تجربتي مع كبسولات فيتامين e للبشرة الدهنية

تجربتي مع كبسولات فيتامين e للبشرة الدهنية

يحرص أصحاب البشرة الدهنية على الاختيار الدقيق لوسائل العناية ببشرتهم؛ رغبةً في الجمع بين حماية تلك البشرة الحساسة من جهة، وبين ترطيبها وإحيائها من جهةٍ أخرى. السطور القادمة توضح تجربتي مع كبسولات فيتامين e للبشرة الدهنية، وهو رصد فعلي لاستخدام فيتامين E من قبل مجموعة من النساء. كوني معنا لتتعرفي على المزيد من المعلومات القيمة التي لا غنى عنها حول هذا الفيتامين الساحر، وأهميته للبشرة الدهنية. 

 

أهمية فيتامين E للبشرة الدهنية

يُصنف فيتامين E على أنه أحد الفيتامينات الأربعة الذائبة في الدهون، وهي فيتامين A، وفيتامين D، وفيتامين K، ولك أن تُقدر مدى أهمية فيتامين E لجسم الإنسان، إذا علمت أنه يلعب دوراً رئيسياً في مجموعة من الوظائف الحيوية الخاصة بالدم، والجلد، والدماغ، بالإضافة إلى أهميته في عملية التكاثر والرؤية، ويُعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة الهامة ذات التأثير الرائع على الجسم.

قد يعتقد البعض أن هناك تعارض بين استخدام فيتامين E ذي الطبيعة الزيتية وبين تحقيق الفائدة المرجوة منه للبشرة الدهنية، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة، فقد أثبتت الدراسات والتجارب الفعلية وجود العديد من فوائد فيتامين e للبشرة الدهنية، وأنه يملك تأثيراً فعالاً ليس في الحفاظ عليها فقط، بل في حل مشكلاتها أيضاً، ونذكر من تلك الفوائد:-

  1. يرطب فيتامين E البشرة الدهنية، ويحميها فعلياً من الجفاف؛ وهذا يعود بالطبع لدهنية تكوينه، وكثافته، ولزوجة قوامه.
  2. يمتلك فيتامين E خواصاً مضادة للأكسدة؛ مما يجعله داعماً لشباب الجلد، ومقاوماً لعلامات تقدم العمر التي تظهر عليه.
  3. يُنشط فيتامين E الدورة الدموية؛ مما يُحسن من تركيب ووظيفة الجلد في المنطقة التي يتم تطبيقه بها؛ وهكذا تكون النتيجة المتوقعة هي حدوث تغييرٍ إيجابيٍ ملحوظ في رونق البشرة وحيويتها.
  4. يضفي هذا الفيتامين لمعاناً ونعومة على البشرة الدهنية.
  5. يُستخدم فيتامين E كذلك في الوقاية من أشعة الشمس الضارة، وعلاج البشرة الدهنية المتضررة من حروق الشمس.
  6. يعمل الاستخدام المنتظم لفيتامين e على تفتيح لون البشرة والقضاء على البقع الداكنة بها.
  7. يقضي على تشقق الشفتين ويضفي عليهما الرطوبة والنداوة.

أهمية فيتامين E للبشرة الدهنية

 

المصادر الطبيعية لفيتامين E

تتعدد مصادر هذا الفيتامين الهام، فهي تتوافر في الكثير من المصادر النباتية والحيوانية، مثل:-

  1. اللحوم.
  2. الكبدة.
  3. الزبدة.
  4. البيض.
  5. الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون
  6. أوراق النباتات الخضراء مثل السبانخ والجرجير.
  7. المانجو.
  8. الفول السوداني والمكسرات.

المصادر الطبيعية لفيتامين E

 

ما هي الجرعة المصرح بها من فيتامين E؟

الجرعة المصرح بها يومياً من فيتامين E هي 15 ملليجرام، و يتواجد فيتامين e في الأسواق في شكل كبسولات أو نقط، أما الكبسولات فمنها ما يُستخدم فموياً، ومنها ما يُستخدم موضعياً على الجلد، والشعر، والأظافر (محتوى كريمي أو زيتي)، ويُفضل الحصول على أي من تلك المنتجات من خلال الصيدليات، لضمان جودة المنتج وسلامته، فهو في النهاية منتج دوائي، يتم إنتاجه في مصانع الأدوية بترخيص من وزارة الصحة في البلد المنتج.

جدير بالذكر أن فيتامين E يُعد الآن مكوناً لا غنى عنه في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، مثل الكريمات أو السيروم.

ما هي الجرعة المصرح بها من فيتامين E؟

 

محاذير يجب الانتباه إليها عند استخدام فيتامين e؟

  1. يجب الالتزام بالجرعة المصرح بها.
  2. لا يتم تطبيقه على الجروح المفتوحة أو الملتهبة.
  3. يجب الالتزام باستخدام الكبسولات المخصصة للبشرة فقط عند الرغبة في التطبيق الموضعي للفيتامين على الجلد، بينما نستخدم الكبسولات الفموية كجرعة للبلع وليس للاستخدام الخارجي، وذلك لضمان الاستفادة من المنتجات كلاً حسب هدف التصنيع.
  4. يجب عمل اختبار حساسية للمنتج قبل تطبيقه موضعياً على الجلد.
  5. تجنب استخدام كبسولات فيتامين e فموياً دون استشارة الطبيب، وخصوصاً عند وجود حمل أو رضاعة، أو الإصابة بداء السكري، أو الإصابة بأحد أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

محاذير يجب الانتباه إليها عند استخدام فيتامين e؟

 

كيفية استخدام كبسولات فيتامين E للبشرة

  1. يمكن استخدام الكبسولات فموياً مرتين أسبوعياً بشرط استشارة الطبيب أولاً.
  2. يمكن قص الكبسولة (المخصصة للاستخدام الموضعي)، وإضافة مكوناتها إلى الخلطات المنزلية المختلفة، مثل إضافتها إلى الموز أو إضافتها إلى العسل الأبيض والبيض.
  3. كما يمكن تفريغ عدد من الكبسولات على الكريم المرطب المستخدم عادة، لتطبيقه يومياً على البشرة.
  4. يُفضل عدم تطبيق محتوى الكبسولة بصورة مباشرة على الجلد، منعاً لحدوث التهاب أو حساسية، وتجنباً لانسداد مسام الجلد ومن ثمّ التعرض لظهور الحبوب.

كيفية استخدام كبسولات فيتامين E للبشرة

 

تجارب أصحاب البشرة الدهنية مع كبسولات فيتامين E

1- “جعلت من كريمي المرطب كريماً مضاداً للتجاعيد”:

هكذا بدأت السيدة مريم يحيى حديثها، فهي تستخدم كريم مرطب خاص بالبشرة الدهنية، أضافت إليه مكونات 5 كبسولات من فيتامين E، حيث تبدأ السيدة مريم روتينها الليلي بالتنظيف الجيد والعميق لبشرتها، يليه تطبيق كمية مناسبة من الخلطة السابقة على البشرة، وتحرص السيدة مريم على هذا الروتين يومياً وقبل النوم مباشرةً، لكي تستفيد البشرة منه أكبر مدة ممكنة، وبذلك تكون قد جمعت بين خواص الترطيب ومحاربة التجاعيد معاً.

علاج التجاعيد بعد استخدام كبسولات فيتامين e

 

2- كبسولة فيتامين E هي كبسولة التوفير.. كبسولة واحدة تكفي أكثر من منطقة:

تحكي لنا السيدة سعادة أنها تستخدم كبسولة فيتامين E ذات المحتوى الكريمي، على ثلاثة مناطق، فمثلاً هي تضع كمية مناسبة من الكبسولة على وجهها وكمية ثانية على يديها. تُكمل السيدة حديثها: “المذهل أنه تتبقى كمية مناسبة أيضاً أستخدمها على ساقي”، وتمدح السيدة سعادة الأثر المرطب، والإطلالة المشرقة التي تحصل عليها بعد استخدام فيتامين E، فتقول: “هذه الكبسولة تُحقق لي ما أريده من تبييض وتنعيم وترطيب”.

 

كبسولة فيتامين E هي كبسولة التوفير

 

3- كبسولات فيتامين E هي بديل الفاونديشن وفي نفس الوقت مرطب ومحارب للتجاعيد: 

تُخبرنا مدام جيجي أنها تُفضل استخدام كبسولة فيتامين E ذات المحتوى الكريمي كفاونديشن يوحد لون بشرتها ويرطبها في نفس الوقت، هذا بالإضافة إلى ثقتها في أنه يقضي على الخطوط الدقيقة في وجهها لخصائصه المضادة للأكسدة. تُكمل السيدة جيجي أنها عادةً ما تضع كمية صغيرة من محتوى الكبسولة، والذي يكفي  بالفعل كفاونديشن قبل وضع الماكياج، ولكنها تحذرنا من التعرض لأشعة الشمس أثناء تطبيقه على البشرة، حفاظاً عليها من حدوث التصبغات.

كبسولات فيتامين E هي بديل الفاونديشن

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- اجمعي بين التخلص من الهالات السوداء من جهة وبين تغذية وترطيب منطقة حول العين من جهةٍ أخرى:

آنسة إيناس من المغرب العربي تحرص على استخدام كبسولات فيتامين E ذات المحتوى الكريمي مرتين أسبوعياً، حيث تقوم بوضع كمية صغيرة حول منطقة العينين قبل النوم، وعن طريق التربيط وليس الدعك تعمل على امتصاص البشرة للفيتامين، وتؤكد لنا الآنسة إيناس أن  الحفاظ على هذا الروتين الأسبوعي ساعدها على التخلص من الهالات السوداء والخطوط الدقيقة أسفل العينين، ولكنها أكدت في حديثها على أهمية الاهتمام بالنوم المبكر، والحصول على قسط كافي منه، لضمان الحصول على النتائج المرجوة من كبسولات فيتامين E للعناية بمنطقة حول العينين.

التخلص من الهالات السوداء وتغذية وترطيب منطقة حول العين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5- وداعاً للاسترتش مارك بعد استخدامك لكبسولات فيتامين E:

ها هي محدثتنا دكتورة ماريهان محمود الصيدلانية وخبيرة التجميل في نفس الوقت. توضح الدكتورة ماريهان الأثر الإيجابي لفيتامين E على تجديد خلايا البشرة والقضاء على التصبغات بها، مما جعل من استخدامه الحل الأمثل للقضاء على خطوط التمدد (الاسترتش مارك) التي تُعاني منها بعض السيدات بسبب فترة الحمل، أو الزيادة في الوزن.

طريقة التحضير كما بينت الدكتورة في حديثها عن طريق مزج كمية مناسبة من زيت اللوز المر (ملعقة كبيرة)، مع محتويات كبسولات فيتامين E الزيتية (كبسولتين)، لعمل مزيج رائع يقضي على تلك العلامات المزعجة، ويوفر لبشرتك التغذية والرطوبة في ذات الوقت.

وداعاً للاسترتش مارك بعد استخدامك لكبسولات فيتامين E

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

6- تجربتي مع كبسولة فيتامين E لم تكن موفقة:

تروي إحدى السيدات تجربتها مع كبسولة فيتامين e، حيث أنها استخدمت المحتوى الزيتي للكبسولة بشكل مباشر على وجهها، ولكن بدون أي إضافات تقلل من لزوجته، فكانت النتيجة هو حدوث التهاب وتهيج في بشرتها، وأضافت السيدة أنها لم تراع كذلك عمل اختبار الحساسية للمنتج قبل تطبيقه، مما أدى إلى وقف استخدامها للكبسولات، والبدء فوراً في علاج ما نتج عن سوء استخدامها للمنتج.

تجربتي مع كبسولة فيتامين E لم تكن موفقة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية

أفضل ماسك لإزالة حبوب البشرة الدهنية من أول مرة

أفضل أنواع كريمات تفتيح البشرة الدهنية وأسعارها

العناية بالبشرة الدهنية

تبييض البشرة الدهنية