العناية بالشعر المصبوغ

العناية بالشعر المصبوغ

مؤخراً انتشرت بين النساء عادة استخدام صبغات الشعر بهدف تغيير اللون والحصول على مظهر أكثر جمالاً وجاذبية وفي سعيّ منهن للتغيير وكسر الرتابة والروتين خصوصاً مع اتساع مساحة التنوع في درجات الألوان ، ولا يخفى على الكثيرين بأن الإكثار من معالجة الشعر عن طريق الأصباغ قد يسبب له التلف ويجلب له الضرر إذا لم تتم العناية به بطريقة صحيحة لذلك ينبغي أن نعرف جيداً طرق العناية بالشعر المصبوغ حتى نحافظ على مظهره الصحي والجذاب وحتى نتفادى التغيرات التي قد تطرأ عليه نتيجة الأصباغ مثل الجفاف والتقصف وفقدان اللون سريعاً . في هذا الملف سوف نقدم لك بعض النصائح بشأن اختيار الصبغة الملائمة لشعرك ، أنواع الصبغات المختلفة ، الآثار الجانبية والأضرار المحتملة لأصباغ الشعر ، البدائل الطبيعية لأصباغ الشعر الكيميائية ، إلى جانب بعض النصائح المهمة حول الإعتناء بالشعر المصبوغ .

 

كيف تقومين باختيار الصبغة المناسبة لشعرك :

ليس من السهل أبداً اختيار الصبغة الملائمة لشعرك فهو يظلّ أمر محيّراً ومربكاً بالنسبة لكثير من السيّدات ، خصوصاً السيدات اللواتي يقمن بتجربة أصباغ الشعر لأوّل مرة ، ويعتمد اختيار الصبغة بشكلٍ كبير على لون البشرة ، فكلما كانت درجة البشرة غامقة كلما كان من الأفضل اعتماد درجات الصبغة الداكنة أما إذا كان لون البشرة فاتحاً فهذا يُعطي مجالاً أكبر لمساحة متعددة من الاختيارات ودرجات ألوان عديدة ، بالرغم من ذلك فتظلّ هذه مجرّد آراء تختلف باختلاف صيحات الموضة العالمية وفصول العام وطبيعة الحياة وعوامل أخرى مختلفة ، وينبغي أن ندرك جيداً بأن لكلّ سيدة لون بشرتها الجميل والمميز ولا يُوجد هناك قاعدة ثابته لاختيار اصباغ الشعر تصلُح لتنطبق على جميع النساء .

تتنوّع الوان صبغات الشعر ما بين الألوان الرمادية والدرجات العسلية والذهبية اللامعة و الحمراء القرمزية والالوان الدافئة بشكلٍ عام ، لكنّ في المجل فإن الألوان الداكنة تعطي انطباعاً عمرياً أصغر سنّاً وأكثر حيوية وانطلاقاً ، وعادةً ما تناسبُ الوان الشعر الدافئة السيدات اللواتي يمتلكن بشرةً تميل الى الحمرة ، فهذه الدرجات تساعدهن على إخفاء هذه الحمرة والتقليل من وضوحها على عكس درجات اللون الحمراء والشقراء التي قد تساعد في جعلها أكثر وضوحاً .

في حال اردتِ الحصول على درجة لون شقراء او فاتحة فينبغي عليك مراعاةُ درجة اللون المناسبة التي تضئ بشرتك وتجعلها أقل شحوباً ، لذلك فمن الأفضل القيام بإجراء صبغ الشعر للمرة الأولى تحت إشراف مصفف الشعر فهو من سيساعدك في اختيار درجات الألوان الأكثر ملائمة لك بعد ذلك يمكنك هذا الإجراء بمفردك منزلياً .

 

اختيار الصبغة المناسبة لشعرك

 

أنواع صبغات الشعر :

1-الصبغات الدائمة ( Permanent Hair Dye ) : يحتوي هذا النوع على تركيز عالي من مادة الـبيروكسيديز Peroxidase الى جانب مواد كيميائية أخرى عديدة ، والتي تسمح للشعرة بالحفاظ على ثبات اللون وتغلغله داخلها لمدة تتجاوز الـ 8 او 10 اسابيع .

2- الصبغات شبه الدائمة ( Semi-permanent Hair Dye ) : وهذا النوع يمتد مفعوله وتأثيره لمدة لا تقل عن 6 أسابيع ، وهي لا تغير من لون الشعر الطبيعي ولكن ضررها يكمن في انها مؤقته نسبياً وتحتاج إلى تطبيقها بشكل مستمر ، وهي تحتوي علي تركيز أقل من مادة الـبيروكسيديز مقارنةً بأصباغ الشعر الدائمة .

3- صبغات الشعر المؤقتة ( Temporary Hair Dye ) : إذا كنتِ ترغبين في تجربة ألوان مختلفة من صبغات الشعر فإن أفضل خيار بامكانك ان تستخدميه هو صبغات الشعر المؤقته ، وهي تعتمد على ابقاء اللون فوق سطح الشعر فقط ومن ثم يتلاشى مع الغسيل مباشرةً .

4- سحب لون الشعر أو التبييض ( Bleaching ) : وهو خيار جيد في حالة الرغبة في تفتيح لون الشعر ، ويتم عن طريق ازالة صبغة الشعر الداكن عن طريق عملية الاكسدة التي تتم بتعريض الشعر للمادة الكيميائية الخاصة بذلك .

5- صبغات الشعر الخالية من الأمونيا ( Ammonia Free Hair Dye ) : ويتكون هذا النوع من الصبغات من مادة الـ ( moniethanolomine ) وهي أقل ضرراً من الأمونيا ، ولكن الاستخدام المفرط لهذه المادة يمكن أن يتسبب في  حدوث تلفٍ للشعر .

 

أنواع صبغات الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 بعض الآثار الجانبية لصبغات الشعر :

1- التعرّض المفرط لصبغات الشعر : تحتوي صبغات الشعر على الامونيا وعلى اكسيد البيروكسيديز الذي يزيل لون الشعر الطبيعي فيصبح الشعر معرضاً لهذه المواد الكيميائية بانتظام مما يؤدي الى فقدان لون الشعر وبريقة وهشاشته وسهولة تكسره ثم الى سقوطه في نهاية المطاف .

2- الحساسية : تحتوي الأصباغ على مادة Paraphenyldiamine وهي مادة كيميائية مهيّجية للحساسية الصدرية والجلدية ، وقد تؤدي الى حدوث رد فعل عنيف خصوصاً من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية ، لذلك يتوجب على الاشخاص المصابين بالأكزيما او الصدفية أو ايّ من الامراض الجلدية باستشارة الطبيب حول مدى أمان القيام بخطوة صبغ الشعر لأنها قد تؤدي الى الحكة والاحمرار وتهيّج الجلد وتورّمه .

3- التأثير على الحمل : أثبتت الدراسات بأن لصبغات الشعر خصوصاً النوع الدائم منها تأثيراً كبيراً على حياة الأجنّة وذلك لدورها الملاحظ والكبير في الاصابة بالأورام السرطانية ، كما أنها قد تؤدي الى الاجهاض وموت الجنين والقيء والغثيان خصوصاً خلال الأشهر الأولى من الحمل .

وينصح الخبراء باللجوء الى بدائل اخرى غير الصبغات أثناء فترة الحمل مثل تفتيح لون بعض الخصل والمعروف بالـ هايلايتنج ( Highlighting ) . ولأن الجسم يقوم بامتصاص المواد الموجودة في الصبغة من خلال مسام فروة الرأس فإن خيار تلوين بعض الخصل من الشعر يحجم بشكل كبير ملامسة الصبغة لفروة الرأس وتحدّ من امتصاصها .

4- الربو ( Asthma ) : قد تؤدي صبغات الشعر الى تفاقم نوبات الربو المزمن

وذلك لاحتوائها على مادة الكبريتات Persulphate الى جانب أن التعرض الدائم للمواد الكيميائية يفضي في النهاية الى الاصابة بالسعال والالتهاب الرئوي ونوبات الربو.   

 

الآثار الجانبية لصبغات الشعر

 

 

أبرز النصائح للعناية بالشعر المصبوغ :

حتى تتفادي تلاشي لون شعرك المصبوغ سريعاً نقدم لك بعضاً من النصائح المهمة بخصوص ذلك الشأن :

  1. ابتعدي عن استخدام الماء الساخن لغسيل شعرك : الماء الساخن يساهم في تشريع تلف الشعر وجعله هشاً ويفقد لونه سريعاً ، لذلك قومي باستخدام الماء الفاتر نسبياً لغسيل الشعر المصبوغ وكخطوةٍ أخيرة يمكن غسله بالماء البارد لضمان انغلاق المسامات ومنع التساقط والحفاظ على اللّون .
  2. تجنبي تسريح شعرك وهو مبتل لأن هذه العملية تزيد من تلف الشعر .
  3. احرصي على استخدام الشامبو الخالي من الكحول والكبريت كونها تحتوي على الملح الذي يمتص ترطيب شعرك ويُفقده لمعانه ، احرصي أيضاً على استخدام بلسم الشعر المحتوي على خلاصات طبيعيّة مغذّية ووافية لتعزيز لمعان شعرك وبريقه  .
  4. احرصي على حماية شعرك من أشعة الشمس الضارة أو اي مصدر آخر للأشعة فوق البنفسجية .
  5. تجنبي القيام بغسيل الشعر مباشرةً بعد صبغه ، افعلي ذلك بعد مرور يوم واحد على الأقل .
  6. استعملي الشامبو على فروة الرأس المبلل فقط و دلكيه بأطراف اصابعك دون المساس بخصلات شعرك المصبوغ ، وفي النهاية استخدمي الماء البارد لغسيل شعرك ولا تنسي ان تجفيفه جيداً لحمايته من التقصف .
  7. يحرص خبراء العناية بالشعر على التأكيد بأن أدوات التصفيف ذات الحرارة العالية مثل السيشوار تسلب الشعر لمعانه وتجرّده من حيويته و تجعله هشّاً وضعيفاً ، إذا كان من الضروري تجفيف الشعر بالمكواة والسيشوار فقومي أولاً بتركه يجفّ بشكل طبيعيّ باستخدام منشفةٍ مناسبة مصنوعة من الفايبر ، بعدها بامكانك استخدام مجفّف الشعر بدرجة حرارة معتدلة .
  8. كوني حريصةً على ترطيب شعرك باستمرار وهذه خطوة مهمة جداً في العناية بالشعر المصبوغ تهملها العديد من السيدات ، وذلك لأن ترطيب الشعر يزيدُ من عُمر الصبغة الافتراضيّ وثباتها في خصلات شعرك ويعزز من إشراقة لونها ..
  9. احرصي على ارتداء القبعة الواقية عند نزولك للمسبح وذلك لحماية الشعر من مادة الكلور التي تؤثر بشكل ملحوظ على صبغةِ الشّعر وتُفسده .
  10. احرصي على تطبيق بعض الوصفات الطبيعية المنزلية البسيطة التي تعمل على تغذية الشعر عموماً وخصوصاً الشعر المعالج بالأصباغ والذي يكون في أمس الحاجة للترطيب والتغذية والعناية المنتظمة .

 

النصائح للعناية بالشعر المصبوغ

 

بعض الوصفات التي يمكنك تطبيقها منزلياً :

  1. وصفة زيت الزيتون والزبادي : يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع كوب من الزبادي ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس حتى أطراف الشعر بهذا المزيج ، قومي بتركه لمدة نصف ساعة وفي النهاية قومي بغسله بالماء الفاتر يليه الماء البارد ، ستساعدك هذه الخطوة على اضفاء الكثير من النعومة والترطيب على شعرك مع التطبيق المتكرر .
  2. وصفة الصبّار : يتم تطبيق هذه الوصفة عن طريق وضع خلاصة نبات الصبار والموجودة داخل الأوراق السميكة على شعرك المبتل لمدّة 20 دقيقة ثم قومي بعد ذلك بشطفه بالماء ، ستلاحظين بعدها مدى الترطيب واللمعان الذي يمنحه الصبارُ لشعرك وخصوصاً مع المداومة على استعماله .

 

الوصفات التي يمكنك تطبيقها منزلياً

 

البدائل الطبيعية لأصباغ الشعر :

1- الحناء : ستساعدك الحناء في اضافة لمسة لون حمراء قرمزية الى شعرك بالاضافة أنها تحافظ على الشعر وتجعل من ملمسه اكثر ليونة ونعومة ، ومع الاستخدام المنتظم لنبات الحناء يمكن للشعر الحصول على لونه بشكل دائم .

طريقة الاستخدام : يوضع الماء على مسحوق الحناء لتصبح في هيئة عجينة هشة ، ثم يتم وضعها على الشعر المبتل وتترك لمدة بضع ساعات ثم يتم غسلها بالماء جيداً .

2- خليط الليمون والعسل : وهي الطريقة الملائمة لك إن كنت ترغبين في تفتيح لون شعرك ، فالليمون والعسل قادران على القيام بهذه المهمة ، ما عليك سوى ان تخلطي كميات متساوية من الليمون والعسل في إناء متوسط ثم قومي بوضعها على شعرك المبتل ومرري اصابعك من خلاله لتتأكدي من توزيعه جيداً ، اتركيه بعض الوقت على خصلات شعرك قبل أن تقومي بغسله بالماء الفاتر ثم البارد ، وللحصول علي افضل النتائج الملحوظة كرري هذه العملية عدة مرات دون أن تقلقي من جفاف شعرك بفعل الليمون فالعسل يستخدم كمرطب قوي للشعر وسوف يقوم بتعويض شعرك بالترطيب الضروري .

3- القهوة : يمكن أن تساعدك القهوة في الحصول على لون شعر لامع وأكثر قتامة من درجة شعرك الأصلية ، قومي بصبّ القهوة المخمرة وتمريرها بين خصلات شعرك ثم قومي بعد ان تتركيها بعض الوقت ، وبعد ذلك اسمحي لشعرك بالتعرّض للهواء الجاف من أجل الحصول على لون طبيعي واكثر ثباتاً ، بعد ذلك قومي بشطفها بالماء البارد .

4- عصير البنجر والجزر : يتميزّ عصير الشمندر والجزر بفوائده العديدة للشعر وللجسم عموماً ، الى جانب انه يساعدك في اضافة لمسةٍ حمراء جذابة الى لون شعرك ، كل ما عليك القيام به هو ان تخلطي 3 كميات من عصير البنجر مع كمية واحدة من عصير الجزر ، ضعيها فوق شعرك المبتل ودعيه يتشبع بهذا المزيج ، اتركيه مدةً كافية لا تقل عن ساعة ثم قومي بغسله باستخدام الشامبو المناسب .

5- الجوز الأسود : تعد هذه الطريقة من الطرق الرائعة لإثراء لون شعرك وتغميقة واخفاء اللون الرمادي ، تقشّر قشور الجوز السوداء ويتم غليها في قليل من الماء على نار هادئة لمدة 15-20 دقيقة ويترك ليبرد ، ثم قومي بخلط المزيج بعد ذلك بأي نوع من الزيوت المفضلة لديك ، ثم قومي بعملية شطفه بالماء البارد بعد مرور حوالي نصف ساعة واستمتعي باللون الرائع .

 

البدائل الطبيعية لأصباغ الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

العناية بالشعر الكيرلي

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

فوائد الكولاجين للرجال

فرد الشعر بالبروتين

علاج قشرة الشعر

كيفية علاج تساقط الشعر

طرق علاج تساقط الشعر