أقوى وصفات للشعر

أقوى وصفات للشعر

تُشكل العناية المنزلية بالشعر جزءاً لا يتجزأ من اهتمام معظم السيدات، وعلى الرغم من انتشار العديد من مستحضرات العناية بالشعر، إلا أن وصفات الشعر الطبيعية تحتل مكانةً مميزة لدى الكثير من السيدات، نظراً لنتائجها المُجربة، بالإضافة إلى قلة تكلفتها وقلة مخاطرها مُقارنةً بالعديد من المُنتجات الأخرى المُصنعة.

إن كنت ترغبين في معرفة العديد من وصفات للشعر الجاف أو المُتقصف أو الدهني أو الكيرلي أو المٌتساقط، فسوف نُقدم لك من خلال هذا المقال الكثير من هذه الوصفات، ما هي طرق عملها، وأهم فوائدها ومُميزاتها، بالإضافة إلى الكثير من نصائح العناية بالشعر التي قد تهمك.

 

قائمة بأقوى وصفات الشعر بكافة أنواعه

أولاً – وصفات للشعر الجاف والمتقصف:

الشعر الجاف هو واحد من أكثر أنواع الشعر شيوعاً بين السيدات، وهو عادةً ما يحتاج إلى عناية خاصة من قبل السيدات نظراً لكونه يحتاج إلى ترطيب دائم طوال الوقت، بالإضافة إلى التقليل من عدد مرات غسيل الشعر يومياً، بالإضافة إلى هذا ينصح المختصون بتجربة عدد من الوصفات لتنعيم الشعر الجاف وتغذيته منزلياً، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- وصفة الموز والزبادي للشعر الجاف: 

يعد الموز والزبادي من أهم العناصر المغذية والمُرطبة للشعر، لهذا السبب يدخل الموز في صناعة العديد من وصفات للشعر الجاف والمتقصف والهايش، حيث يزخر الموز بالعديد من الزيوت الطبيعية والبوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات، كما أنه يحافظ على ترطيب الشعر من خلال الحفاظ على الماء داخل خلايا الشعر لفترات طويلة.

كما تحتوي هذه الوصفة على الزبادي الذي يحتوي على حمض اللاكتيك، والذي يساعد في علاج الشعر الباهت والتالف والجاف، مما يكسب هذه الوصفة تأثيراً مُضاعفاً، بالإضافة إلى العسل الذي يعزز من ترطيب الشعر وتغذيته.

كل ما عليك القيام به من أجل تنفيذ هذه الوصفة هو دمج القليل من الزبادي مع ثمرة موز كاملة، بعد ذلك قومي بإضافة القليل من العسل إلى الوصفة ودمجه جيداً، ومن ثم قومي بوضع الخليط وتوزيعه على شعرك برفق، اتركي الوصفة على رأسك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو بالماء الفاتر ومن ثم الماء البارد.

من أجل غلق مسام فروة الرأس، قومي بتجفيف شعرك جيداً بعد استخدام بلسم الشعر المناسب.

كرري هذه الوصفة أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة الموز والزبادي للشعر الجاف

 

2- وصفة البيض والمايونيز للشعر الجاف: 

يعد البيض والمايونيز من أهم وصفات للشعر الهايش والجاف. يحتوي خليط البيض والمايونيز على مزيج من البروتينات التي تعمل على تقوية الشعر وتغذيته وإعادة الرطوبة التي يفتقدها الشعر الهايش والجاف.

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج القليل من بياض البيض مع المايونيز والعسل ووضعها على الشعر الجاف، وتركها لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة تقريباً، بعد ذلك قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو المناسب، ثم اشطفي شعرك بالقليل من الماء البارد وجففيه جيداً.

ينصح المختصون بتجربة هذه الوصفة مرتين أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة البيض والمايونيز للشعر الجاف

 

ثانياً – وصفات للشعر الدهني:

على الرغم من شيوع مشكلة الشعر الدهني إلا أن السيطرة على هذه المشكلة ليس بالمعضلة الكبيرة، كل ما عليك القيام به هو غسل الشعر يومياً على فترات متقاربة، مع التقليل من استخدام الزيوت التي تتراكم على فروة رأسك وتتسبب في زيادة دهنيتها.

بالإضافة إلى تلك التعليمات، ينصح المختصون باتباع الوصفات التالية من أجل التغلب على مشكلة الشعر الدهني:

1- وصفة خل التفاح للشعر الدهني: 

يعتبر خل التفاح من المكونات الغنية بحمض الأسيتيك الذي يساعد على توازن درجات الحموضة في فروة الرأس، بالإضافة إلى هذا فهو يعمل بشكل فعال على الحد من إفراز الدهون في فروة الرأس، مما يقلل من دهنيتها، ويحد من مظهر الشعر الدهني.

كل ما عليك القيام به من أجل تنفيذ هذه الوصفة هو وضع 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح على وعاء به نصف لتر من الماء البارد، قومي بوضع المزيج وتوزيعه على شعرك وفروة رأسك برفق، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد، كرري هذه الوصفة بشكل أسبوعي من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة خل التفاح للشعر الدهني

 

2- وصفة صودا الخبز للشعر الدهني: 

تعد صودا الخبز من المواد الفعالة في التقليل من دهنية الشعر الدهني، حيث تعمل على امتصاص الزيوت الزائدة من الشعر وفروة الرأس، مما يساعدك على القضاء على مظهر فروة الرأس الدهنية.

كل ما عليك القيام به من أجل تحضير هذه الوصفة هو مزج القليل من صودا الخبز مع الماء، بعد ذلك قومي بتوزيع المزيج على شعرك برفق، ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر واتبعيه بالماء البارد. 

كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة صودا الخبز للشعر الدهني

 

ثالثاً – وصفات للشعر الكيرلي:

على الرغم من تفضيل الكثير من الفتيات والسيدات الحصول على شعر كيرلي، إلا أن المحافظة على جمال مثل هذا النوع من أنواع الشعر عادةً ما يحتاج إلى عناية خاصة، لهذا السبب ينصح الخبراء بإيلاء عناية مخصصة من قبل السيدات لشعرهن من أجل المحافظة على رونق الشعر لفترة طويلة.

من بين أهم وصفات الشعر الكيرلي التي تنصح بها السيدات نورد لكم ما يلي:

1- وصفة الأفوكادو والصبار للشعر الكيرلي: 

يعد الأفوكادو و الألوفيرا أو الصبار من العناصر الغنية بالمغذيات، حيث يعملان على تغذية شعرك الكيرلي بفعالية والحفاظ على نعومته.

كل ما عليك القيام به من أجل تطبيق هذه الوصفة هو مزج ملعقة كاملة من زيت اللوز الحلو مع ملعقة من الأفوكادو المطحون وملعقة كبيرة كذلك من الصبار، ثم قومي بتوزيع المزيج على شعرك الرطب واتركيه لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء الفاتر ومن ثم اتبعيه بالماء البارد.

وصفة الأفوكادو والصبار للشعر الكيرلي

 

2- وصفة زيت جوز الهند والزبادي للشعر الكيرلي: 

يعد الزبادي من العناصر المرطبة والمغذية للشعر، والفضل في هذا يعود إلى غناه بحمض اللاكتيك، الذي يساعدك في الحفاظ على الترطيب الطبيعي داخل خصلات الشعر لمدة طويلة، كما يحافظ جوز الهند على نعومة شعرك الكيرلي وانسيابيته.

كل ما عليك القيام به من أجل تنفيذ هذه الوصفة هو مزج القليل من زيت جوز الهند والزبادي، وزعي المزيج على شعرك برفق، ثم اتركيه لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة تقريباً، ثم اغسليه بالماء البارد ومن ثم الماء الفاتر، ثم جففيه جيداً.

وصفة زيت جوز الهند والزبادي للشعر الكيرلي

 

رابعاً – وصفات للشعر الخفيف:

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الشعر الخفيف أو الضعيف، والتي عادةً ما تحدث نتيجةً لأسباب عديدة، مثل الضعف العام وسوء التغذية، أو الأسباب الوراثية والجينية، لذا تبحث الكثير من السيدات عن حلول منزلية وطبيعية من أجل التخلص من مشكلة الشعر الخفيف، وتغذية الشعر وإكسابه الكثافة التي يحتاجها.

من أهم الوصفات للشعر المتساقط والضعيف نورد لكم ما يلي:

1- وصفة زيت الزيتون والبيض للشعر الخفيف: 

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر المغذية والمقوية للشعر الضعيف، حيث تعمل هذه العناصر على منح شعرك القوة والمتانة والثبات الذي يحتاجه، من أجل حمايته من التساقط، كما يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتين الذي يساعد في تقوية الشعر وحمايته من العوامل الضارة.

كل ما عليك القيام به من أجل تنفيذ هذه الوصفة هو مزج القليل من بياض البيض مع زيت الزيتون، ضعي المزيج على شعرك الرطب لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 25 دقيقة تقريباً، ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر ومن ثم الماء البارد وجففيه جيداً.

وصفة زيت الزيتون والبيض للشعر الخفيف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

2- وصفة بذور الحلبة للشعر الخفيف: 

يمكن أن تستخدم بذور الحلبة لمنع تساقط الشعر وعلاج الشعر الخفيف، حيث يمكنك التقليل من مظهر الشعر الخفيف وزيادة كثافته وقوته، حيث تدخل الحلبة في صناعة الكثير من المنتجات المخصصة لتقليل تساقط الشعر والعناية بالشعر الخفيف.

كل ما عليك القيام به من أجل إجراء الوصفة هو غلي القليل من الحلبة في القليل من الماء، وطحنها ووضعها على شعرك الرطب، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه وجففيه جيداً.

كرري هذه الوصفة أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وصفة بذور الحلبة للشعر الخفيف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم نصائح العناية بالشعر للرجال

في الآونة الأخيرة بات الاهتمام بصحة وجمال الشعر من الأمور التي تحظى باهتمام كبير من قبل الرجال، لهذا السبب قام المختصون بتقديم العديد من النصائح التي من شأنها أن تساعد الرجال في تحسين صحة الشعر ونعومته ومظهره، ومن أبرز تلك النصائح نورد لكم ما يلي:

  1. احذر من القيام بغسل شعرك بصورة متكررة، حيث أن غسيل شعرك بصورة دائمة من شأنه أن يفقد شعرك الكثير من الزيوت الطبيعية، ففي حال كان شعرك دهنياً فيكفي القيام بغسل شعرك مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً، بينما يُنصح بغسله مرة إلى مرتين أسبوعياً في حالة التمتع بالشعر الجاف.
  2. قم بحماية شعرك من التعرض للكلور، وذلك من خلال تغطية شعرك أثناء الوجود في المسبح أو أثناء الاستحمام، حيث يتسبب الكلور في تدهور حالة شعرك.
  3. احرص على التقليل من استخدام منتجات العناية بالشعر، حيث يمكن أن يتسبب الإكثار من استعمال منتجات تصفيف الشعر بصورة متكررة في تضرر شعرك على المدى البعيد.
  4. احرص على استعمال الشامبو الذي يحتوي على مواد مغذية لفروة الرأس والشعر، وخاصة أنواع الشامبو ذات المكونات الطبيعية، ولا تنس استخدام الماء الدافئ في غسل شعرك بدلاً من الماء الساخن.
  5. قم بتجفيف شعرك تدريجياً بدلاً من تجفيف شعرك بعنف أو بسرعة، حيث أن الشعر عادةً ما يكون ضعيفاً في حالة البلل، لذا ينصح المختصون بتجفيفه بشكل تدريجي.

أهم نصائح العناية بالشعر للرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

وصفات لتنعيم الشعر

وصفات لتكثيف الشعر

أفضل 12 منتج للعناية بالشعر من الماركات العالمية الموثوقة

علاج تقصف الشعر

أفضل فيتامينات الشعر

تجعيد الشعر والعناية به