8 مميزات لترميم البشرة

ترميم البشرة

تتعدد مشاكل البشرة المزعجة ما بين التجاعيد والجفاف أو آثار حب الشباب وندباته، والتي قد تصل في بعض الحالات إلى ترك آثار حفر في الوجه، وفي ظل استمرار المعاناة من تلك المشاكل المختلفة ظهر إجراء ترميم البشرة الذي يعمل على إزالة الطبقة المتضررة من الجلد وعلاج المشكلة من جذورها للحصول على بشرة نضرة وصحية.

نستعرض معكم فيما يلي أهم مميزات ترميم البشرة وأشهر طرق ترميم الجلد المتعارف عليها سواء طبياً أو منزلياً.

مميزات ترميم البشرة 

يساعد  ترميم الوجه على علاج الكثير من المشاكل والعيوب المزعجة للبشرة، بما في ذلك آثار الحفر والندوب وكذلك جفاف وتقشر الجلد، وفي حالة اتباع روتين ثابت لترميم البشرة حتى ولو على فترات متباعدة، يضمن لك هذا الحصول على العديد من مميزات ترميم البشرة، منها:

  1. التخلص من آثار حب الشباب والندوب التي يخلفها.
  2. تقشير الجلد الميت أو المصاب.
  3. تنعيم البشرة عن طريق التخلص من الطبقة الخارجية وإنتاج خلايا جديدة أنعم.
  4. إخفاء علامات الحفر العميقة في الوجه، وهي المشكلة المزعجة للعديد من الأشخاص لذا فهي من أهم مميزات ترميم البشرة من الحفر.
  5. تخفيف الالتهابات وعلامات الاحمرار.
  6. علاج التصبغات الجيدة الناتجة عن حروق الشمس.
  7. توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
  8. تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد وهو ما سيمنحك نتائج فعالة في الحصول على بشرة نضرة وأكثر شباباً.

مميزات كثيرة لترميم البشرة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أشهر طرق ترميم الجلد

هناك العديد من الطرق المتبعة من أجل ترميم الجلد والبشرة، بعضها يعتبر جراحياً، والبعض الآخر بسيط مثل ترميم البشرة بالليزر وهناك طرق أخرى أبسط يمكن تطبيقها من خلال الوصفات المنزلية، ويجب على كل حالة تقييم المشاكل التي تعاني منها بشرتها لاختيار أفضل طرق ترميم الجلد المناسبة لها، ومن أشهر تلك الطرق: 

1- كشط البشرة

يستخدم كشط البشرة لعلاج مشاكل الجلد الكبيرة، مثل وجود حفر أو آثار ندوب بارزة لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية، حيث يساهم كشط البشرة في الوصول لعمق كبير داخل البشرة والتخلص من طبقة الجلد العليا حتى أنه يستخدم أحياناً من أجل التخلص من الوشم المرسوم وله نوعان:

  1. يختلف كشط البشرة المصغر “Microdermabrasion” الذي يستهدف أولى طبقات البشرة.
  2. كشف البشرة العميق والذي يصل لطبقات عميقة من الجلد ويكون مؤلم قليلاً إلا أن نتائجه مضمونة في التخلص من كافة العيوب الظاهرة على الجلد.

2- التقشير الكيميائي

لا يمكن ترميم الجلد بطرق تقشير البشرة العادية، وإنما لابد من الاعتماد على نوع قوي من أنواع تقشير البشرة مثل التقشير الكيميائي، والذي تتلخص فكرته في وضع مواد كيميائية مقشرة على البشرة تعمل على تقشير الطبقة العليا المصابة بالندبات وتتيح فرصة للطبقات السفلى في الظهور، والتي تكون أكثر نضارة، و باختلاف المواد الكيميائية المستخدمة يمكن أن تصل قوة التقشير إلى طبقات أعمق من الجلد.

تقشير البشرة للترميم

3- ترميم البشرة بالليزر

هناك نوعان 3 أنواع من ترميم البشرة بالليزر وهم: الليزر الاستئصالي وليزر الصبغة النبضية والفراكشنال ليزر، ويعد النوع الشائع استخدامه أكثر في الترميم هو الليزر الاستئصالي الذي تندرج تحته تقنية ليزر ثاني أكسيد الكربون القادرة على تقشير أي كم من الأنسجة بدون تعرض للنزيف.

النوع الثاني هو ليزر الصبغة النبضية “Pulsed Dye LASER“، وخلالها يتم إطلاق موجات ضوئية بطول موجي محدد بعناية ليستطيع الهيموجلوبين الموجود في الأوعية الدموية أن ينتقيه ويمتصه تلقائياً فيساعد في تدمير الدورة الدموية الدقيقة في المنطقة المطلوبة فقط تقشيرها، مما يمنع تكون أي ندوب غير مرغوب فيها.

أما ليزر الفراكشنال أحد أشهر طرق تقشير الجلد القادر على إزالة آثار حب الشباب والتجاعيد المتوسطة والبسيطة، إلا أنه يحتاج لعدة جلسات لحين تحقيق النتيجة المرغوبة بشكل كامل.

4- علاج حفر الوجه بالفيلر

تظهر حفر الوجه السطحية نتيجة الفراغ المتبقي تحت سطح الجلد بعد ظهور حب الشباب وانتفاخ الدمامل الملتهبة، وبالتالي يمكن علاج تلك المشكلة باستخدام حقن الفيلر المالئة القادرة على إعادة ملء تلك الحفر وإعادتها إلى حجمها الطبيعي وبالتالي إخفاء عيوب البشرة في تلك المنطقة.

 من أهم مميزات ترميم البشرة من الحفر بالفيلر كونه غنياً بالكولاجين والايلاستين، وهي المواد التي تساعد خلايا البشرة على النمو والتجدد السريع، ورغم أن مفعول الفيلر يدوم من 6 أشهر إلى عام واحد، إلا أنه قادر في تلك الفترة أن يكون قد ساهم بفعالية في حل مشكلة الحفر والندوب بشكل واضح.

الفيلر لترميم البشرة

5- تطبيق حمض الريتينويك 

يمكن تطبيق حمض الريتينويك “TOPICAL RETINOIC ACID” بشكل آمن وسهل في المنزل دون الاضطرار إلى الذهاب لأي من مراكز العناية بالبشرة، حيث يتم الحصول عليه على شكل كريم متوفر بالصيدليات ويتم تطبيقه على أي مكان متضرر من أشعة الشمس أو يعاني من التصبغات والندبات ليساهم في استعادة مادة الكولاجين بشكل جزئي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيف يمكن ترميم البشرة طبيعياً في المنزل؟

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيح البشرة وعلاج آثار ندبات حب الشباب، في حالة المواظبة على استعمالها بشكل دوري وتضمن لك ترميم البشرة طبيعياً بأبسط المكونات ومنها: 

1- قناع زيت شجرة الشاي

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للجراثيم، مما يجعله علاجاً رائعاً لمشكلة حب الشباب وكذلك إزالة علامات البثور، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، كل ما عليك ِ فعله هو:

  • وضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في وعاء غويط، إضافة 2 إلى 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إليها.
  • تطبيق هذا الخليط على وجهك كل ليلة قبل النوم.
  • ترك الخليط على الوجه طوال الليل مع غسله بماء فاتر في الصباح.
  • تكرار نفس الوصفة مرتين أو ثلاث أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة.

زيت شجرة الشاي لترميم البشرة

2- زيت فيتامين E

من المعروف عن زيت فيتامين E أنه الحل الأمثل لعلاج البثور وعلامات حب الشباب، بفضل مكوناته المغذية للبشرة والداعمة لنضارتها، حيث أنه يساعد على تأخر ظهور تجاعيد الوجه وترطيب البشرة لاستعادة نضارتها بشكل طبيعي.

  • للحصول على زيت فيتامين E يمكنك استخراجه من كبسولات فيتامين E المتوفرة في الصيدليات.
  • غسل الوجه بمنظف الوجه قبل وضع الزيت.
  • يتم توزيع الزيت على الوجه باستخدام كرة القطن.
  • اتركي الزيت على وجهك لمدة 10-15 دقيقة حتى يتمكن الجلد من امتصاص الزيت.
  • اشطفيه بغسول الوجه المناسب لنوع بشرتك.
  • يمكنك تكرار هذا الأمر يومياً بلا قلق إن لم تكوني من صاحبات البشرة الدهنية.

3- خلطة ماء الورد والنشاء

يساهم ماء الورد في غلق مسام الوجه باعتباره تونر طبيعي مضمون المفعول، في حين يعمل النشاء على ترميم خلايا البشرة ومنعها من الترهل، وطريقة تحضير تلك الوصفة هي:

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع نصف ملعقة من النشاء. 
  • خلط هذه المكونات جيداً مع وضعها في وعاء على نار هادئة لحين الحصول على مزيج متماسك. 
  • يتم تطبيق الخلطة على الوجه بعد أن تبرد خاصةً على الأماكن التي تعاني حبّ الشباب والحفر لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • يتم شطف الخليط بالماء الفاترة. 

ماء الورد للبشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

شد البشرة المترهلة 

شد البشرة

ترميم البشرة

العناية بالبشرة الحساسة

كيف اعرف نوع بشرتي

علاج حب الشباب

فيتامينات للبشرة