مشكلة تساقط الشعر عند الرجال وأفضل الحلول

مشكلة تساقط الشعر عند الرجال وأفضل الحلول

يتم تصنيف تساقط الشعر عند الرجال بين المشاكل الشائعة التي تؤرق الملايين حول العالم، على الرغم من تلك الحالة لا ينتج عنها أي مشاكل صحية جسيمة إلا أنها تسبب إزعاجاً شديداً وقد يكون لها تأثير سلبي بالغ على الحالة النفسية خاصة إذا تم التعرض لها في مرحلة عمرية مبكرة، فالشعر هو تاج الرجل مثلما هو تاج المرأة وتساقطه ينعكس سلباً على المظهر العام ويفسد الإطلالة العامة.

يصعب تحديد التوقيت المتوقع لظهور مشكلة تساقط الشعر عند الرجال بصورة دقيقة؛ نظراً لأنها عادة ما تظهر خلال العقد الثاني أو الثالث وقد يتأخر ظهورها حتى العقد الرابع، بينما في حالات أخرى -أكثر ندرة- قد تصيب الذكور في مراحل عمرية مبكرة، إذ أن ذلك يتوقف على السبب الذي أدى إليها.

 

 

تساقط الشعر للرجال بين الأسباب والعلاج

تعتبر مشكلة تساقط الشعر للرجال أكثر شيوعاً وأوسع انتشاراً مقارنة بمعدلات تفشي تلك المشكلة بين النساء، كما أنها تكون أشد ظهوراً وأكثر تقدماً نظراً لأن تساقط الشعر لدى النساء عادة ما يقتصر على إصابتهن بما يسمى ترقق الشعر أو الشعر الخفيف، بينما الأمر قد يتطور لدى الرجال إلى حد الإصابة بالصلع الكامل.

يعد تساقط الشعر عند الرجال مسمى عام يشير إلى عدد من المشاكل أو بالأحرى درجات مختلفة من فقدان الشعر، تبدأ من انخفاض كثافة الشعر في بعض مناطق فروة الرأس وقد تأتي في صورة صلع جزئي في مناطق صغيرة ومحددة وصولاً إلى درجات الصلع المتقدمة، في بعض الحالات يكون فقدان الشعر مؤقت يدوم لفترات وجيزة ثم يعاود النمو مجدداً وفي حالات أخرى تتلف البصيلات تماماً وتكون الإصابة دائمة.

يرتبط علاج تساقط الشعر للرجال ارتباطاً وثيقاً بالعوامل التي قادت إليه، لذلك يرى الأطباء أن تشخيص العوامل المؤدية لفقدان الشعر بشكل دقيق هي أولى الخطوات الفعلية نحو استعادة مظهره الكثيف والجذاب، بناء على ذلك فإن التعرف على اسباب تساقط الشعر عند الرجال لا يقل أهمية عن معرفة طرق علاجه.  

 

تساقط الشعر للرجال بين الأسباب والعلاج

 

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تم تناول اسباب تساقط الشعر عند الرجال من خلال عدد كبير من الدراسات والأبحاث العلمية، التي توصلت في النهاية لمجموعة متعددة من العوامل التي تزيد من احتمالات تعرض الرجال إلى مشاكل تساقط الشعر -والتي قد تتفاقم إلى حد الإصابة بإحدى درجات الصلع- وهي تشمل بعض العوامل الفسيولوجية أو الطبيعية إلى جانب بعض العوامل السلوكية.

يمكن إيجاز أبرز اسباب تساقط الشعر عند الرجال في النقاط الآتية:

1 – الأمراض الجلدية

تعد الأمراض الجلدية -أمراض فروة الرأس تحديداً- من بين تساقط الشعر للرجال وأحياناً تكون تلك الحالة مؤقتة وتزول بزوال المسبب -أي المرض- وفي أحيان أخرى يكون الضرر دائم ولا يمكن التغلب عليه إلا من خلال عمليات التجميل لاحقاً.

من بين أبرز أمراض فروة الرأس المؤدية إلى تساقط الشعر عند الرجال الآتي:

  1. الثعلبة الندبية (Cicatricial alopecia): يتمثل ذلك المرض في ظهور بقع صلعاء متفرقة عادة ما تكون مصحوبة بألم ورغبة في الحكة، يزيد تلك الحالة سوءاً أن هذه البقع تكون قابلة للتمدد وإصابة مساحات أكبر من الرأس.
  2. سعفة الرأس (Tinea Capitis): عبارة عن تلوث فطري يؤدي إلى ظهور انتفاخات طفيفة مصحوبة باحمرار ويتسبب في إضعاف الشعيرات وبالتالي يزيد احتمالات تساقط الشعر للرجال وهو أيضاً قابل للتفاقم والتمدد إن لم يعالج في وقت مبكر.
  3. الثعلبة البقعية (Alopecia Areata): حالة مرضية أخرى تسبب تساقط الشعر عند الرجال جزئياً حيث تؤدي لظهور بقع دائرية صلعاء، هذا المرض غير معروف سببه ولكن هناك اعتقاد بارتباطه باختلالات الجهاز المناعي.

2 – اضطرابات الغدة الدرقية

ينعكس اضطراب الغدة الدرقية بعدة صور سلبية على الصحة العامة للإنسان نتيجة الخلل في معدلات إفراز الهرمونات، تؤدي تلك الحالة إلى زيادة نسب هرمون “DHT” والذي يصنفه الأطباء في الأصل ضمن اسباب تساقط الشعر عند الرجال والإصابة بالصلع، كما أن زيادة إفرازات الغدة الدرقية يصاحبه زيادة في معدلات انقسام خلايا فروة الرأس وبالتالي تتكون قشرة الرأس بنسب مرتفعة مما يؤدي إلى إضعاف الشعيرات وبالتالي تكون عرضة للتساقط.

3 – الضغط العصبي

أكدت العديد من الدراسات على أن الصحة البدنية تتأثر بشكل مباشر بالصحة النفسية، بناء على ذلك يمكن إدراج التعرض المستمر للضغط العصبي وتنامي المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق الدائمين إلى العوامل المسببة إلى تساقط الشعر لدى النساء والرجال على السواء، تعد تلك الحالة إحدى أشكال ما يعرف بمسمى تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium).

يشار هنا إلى أن في بعض الحالات يقدم الأشخاص خلال نوبات القلق الشديد وتحت وطأة الضغوط إلى شد الشعر وهي حالة نفسية تعرف بمسمى “Trichotillmania”، إلا أن ذلك السلوك يؤدي بطبيعة الحال إلى إضعاف البصيلات وبالتالي يزيد من احتمالات تساقط الشعر بمعدلات كبيرة لاحقاً.

5 – العوامل الوراثية

يشكل العامل الوراثي أحد أهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال وهو المسبب الأول للنسبة الأكبر من حالات الصلع والتي تعرف باسم الصلع الذكوري الوراثي، كما كشفت بعض الأبحاث إلى أن النسبة الأكبر من المصابين بتلك الحالة تكون لديهم حساسية تجاه مادة DHT التي تعتبر من أشكال هرمون الذكورة.

يعد علاج تساقط الشعر للرجال الناجم عن العوامل الوراثية بالغ التعقيد حيث أن العلاجات الدوائية لا تجد معه نفعاً وغالباً ما يتم اللجوء إلى إحدى عمليات الشعر لتخطي تلك المشكلة.

6 – أثر جانبي لبعض العلاجات

يحدث تساقط الشعر عند الرجال أحياناً كأثر جانبي لبعض العقاقير والأدوية خاصة تلك التي تدرج ضمن البرامج العلاجية طويلة الأمد والتي يتم تناولها لفترات طويلة ومتواصلة، من بين الأدوية المسببة لتساقط الشعر ما يلي:

  •  بعض علاجات أمراض المناعة
  •  العقاقير المنشطة
  •  بعض العلاجات الهرمونية
  • عقاقير العلاج الكيميائي

7 – إهمال العناية الصحية بالشعر

يعد إهمال العناية الصحية إحدى اسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء على السواء بل أنها تعتبر من المسببات الرئيسية لتلك الحالة، يحمل مصطلح إهمال العناية بالشعر مفهوماً مزدوجاً أولهما هو عدم الانتظام في اتباع روتين حماية الشعر ودعمه في مواجهة الملوثات البيئية المعتاد واستعمال مرطبات الشعر والمنتجات المغذية بانتظام.

بينما الوجه الآخر لهذا المصطلح فيتمثل في اتباع بعض السلوكيات الضارة بصحة الشعر بصورة متكررة والتي يتمثل أبرزها فيما يلي:

  •   مواد تمليس الشعر الكيميائية (كريمات فرد الشعر)
  •  التعرض المتكرر إلى حرارة المجفف
  •  استعمال الشامبو غير الآمن مثل الأنواع الغنية بالكبريتات

 

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

مرت وسائل علاج مشاكل الشعر بصفة عامة ومن بينها علاج تساقط الشعر للرجال بالعديد من التطورات على مدار السنوات الماضية، حتى صارت تتم بأساليب متعددة واعتماداً على تقنيات مختلفة منها العمليات التجميلية الجراحية ومنها ما يعتمد على بدائل الجراحات الحديثة.

من بين وسائل علاج تساقط الشعر عند الرجال الأكثر استخداماً وانتشاراً ما يلي:

1 – عمليات الحقن التجميلي

أحدثت عمليات الحقن طفرة في مجال طب التجميل باعتبارها من بين الإجراءات التجميلية البسيطة والفعالة في ذات الوقت، هذا بخلاف انخفاض تكلفتها مقارنة ببعض أنواع عمليات التجميل الأخرى، كما أنها تستخدم لأغراض متعددة من بينها علاج تساقط الشعر للرجال وتتوفر منها عدة أنواع أبرزها الآتي:

 حقن البلازما للشعر:  تعد من علاجات الشعر الشائعة كونها تجمع بين الفعالية والآمان في ذات الوقت؛ إذ أنها -على خلاف معظم عمليات الحقن الأخرى- لا تعتمد على أي مواد غريبة، إنما تتم من خلال استخلاص سائل البلازما من عينة دم المريض نفسه ومن ثم حقنه بتركيزات مناسبة أسفل فروة الرأس مما يعمل على تجديد البصيلات ويحفزها على معاودة النمو.

حقن الكولاجين للشعر: الكولاجين هو أحد أنواع البروتينات المتواجدة بالأصل في الجسم ولكن انخفاض نسبته -مع تقدم العمر- يؤدي لظهور علامات الشيخوخة وإضعاف الشعيرات، بناء على ذلك فإن حقن الكولاجين تهدف لإعادته للمعدلات الطبيعية مجدداً مما يعزز صحة فروة الرأس ويحفز دورة نمو الشعر ويجعله أكثر قوة ومرونة.

 حقن البوتكس للشعر: يشاع استعمال البوتكس لتجديد البشرة واستعادة مظهر الشباب، لكنه قد يستعمل أيضاً في علاج الشعر الضعيف المعرض للتساقط ولكن ذلك يتوقف على الأسباب التي أدت لظهور المشكلة؛ إذ أن البوتكس لا يحمل تأثيراً مباشراً على البصيلات بل تأثيره يقتصر على خلايا فروة الرأس ويقلل إفرازات العرق أي أنه يهيئ للبصيلات الأجواء المناسبة للنمو، لذا يمكن الاعتماد عليه كعلاج تكميلي يعزز طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال الأخرى.

 

عمليات الحقن التجميلي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – علاج تساقط الشعر بالليزر

 يستخدم الليزر على نطاق واسع في إزالة الشعر الزائد من خلال إتلاف البصيلات ومنعها من معاودة النمو، لكن مؤخراً تم تطوير تقنية أخرى قادرة على إحداث نتائج عكسية وبالتالي تستخدم في علاج تساقط الشعر للرجال والنساء، يتم ذلك من خلال تسليط أشعة ليزر على مواضع الإصابة في فروة الرأس وهي أشعة ضعيفة غير كافية لإتلاف البصيلات.

تحقق أشعة الليزر المنخفضة عدة فوائد حيث تعمل على زيادة معدلات تدفق الدم -المحمل بالمغذيات- إلى فروة الرأس وفي ذات الوقت توقف عمل الإنزيمات المهددة للشعيرات، مما يعزز صحة البصيلات ويمكنها من معاودة المرور بأطوار النمو المختلفة ويكون الشعر الجديد أكثر قوة ومرونة من السابق.

علاج تساقط الشعر بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3 – عملية زراعة الشعر

تمثل عملية زراعة الشعر الحل الأمثل بالنسبة لمن يعانون من تساقط الشعر المزمن أو مصابي الصلع الوراثي، حيث أن في تلك الحالات تكون البصيلات قد ماتت فعلياً ولا أمل في معاودتها للنمو من جديد، تعتمد آلية عمل زراعة الشعر على استئصال البصيلات القوية من المناطق المانحة -غالباً مؤخرة الرأس- ومن ثم إعادة غرسها في المناطق المتضررة.

يعد ذلك الإجراء الحل الأكثر فعالية لفقدان الشعر أيا كان السبب الذي أدى إليه بما في ذلك الجروح والحروق، تتوفر خيارات واسعة لإجراء تلك العملية حالياً من بينها:

 

عملية زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4 – العلاجات الدوائية

تعتبر الإجراءات التجميلية المذكورة النمط الأكثر شيوعاً بين طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال لكنها ليست النمط الوحيد؛ إذ يمكن تخطي تلك المشكلة اعتماداً على بعض الأقراص الدوائية والعلاجات الموضعية الأخرى التي تم تطويرها خصيصاً لهذا الغرض، حيث تحتوي على مزيج من فيتامينات الشعر والعناصر المغذية التي تدعم صحة البصيلات الخاملة وتحفزها على معاودة النمو من جديد.

يشار هنا إلى أن حبوب الشعر برغم فعاليتها إلا أنها لا تجد نفعاً مع مختلف الحالات، إنما يقتصر استعمالها على علاج تساقط الشعر عند الرجال الناتج عن الأنيميا وسوء التغذية أو المتمثل في أثر جانبي لبعض الأمراض أو البرامج العلاجية، كما أن استخدام أي من هذه العلاجات لابد أن يكون بعد الحصول على استشارة طبية متخصصة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج تساقط الشعر عند الرجال بالأعشاب

عزيزي الرجل إليك بعض الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر :

اكليل الجبل أو الروزماري لعلاج تساقط الشعر
  • تمتلك عشبة إكليل الجبل فوائد لا مثيل لها للشعر وتساعد بشكل واسع في علاج معظم مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط وحتى القشرة، ويرجع ذلك لأنها تمتلك خاصية مضادة للأكسدة بجانب قدرتها على تنشيط الدورة الدموية.

 

اللافندر
  • تستخدم عشبة اللافندر في علاج تساقط الشعر شديد الدرجة عند الرجال.
  • يعمل اللافندر أيضًا على ترطيب فروة الرأس، ويمنح الشعر مظهراً حيويا وصحي.

حب الرشاد لعلاج تساقط الشعر
  • نبات غني بالحديد والبروتين، يساعد بشكل كبير

على تعزيز قوة الشعر وحمايته من التكسر والتساقط.


الجرجير لعلاج تساقط الشعر
  • يعد الجرجير نبات غني بالحديد، الكبريت والزنك التي تقوي بصيلة الشعر الضعيفة مما يمنع تساقط الشعر. 

نصائح للحد من تساقط الشعر عند الرجال

قدم الخبراء في مجال التجميل مجموعة من النصائح العامة للحد من مشكلة تساقط الشعر عند الرجال أو لتعزيز النتائج المحققة من خلال أي وسيلة علاجية سابق ذكرها والتي تتمثل فيما يلي:

  • تجنب التعرض المباشر للحرارة المرتفعة
  • الحرص على ترطيب الشعر بشكل دوري
  •  استعمال غسول شعر آمن من الأنواع الخالية من المواد الكيميائية
  •  العناية بفروة الشعر وتنقيتها من الشوائب باستمرار
  • عدم إرهاق الشعر باستعمال مستحضرات تنعيم الشعر الكيميائية
  •  اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن

 

نصائح للحد من تساقط الشعر عند الرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

زراعة شعر الذقن

كيفية زراعة الشعر

منع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال

تكلفة زراعة الشعر

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

حقن الميزوثيرابي للشعر