حقيقة فوائد ماء البصل للشعر يوميا وطرق الاستعمال

حقيقة فوائد ماء البصل للشعر يوميا وطرق الاستعمال

حاصلة على شهادة كتابة المحتوى من أكاديمية ابن سينا، ولي العديد من المقالات المشهورة في عدة مواقع، عملت كذلك بصناعة المحتوى على مواقع التواصل، وبمراجعة المقالات بأحد المواقع الطبية

إنشاء: 20 أكتوبر 2021 · تحديث: 3 يناير 2024

يعد ماء البصل للشعر يوميا أحد العلاجات المنزلية التي ربما لم يسمع بها الكثير من الناس، قد يكون للبصل الذي يُنظر إليه عادةً على أنه عنصر أساسي متواضع في المطبخ، استخدامات أخرى غير مجرد إضافة نكهة إلى طعامنا، ربما يبدو الأمر مفاجئًا، لكن عصير البصل هو أيضًا علاج منزلي لتساقط الشعر، فهل يجدي استخدام ماء البصل للشعر يوميا نفعاً؟ سنتطرق إلى هذا الموضوع خلال السطور القادمة.

ما حقيقة فوائد ماء البصل للشعر

حقائق سريعة عن عصير البصل لتساقط الشعر:

يحتوي البصل على معادن معينة يمكن أن تكون مفيدة للشعر، لكن لم يتم بحث استخدام ماء البصل للشعر يومياً لإعادة نمو الشعر على نطاق واسع، أشارت إحدى الدراسات إلى أن تطبيق عصير البصل على فروة الرأس قد يساعد في إعادة نمو الشعر لدى بعض الأشخاص. اشتملت الدراسة على مشاركين مصابين بالثعلبة البقعية، وهي شكل غير مكتمل من تساقط الشعر، وجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام ماء البصل الذي كان يوضع على فروة الرأس مرتين يوميًا.

ما يقرب من 74 في المائة من المشاركين تمتعوا بنمو الشعر في 4 أسابيع، وعندما زادت المدة إلى 6 أسابيع زادت النسبة إلى حوالي 87 في المائة، شارك في الدراسة كل من الذكور والإناث وكانت إعادة نمو الشعر أعلى بين الذكور، مع أنّ  الدراسة أشارت إلى نتائج إيجابية، إلا أنها كانت صغيرة مع 38 مشاركًا فقط. لذلك على الرغم من كونه علاجًا منزليًا شائعًا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستنتاج ما إذا كان ماء البصل يعمل كعلاج لتساقط الشعر.

ويمكن أن يكون عصير البصل فعالاً في علاج تساقط الشعر في العديد من الحالات، كذلك يعيد أيضًا بريقه وتألقه، ويمكن لعصير البصل أيضًا أن يمنع الشيب المبكر للشعر ويعالج القشرة.وفيما يلي قائمة كاملة بالفوائد التي يمكن لعصير البصل أن يقدمها للعناية بالشعر:علاج الثعلبةفروة الرأس ملتهبة أو جافة أو مثيرة للحكة تساقط الشعرقشرة رأسشعر رقيقالشعر الجاف أو الهششيب الشعر قبل الأوانعدوى فروة الرأس

حقائق سريعة عن عصير البصل لتساقط الشعر
فوائد عصير البصل لتساقط الشعر

القيمة الغذائية للبصل

يمكن أن تغذي العناصر الموجودة في ماء البصل بصيلات الشعر، مما يساعد على الزيادة في حجم الشعر وكثافته، كذلك يزيد من لمعانه ويحسن قوة الشعر، إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام ماء البصل للشعر أيضًا إلى تعزيز نمو الشعر الجديد لدى بعض الأشخاص، قديرجع السبب في أن عصير البصل يحتوي على العديد من المركبات والعناصر الفعالة التي تساعد على تحسين صحة الشعر،  وتشمل أبرز هذه العناصر ما يلي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

1- الكبريت الغذائي

إحدى النظريات حول كيف يمكن لعصير البصل أن يساعد في إعادة نمو الشعر هي أن البصل يحتوي على الكبريت الغذائي، الكبريت هو أحد المعادن الأكثر شيوعًا في الجسم، وهو ضروري لإنتاج العديد من الإنزيمات والبروتينات مثل الكيراتين، وهو أحد مكونات الشعر.

2- خصائص مضادة للميكروبات

يتمتع البصل بخصائص مضادة للبكتيريا، التي قد تساعد في مكافحة التهابات فروة الرأس حيث يمكن أن تساهم عدوى فروة الرأس في تساقط الشعر ومن المرجح أن يكون لفروة الرأس الصحية بصيلات شعر قوية.

3- مضادات الأكسدة

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد التي تعمل على تقليل تلف بصيلات الشعر إذ يعتقد أن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الجذور الحرة. ييرجع ذلك إلى أن الجذور الحرة تساهم في عملية الشيخوخة، لذلك قد تدمر الجذور الحرة بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقط وفقدان الشعر.

طريقة استعمال ماء البصل للشعر

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجربة استخدام ماء البصل لتحسين صحة الشعر أو تعزيز إعادة نموه، فإن العملية بسيطة.

لعمل عصير البصل يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. قشر حوالي أربعة بصلات وقطّعها إلى قطع صغيرة.
  2. استخرج العصير من البصل إما بالضغط عليه أو باستخدام عصارة.
  3. خيار آخر هو وضع قطع البصل في الخلاط ثم ضع المعجون في القماش القطني واعصر العصير بالكامل.
  4. ضع العصير على فروة الرأس أو جذور الشعر.

أما عن ماء البصل المغلي للشعر يومياً، فقد يؤثر الغليان على العديد من العناصر الفعالة في ماء البصل لذلك يفضل استخدامه دون غليان إذا كانت الرائحة قوية أكثر من اللازم، فإن إضافة القليل من عصير الليمون أو ماء الورد يساعد على تقليل حدتها.

ماء البصل للشعر يوميًا تجربتي الرائعة

ذكرت إحدى السيدات تجربتها مع ماء البصل قائلة "ماء البصل للشعر يوميا تجربتي الرائعة التي حسنت من حالة شعري المتدهورة"، استطردت قائلة "لقد استخدمت ماء البصل والثوم للشعر يوميا وحصلت على نتيجة رائعة خلال شهر واحد توقف تساقط الشعر"

ماء البصل للشعر يوميًا تجربتي الرائعة
تجربتي مع ماء البصل للشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اضرار ماء البصل للشعر

قد يؤدي استخدام ماء البصل للشعر إلى بعض الأعراض الجانبية، حيث يمكن أن تسبب ملامسة البصل للجلد أعراضًا لدى الأشخاص الذين يعانون الحساسية تجاه البصل، ولحل هذه المشكلة وللتأكد من أن عصير البصل لا يسبب تهيجًا كبيرًا، قد يكون من المفيد إجراء اختبار على الكوع الداخلي قبل وضع السائل على فروة الرأس بأكملها، كذلك يجب أيضًا تجنب ملامسة أو دخول ماء البصل إلى العين، ماء البصل الذي يقطر في العين يمكن أن يؤدي إلى حرقان واحمرار.

إقرأ أيضاً

إليك أفضل وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله

أفضل وصفات لتغذية الشعر من الطبيعة

وصفات لتنعيم الشعر

وصفات لتنعيم الشعر

وصفات لتقشير الكلف في البيت

أقوى وصفات للشعر

وصفات لعلاج جفاف اليدين 

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...