تجربتي مع فطريات الأظافر

تشغل العناية بالأظافر حيزاً كبيراً من اهتمام النساء والرجال على حد سواء، فالأظافر تعكس الكثير عن مظهر الإنسان واهتمامه بنظافته. وقد يتعرض البعض للإصابة بفطريات الأظافر وما تتركه من آثار على لون وشكل الأظافر. نستعرض اليوم في مقال تجربتي مع فطريات الأظافر مجموعة من التجارب الحقيقية لمرضى تعرضوا لتلك الإصابة وفضلوا أن ينقلوا خبراتهم في اجتيازها إلى غيرهم حتى يستفيدوا من تلك التجارب.

 

حقائق ينبغي أن تعرفها عن فطريات الأظافر وعلاجها

تعد الإصابة بفطريات الأظافر من الأمراض الجلدية الشائعة بين الرجال والنساء، وتتسبب بعض أنواع الفطريات التي تنمو في الأظافر في ظهور أعراضها التي تؤدي إلى تغيير في لون الأظافر وشكلها ورائحتها، وقد يعاني بعض الأشخاص من آلام وتشقق في الأظافر أو انفصالها عن الأصابع في بعض الحالات المتطورة.

تختلف خطة العلاج باختلاف حدة الأعراض، وهناك العديد من الخطط العلاجية التي تستهدف القضاء على فطريات الأظافر من أهمها:

  1. العلاج الدوائي باستخدام مضادات الفطريات الموضعية أو الفموية.
  2. العلاج بالليزر.
  3. استئصال الأظافر المصابة جراحياً.
  4. الوصفات المنزلية. 

فطريات الأظافر وعلاجها

 

تجارب حقيقية تعكس معاناة مرضى فطريات الأظافر

لا يعد علاج فطريات الأظافر من الأمور البسيطة، فقد تطول مدة الإصابة في بعض الحالات إلى سنوات يتلقى فيها المريض خطط علاجية مختلفة دون جدوى، لذلك نلقي الضوء في السطور القادمة على بعض التجارب الواقعية لمرضى مروا بنفس المشكلة وتباينت آرائهم عن نتائج العلاج باختلاف حجم الإصابة وسرعة التشخيص.

انواع فطريات الاظافر

 

فطريات الأظافر ومرض السكر

هناك العديد من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمال الإصابة بفطريات الأظافر، يأتي مرض السكر على رأس قائمة تلك العوامل، وهناك الكثير من التجارب التي تعكس معاناة مرضى السكر من مضاعفات الإصابة بفطريات الأظافر منها تجربة ماك جونسون.

ماك رجل أرجنتيني مصاب بمرض السكر يبلغ من العمر 75 عام، تعرض ماك منذ 6 شهور لفقد زوجته، وهو ما أدى إلى شعوره بالاكتئاب وعدم رغبته في العودة لممارسة حياته الطبيعية والاهتمام بنظافته الشخصية التي كان يحرص عليها طوال السنوات السابقة.

استقبل ماك في منزله أحد أصدقائه المقربين، شعر صديقه بالصدمة من مظهر أظافر قدمه اليمنى التي لم يلاحظها طوال فترة حزنه السابقة، تحول لون أظافره إلى اللون الأصفر وأصاب التشقق أطرافها، وقد زاد الأمر تعقيداً انفصال جزء كبير من أحد الأظافر عن الإصبع.

ذهب ماك مع صديقه على الفور للطبيب الذي أكد له وصوله في الوقت المناسب، أوضح الطبيب لماك أن هناك بعض العوامل التي ساهمت في وصول أظافره لتلك الحالة أهمها إهماله في النظافة الشخصية لقدميه،  وهي تعد من أهم الأمور لمرضى السكر،  كما أدى تقدمه في السن وحزنه الشديد إلى ضعف جهازه المناعي وتعرضه للإصابة.

خضع ماك لجراحة لإزالة الظفر المنفصل لعدم جدوى علاجه دوائياً، كما وصف له الطبيب أحد مضادات الفطريات الموضعية التي يستخدمها مرتين يومياً على أظافره المصابة، ونصحه بضرورة العناية اليومية بالقدمين والأظافر قبل كل شئ.

فطريات الأظافر ومرض السكر

 

أخيراً تخلصت من فطريات الأظافر بالليزر

لا شك أن ظهور الليزر أحدث طفرة هائلة في علاج كثير من المشاكل الجلدية التي يصعب علاجها بالتقنيات الدوائية فحسب، يظهر ذلك جلياً في تجربة فيليب الشاب الثلاثيني الذي بدأت معاناته مع فطريات أظافر القدم منذ 16 عام، لجأ فيليب لاستخدام كثير من العلاجات الموضعية والأقراص التي تحتوي على مضادات للفطريات لفترات طويلة دون جدوى، الأمر الذي جعله ييأس من العلاج ويتخوف من الآثار الجانبية لتلك الأدوية وتأثيرها السلبي على الكبد بعد تناولها لفترات طويلة.

قرأ فيليب في إحدى المواقع إعلاناً لأحد الأطباء الذين حققوا نتائج مبهرة في علاج الفطريات بالليزر، لم يتردد  فيليب للحظة واتصل بالطبيب ليحدد له أسرع موعد للزيارة، أوضح الطبيب لفيليب مدى ملائمة حالته للعلاج بالليزر وشعر فيليب يالاطمئنان كثيراً بعد أن تأكد من عدم وجود آلام مصاحبة للإجراء.

يصف فيليب نتيجة خضوعه لعدة جلسات لعلاج الفطريات بالليزر قائلاً: “لم أكن أتوقع أن يكون هناك حلاً لمشكلتي على الإطلاق، لا أنكر أن الأمر استغرق بعض الوقت حتى تظهر نتيجة جلسات الليزر، ولكنى الآن بعد مرور عدة أشهر ألاحظ فرقاً جذرياً في لون ومظهر أظافري، وأشعر أن انتظاري طوال السنوات السابقة لم يذهب سدى”.

التخلص من فطريات الأظافر بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تشخيص خاطئ أخرني كثيراً

قد تتشابه أعراض فطريات الأظافر مع بعض الأمراض الأخرى، وهو من أكثر الأمور التي تزيد الخطة العلاجية تعقيداً، خاصة إذا كان الطبيب المعالج لا يمتلك الخبرة الكافية في التشخيص.

تروي سارة صاحبة هذه التجربة قصتها قائلة :”لاحظت ظهور بقع بيضاء على أظافر يدي اليمنى، استشرت أحد الأطباء الذي أكد لي إصابتي بصدفية الأظافر، ووصف لي بعض الكريمات التي تحتوي على ستيرويدات واستخدمتها بالفعل لفترة طويلة”.

تستكمل سارة  حديثها قائلة: “لم أشعر بأي تحسن مع هذه الأدوية بل على العكس لاحظت زيادة الأعراض، زرت الطبيب مرة أخرى ونصحني بالخضوع لجلسات العلاج الضوئي لحل تلك المشكلة بشكل أسرع”.

لم تشعر سارة بالراحة من اقتراح الطبيب وهو ما دفعها لاستشارة طبيب آخر، أخبرها الطبيب بضرورة إجراء تحليل بعد أخذ عينة من أظافرها المصابة للتعرف على سبب المشكلة، وافقت سارة على الفور وجاءت النتيجة لتؤكد إصابتها بأحد أنواع فطريات الأظافر.

أوضح الطبيب لها ضرورة اللجوء لتحليل عينة الأظافر خاصةً مع عدم الاستجابة للعلاج، وأن هناك كثير من الأمراض التي تتشابه مع فطريات الأظافر أشهرها الصدفية وبعض أنواع العدوى البكتيرية بالأظافر، وهو ما يجعل التشخيص المبكر أمراً بالغ الأهمية.

تشخيص خاطئ أخر علاج فطريات الأظافر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

استعدت ثقتي بنفسي

لا تقتصر آثار الإصابة بفطريات الأظافر على الأعراض الظاهرة فقط، فهناك بعض الأعراض النفسية التي تؤثر بشكل كبير على ثقة المريض بنفسه وتقديره لذاته.

روز فتاة ثلاثينية تعمل في أحد المطاعم منذ عدة سنوات، تفرض طبيعة عمل روز عليها التعرض الدائم للماء، ويعد ذلك من أشهر مسببات الإصابة بالفطريات.

عانت روز كثيراً من تغير لون أظافرها إلى اللون الأصفر، وقد أفقدها ذلك ثقتها بنفسها وبجمالها، مما دفعها إلى ارتداء القفازات بشكل مستمر بعد انتهائها من العمل لتتجنب نظرات الآخرين ليديها واستنكارهم للون أظافرها.

تقول روز “لقد قررت أن أنهي معاناتي مع الفطريات واستشرت الطبيب، وقد أكد على ضرورة استخدامي لمضادات الفطريات الموضعية والفموية لتطور حالتي نسبياً،  وبالفعل شعرت بتحسن تدريجي بعد مداومتي على استخدام الأدوية، وتحسنت ثقتي بنفسي كثيراً، ولم أعد أحتاج إلى قفازات بعد الآن، فأنا راضية تماماً عن أظافري بعد العلاج”.

الإصابة بفطريات الأظافر يؤثر على الحالة النفسية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كلمة السر “العودة للطبيعة”

يجد كثير من المرضى في الحلول الطبيعية ملاذاً آمناً من استخدام الأدوية وآثارها الجانبية، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة قوية على استخدام تلك المكونات، إلا أنها قد تمثل عاملاً مساعداً في علاج بعض الحالات.

تروي كاترين تجربتها مع العلاج بمرهم Vicks VapoRub  الذي يستخدم في علاج السعال ويحتوي على زيت الكافور والأوكاليبتوس، سألت كاترين طبيبتها وأوضحت لها عدم وجود أدلة قوية على استخدامه، ولكنها لاحظت استجابة بعض المرضى لهذا المرهم، وأنه إن لم يفيدها ويخفف الأعراض فلن يصيبها ضرر من استخدامه.

تقول كاترين: “لقد داومت على استخدام المرهم مرتين يومياً على المناطق المصابة بالفطريات، ولاحظت بعد مرور 3 أشهر تحسن في لون وملمس الأظافر، لقد كانت تجربتي لعلاج فطريات الاظافر طبيعياً قراراً مناسباً، خاصةً مع انخفاض سعر المرهم بالمقارنة بمضادات الفطريات”.

وحول مميزات زيت شجرة الشاي تتحدث نانسي الفتاة العشرينية قائلة: “لقد عانيت لوقت طويل من فطريات الأظافر، وقرأت في أحد المواقع عن أهمية زيت شجرة الشاي في علاجها، وأنه يحتوي على مضادات طبيعية للفطريات وله بعض الخصائص المطهرة، استخدمته بالفعل مرتين يومياً لمدة 4 شهور، وأشعر بتحسن مقبول نسبياً بعد هذه الفترة”.

كلمة السر في علاج فطريات الأظافر العودة للطبيعة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

علاج تشقق الجلد حول الأظافر

أشهر الزيوت والفيتامينات لتقوية الأظافر

اسباب صدفية الاظافر وأهم طرق العلاج

أسباب تكسر الأظافر وطرق العلاج

أظافر قوية وطويلة مع 9 من افضل منتجات علاج الأظافر

مجموعه من افضل طلاء الأظافر لمظهر جذاب وحماية أفضل