أفضل ماسك لإزالة حبوب البشرة الدهنية من أول مرة

أفضل ماسك لإزالة حبوب البشرة الدهنية من أول مرة

كاتب محتوى طبي مع خبرة لعدة سنوات، بدأت العمل بإحدى الصيدليات المجتمعية، ثم العمل في تكليف وزارة الصحة. سافرت للسعودية وبدأت في كتابة المحتوى الطبي منذ عام 2019 وانضممت بعد ذلك إلى موقع تجميلي

إنشاء: 30 أبريل 2022 · تحديث: 19 ديسمبر 2023

لطالما عانى أصحاب البشرة الدهنية من المسام الواسعة وزيادة إفراز الدهون، مما جعلها أكثر عرضة للمشاكل الجلدية المتنوعة مثل حب الشباب وزيادة اللمعان. تتطلب البشرة الدهنية عناية وروتين يومي خاص مثل استخدام ماسك لإزالة حبوب البشرة الدهنية من أول مرة، وسنتناول معكم في هذا المقال أسباب حبوب البشرة والخلطات الطبيعية لإزالة تلك الحبوب ونصائح وتعليمات الروتين اليومي الخاص بالبشرة الدهنية.

ما هي البشرة الدهنية وأسباب ظهور تلك الدهون والحبوب عليها؟

تتميز بشرة كل منا بإنتاج مادة زيتية من الغدد الدهنية تعمل على ترطيب البشرة والحفاظ عليها، عند زيادة إفراز تلك الزيوت وتراكمها على البشرة تنسد المسامات وتظهر بعض الحبوب وتسمى حينئذ البشرة دهنية. أما عن الأسباب نلخصها في السطور التالية:

1- الوراثة:

تزيد احتمالية تمتع الفرد ببشرة دهنية وزيادة إفراز الدهون إذا كان أحد الوالدين ذو بشرة دهنية.

2- مكان السكن ووقت السنة:

يتمتع الشخص الذي يسكن في مكان طقسه حار ورطب بزيادة إفراز الدهون، وأيضاً في فصل الصيف مقارنة بفصل الشتاء وباقي فصول السنة.

ماسكات البشرة الدهنية
قبل وبعد إزالة حب الشباب بماسكات البشرة الدهنية

3- المسام الواسعة:

تتميز المسام الواسعة بزيادة إفراز الدهون والزيوت، ومن الصعب تقليصها لذا تحتاج إلى عناية مميزة من الروتين اليومي الذي سنتحدث عنه لاحقاً.

4- الاعتماد على منتجات بشرة خاطئة:

يعد اختيار منتج البشرة المناسب من أهم خطوات العناية بالبشرة، إذ ينتج عنه فرق كبير في التحكم في الطبقة الزيتية للبشرة.

5- الاستغناء عن المرطبات:

يسود اعتقاد خاطئ أن المرطب لا يصلح مع البشرة الدهنية، ولكن الصحيح أن المرطبات الخفيفة ذات القاعدة المائية تعمل جيداً مع البشرة الدهنية، ويكون المرطب ضرورياً بعد استخدام علاج حبوب الشباب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية

يمكن الاهتمام بالبشرة الدهنية عن طريق روتين يومي بخطوات محددة ينتج عنه إزالة الزهم وخلايا الجلد الميتة وفي نفس الوقت لا يضر بدرجة الترطيب المطلوبة، وهذه الخطوات هي:

1- استخدام الغسول المناسب:

تحتاج البشرة الدهنية إلى الغسول صباحاً ومساءً، ويجب أن يكون الغسول مناسباً خالياً من الزيوت، وتجنب الصابون القاسي. يوضع الغسول على البشرة المبللة وتنظف ثم يُغسل بالماء الفاتر.

2- التونر:

يُستخدم التونر بعد الانتهاء من الغسول وتجفيف البشرة جيداً، ويعمل على سد مسام البشرة الدهنية ومنع ظهور البثور وتنظيم عملية إفراز الدهون. يُفضل استخدامه على الأماكن الدهنية من البشرة فقط حتى لا يزيد من الجفاف.

3- المرطب:

استخدام مرطب ذو قاعدة مائية أو جل يناسب البشرة الدهنية ويسهل امتصاصه ولا يسد المسام، إذ يُحافظ على البشرة الدهنية من الجفاف ويجعلها ناعمة ورطبة. 

4- واقي الشمس:

استخدام واقي شمس مناسب بانتظام خاصة في فصل الصيف لا يقل أهمية عن باقي خطوات الروتين، ويُوضع قبل الخروج من المنزل، ويجب أن تكون تركيبته خفيفة خالية من الزيوت كي يسهل امتصاصه ولا يسد المسام ومن أمثلته السائل (Fluids)، أو الرذاذ (spray).

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة الدهنية

أما عن روتين البشرة الأسبوعي الذي عادة ما يشمل سكراب للوجه للحبوب وماسك للبشرة الدهنية وخطوات أخرى نلخصها في السطور التالية:

1- تقشير البشرة:

يعمل التقشير على تنقية البشرة الدهنية وإزالة الشوائب والزيوت وإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً، ويستخدم من مرة إلى مرتين أسبوعياً بحركات دائرية على الوجه مدة 5 دقائق.

2- ماسك البشرة:

تتساءل العديد من السيدات عن أفضل ماسك لإزالة الحبوب للبشرة الدهنية من أول مرة، وذلك لأهميته في الحفاظ على نقاء وصحة البشرة خاصة أنه يتكون من خلطات طبيعية يسهل تحضير معظمها في المطبخ، ونلخص لكم بعض تلك الخلطات.

1- ماسك الطين والفحم:

يتميز مسحوق الفحم النشط بقدرته الفعالة على إزالة السموم والشوائب، ويعد الطين من أهم المواد المستخدمة في ماسكات البشرة الدهنية والحبوب لقدرته على تنظيف البشرة من الشوائب والرؤوس السوداء.

طريقة تحضيره: خلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الطين مع ملعقة كبيرة من مسحوق الفحم النشط ومن ثم مزجهما بالشاي الأخضر وعصير الليمون وفرد هذا المزيج على البشرة وتركه مدة 15 دقيقة حتى يجف ثم يُغسل بالماء الدافئ.

2- ماسك القهوة للبشرة الدهنية والحبوب:

تعد القهوة أفضل ماسك لإزالة الحبوب للبشرة الدهنية، إذ تحتوي على الكافيين كمقشر لطيف للبشرة بالإضافة إلى دورها في التقليل من الهالات السوداء وحب الشباب في البشرة الدهنية.

 طريقة تحضيره: مزج معلقة من القهوة مع نصف معلقة من الحليب جيداً وفرد الخليط على البشرة برفق وتركه حتى يجف ثم غسله بالماء الدافئ.

3- ماسك الليمون والزبادي للوجه:

يساعد الليمون في التحكم في إفراز زيوت البشرة الدهنية لاحتوائه على حمض الستريك، ويعمل الزبادي كمطهر للبشرة لاحتوائه على حمض اللاكتيك. يساعد هذا الماسك في إزالة الشوائب وخلايا الجلد الميت التي تتسبب في ظهور حبوب الشباب.

طريقة تحضيره: خلط ملعقتين من الزبادي مع ملعقتين من عصير الليمون ووضع الخليط على الوجه بفرشاة وتركه مدة 10 دقائق حتى يجف ثم غسله بالماء الدافئ ووضع مرطب خالي من الزيوت.

4- ماسك بياض البيض:

يعمل بياض البيض على شد البشرة وتقليل اتساع المسامات، ويساعد أيضاً في إزالة الدهون والشوائب المتراكمة على البشرة.

طريقة تحضيره: إضافة بياض بيضة واحدة إلى ملعقة كبيرة من الزبادي وخفق المزيج جيداً ثم فرده على البشرة حتى يتماسك ومن ثم غسله بالماء الفاتر.

ماسك بياض البيض
ماسك بياض البيض لبشرة ساحرة

5- ماسك الطماطم للبشرة الدهنية:

تتميز الطماطم بخصائص قابضة طبيعية لذلك تساعد في تقليل المسامات الواسعة وإزالة الدهون والزيوت من البشرة الدهنية.

طريقة تحضيره: وضع مهروس الطماطم على البشرة مدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر ويمكن إستخدامه من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

6- ماسك قشر البرتقال:

يعد قشر البرتقال من المواد البسيطة المشهورة في عمل ماسكات البشرة خاصة الدهنية، التي تعمل على تنظيف المسام المسدودة وتفتيح البشرة.

طريقة تحضيره: تُجفف القشور أولاً ويُستخدم مسحوق القشور في عمل الماسك عن طريق إضافته إلى الماء أو الحليب ثم وضع القناع على الوجه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح وتعليمات لأصحاب البشرة الدهنية

بعد أن تعرفنا سوياً على أفضل ماسك لإزالة الحبوب للبشرة الدهنية، دعنا نخبرك بأهم النصائح المتبعة لروتين يومي ناجح للبشرة الدهنية:

  • اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب المأكولات المشبعة بالدهون حفاظاً على البشرة الدهنية.
  • استخدام مستحضرات تجميل عالية الجودة تجنباً لانسداد المسام.
  • اختيار نوع مزيل مكياج مناسب للبشرة الدهنية والحرص على إزالة المكياج قبل النوم جيداً منعاً لانسداد المسام.
  • تجنب الضغط على البثور والحبوب بالوجه، لأن ذلك قد يؤخر فرصة إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائياً وينتج عنه بقع داكنة تحتاج إلى عناية أخرى مستمرة.
  • استخدام واقي شمس خاص بالبشرة الدهنية مثل الجل والسائل قبل الخروج من المنزل.
  • تنشيف الوجه بلطف بعد غسله وتجنب العنف الذي يضر البشرة ويزيد الالتهاب.
  • تجنب الإكثار من وضع البودرة على البشرة، إذ يزيد ذلك من إفرازات الزيوت والزهم.
اقرأ أيضاً

أفضل أنواع كريمات تفتيح البشرة الدهنية وأسعارها

تنظيف البشرة الدهنية

كريم لاروش بوزيه مرطب البشرة الدهنية

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

تبييض البشرة الدهنية

ماسك البيكنج بودر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...