تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 30 أكتوبر 2022 · تحديث: 30 أكتوبر 2022

اعتادت فئة كبيرة من الناس استعمال  الأدوية التي تستخدم في علاج السكري بغرض تخفيض الوزن، حتى الحالات التي لا تعاني من وجود مرض السكري، مقالنا تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس يناقش اليوم استخدام حبوب جلوكوفاج للتنحيف وتخفيف الوزن، ومدى فائدته وعلاجه لتكيس المبايض، وإذا ما كان له أى آثار جانبية أو اضرار، كما يشرح معلومات وافية عن دواء جلوكوفاج من حيث سعره ودواعي استخدامه وجرعاته وكم ينحف بالشهر، ومتى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف والتجارب الفعلية لاستخدامه من قبل عدد مختلف من الأشخاص.

ماهو المكون الفعال في دواء جلوكوفاج؟

يحتوي الجلوكوفاج على مركب ميتفورمين الفعال في ضبط سكر الدم في حالات مرضى السكري من النوع الثاني، لكنه يعتبر دواء لإنقاص السكر في الحالات المعتدلة إلى البسيطة في مرضى السكري من النوع الثاني، بينما يمكن إضافته إلى العلاج بالإنسولين في الحالات المتقدمة من مرضى السكري من النوع الثاني، ويرجى العلم أنه لا يستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الأول؛ والذين يعتمدون بشكل أساسي على الأنسولين في ضبط مستوى سكر الدم.

فوائد جلوكوفاج

أقراص جلوكوفاج تحمي من الآثار السيئة لارتفاع نسبة السكر في الدم كالتالي:

  1.  تفيد في تحسين التهاب الاعصاب الطرفية.
  2. تمنع حدوث التلف الكلوي الناتج من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  3. تقلل من حدوث اضطرابات في الوظيفة الجنسية.
  4. قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.
  5. يساعد على تخفيض وزن الجسم مع اتباع نظام غذائي، مع ممارسة التمارين الرياضية.
  6. يُقلل تكيس المبايض، ويحسن التبويض مما يساعد على حدوث الحمل.

 دواعي الاستعمال 

  1. يستخدم جلوكوفاج كعلاج مساعد مع الأنظمة الغذائية والرياضية لضبط مستوى سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني.
  2.  يستخدم لتخفيض الوزن تحت إشراف الطبيب، مع اتباع حميات غذائية معينة، واتباع الأنظمة الرياضية بانتظام.
  3. يمكن استخدامه في حالات تكيس المبايض تحت إشراف الطبيب.

الجرعة

ينبغي إتباع تعليمات الطبيب بدقة في جرعة الاستخدام؛ لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولكن بشكل عام فإن الجرعات كالتالي:

  1. جلوكوفاج 500 قرص ثلاث مرات يومياً مع الوجبات.
  2. جلوكوفاج 1000، قرص مرتين يومياً مع الوجبات.

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتكيس

كشفت العديد من الدراسات أن الميتفورمين (الجلوكوفاج) كان علاجاً فعالاً لمريضات متلازمة تكيس المبايض PCOS، ولكن وبحسب التجارب ونصائح الأطباء فمن المهم أن يتزامن تناول الميتفورمين مع تحسين نمط الحياة مما يقلل مستويات الأنسولين.

وعلى الرغم من أنه ليس علاجاً معتمداً رسمياً لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات إلا أن تقليله لمستويات السكر في الدم والأنسولين ينتج عنه تحسين الإباضة وتقليل الوزن، وتقليل مستويات الأندروجين، وتحسين تنظيم الدورة الشهرية.

اضرار جلوكوفاج

تشمل أهم اضرار جلوكوفاج 500، و 1000 كلاً من:

  1. قد ينتج من الدواء اضطرابات في المعدة وألم وغثيان وقئ، لذا ينبغي البدء بجرعات منخفضة ثم زيادة الجرعة بالتدريج.
  2. قد يسبب زيادة مستويات حمض اللاكتيك في الدم، وهبوط في مستوى سكر الدم، وزيادة التعرق والدوخة، ورفرفة في ضربات القلب.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف

يحتاج الجلوكوفاج إلى 48 ساعة تقريباً لتقليل مستويات السكر في الدم، وتستغرق التأثيرات الاخرى مثل تقليل الشهية من 4 إلى 5 أيام.

ويعتمد مفعول الميتفورمين (الجلوكوفاج) للتنحيف على الجرعة التي يصفها الطبيب، والنظام الغذائي  ومستوى النشاط والتمارين  التي تساعد على تنشيط الأيض وخسارة الوزن.

احصل الآن على أفضل أسعار علاجات السمنة من طبيب في مدينتك طلب عرض سعر

احتياطات استخدام جلوكوفاج والموانع

  1. عند الحديث عن جلوكوفاج والحمل فلا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب، ومن المهم ضبط السكر أثناء الحمل، لكن الطبيب وحده هو المسؤول عن تقدير حاجة المرأة لهذا الدواء من عدمه والجرعات المطلوبة.
  2. لا يستخدم في حالة وجود حساسية لمادة الميتفورمين، والتي قد تظهر على شكل حكة أو ضيق في التنفس، أو احمرار وتورم الجسم أو الوجه.
  3. ينبغي ألا يستخدم في حالات الاعتلال الكلوي وأمراض الكبد.
  4. لا يستخدم للأطفال أقل من 10 سنوات، كما أن الأقراص ممتدة المفعول منه لا تستخدم تحت ال 18 عام.
  5. يجب استشارة الطبيب في حالة تناول أي أدوية أخرى لعلاج مرض السكري مع الجلوكوفاج؛ لأنه قد يسبب هبوط شديد في مستوى سكر الدم مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة.
  6.  يجب متابعة السكر بانتظام لضبط الجرعة في حالة ارتفاع أو انخفاض سكر الدم.  
  7. إذا طلب الطبيب لأي سبب أشعة مقطعية بالصبغة فيجب وقف الدواء قبلها بفترة مناسبة.
  8.  ينبغي العلم بأن الجلوكوفاج يعزز مستويات التبويض مما قد يزيد من حدوث الحمل غير المخطط له.
  9. تأكد دوماً من استهلاك كميات المياه الكافية مع الدواء، لأن قلة مستوى المياه قد يدخل الجسم في Lactic acidosis.

سعر جلوكوفاج 

  1. سعر جلوكوفاج 500: 50 قرص ب 27.5 جنيه مصري.
  2. سعر جلوكوفاج 1000 : 30 قرص ب 27 جنيه.
  3. سعر جلوكوفاج 1000 في السعودية 30 قرص 19.85ريال سعودي.تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

نعرض الآن بعض التجارب لمستخدمي جلوكوفاج بغرض التخسيس وخفض الوزن: [related]

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 500 للتخسيس

تقول مدام ياسمين من مصر:" بدأت استخدام جلوكوفاج 500 بناءاً على نصيحة الطبيب، بعد ذهابي إليه بسبب زيادة وزني بالرغم من عدم تغير نظامي الغذائي، أو الكميات التي اتناولها، و أخبرني الطبيب أنني أعاني من مقاومة الإنسولين، وكتب لي أقراص جلوكوفاج 500 بجرعة ثلاث أقراص يوميا مع الوجبات، في الحقيقة استخدمتها مع الوجبة الرئيسية فقط وعند تناول وجبة بها نشويات وسكريات عالية، وعند بداية الاستخدام أحسست بآلام مزعجة في منطقة البطن وغثيان وإسهال، لكن تدريجياً اختفى هذا الشعور وبدأت ألاحظ انخفاض في وزني، وخاصةً عند منطقة البطن، وسرع النتائج اتباعي الدقيق للنظام الغذائي منخفض النشويات والسكريات الذي كتبه لي الطبيب."  

حبوب جلوكوفاج للتخسيس
تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

الجلوكوفاج نحفني

تروي مدام  ب. م من مصر هذه التجربة مع أقراص الجلوكوفاج: " لا أعاني من مرض السكر ولكن أعاني من زيادة الوزن التي لا تستجيب للحميات الغذائية بمفردها، وقد استعنت بأكثر من نوع من أدوية تخسيس الوزن ولم تأتي بأي نتيجة، ثم بدأت استخدم جلوكوفاج xr 1000 للتخسيس مرتين مع الوجبات الرئيسية يومياً، وكانت تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتنحيف تجربة مرضية وفعالة إلى حد كبير، إذ أن وزني انخفض حوالي 10 كيلو في غضون سبع أسابيع مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات.

بعدما كان لا يستجيب إطلاقاً لمحاولات نزول الوزن، لكني أحسست ببعض الأعراض الجانبية في بداية الاستخدام، أهمها الصداع والدوار وزيادة في معدل ضربات القلب، وعندما استشرت الصيدلي أوضح لي أن هذه الأعراض غالباً ما تكون مصاحبة لهبوط مستوى السكر في الدم، ونصحني بالمداومة على قياس نسبة السكر في الدم لتفادي حدوث هبوط في الدورة الدموية، وأرشدني إلى تخفيض الجرعة وتناوله مرة يومياً، ثم زيادة الجرعة إلى مرتين بالتدريج، وهي الجرعة التي أتناولها الآن بدون مشاكل".

تجربتي مع جلوكوفاج للتخسيس
تجربتي مع جلوكوفاج للتنحيف

انخفض وزني 10 كيلو جرام في شهر!

وتروي لنا التجربة الثالثة د. نورهان أخصائية التغذية:" تجربتي الشخصية مع جلوكوفاج أقدمت عليها بعد زيادة وزني بعد الحمل والولادة، وكنت دائما أنصح مرضاي باستعمال الجلوكوفاج مع الأنظمة الغذائية التي اضعها لهم، ولكنها المرة الأولى لي التي ابدأ استخدامه شخصياً، وقد بدأت في الأسبوع الأول للنظام الغذائي بتناول حبة جلوكوفاج 500 مع وجبة الغذاء، ثم في الأسبوع الثاني والثالث والرابع رفعت الجرعة إلى حبتين مع وجبتي الإفطار والغذاء، كما أنني أسبوعياً أتناول وجبة غذاء حرة خارج نظامي الغذائي، وأتناول معها قرص 500 وقرص زينيكال في نهاية الوجبة، والنتائج مبهرة فقد نحفت 10 كيلو جرامات في شهر واحد، ولم يتبقى لدي إلا إنقاص وزني 5 كيلو جرام قبل تثبيته؛ للوصول إلى الوزن المثالي لي".  

احصل الآن على أفضل أسعار علاجات السمنة من طبيب في مدينتك طلب عرض سعر

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس

أما تجربة مدام كوكي فتقول فيها: " كنت أعاني من زيادة الوزن والتي ذهبت لعلاجها عند طبيب تغذية، وقد نصحني الطبيب بتناول حبوب جلوكوفاج 1000 أو 850 مع الوجبة الرئيسية يومياً، وكنت أتناول حبوب جلوكوفاج بانتظام مع بداية الطعام، وبالفعل كان يساعدني في خفض وزني كثيراً وأنا الآن استخدمه منذ 9 سنوات، ولعل هذا يكون محير ويثير التساؤلات لدى البعض، لكنه ببساطة يساعد على خفض الوزن في حال الالتزام بنظام غذائي محدد قليل السعرات والنشويات، لكني بالطبع طوال هذه السنوات كنت التزم بالنظام الغذائي لعدة شهور، ثم أقطع هذا الالتزام مما كان يتسبب في زيادة وزني، ثم أعود والتزم بنظام غذائي وأتناول الجلوكوفاج وهكذا، وفي الحقيقة أنني لاحظت أن استعمال الجلوكوفاج حتى مع عدم اتباع أنظمة غذائية قد لا يسبب إنقاص الوزن ولكن يحافظ على ثبات الوزن، واختصاراً لتجربتي فإن الجلوكوفاج فعلاً يساعد في خفض الوزن مع اتباع نظام غذائي متوازن، وخاصة في منطقة البطن، ولم يسبب لي طوال هذه السنوات أي أعراض جانبية، أو إصابتي بمرض السكر كما يشاع عنه في بعض المواقع الإلكترونية".

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس
تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس

تجربة جلوكوفاج مع وزن فوق 100 كجم:

هذه التجربة لمدام إلهام والتي كانت تعاني من زيادة كبيرة في الوزن، حيث أن وزنها حوالي 117 كيلو جرام، ولكنها ذهبت للطبيب من أجل مشكلة أخرى وهي تأخر الإنجاب، وأخبرها الطبيب بضرورة إنقاص الوزن وأنه السبب الرئيسي في تأخر الحمل، ونصحها الطبيب باستخدام جلوكوفاج 1000 مرة في اليوم مع أول وجبة الغداء، وتروي تجربتها الناجحة مع جلوكوفاج والذي أنقصها حسبما تقول من 117 كيلو جرام إلى 80 كيلو جرام في حوالي ثلاثة أشهر فقط، تقول: " مع العلم أنني أوقفت استعماله بعد أول عشرة أيام لإحساسي بالإجهاد، واكتشفت حملي بعدها بثلاثة أسابيع، وبعد الوضع بدأت استخدمه مرة أخرى بانتظام حتى وصلت لوزن 80 كيلو بعد ثلاثة شهور".  

إقرأ أيضاً

ما لا تعرفه عن فوائد اللبان الدكر للتخسيس

حقن الميزوثيرابي للتخسيس

أعشاب تخسيس الكرش للنساء

أكتيف سليم للتخسيس وحرق الدهون

فوائد القرنفل للتخسيس وكيفية استخدامه 

أفضل أعشاب التخسيس من العطار

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...