أسباب تكسر الأظافر وطرق العلاج 

تكسر الاظافر

تعتبر الأظافر الصحية ,الجميلة والقوية غاية تسعى النساء بشكل خاص للوصول إليها حيث تهتم المرأة ، بالحفاظ على جمالها وجاذبيتها بشكل مستمر ومن أهم مظاهر الجمال عند المرأة هي  الأظافر التي تعد تاج اليدين ولابد من الاعتناء بها والحفاظ عليها وعدم إهمالها فتعد مشكلة تكسر الأظافر أحد المشكلات التي يواجهها الكثيرين .

، لذا فإن تحديد اسباب تكسر الأظافر وعلاجها وحماية أظافرك من التلف والتشققات يمكن أن تساعدك على إبقاء أظافرك قوية، صحية وجذابة .حيث يمكن لأظافرك أن تكون نافذة لمشاكل محتمله بالجسم أو مجرد إنعكاس عادات يومية تقوم بها .لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على أهم أسباب تكسر وضعف الأظافر وتشققها، وطرق علاجها، وكذلك أهم 8 فيتامينات لتقوية الأظافر .

أسباب تكسر الأظافر :

تتكون الأظافر من طبقات من مادة الكيراتين المكونة للشعر أيضاً التي تحافظ على الأظافر وتجعلها تتميز بمظهر صحي، ناعم ولونها ثابت، وقد يحدث تكسر الأظافر في أماكن مختلفة إما في طرف الظفر أو منتصفه، فإذا حدث أي تغير عن ذلك في شكلها يكون نتيجة لسبب من الأسباب الآتية :

1 – الرطوبة

تعد الرطوبة من الأسباب الشائعة خاصة عند النساء التي تؤدي إلى تكسر الأظافر، حيث يؤدي التعرض طويل المدى للرطوبة إلى أن يصبح الجلد حول الظفر ضعيف ولين وتصبح الأظافر هشة وضعيفة من السهل كسرها أو ثنيها، يأتي التعرض المفرط للرطوبة أثناء غسل اليدين المتكرر أو غسل الأطباق أو الإستخدام الدائم لطلاء الأظافر .

أسباب تكسر الأظافر الرطوبة

 

2 – التآكل أو القضم 

العديد من الناس يعانون من هذه المشكلة وهي قضم الأظافر حيث تعتبر هذه العادة علامة من علامات التوتر والقلق، تسبب هذه العادة الضغط على الأظافر مما يؤدي إلى الإنقسام أو كسر الأظافر الذاتي .

التآكل أو قضم الاظافر

 

3 – العدوى :

قد تؤدي العدوى الفطرية أو البكتيرية في الأظافر إلى التغير في نسيج الأظافر فينتج عن ذلك ضعفها وانقسامها .

الصدفية من اسباب تكسر الاظافر

4 – الصدفية:

عادة يستغرق جسمك أسابيع لخلق خلايا الجلد فإذا حدث ذلك في غضون أيام قليلة سيكون لديك حالة جلدية تسمى الصدفية . يمكن أن تؤثر الصدفية على كل من الجلد والأظافر معاً، فما يصل إلى 78% من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية يواجهون مشاكل في الأظافر، حيث تتسبب الصدفية في زيادة سمك الظفر وتفتته,انقسامه، أو تغير لونه .

أسباب تكسر الأظافر وطرق العلاج 

 

 

5 – الأمراض :

تؤثر بعض الأمراض على صحة الأظافر وتجعلها ضعيفة وهشة مما يؤدي إلى  تكسر الأظافر .فمن الأمراض التي قد تؤدي إلى تكسر الأظافر:

  1. أمراض الغدة الدرقية : قصور الغدة الدرقية وعدم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بكمية كافية يمكن أن يكون سبب في تكسر الأظافر 
  2. أمراض الكبد 
  3. أمراض الكلى 
  4. سرطان الجلد

أسباب تكسر الأظافر بسبب الامراض

 

6 – نقص التغذية 

يحتاج الجسم لعناصر غذائية مختلفة مثل، البروتينات، الحديد وفيتامينات ب لبناء أظافر صحية  وتقويتها بشكل فعال .وبالتالي يؤدي نقص هذه العناصر إلى ضعف وتكسر الأظافر ومن الأمثلة على ذلك : 

1-الأنيميا  

يحتاج الجسم إلى الحديد لصنع خلايا دم حمراء سليمة تنقل الأكسجين إلى كل الأنسجة إذا لم يكن هناك ما يكفي من الحديد، وتسمى هذه الحالة بحالة فقر الدم ومن أعراض هذه الحالة تصدع أو تكسر الأظافر.

الأنيميا من اسباب تكسر الاظافر

 

2- نقص البيوتين 

يمكن أن يكون السبب في أن يوجد لديك أظافر مكسورة هو أنك لا تحصل على ما يكفي من البيوتين في نظامك الغذائي .

7 – الشيخوخة

مع تقدم الشخص في العمر ,تصبح الأظافر عادةً أرق وأضعف وأكثر عرضة للكسر ويزداد سمك أظافر القدم .

البيوتين لتقوية الاظافر

 

8 – الإستخدام المتكرر لطلاء الأظافر ومزيلاته 

استخدام مزيلات طلاء الأظافر المعتمدة على الأسيتون يمكن أن يضعف الأظافر ويجعلها عرضة للكسر ,كذلك طلاء الأظافر الهلامي بسبب إحتوائه على مواد كيميائية معينة التي تستدعي الحاجة إلى نقع الأظافر في سائل مزيل طلاء الأظافر وهذا قد يجعلها أكثر عرضة للإصابة والكسر .

إذا كانت منتجات الأظافر هي السبب في تكسر أظافرك فقد تعاني من تغير في اللون،  مثل الاصفرار وأظافر باهتة . تجنب منتجات الأظافر التي تحتوي على التولوين والفورمالدهيد، فهما من المواد الكيميائية الشديدة التي تضعف الأظافر وتجعلها هشة سهلة الكسر .

ما هي أسباب ليونة الأظافر ؟

قد يعاني البعض من ليونة الأظافر أو ضعفها وتعرضها الدائم للثني، وفي هذه الحالة تقل كثافة الظُفر بشكل ملحوظ، الأمر الذي يختلف بعض الشيء عن كسر الأظافر، ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن أهم أسباب ليونة الأظافر ما يلي:

  1. التقدم في العمر.
  2. أنيميا نقص الحديد.
  3. متلازمة رينويد Raynaud’s syndrome والتي يقل فيها وصول الدم للأطراف والأظافر.
  4. أمراض نقص هرمونات الغدة الدرقية.
  5. زيادة تعرض الأظافر للمواد الكيميائية مثل طلاء الأظافر والمنظفات.

 

الإستخدام المتكرر لطلاء الأظافر ومزيلات طلاء الأظافر يسبب تكسر الاظافر

ما هي أسباب تشقق الأظافر طوليا ؟

يمثل تشقق الأظافر طولياً أحد المشكلات التي تواجه أظافرك، مما يجعل مظهرها غير مرغوب فيه، ولكن قد لا يقتصر الأمر على المظهر أو الشكل الخارجي فحسب، بل قد يكون الأمر نتيجة لأحد المشكلات الصحية، ومن أهم أسباب تشقق الأظافر طولياً:

  1. إصابة الأظافر بعدوى أو التهاب فطري أو بكتيري.
  2. إصابة الضفر أو تعرضه لخبطة في أحد الأسطح الصلبة.
  3. قضم الأظافر بالأسنان نتيجة التوتر أو القلق.
  4. نتيجة الإصابة ببعض أمراض الكُلى أو الكبد.

علاج تكسر الأظافر

يعتمد علاج تكسر الأظافر على السبب الكامن وراء ذلك، فعلى سبيل المثال قد يصف الأطباء علاجات مضادة للفطريات للتخلص من الفطر، هذه غالبا ما توضع على الأظافر مثل طلاء الأظافر .ومع ذلك إذا استمر التصدع قد يصف الطبيب حبة مضادة للفطريات .

إذا كان لديك صدفية قد يتضمن العلاج استخدام الأدوية الموضعية على الأظافر التي تشمل مراهم فيتامين د أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية، وفي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بالعلاج الضوئي وهذا يعتمد على تعريض الأظافر إلى ضوء خاص .

في معظم الأحيان لا تتطلب الأظافر المكسورة المزيد من العلاجات الطبية ولكن إذا كانت هناك علامات معينة في هذه الحالة يتطلب تدخل الطبيب .

علاج تكسر الأظافر

 

متى تذهب إلى الطبيب 

إذا كان ظفرك مؤلماً جداً أو ظهرت عليه علامات التهابات فقد حان الوقت للاتصال بطبيبك وتشمل أعراض العدوى  التورم، الإحمرار، أو الجلد الساخن عند لمسه .

أظافرك تأخذ وقتاً لتنمو وتعالج ولكن إذا لا يوجد أي تحسن خلال من ستة إلى ثمانية أسابيع أو أن التصدع يزداد سوءاً ينبغي التحدث مع الطبيب.

متى تذهب إلى الطبيب لعلاج تكسر الاظافر

 

كيفية الوقاية من تصدع أو تكسرالأظافر 

تعمل الأظافر كحماية لأصابع اليدين والقدمين، ويمكن أن تتسبب الأظافر المتشققة والهشة في إعاقة إتمام النشاطات اليومية، خصوصا إذا كانت طبيعة العمل تتطلب إستخدام اليدين، لحسن الحظ يمكن أن تساعدك النصائح الوقائية والامتناع عن إستخدام أظافرك كأداة متعددة الأغراض في حل معظم المخاوف المتعلقة بتكسر الأظافر، لذا بالإضافة إلى علاج أسباب تكسر الأظافر يجب أن تتبع بعض الخطوات الوقائية التالية :

  1. تجنب التعرض للماء الساخن لفترات طويلة كما هو الحال أثناء الإستحمام أو غسل الأطباق .
  2. وضع مرطبات على اليدين والأظافر بعد غسلها ,من الأمثلة على ذلك زيوت البشرة التي تحتوي على فيتامين E .
  3. تقليم الأظافر باستمرار خاصةً بعد الاستحمام, حيث تكون الأظافر في هذا الوقت أكثر نعومه وأقل عرضة للتشقق والكسر وذلك لأن إبقاء الأظافر أقصر يجعلها أقل عرضة للإصابه .
  4. إستعمال مزيل أظافر لا يحتوي على الأسيتون ,حيث أن الخيارات الخالية من الأسيتون تكون أقل إحتمال لإضعاف الأظافر أو تمزيقها .
  5. الإمتناع عن قضم الأظافر أو تآكلها أثناء التوتر أو القلق 
  6. ارتداء قفازات واقية عند القيام بنشاطات تتطلب غمر اليدين في الماء لفترات طويلة 
  7. تناول نظاماً غذائياً يشمل مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما فيها الحديد وفيتامينات باء، وغالبا ما تكون العديد من الأطعمة غنية بهذه العناصر مثل الحبوب والخبز وعصير البرتقال .
  8. في حين أن الأبحاث لم تثبت صحة ذلك؛ إلا أن بعض الناس وجدوا أن تناول مكملات البيوتين يعزز من صحة الأظافر، تتوفر هذه المكملات في محلات البقالة والصيدليات .
  9. كما أنه  تتوفر العديد من منتجات “تقوية الأظافر” في محلات التجميل، قد تكون فعالة في مساعدة بعض الناس على منع تكسر الأظافر .
  10. إذا كنتِ تقومي بطلاء أظافرك وتقليمها  بإستمرار يجب أن تعطي أظافركِ راحة من وقت لآخر للسماح لها بإعادة البناء .

كيفية الوقاية من تصدع أو تكسرالأظافر

 

فيتامينات لتقوية الأظافر 

تساعد الكثير من الفيتامينات والمعادن على دعم نمو وتقوية الأظافر الجديدة، فقد يشير التغير في مظهر أو نسيج أو شكل أظافرك إلى نقص في بعض العناصر الغذائية . وفيما يلي سوف نتعرف على أهم 8 فيتامينات لتقوية الأظافر:

البيوتين 

البيوتين هو فيتامين B7 وهو يعزز نمو الخلايا الصحية ويساعد في التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية المسؤولة عن بناء البروتينات الضرورية لنمو الأظافر، لذا يمكن أن تساعد الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالبيوتين على تقوية أظافرك، حيث يتركز البيوتين بشكل أكبر في لحوم الأعضاء مثل الكبد ويمكن الحصول عليه أيضاً في صفار البيض، منتجات الألبان، الخميرة، السلمون، الأفوكادو، البطاطا الحلوى، المكسرات والبذور .

فيتامينات لتقوية الأظافر

 

فيتامينات ب

هناك فيتامينات ب أخرى غير البيوتين مهمة لصحة الأظافر مثل فيتامين ب12 الذي يلعب دوراً مهماً في امتصاص الحديد وكلاهما ضروريان للحفاظ على صحة الأظافر .

الحديد 

يشكل الحديد مركز خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأعضاء والخلايا بما في ذلك الأظافر فبالتالي يساعد في الحفاظ على تقوية الاظافر وصحية .

الماغنسيوم 

يشارك الماغنسيوم في التفاعلات التي تحدث في الجسم بما في ذلك تكوين البروتينات اللازمة لنمو الأظافر .

الكيراتين 

الكيراتين هو بروتين هيكلي تصنع منه بروتينات الأظافر، هذا ما يعطي الأظافر قوة ومرونة ويحمي الأظافر من التلف والإجهاد

فيتامينات للأظافر

.

الأحماض الدهنية أوميجا 3

تساعد هذه الأحماض الدهنية على تشحيم وترطيب الأظافر مما يعطيها مظهر لامع وتعزز صحة خلايا الأظافر .

فيتامين ج (vitamin c)

يعتبر هذا الفيتامين أساسي في إنتاج الكولاجين ,وهو البروتين المسؤول عن شكل وقوة وسلامة معظم الأنسجة وهو حجر البناء الأظافر والشعر والأسنان .

الزنك 

تتكون الأظافر من نوع من الخلايا التي تنقسم بسرعة وبسبب هذا الإنتاج السريع هناك حاجة إلى إمدادات ثابتة من الزنك لتعزيز النمو الصحي للأظافر 

أسباب تكسر الأظافر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

مجموعه من افضل طلاء الأظافر لمظهر جذاب وحماية أفضل

علاج تشقق الجلد حول الأظافر

منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة

5 منتجات للعناية بالوجه تستحق التجربة

أظافر قوية وطويلة مع 9 من افضل منتجات علاج الأظافر

مجموعة من أفضل منتجات مزيل العرق من الماركات الموثوقة

منتجات مميزة من الشامبو الجاف من الماركات الموثوقة