامين ج، و1 ملجم من حمض الفوليك.

علاج الثعلبة في الذقن بالاعشاب

علاج الثعلبة في الذقن بالإبر

يعتمد قدرة علاج الثعلبة في الذقن بالإبر على حقن مادة الكورتيزون أو الكورتيكوستيرويد للحصول على مفعول أسرع وأفضل من استخدام الكورتيزون استخداماً موضعياً.

يعمل الكورتيزون على الحد من رد فعل الجسم المناعي، المسبب الأساسي لمرض الثعلبة، يحقن الطبيب الكورتيزون على بعد حوالي 1 سم على الأكثر من موضع ثعلبة الذقن.

يجري الطبيب الحقن على هيئة جلسات يفرق بينها حوالي 4 أسابيع إلى 6 أسابيع.

تبدأ عادة النتائج في الظهور بعد الجلسة الأولى، بالرغم من النتائج الفعالة لتلك الطريقة فإن البعض لا يفضلها بسبب الوخز بالإبر المؤلم قليلاً.

تجربتي مع ثعلبة الذقن

يتحدث إبراهيم عن معاناته مع ثعلبة الذقن، التي أجبرته لأكثر من مرة على التخلص من شعر الذقن كله.

استخدم إبراهيم الكثير من الطرق الطبيعية ولكن دون جدوى، وأكمل تجربته قائلاً “بدأت تجربتي مع ثعلبة الذقن بالمينوكسيديل بعد استشارة طبيب الجلدية.

وصف لي الطبيب بخاخ مينوكسيديل مرتين يومياً، وبدأت النتائج في الظهور بعد حوالي شهر ونصف.

استمر في استخدام البخاخ، للوصول إلى كثافة شعر جيدة، وأنا متفائل بالنتائج حقاً.”

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

زراعة الذقن في تركيا

زراعة الذقن في دبي

تخلص من مشاكل الجلد والشعر مع 8 من أقوى علاجات الأمراض الجلدية

أفضل دكتور جلدية في مستشفى الهادي

أفضل دكتور جلدية في مستشفى برجيل

تكلفة ازالة الزوائد الجلدية