زراعة الشعر في المغرب

زراعة الشعر في المغرب‎

تأتي عملية زراعة الشعر في المغرب في مرتبة متقدمة ضمن قائمة عمليات التجميل الأكثر طلباً، يرجع ذلك للعديد من الأسباب في مقدمتها ريادة المغرب في مجال طب التجميل بشكل عام وتجميل الرجال على وجه الخصوص، بالإضافة إلى امتلاك المغرب نخبة من كبار الأطباء المتخصصين في زراعة الشعر وتقديم مراكزها خدمة طبية رفيعة المستوى.

تحرص مراكز التجميل في المغرب على مواكبة التطور التقني في مجال زراعة الشعر، مثل استخدام تقنية smp، وتقنية میکروجرفت، بناء على ذلك فقد شهدت عملية زراعة الشعر العديد من الطفرات خلال السنوات الماضية، كما تم الإعلان في عدد من المؤتمرات الطبية أن المغرب على أعتاب استخدام تقنية زراعة الشعر بتقنية استنساخ الخلايا الجذعية التي تعد الأحدث على الإطلاق في هذا المجال.

نتعرف في هذا المقال على ثمن زراعة الشعر في المغرب، وأهم المراكز في الدار البيضاء وطنجة ومراكش وغيرها، والمميزات والعيوب وغيرها.

 

نبذة عن دولة المغرب وعملية زراعة الشعر بها

تقع المملكة المغربية في شمال غرب قارة إفريقيا وتبلغ مساحتها حوالي 710 كم2، يعد المغرب من الدول الملكية الدستورية التي تحظى مجالسها النيابية بسلطات موسعة، مدينة الرباط هي العاصمة الإدارية في حين تعد مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للدولة، العملية الرسمية في البلاد هي الدرهم المغربي واللغة العربية هي اللغة الأم الأوسع انتشاراً بين السكان تليها اللغة الأمازيغية بمختلف لهجاتها.

يأتي المغرب في مرتبة متقدمة ضمن الدول العربية من حيث معدلات الإقبال على عمليات تجميل الرجال وقد أدى ذلك في زيادة معدلات الإقبال على عمليات؛ حيث أن الرجال يشغلون نسبة 80% ممن يجرون عملية زراعة الشعر باعتبارهم الأكثر عرضة إلى الصلع وأمراض فروة الرأس، كما تُجري المراكز المتعددة زراعة الشعر للنساء في المغرب بتقنيات مختلفة وبعضها لا يحتاج إلى حلاقة الشعر.

زراعة منابت الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أين تجرى عملية زراعة الشعر

يضم المغرب عدداً كبيراً من المراكز المتخصصة في إجراء عمليات زراعة الشعر للنساء والرجال، لكن رغم كثرة المراكز إلا أن تواجدها يقتصر على المناطق الحضرية في المدن الكبرى التي تضم الطبقات الاجتماعية العليا وتشكل نقاط جذب سياحي.

تشير عناوين مراكز زراعة الشعر بالمغرب إلى أن مدينة الدار البيضاء التي تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية للمملكة هي صاحبة النصيب الأكبر من تلك المراكز، تليها مجموعة المدن الكبرى الأخرى مثل مراكش وطنجة والعاصمة الرباط بنسب متقاربة

مركز تركي لزراعة الشعر بالمغرب

يعد المركز التركي لزراعة الشعر في الدار البيضاء من أفضل مراكز زراعة الشعر التركية في المغرب، وهو من المراكز المتخصصة في تقنية ميكروجرفت micrograft والتي يتم فيها إعادة ملء فروة الرأس في المناطق التي حدث فيها تساقط شديد للشعر.

يوفر المركز أحدث التقنيات والخبرة التركية في زراعة الشعر بطريقة ميكروجرفت والتي تتميز بالدقة وقلة احتمال الخطأ البشري، وفترة النقاهة القصيرة، وقد أجرى عدد كبير من حالات زراعة الشعر الناجحة بهذه التقنية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

متوسط تكلفة زراعة الشعر في المغرب

يختلف متوسط تكلفة زراعة الشعر في المغرب وفقاً للعديد من العوامل من بينها مستوى مركز زراعة الشعر ومكانة الطبيب المشرف على العملية، لكن أهم العوامل المتحكمة في أسعار زراعة الشعر هم: التقنية المستخدمة في إجراء العملية وكذلك عدد وحدات الطعوم المزروعة والتي يتم تحديدها تبعاً لحجم المساحة المتضررة من رأس المريض على النحو التالي:

تؤثر جودة الطعوم المستخدمة في ثمن زراعة الشعر في المغرب ارتفاعاً وانخفاضاً؛ لذلك يُنصح بضرورة التأكد من صلاحية الطعوم المستخدمة عند تلقي العروض وذلك عن طريق احتساب مستوى كثافة الشعر المتوقع بعد زراعة كم محدد من البصيلات.

تشير نتائج الدراسات المقارنة إلى أن متوسط تكاليف زراعة الشعر بالمغرب ينخفض عن متوسط تكلفة عملية زراعة الشعر في أوروبا بنسبة 30 إلى 40% تقريباً، مع الإشارة إلى أن العلاقة بين عدد الطعوم ومتوسط التكلفة علاقة عكسية، أي أن كلما زاد عدد الطعوم المستخدمة انخفضت قيمتها السعرية نسبياً.     

تكلفة زراعة الشعر في المغرب‎

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسس تحدد ثمن زراعة الشعر في المغرب 2022

يمكن تحديد التكلفة السابق ذكرها حسب عدد من القواعد والأسس، فمن الطبيعي أن التكلفة ستختلف من شخص يزرع منابت الشعر لشخص يزرع أغلب رأسه الذي غزاه الصلع، ومن أهم تلك الأسس:

  • عدد بصيلات الشعر التي سيتم زرعها والتي على أساسها تتحدد كثافة الشعر والنتائج
  • تقنية زرع الشعر ما بين طبيعية وألياف صناعية وإن كانت طبيعية فما بين زراعة بالاقتطاف أو بتقنية الشريحة
  • حجم المنطقة الصلعاء التي تحتاج لزراعتها وخط منابت الشعر الذي تريد تحديده
  • خطة المتابعة والرعاية بعد عملية الزرع الذي ستتبعها مع طبيبك

تكلفة زراعة الشعر في المغرب بالدرهم المغربي

يبلغ متوسط ثمن زراعة الشعر بالمغرب بالدرهم بتقنية الشريحة بين 20000-30000 درهماً مغربياً، بينما تزيد تكلفة عملية الزراعة بتقنية الاقتطاف فتتتراوح بين 23000-36500 درهماً مغربياً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات وعيوب إجراء زراعة الشعر في المغرب

تحرص عيادات ومراكز زراعة الشعر بالمغرب على جذب العدد الأكبر العملاء الوافدين عبر الحدود وذلك من خلال تقديم العديد المزايا التي تجعل منها خياراً أفضل وتمكنها من منافسة المراكز المماثلة في دول الاتحاد الأوروبي، ومن أبرز تلك المزايا ما يلي:

  • انخفاض تكلفة زراعة الشعر في المغرب بفارق كبير عن الدول الأخرى
  • تستخدم مراكز زراعة الشعر المغربية أحدث التقنيات المتطورة بهذا المجال
  • تأتي عمليات زراعة الشعر بالمغرب في مرتبة متقدمة عالمياً من حيث نسب النجاح
  • تفعيل برنامج السلامة الصحية وأنظمة مكافحة انتقال العدوى أثناء الجراحة

أما عيوب إجراء زراعة الشعر في المغرب فهي لا تتعلق بالنواحي الطبية، ويُمكن حصرها فيما قد يجده البعض من صعوبة في التواصل خلال المعاملات اليومية بسبب اختلاف اللهجة.

مميزات وعيوب زرع الشعر

تجربتي مع زراعة الشعر في المغرب

يقول محمد.أ 37 عاماً كانت تجربتي مع زراعة الشعر في المغرب جيدة للغاية، فنظراً لأنه كان يعاني من الصلع المبكر الذي تسبب في جعله يبدو أكبر سناً بكثير من عمره الحقيقي، كان دائماً ما يبحث عن طرق لعلاج هذه المشكلة، فقام بتجربة العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية، فضلاً عن استخدام العديد من التركيبات الطبية منذ أن كان في العشرينات من عمره، لكن لم تفلح كل هذه الوسائل في إعادة إنبات شعره، أو حتى في التقليل من تساقط الشعر المتبقي.

لذا قرر إجراء عملية زراعة الشعر، وقد اختار مركزاً موثوقاً لزراعة الشعر في المغرب، وأوضح للطبيب مخاوفه من العملية، لكن الطبيب طمئنه وعرض له صورة تخيلية لشكله بعد العملية الأمر الذي كان مبهراً بالنسبة له، لم يشعر بشيء أثناء العملية نتيجة المخدر، إلا أنهشعر ببعض الوخز والألم بعد العملية، لكنه لم يدوم طويلاً، وبعد العملية تساقط بعض الشعر الذي تم زراعته، لكن النتيجة النهائية كانت مرضية بالنسبة له، فقد تغير شكله تماماً.

تجربتي مع زراعة الشعر في المغرب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عناوين مراكز زراعة الشعر في المغرب

يُمكن التعرف على عناوين مراكز زراعة الشعر بالمغرب عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بكل مركز على شبكة الإنترنت، أو من خلال خدمات الدليل الرقمي الخاص بالمؤسسات الطبية.   

توفر مراكز زراعة الشعر المغربية بيانات تفصيلية حول العمليات التي تجريها والتقنيات المستخدمة إلى جانب قائمة بأسماء أبرز الأطباء و المؤهلات الحاصلين عليها، مما يتيح للعملاء فرصة المقارنة بين العروض المالية ومستوى الخدمات الطبية واختيار الأفضل. من أبرز مراكز زراعة الشعر في المغرب الآتي:

  • مركز الشفاء الدكتور الحسن التازي: Rue Lalande، الدار البيضاء

  • Clinique Bensouda: شارع عبدالكريم الخطابي، الدار البيضاء
  • Guess Clinic: تقاطع شارعي A، H عين دياب، الدار البيضاء
  • Challeg Hair: الحرية، مراكش
  • عيادة الدكتور أبوفراس عبد اللطيف: شارع كيليز، مراكش

 

كيفية اختيار أطباء زراعة الشعر

تعرض المواقع الإلكترونية الخاصة بمراكز زراعة الشعر المغربية قائمة أسماء الأطباء المتعاملون معها مُدعمة بمخلص السيرة المهنية لكل منهم، الأمر الذي يسمح بالمقارنة بين الأطباء على أساس الخبرة والمؤهلات العلمية وقد حدد الخبراء مجموعة المعايير التي يمكن حسم عملية الاختيار من خلالها وهي:

  • عضوية الطبيب في الجمعية الدولية لزراعة الشعر أو أي جمعية أخرى تماثلها
  • المؤهلات والشهادات التي يحملها وفي مقدمتها شهادة البورد الأمريكية أو البريطانية
  • عدد سنوات الخبرة ونسبة النجاح التي حققها
  • التعرف على آراء وتقييمات المرضى السابقين

اطباء زراعة الشعر في المغرب‎

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن الإقامة في المغرب

تضم المغرب مجموعة كبيرة من الفنادق التي توفر عروضاً متعددة تناسب مختلف الميزانيات ويمكن تقسيمها إلى شريحتين رئيسيتين كالآتي:

الأماكن الاقتصادية

تتوفر في مختلف المدن المغربية مجموعة فنادق الاقتصادية من فئة نجمتين: ثلاث نجوم تناسب أصحاب الميزانيات الصغيرة، حيث سعر المبيت بتلك الفنادق في متوسط 40 دولار تقريباً ومنها:

  • Hotel Boustane
  • Hotel Astrid

الأماكن الفارهة

يعد القطاع السياحي أحد مصادر الدخل القومي الرئيسي في المغرب، بناء على ذلك كان من الطبيعي أن تتوفر في مختلف مدنها مجموعة من الفنادق السياحية عالية المستوى ويتراوح متوسط تكلفة الإقامة في تلك الفنادق بين 150: 200 دولار أمريكي.

  • فندق حياة ريجينسي
  • Kenzi Tower
  • Grand Mogador

اماكن الاقامة في دولة المغرب

وسائل النقل والمواصلات

تحتوي مختلف المدن المغربية على العديد من وسائل النقل العام مثل:

  • قطارات السكك الحديدية
  • حافلات النقل الجماعي
  • عربات الترامواي

تتوفر كذلك في المغرب مجموعة من وسائل النقل الخاصة التي تقدم خدمة أرقى مما تقدمه وسائل النقل العام، مثل السيارات الأجرة وخدمة الليموزين التي توفرها الفنادق نظير مبلغ إضافي على تكاليف الإقامة.

وسائل النقل والمواصلات

خدمات الترجمة

يتحدث النسبة الغالبة من سكان المناطق الحضرية في المملكة المغربية اللغة العربية، إلا أن اختلاف اللهجة وغرابة بعض المصطلحات الشائعة قد تعيق عملية التواصل، لكن على أي تتواجد في المدن الكبرى والسياحية العديد من مكاتب الترجمة التي تقدم خدماتها على مدار الساعة.

مع الإشارة إلى أن من يجيد اللغة الفرنسية لن يواجه صعوبة في التواصل خلال المعاملات اليومية؛ حيث تعد الفرنسية اللغة الثانية غير الرسمية في البلاد ويتحدث بها النسبة الغالبة من السكان.

الاماكن السياحية

خدمات الرعاية الصحية

تنتشر المراكز الطبية الحكومية والخاصة في مختلف أحياء مملكة المغرب ويمكن التعرف على المستشفيات الواقعة في محيط إقامتك من خلال الدليل المتوفر في الفنادق، كما تم تخصيص رقم الهاتف (15) لاستدعاء خدمات الإسعاف في حالات الطوارئ.

خدمات الرعاية الصحية في المغرب

 

كيفية استغلال الرحلة إلى المغرب

تستقبل المغرب سنوياً أكثر من سبعة ملايين سائحاً يأتون إليها من عِدة دول، ذلك يرجع إلى الثروة السياحية التي تمتلكها والتي تمتاز بالتنوع بين المواقع التراثية والأماكن الترفيهية، مما يعني أن فترة الإقامة داخل المغرب من الممكن أن تكون أكثر إمتاعاً إذا تم إحسان استغلال الوقت في زيارة أي من تلك الأماكن وأبرزها:

  • شلالات وادي أوريكا
  • شلالات أوزود
  • المدن الأثرية مثل مدينة الصويرة ومدينة فاس
  • تنظيم رحلات السفاري الصحراوية
  • متحف دار سي سعيد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عمليات تجميل أخرى يمكنك إجراؤها في المغرب:

زرع الشعر في المغرب

زراعة الشعر في اكادير

زراعة الشعر عند الدكتور التازي

الدكتور أبو فراس عبد اللطيف-زراعة الشعر بمراكش المغرب

سعر حقن بلازما الشعر في المغرب

افضل طبيب زراعة الشعر في السعودية