تساقط الشعر في الصيف: الأسباب وطرق الحماية والعلاج

تساقط الشعر في الصيف: الأسباب وطرق الحماية والعلاج
Mai Abbas

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 5 يونيو 2024 · تحديث: 5 يونيو 2024
تواصل مع العيادات و الأطباء المعتمدين للحصول علي أسرع رد وأفضل الأسعار وأعلي النتائج

مع حلول فصل الصيف، يواجه البعض مشكلة تساقط الشعر بشكل ملحوظ، مما يثير قلقهم ويُؤثر سلبًا على استمتاعهم بالأنشطة الصيفية.

في هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على أسباب التساقط الموسمي للشعر في الصيف، وهل تساقط الشعر في الصيف أمر طبيعي، وما هي أسبابه، كما سنتعرف على أضرار أشعة الشمس على الشعر، وطرق حماية الشعر من الشمس والبحر.

تساقط الشعر الموسمي

تساقط الشعر الموسمي هو ظاهرة طبيعية تماما، ترتبط بطريقة تكيف أجسامنا مع التغيرات البيئية، مثل التغيرات في درجات الحرارة وأشعة الشمس.

غالبًا ما يكون تساقط الشعر الموسمي خلال فصلي الربيع والخريف، حيث تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة بسهولة أكبر، مما يتسبب في تساقط مؤقت.

يستمر هذا التساقط الموسمي عادةً لبضعة أسابيع إلى شهرين وهو أمر لا يدعو للقلق، ما لم يتحول إلى تساقط مفرط أو طويل الأمد، مما يدعو إلى استشارة طبيب الأمراض الجلدية لاستبعاد أي حالات كامنة.

هل تساقط الشعر في الصيف أمر طبيعي؟

نعم، يعد تساقط الشعر في الصيف ظاهرً تصيب البعض، بسبب تغيرات فسيولوجية تحدث في الجسم استجابة للتغير في درجة الحرارة، وتعاقب الفصول، وكذلك بسبب تأثير بعض أنماط الحياة في الصيف والتي تزيد من تساقط أو تكسر الشعر.

خلال فترة الصيف يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر أكثر من المعتاد، وبحسب إحدى الدراسات فقد ازداد تساقط الشعر لدى النساء بنسبة 6% يوميًا في الصيف، بالمقارنة مع متوسط معدل التساقط.

ولكن هذا لا يعني أن التساقط الموسمي في الصيف خاص بالنساء، بل إنه يمكن أن يؤثر على الرجال والنساء على حد سواء، وذلك نتيجةً للعديد من العوامل المختلفة مثل زيادة التعرض لأشعة الشمس وزيادة الجفاف.

اقرأ أيضًا: أسرع طرق علاج اسمرار الوجه واليدين بسبب الشمس

الفرق بين التقصف والتساقط؟

أحيانًا يكون الشعور بزيادة تساقط الشعر في فصل الصيف بسبب الخلط بين التقصف والتكسر وبين التساقط.

الفرق الأبرز بين التقصف والتساقط هو أن ذلك الأخير يحدث عندما يتم فقدان الشعر من الجذور، أما التقصف فيحدث على طول جذع الشعرة وليس عند الجذر.

من المفيد معرفة أن الجميع يعاني من تساقط الشعر، وأن المعدل الطبيعي للتساقط يتراوح بين 50- 100 خصلة في اليوم، وإذا ازداد التساقط عن هذا الحد فكثيرًا ما يكون نتيجة لأسباب مؤقتة ويزول بعد علاجها.

وتجدر الإشارة إلى أن أشعة الشمس خلال فصل الصيف يمكن أن تُفاقم من التساقط إذا أثرت على البصيلات، وكذلك التقصف والتكسر وهو التأثير الأكثر انتشارًا حيث يعمل التعرض لأشعة الشمس والرياح والماء والمواد الكيميائية إلى إضعاف الشعر وجعله أكثر عرضة للتكسر.

الفرق بين التقصف والتساقط
الفرق بين التقصف والتساقط

أسباب تساقط الشعر في فصل الصيف

هناك العديد من العوامل التي تزيد من معدلات تساقط الشعر خلال فصل الصيف، وهي:

  1. التساقط الكربي (TE): تشير الأبحاث إلى أن النساء يعانين من معدلات مرتفعة لتساقط الشعر بسبب دخول بصيلات الشعر في مرحلة الراحة التي تسمى التساقط الكربي. عند التعرض للطقس القاسي، يمكن أن يدخل ما يصل إلى 10 بالمائة من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة هذه قبل الأوان، مما يؤدي إلى تساقط الشعر أكثر من المعتاد.
  2. زيادة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية فئة B، والتي قد تسبب فقدان بروتين الشعر، مما يجعل الشعر هشًا جافًا وعرضة للتكسر.
  3. الكلور والمياه المالحة: السباحة المتكررة في حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور أومياه البحر المالحة يمكن أن تؤثر سلبًا على الشعر، مما يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية، ويجعله أكثر عرضة للتلف والتساقط.
  4. التعرق الزائد يمكن أن يسبب انسداد البصيلات وبالتالي تساقط الشعر، كما أن زيادة الحرارة في فصل الصيف تزيد من جفاف وتلف الشعر وتساقطه.
  5. قلة الترطيب بسبب نقص شرب الماء واتباع أنظمة غذائية تعتمد على الوجبات السريعة مع نقص الفيتامينات والورقيات قد يضر بصحة فروة الرأس وقوة بصيلات الشعر.
  6. التقلبات الهرمونية هي الأخرى تؤثر على تساقط الشعر وخاصة التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون، كما قد تحدث تغير في طبيعة الشعر.
  7. أجهزة تكييف الهواء: قد تفترضين أنه إذا كانت الحرارة تضر بشعرك، فإن الأمان يكون في البقاء في التكييف داخل المنزل، ولكن التعرض الكثيف لأجهزة التكييف يعمل على جفاف الشعر ويجعله أكثر عرضة للترقق والتقصف وتغير الكثافة والملمس.
  8. طرق تصفيف الشعر: ربما تفضلين خلال الصيف ربط شعرك عاليًا بإحكام للتخلص من التعرق والشعور بالحر، ولكن الشد واستخدام المشابك والأربطة البلاستيكية قد يساهم في تقصف وترقق الشعر وإجهاده.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج تساقط الشعر للبنات

أضرار الشمس على الشعر

لا يقتصر تأثير أشعة الشمس السلبي على البشرة وحدها، بل إنها قد تحلق الضرر بالشعر أيضًا، فيما يلي أبرز أضرار الشمس على الشعر بما فيها التساقط وغيره:

1. فقدان اللون والجفاف

تعمل أشعة الشمس على تجريد الشعر من رطوبته، مما يجعله جافًا وهشًا، كما قد تسبب تغيرًا في اللون، وفقدان للمعان، وجعل الشعر باهتًا.

2. ضعف الشعر ونقص البروتين

تُسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية تكسير الدهون في الطبقة الخارجية من خصلة الشعر، مما يُؤدي إلى إضعافها وجعلها أكثر عرضة للتلف.

قد تتسبب الأشعة فوق البنفسجية أيضًا في تلف بروتين الكيراتين، وهو المكون الأساسي للشعر، مما يجعله هشًا وضعيفًا، وأكثر عرضة للتقصف.

3. تأثير الشمس على تساقط الشعر

تُسبب الأشعة فوق البنفسجية تحلل بروتينات الشعر، مما يُؤدي إلى إتلاف وإضعاف جذع الشعرة، ويُصبح الشعر جافًا وهشًا وعرضة للتكسر، مما قد يُؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.

كما تُساهم الأشعة فوق البنفسجية في الإجهاد التأكسدي، مما يُعيق دورة نمو الشعر ويُؤدي إلى تساقطه.

طرق حماية الشعر من الشمس والبحر

الخوف من التأثير السلبي لأشعة الشمس وحرارة الصيف على صحة الشعر وقوته، لا يعني الحرمان من الأجواء والأنشطة الصيفية، وإنما اتباع طرق حماية الشعر من الشمس والبحر، وهذه أهم النصائح:

1. استخدام واقي الشمس للشعر

تأتي واقيات الشمس للشعر بتركيبات مشابهة لواقي الشمس للبشرة، حيث تُشكل طبقة حماية على سطح الشعر، للحماية من الأشعة فوق البنفسجية فئة A وفئة B، مما يمنع تلف جذع الشعرة.

من المهم اختيار النوع المناسب لواقي الشعر من الشمس ومناسبته لنوع الشعر سواءً كان جافًا أو دهنيًا أو عاديًا.

2. تغطية الشعر

تساعد تغطية الشعر بشكل مناسب على حمايته من الشمس وخاصة خلال ساعات الذروة من 10 صباحًا وحتى 4 عصرًا.

يمكن ارتداء القبعات واسعة الحواف عند الخروج في الشمس، أو لف وشاح لحماية الشعر، أو استخدام المظلات.

3. اختيار وقت مناسب للخروج

يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الصيف في أوقات الذروة، وخاصة عند الذهاب للشاطيء نتيجة وجود عوامل تضاعف تأثير الأشعة فوق البنفسجية وتعكسها مثل البحر والرمل.

يفضل الخروج في الصباح الباكر أو بعد الساعة الخامسة عصرًا لتقليل التعرض لأشعة الشمس الضارة، وتجنب شمس منتصف النهار حماية للبشرة والشعر.

4. العناية بالشعر بعد السباحة

للوقاية من تساقط الشعر والجفاف بسبب السباحة يُنصح بارتداء قبعة السباحة للحماية من تأثير الكلور والمواد الكيميائية الموجودة في حمامات السباحة، ومن تأثير المياه المالحة أيضًا.

من المفيد أيضًا رفع الشعر على شكل كعكة عالية لإبقائه جافًا وتقليل ملامسته للكلور، ولكن بدون شد الشعر وجذبه وإنما بلطف.

يُراعى غسل الشع بالماء النظيف والشامبو بعد السباحة لإزالة الكلور والمواد الكيميائية.

5. العناية بترطيب الشعر

واستخدام زيت حماية الشعر من الشمس، وكذلك المواد المرطبة بانتظام لمنع الحفاف، ويظل من الأهمية بمكان الترطيب الداخلي بتناول المياه وتناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة.

أسباب تساقط الشعر في الصيف وطرق الوقاية
أسباب تساقط الشعر في الصيف وطرق الوقاية

نصائح للوقاية من تساقط الشعر في الصيف

  • الحفاظ على ترطيب الشعر وشرب الكثير من الماء.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس واستخدام واقي للشعر للحماية من الأشعة الضارة.
  • حماية الشعر عند السباحة سواء في المياه المالحة أو التي تحتوي على الكلور.
  • العناية بفروة الرأس وغسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو مناسب لنوع الشعر، وتقشير فروة الرأس لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تُغذي الشعر وتُقويه، مثل الفيتامينات B، والحديد، والزنك، والبروتين.
  • تقليل التوتر لأنه من العوامل الرئيسية التي تُسبب تساقط الشعر، لذا يجب اتباع تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل للسيطرة على التوتر.
  • استشارة الطبيب: في حال استمرار تساقط الشعر بشكل ملحوظ، يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء ذلك والحصول على العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر للنساء

طرق علاج تساقط الشعر في الصيف

إذا كان التساقط شديدًا، وأعلى من المعدل الطبيعي فينبغي استشارة الطبيب للتشخيص، ووضع خطة العلاج ونصائح الحفاظ على صحة الشعر، وتتضمن العلاجات التالي:

العلاجات الموضعية: مثل استخدام مينوكسيديل أو سبيرونولاكتون، والتي تُساعد على تحفيز نمو الشعر.

العلاجات الفموية: مثل تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تُغذي الشعر، أو الأدوية المضادة للالتهابات.

العلاجات بالليزر: تُساعد تقنية الليزر على تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

المراجع:

Ricevuto, J. (2021). Hair loss. RealSelf

Trent, J. T. (2023). Can the sun damage your hair? Healthnews

Williams Jr., K. L. (2017, May 15). Summertime Hair Loss: It’s Real. U.S. News

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...