كيفية علاج عين السمكة بالليمون

كيفية علاج عين السمكة بالليمون

تُعد عين السمكة أحد الأمراض الجلدية الفيروسية سهلة الانتشار، لكن من حسن الحظ فإنه يوجد العديد من الوسائل الطبية والطبيعية لعلاج أعراضها، ومن أبرز هذه الوسائل علاج عين السمكة بالليمون.

دعونا نتعرف في الفقرات التالية على بعض النقاط التي تتعلق بهذا المرض وطرق الوقاية منه، بالإضافة لبعض استخدامات الليمون والأعشاب الأخرى في علاجه.

 

ما هو مرض عين السمكة؟

هو عبارة عن العديد من الزيادات الجلدية غير السرطانية التي تظهر في أماكن مُتفرقة من الجسم، ويرجع سبب ظهورها للإصابة بأحد أنواع الفيروسات التي تُعرف باسم (HPV)، وتظهر الأعراض غالباً بعد ما يُقارب من 3 – 6 أشهر من الإصابة بالفيروس، وذلك نتيجة تسبب الفيروس في تكون خلايا جديدة على سطح الجلد بشكل سريع.

ما هو مرض عين السمكة؟

 

ما هي أبرز أنواع عين السمكة؟

1- عين السمكة المسطحة:

يُعتبر هذا النوع صعب الملاحظة في كثير من الأحيان لكونه لا يرتفع عن سطح الجلد بشكل ملحوظ، ويظهر عادة في منطقة الوجه والفخذين والذراعين، كما قد تختلف ألوانه ما بين الأصفر أو البني أو ربما اللون الزهري.

2- عين سمكة الأظافر:

يظهر هذا النوع على هيئة زيادات جلدية حول أو أسفل منطقة أظافر اليدين أو القدمين، ويتسبب هذا النوع غالباً في الإحساس بالألم في هذه المناطق، كما أنه يؤثر في غالب الأحيان على قدرة الأظافر على النمو بشكل سليم.

عين السمكة المسطحة

 

3- عين سمكة أخمص القدم:

يظهر هذا النوع في باطن القدم على هيئة حفرة صغيرة في الجلد مُحاطة بطبقة من الجلد ذو الملمس الجاف والخشن، حيث أن هذا النوع لا ينمو على سطح الجلد كبقية الأنواع ولكن ينمو بشكل عكسي داخله، وقد يتسبب الألم الناتج عنه أحياناً في صعوبة المشي.

عين سمكة أخمص القدم

 

4- عين السمكة المعتادة: 

يأتي هذا النوع على هيئة بروز جلدي رمادي اللون بالمقارنة مع الجلد المُحيط به، ويظهر في أماكن مُتفرقة من الجلد، ولكن في أغلب الحالات يزداد انتشاره في أصابع اليدين والقدمين.

5- عين السمكة الوجهية:

يُعرف هذا النوع باسم (Filiform Warts) ويظهر على هيئة بروز جلدي يتطابق لونه مع لون الجلد المُحيط به، ويظهر عادةً حول منطقة الفم أو الأنف أو ربما في منطقة الرقبة أو الذقن في بعض الحالات.

عين السمكة الوجهية

 

كيفية التخلص من عين السمكة بالليمون

يُعتبر الليمون من الوسائل الطبيعية الفعالة في علاج العديد من المشاكل الجلدية، حيث يدخل في تركيب العديد من المستحضرات والوصفات المنزلية، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعوامل المضادة للأكسدة، ولكنه لا يتناسب مع جميع الأشخاص والحالات الجلدية كما أنه قد يتسبب في بعض الأحيان في تهيج الجلد.

كيفية التخلص من عين السمكة بالليمون

 

بعض الوصفات المنزلية للقضاء على عين السمكة بالليمون

1- عصير الليمون:

يُمكنك العمل على تخفيف آثار عين السمكة عن طريق إضافة الليمون إلى كمية مناسبة من الماء الفاتر ومزج الخليط جيداً، ثم تأتي بعد ذلك بقطعة قطن نظيفة وتقوم باستخدامها لدهن مكان الإصابة بعين السمكة بعصير الليمون.

يُغطى المكان بعد ذلك بضمادة طبية لعدة ساعات، ويُفضل أن يتم تكرار هذه العملية مرة يومياً لمدة اسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

عصير الليمون لعلاج عين السمكة

 

2- قشر الليمون والخل:

تتميز قشور الليمون بخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات وعناصرها المُضادة للأكسدة، فهي تُستخدم في العديد من العلاجات المنزلية على هيئة عدة صور سواء بغليها أو طحنها أو إضافة بعض المكونات الأخرى لها.

تُستخدم قشور الليمون في علاج عين السمكة عن طريق خلطها بكمية مناسبة من الخل وتركها لعدة ساعات، ومن ثم نقوم باستخدام قشور الليمون لدهن المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق تقريباً قبل تغطيتها بواسطة ضمادة طبية.

قشر الليمون والخل لعلاج عين السمكة

 

3- الليمون وبيكربونات الصوديوم:

تُعرف بيكربونات الصوديوم بكونها أحد العناصر المضادة للالتهاب، لذا يمكن الاعتماد عليها في تخفيف أثر عين السمكة على الجلد بخلطها مع كمية مناسبة من الليمون والماء، ويتم دهن المنطقة المصابة بالخليط وتركها حتى تجف تماماً.

يتم تكرار هذه العملية أيضاً مرة واحدة يومياً، ليعقب ذلك استخدام ضمادة طبية لعدة ساعات بعدها.

الليمون وبيكربونات الصوديوم لعلاج عين السمكة

 

استخدام الليمون لعلاج عين السمكة في القدم

لا تختلف طريقة استخدام الليمون في علاج عين السمكة في القدم عن باقي أماكن الجسم، ولكن قد يكون هناك بعض النقاط المهمة التي يجب اتباعها أثناء علاجها في القدم، ومن ذلك تقليل الحركة لعدة ساعات بعد استخدام إحدى وصفات الليمون لإعطاء الجلد الفرصة لامتصاص العناصر العلاجية التي تحتوي عليها الوصفة.

استخدام الليمون لعلاج عين السمكة في القدم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

استخدام الأعشاب في علاج عين السمكة

يوجد العديد من طرق العلاج الطبيعية الأخرى التي تشمل استخدام بعض أنواع الأعشاب للتخلص من آثار عين السمكة، ومن أبرز هذه الأعشاب الشاي الأخضر وأوراق شجرة الزيتون وبعض أنواع الفطر البري، بالإضافة أيضاً إلى بعض الزيوت الطبيعية كالزيت المستخلص من شجرة الشاي.

استخدام الأعشاب في علاج عين السمكة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أبرز النصائح للوقاية من عين السمكة

قد يكون من الصعب منع ظهور عين السمكة بشكل تام عند بعض الأشخاص، ولكن يوجد العديد من النصائح التي تُساعد على التقليل من ظهور أو انتشار آثارها على الجلد، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. الاهتمام بنظافة الجلد وإبقائه جافاً طوال الوقت مع المحافظة على ترطيب الجلد بشكل مُعتدل، لأن الرطوبة الزائدة قد تكون عامل مساعد على انتشار مثل هذه الأعراض الجلدية.
  2. احرص على عدم مُشاركة الأدوات والملابس الخاصة بالأشخاص الآخرين، فقد يتسبب ذلك في نقل العدوى إليك وظهور الأعراض.
  3. تأكد من عدم لمس أو خدش عين السمكة في حال ظهورها على جلدك، حيث قد يحفز ذلك على انتشارها وزيادة مضاعفاتها بشكل كبير.
  4. تجنب حلاقة شعر المنطقة المصابة بعين السمكة طوال فترة العلاج، كما يُفضل استخدام مستحضرات ما بعد الحلاقة لتعقيم الجلد وترطيبه.
  5. تجنب عادة قضم الأظافر قدر الإمكان، لأنها قد تتسبب في ظهور عين السمكة حول أو تحت الأظافر.

أبرز النصائح للوقاية من عين السمكة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أفضل مرهم لعلاج عين السمكة وطرق العلاج الأخرى

افضل دكتور جلدية في ابوظبي

أفضل دكتور جلدية في الكويت

تكلفة ازالة الزوائد الجلدية

ازالة الزوائد الجلدية حول العين

تجربتي مع إزالة الزوائد الجلدية