معدل تجديد خلايا الجلد

تجديد خلايا الجلد

الجلد هو ما يزين الإنسان ويجمله، ويؤثر مظهر الجلد ونضارته على شكل الإنسان وجماله لذلك يهتم الرجال والنساء بالعناية به والمحافظة على مظهره الحيوي ومرونته.

يقوم الجسم ببعض العمليات الحيوية بصفة دورية ومن ضمن تلك العمليات التي لا نشعر بها تجديد خلايا الجلد، فالخلايا الموجودة في الطبقات السطحية للجلد والمعروفة باسم البشرة تقوم باستبدال نفسها باستمرار. ويعمل تجديد الجلد على استعادة حيويته ونضارته وإخفاء العيوب السطحية المتواجدة في الجلد القديم.

يتغير معدل تجديد خلايا الجلد بتغير السن ويبلغ في المتوسط:

  • 14 يوم عند الأطفال.
  • من 21 إلى 28 يوم عند المراهقين.
  • 24 إلى 30 يوم في العشرينات.
  • 28 إلى 35 يوم في الثلاثينات.
  • 30 إلى 42 يوم في الأربعينات.
  • 45 إلى 84 يوم في الخمسينات وما بعدها.

فوائد تجديد الجلد

يعمل تجديد خلايا الجلد على:

  • تخليص الجسم من الجلد الجاف والباهت عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح البشرة.
  • تفتيح مسام الجلد وتقليل ظهورها وترك الجلد نظيفاً، حيث يمكن أن يؤدي انسداد المسام إلى تكون البثور وحبوب الشباب.
  • جعل الجلد أكثر نعومة ونضارة وإعطائه مظهراً صحياً مشرقاً.
  • إخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • توحيد لون البشرة.

لماذا لا يتأثر الوشم والندوب عند تجديد الجلد؟

رغم أن تجديد خلايا الجلد يزيل عيوب الجلد إلا أن بعض الندوب وآثار الحبوب لا تزول، ويرجع ذلك إلى أن الجلد ينقسم لعدة طبقات فهناك طبقة خارجية سطحية وطبقة متوسطة وطبقة عميقة. ويحدث تجديد الجلد الطبيعي في الخلايا السطحية فقط بينما لا تقوم خلايا الجلد العميقة باستبدال نفسها لهذا لا تتأثر الأجسام الغريبة المزروعة في تلك الطبقة من الجلد.

يتكون الجلد أساساً من بروتين الكولاجين الذي تنتجه الخلايا الليفية، وعندما يحدث جرح في الجلد تبدأ الخلايا الليفية بإنتاج ندبة من الكولاجين ويختلف هذا الكولاجين عن الكولاجين الطبيعي، ولا يمر هذا الكولاجين بدورة تجديد الجلد الطبيعية فتظل آثار الندوب كما هي.

يبقى الوشم بعد تجديد خلايا الجلد لأن جزيئات الحبر التي تلون الجلد تكون كبيرة جداً فلا تتمكن خلايا الدم البيضاء من مقاومتها ونقلها بعيداً عن الجلد، ولهذا تعمل أجهزة إزالة الوشم بالليزر على تفتيت جزيئات الحبر إلى جسيمات صغيرة بما يكفي لتستطيع خلايا الدم البيضاء حملها بعيداً.
الوشم وتجديد الجلد

تجديد خلايا الجلد بالطرق الطبيعية

كلما كبرنا في السن يصبح معدل تجديد خلايا الجلد أبطأ مما يؤخر من علاج آثار الجروح السطحية ويجعل مظهر الجلد باهتاً لتراكم خلايا الجلد الميتة عليه، لذا تلجأ العديد من النساء لاستعمال طرق طبيعية تساعد على تجديد الجلد بصورة أسرع.

يتم تجديد خلايا الجلد بصورة أسرع عن طريق وضع أقنعة على الوجه والجسم مكونة من مواد تحتوي على أحماض تقوم بتقشير الجلد وإزالة آثار الحبوب والتجاعيد الظاهرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، ويمكن تجديد الجلد أيضاً عن طريق فرك الجلد بمواد خشنة مثل السكر أو الملح ثم ترطيبه للحصول على نضارة ونعومة طبيعية.

وسواءً كانت تلك الأقنعة مكونة من المواد الطبيعية الموجودة في كل منزل مثل الفواكه والخضروات والزبادي، أو من مواد يتم تصنيعها مثل الكريمات المقشرة للوجه إلا أنها تختلف تماماً عن طرق تجديد الجلد الحديثة.

 الطرق الطبيعية لتجديد الجلد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تجديد الجلد بالطرق الحديثة

توجد عدة تقنيات حديثة تستخدم في تجديد الجلد في حالة فشل الطرق التقليدية في علاج آثار الندوب والجروح العميقة، وتعتمد هذه الطرق أساساً على تقشير الجلد، وينقسم تقشير الجلد لعدة درجات وهي:

  1. التقشير السطحي والهدف منه إزالة الطبقة السطحية للجلد المليئة بالجلد الميت والشوائب وآثار حب الشباب والحروق السطحية ومن ثم يتم تجديد خلايا الجلد السطحية وتظهر طبقة جديدة صافية.
  2. التقشير المتوسط ويعمل على تقشير الطبقة الخارجية والوسطى من الجلد لعلاج مشاكل البشرة وتجديد الجلد في الطبقات العميقة، ويتم إجراؤها على يد خبير وتستغرق من 30 دقيقة إلى ساعة وتحتاج إلى وقت بسيط للتعافي بعدها.
  3. التقشير العميق ويهدف إلى علاج المشاكل المتجذرة في طبقات الجلد الداخلية العميقة جداً، وهي ليست عملية سهلة فهي تشبه حرق الجلد وتتسبب في المزيد من الألم ويحتاج المريض لوقت أطول للتعافي ولكنها تعطي نتائج رائعة عند نجاحها.

تجديد الجلد بالطرق الحديثة

 

ومن الطرق الحديثة التي تستخدم في تجديد الجلد وتقشيره:

تجديد الجلد بالليزر

يقوم شعاع الليزر بعمل فتحات صغيرة في الجلد بعمق مناسب في المكان المراد تجميله حيث يعمل الليزر على حث الخلايا على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد مما يساعد على علاج الندوب، ويمكن استعماله في تقشير مناطق معينة من الجسم أو تقشير الجسم كله، ويمكن إعطاء المريض مخدر موضعي. يتم تجديد الجلد بالليزر في عدة جلسات.

تجديد خلايا الجلد بالتقشير الكيميائي

يعتمد على استخدام المواد الكيميائية المقشرة للجلد ويستعمل في التقشير السطحي والمتوسط والعميق، وقد يحتاج المريض لعدة جلسات حتى يصل للنتيجة المطلوبة، ومن المواد التي تستخدم في التقشير الكيميائي:

  • حمض الجليكول.
  • حمض أسيتيك ثلاثي الكلور.
  • أحماض اللاكتيك والسلسليك والماليك والكاربوليك.
  • انزيمات الفواكه.
تجديد الجلد بالتقشير الكريستالي

ويعمل على تقشير الجلد باستخدام كريستالات الرمل وحبيباته وهو نوعان:

  1. التقشير بالكريستالات (dermabrasion)
  2. التقشير بالكريستالات المجهرية (microdermabrasion) ويستعمل في تقشير الطبقة الخارجية من البشرة بلطف فيترك البشرة ناعمة ورقيقة.

 

ويُنصح بمحاولة تجديد خلايا الجلد بالطرق الطبيعية أولاً لأن الطرق الحديثة لا تخلو من الآثار الجانبية التي قد تؤذي البشرة مثل:

  • حدوث حروق للجلد وقد يحدث هذا عند استخدام الليزر في تجديد الجلد ولهذا يجب اختيار طبيب ماهر في استخدام أجهزة الليزر.
  • احمرار الجلد والتهابه ويحدث هذا غالباً في تجديد الجلد بالليزر والتقشير الكيميائي، ويمكن استخدام بعض المراهم التي يصفها الدكتور لتلطيف الجلد.
  • تحسس الجلد ويحدث غالباً في التقشير الكيميائي لاستخدام الدكتور مواد تقشير كيميائية تتسبب في تهيج الجلد.

نصائح قبل تجديد خلايا الجلد

هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل تجديد خلايا الجلد حتى لا يتسبب ذلك في الإضرار ببشرتك:

  • قومي بتجربة الحلول الطبيعية لتجديد الجلد أولاً قبل الطرق الصناعية فالطرق الصناعية خطرة وقد تقوم بحرق الجلد.
  • تأكدي من أن المنتج الذي تستخدمينه مناسب لنوع بشرتك حتى لا تتحسس بشرتك وتتهيج أو يتسبب لها في المزيد من المشاكل، وإذا كانت بشرتك حساسة فلا تستخدمي مواد التقشير الخشنة عليها.
  • قومي بإجراء اختبار الحساسية قبل عمل التقشير الكيميائي.
  • إذا اضطررت للجوء للطرق الحديثة لتقشير البشرة فتعرّفي على نوع بشرتك ثم ابحثي عن طرق تجديد الجلد المختلفة وقومي بتحديد النوع المناسب لبشرتك منها.
  • اذهبي إلى خبراء في مجال تقشير الجلد فهذا أمر يؤثر على مظهرك كثيراً وحالتك النفسية ويحتاج إلى خبرة.
  • استشيري الدكتور واسأليه عن نوع التقشير المناسب لنوع بشرتك وعدد الجلسات المطلوبة ومدة التعافي.
  • إذا كان الجلد متضرراً بشدة وفشلت التقنيات السابقة في علاجه فيمكن اللجوء إلى العمليات الجراحية التي تستعين بجلد من المناطق الأخرى للجسم وزرعه مكان الجلد المتضرر.
  • قد يستخدم الدكتور عدة تقنيات في العلاج معاً أو بالتبادل للوصول لأفضل نتيجة ممكنة.

نصائح قبل تجديد الجلد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

يمكنك أيضاً قراءة:

أنواع عمليات التجميل وأشهرها الليزر والفيلر.

التجميل بالخيوط الذهبية.

ما هي أضرار ومخاطر عمليات التجميل وكيف تتجنبها

شد الجلد المترهل