هل يوجد شامبو طبيعي للشعر؟

هل يوجد شامبو طبيعي للشعر؟

يتساءل الكثيرون عن إمكانية وجود شامبو طبيعي للشعر من عدمه، وفي الحقيقة هي رغبة أكثر منها تساؤل؛ فأنواع الشامبو التي تحتوي على عناصر كيميائية مصنعة قد تضر الشعر كثيراً، بل قد تكون سبب أساسي في جفاف وتقصف الشعر وسقوطه في بعض الأحيان.

من جهة أخرى لا يمكن الاستغناء عن خطوة تنظيف الشعر بالشامبو وإلا تراكمت عليه الأتربة والدهون، وتسببت في إتلافه أيضاً، فضلاً عن عدم النظافة والرائحة السيئة للشعر، لذا كان الحل الأمثل استبدال الشامبو الكيميائي بشامبو طبيعي في هذه الخطوة؛ لتحقيق المعادلة في تنظيف الشعر وإفادته بدلاً من الإضرار به. 

 

ما هي أضرار الشامبو الكيميائي العادي؟ ولماذا الشامبو الطبيعي أفضل؟

قد لا يلتفت البعض إلى أن السبب الرئيسي لتلف بعض أنواع الشعر هو استخدام أنواع رديئة أو غير مناسبة من الشامبو، لان أغلب الشامبوهات العادية المتواجدة في الأسواق تحتوي على عناصر بالغة الضرر للشعر، وهي عناصر السيليكون والسلفات والبارابين والكحول ولا يجب تواجد هذه المكونات في الشامبوهات الطبيعية للأسباب الآتية: 

  1. يسبب عنصر السيليكون ضعف الشعر وتساقطه مع الاستخدام المستمر، حيث أنه يتراكم على جذور الشعر ويغلف الشعر بغلاف غير منفذ للماء أو الهواء والمغذيات؛ مما يؤدي إلى عدم تنفس الشعرة وعدم وصول عناصر الغذاء إليها لتكون النتيجة النهائية هي ضعف الشعرة تدريجياً، ومن ثم فقدانها لحيويتها وتساقطها. أما لماذا يوضع السيليكون في تركيبة الشامبو من الأساس، فلأن السيليكون يضيف لمعة وتغليفة منعمة للشعر، تحسن من مظهره شكلياً ولكنها تضره في الحقيقة.
  2. أما عنصر السلفات فهو يوجد في الشامبو لتكوين الرغوة، التي تستخدم في تنظيف الشعر من الدهون والأوساخ والأتربة العالقة به، وغالبا ما يوجد في شكل مادة (sodium lauryl sulphate)، ولكن مادة السلفات تعمل على حرمان الشعر من الرطوبة والمرونة، وتجففه من الزيوت الطبيعية التي تغطيه وتزيد من ليونته ولمعانه، ولعلك تتساءل كيف سيتم تنظيف الشعر بدون رغوة؟ لكن في الحقيقة تنظيف الشعر لا يشترط أبداً وجود رغوة مثل رغوة الصابون، وأي شامبو طبيعي يضاف إليه عناصر منظفة تنظف الشعر بفعالية تماثل الشامبو العادي، لكنك لا تشعر بها لأنها لا تنتج رغوة مثل الشامبوهات العادية فتظن أن عملية التنظيف غير مكتملة، وأنه لابد من العودة للشامبو العادي وهو استنتاج خاطئ.
  3. عنصر البارابين يضاف للشامبوهات وعدد من منتجات التجميل كمادة حافظة، ولكن أثبتت الدراسات أن هذه المادة تمتص من فروة الرأس؛ لتصل إلى أجهزة الجسم المختلفة مما يسبب تضررها وحدوث بعض الأمراض، مثل سرطان الثدي وغيرها، كما أن هذه المادة تضر بطبقة الكيراتين في الجلد، مما يسبب تلف خلايا فروة الرأس وحدوث جفاف وضعف وتساقط لشعر الرأس. 

ما هي أضرار الشامبو الكيميائي العادي؟ ولماذا الشامبو الطبيعي أفضل؟

 

بعض المنتجات المصنفة كأفضل شامبو طبيعي حسب رأي المستهلكين 

1- شامبو الليمون والنعناع من بيوراسي Puracy  

عند البحث عن شامبو طبيعي للشعر الدهني فإن هذا النوع سيكون من أفضل الخيارات المتاحة، حيث أنه خالي من أي مكونات ضارة مثل السيليكون والسلفات والبارابين والملونات، كما أنه يتكون من عناصر طبيعية نباتية غير معدلة وراثياً، أهمها مادة ليكزيل N5، التي تنعم الشعرة وتزيد من مرونتها وقوتها، ويعتمد على حمض الساليسيليك الآمن في تنظيف فروة الرأس والشعر، فضلاً عن احتوائه على العديد من المرطبات و فيتامين B لضمان صحة الشعر.

شامبو الليمون والنعناع من بيوراسي Puracy

 

2- شامبو زيت الأرجان والليمون واللافندر من My little North Star 

ينظف هذا الشامبو الشعر بلطف، ويعمل على تنعيمه وتقويته ومقاومة التساقط، ويعد شامبو طبيعي للشعر الجاف والعادي لأنه يحتوي على تركيز كبير من المرطبات الفعالة، ولا يحتوي تماماً على أي من السيليكون أو البارابين أو الفثالات أو السيليكون أو الملونات الصناعية، ويدخل في تكوينه زيت الأرجان وزبدة الشيا وزيت دوار الشمس وفيتامين E، وكل المكونات السابقة تعمل على الترطيب بفعالية وتقوية الشعر، كما يحتوي على الليمون وزيت البرتقال واللافندر، وهي مكونات تنظف الشعر وتنعش فروة الرأس، وتترك رائحة هادئة وزكية على الشعر.

شامبو زيت الأرجان والليمون واللافندر من My little North Star 

 

3- شامبو هوب آند ريبير من love beauty and planet 

يعتمد هذا الشامبو الرائع في تركيبته على مستخلصات نباتية مئة بالمئة من مصادر طبيعية وعضوية، تعمل على إصلاح الشعر شديد التلف واعطائه ترطيب وليونة ولمعان، ويعتمد في عمله على مستخلص زيت جوز الهند وزيت نبات يلانج يلانج النادر المأخوذ من جزيرة موهيلي، هذه المكونات لها تأثير بالغ في إصلاح الشعر وتقوية فروة الرأس، وإزالة التلف الناتج من الاستخدامات السيئة والممارسات الخاطئة مثل كثرة التصفيف الحراري واستخدام الصبغات الكيميائية، وبالطبع فإن الشامبو لا يحتوى على أى من العناصر الضارة التي ذكرناها سابقاً كالسيليكون والسلفات والبارابين أو الفثالات، كما أن الشركة تعتمد نظم صديقة للبيئة في عملية التصنيع والتعبئة.

شامبو هوب آند ريبير من Love beauty and planet

 

4- شامبو زيت شجرة الشاي وخل التفاح من Ingreendients

 تعتمد هذه التركيبة الفعالة من شركة انجريندينتس على تنظيف الشعر بفضل  خل التفاح، وإنعاشه وتقويته عن طريق مستخلص زيت شجرة الشاي، حيث أن زيت شجرة الشاي غني بالعوامل المضادة للأكسدة التي تقاوم تلف الشعر وتعيد إصلاحه، ولذلك فهي تصلح لجميع أنواع الشعر بما فيها الشعر المصبوغ أو المعالج بالفرد الكيميائي، حيث يحافظ الشامبو على درجة لون الشعر، ويوازن الأس الهيدروجيني مما يخلق بيئة صحية للشعر خالية من الشحنات الكهربائية المهيجة. 

تركيبة الشامبو آمنة 100% ونباتية تماماً، أي أنها لا تحتوي أي عناصر مصنعة كيميائياً أو أي مشتقات حيوانية، وخالية من السيليكون والكبريتات والفثالات والبارابين التي تضر فروة الشعر، كما أن الشركة تتبنى الممارسات الصحية الصديقة للإنسان والبيئة، وخاصةً في عملية التعبئة التي تعتمد فيها عبوات معاد تدويرها.

شامبو زيت شجرة الشاي وخل التفاح من Ingreendients

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

شامبو لوريال للشعر المصبوغ L’OREAL SHAMPOO

أنواع شامبو دوف وفوائده واستخدامه

شامبو لوريال بروفيشنال للشعر التالف

أهم أنواع واستخدامات شامبو موروكان اويل

أنواع شامبو تريسيمي والفرق بينها

أنواع شامبو هيربل اسنسز لشعر صحي