عملية تكميم المعدة

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تعد عملية تكميم المعدة من الإجراءات الطبية المناسبة لحالات السمنة لا سيما السمنة المفرطة، حيث تمثل الحل الأمثل للأشخاص الذين حاولوا إنقاص وزنهم باتباع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية ولم يحققوا هدفهم، يطلق على عملية تكميم المعدة، اسم آخر وهو عملية استئصال المعدة الكُمي، وهو إجراءٌ جراحيٌ لإنقاص الوزن يؤدي إلى تقليل حجم المعدة بشكلٍ دائمٍ.

عادةً ما يتم تنفيذ تكميم المعدة باستخدام المنظار، الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن، حيث يتم استئصال 80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز، حيث يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص تناوله، ويلاحظ حدوث تغييرات هرمونية عقب الإجراء تساعد على إنقاص الوزن، كما تساعد على تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والسكري.

أنواع عمليات تكميم المعدة:

 أنواع عمليات تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة من أكثر جراحات السمنة فعالية

يوضح الدكتور أتيلا هادجيلار أنه يمكن الحصول على الجسم المثالي والتخلص نهائيًا من السمنة، يمكن حصر تكميم المعدة في طريقتين أساسيتين وهما الجراحة العادية والجراحة بالمنظار، وفيما يلي نبرز أشهر أنواع عملية تكميم المعدة:

  • عملية تكميم المعدة بالجراحة: حيث يقوم الطبيب بإحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق بعد ذلك، إلا أن هذا النوع قد لا يناسب السيدات تحديدًا، لأنه يترك ندوباً كبيراً مكان الشق وقد يتطلب إجراء عملية تجميلية لاحقًا لإخفاء الندوب.
  • تكميم المعدة بدون جراحة: يقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي ويتم إجراء العملية من خلالها، حيث يصل الطبيب للمعدة ويقوم بمعالجة أنسجتها وقص الجزء المستهدف إزالته ثم يغلق الجزء الباقي، وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق كجراح صغيرة عادية.
  • عملية التكميم المعدل: تتشابه مع كل أنواع عمليات التكميم وتصغير المعدة، حيث تعتمد كل الجراحات على قص 80% من حجم المعدة واستئصالها بواسطة تقنية المناظير الطبية الدقيقة، ولكن ما يميز عمليات التكميم المعدل، عن غيرها، هي إضافة حلقة سيليكون حول مدخل الطعام الخاص بالمعدة، وذلك لضمان عدم اتساع حجم المعدة مرة أخرى.
  • عملية التكميم البكيني: تعتمد على استخدام مناظير طبية أكثر دقة، بغرض فتح جروح دائرية حول منطقة البطن، وبالتحديد من عند خط البكيني، لذلك تعتبر عملية التكميم البكيني من أفضل أنواع عمليات التكميم لراغبي الحفاظ على جمال منطقة البطن .بعد انتهاء الجراحة
  • عملية تكميم العادي: يقوم الطبيب بعمل فتحات أو شقوق أعلى البطن، باستخدام أجهزة الدقيقة، يقوم الطبيب باستئصال جزء كبير من المعدة وتدبيس الجزء المتبقي من المعدة على هيئة كم أو أنبوب طويل.
  • عملية التكميم الدقيق: يستخدم الطبيب منظارًا في قص وتدبيس المعدة يكون مثبت بكاميرا صغيرة لكشف ما يدور داخل بطن المريض، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات دقيقة للغاية أعلى البطن، ليتمكن من خلالها من إدخال المنظار الطبي والذي يبلغ سمكه 2 سم، لإجراء العملية، وتعتبر هذا النوع من أحدث عمليات التكميم، وتتميز بأنها لا تترك ندوبًا.

من هو المرشح الأمثل لإجراء عملية تكميم المعدة؟

المرشح المثالي لإجراء تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة 

عادةً لا يتم إجراء تكميم المعدة إلا بعد محاولة مريض السمنة فقدان الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، وبصفة عامة، يمكن أن تكون عملية تكميم المعدة خيارًا مناسبًا للحالات الآتية:

  1. حالات السمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 40 أو أكثر.
  2. إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 إلى 39.9 مع وجود مشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن مثل داء السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
  3. إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 30 إلى 34 مع وجود مشكلات صحية خطيرة تتعلق بالوزن.
  4. أن يتراوح عمر المريض ما بين 18 – 65 عام.
  5. يجب أن تكون أيضًا على استعداد لإجراء تغييرات دائمة لانتهاج نمط حياة أكثر صحة

ويلاحظ أن عملية تكميم المعدة لا تناسب حالات السمنة البسيطة أو المتوسطة على سبيل المثال:

  1. الذين تزيد أوزانهم من 10 :20 كيلو.
  2. مرضى السمنة المفرطة والأوزان العالية فوق 150 كيلو.
  3. أجروا عمليات جراحية سابقة.
  4. مرضى السمنة من يعانون من التصاقات بالبطن أو فتق بالحجاب الحاجز.
  5. كبار السن فوق 65 عامًا.

المراجع

“Gastric Bypass Diet: What to Eat after the Surgery - Mayo Clinic.” Mayo Clinic, 13 Oct. 2020, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/gastric-bypass-surgery/in-depth/gastric-bypass-diet/art-20048472.

“Gastric Bypass Surgery Directory: Find News, Features, and Pictures Related to Gastric Bypass Surgery.” WebMD, https://www.facebook.com/WebMD, https://www.webmd.com/obesity/gastric-bypass-surgery-directory.

Matthew. “Rolux-En-Y Gastric Bypass Surgery: Purpose, Procedure, Riscks, Recovery.” WebMD, WebMD, 6AD, https://www.webmd.com/obesity/what-gastric-bypass-surgery.

The Healthline Editorial Team. “Gastric Sleeve Surgery for Weight Loss: Effectiveness and Risks.” Healthline, Healthline Media, 28 May 2020, https://www.healthline.com/health/gastric-sleeve.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء