أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة

أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة

يتصدر فيتامين سي قائمة أكثر الفيتامينات أهمية للبشرة، لذلك تحرص معظم العلامات التجارية الشهيرة على تضمينه في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بها، وقد انعكس ذلك على رواج سيروم فيتامين سي بين كثير من السيدات، لكن ما لا يعرفه بعضهن هو أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة، فما هي تلك الأضرار وكيف يمكن تجنبها؟ ما هي المعايير التي ينبغي أن تتبعيها عند اختيارك للسيروم حتى تضمني جودته وتتجنبي آثاره الجانبية؟ هذا ما سيتضح من خلال السطور القادمة من هذا المقال .

سيروم فيتامين سي للبشرة

 

ما هي أشهر أضرار سيروم فيتامين سي للبشره؟

يتربع فيتامين سي على عرش الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجلد حتى يحتفظ بحيويته ونضارته، فهو يحفز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما يحافظ على الجلد من العوامل البيئية الضارة مثل التلوث وأشعة الشمس والتدخين، يعد فيتامين سي من المضادات الطبيعية للتجاعيد، فهو يحافظ على نضارة وحيوية الجلد حتى يتغلب على ظهور التجاعيد المبكرة.

الكولاجين

وعلى الجانب الآخر قد يتسبب استخدام سيروم فيتامين سي في حدوث بعض الأضرار للبشرة، قد تكون بعض هذه الأضرار بسيطة وتختفي تدريجياً بعد دقائق من استخدام السيروم ومن ضمنها:

  1. حدوث حكة في الجلد.
  2. احمرار وتهيج الجلد.
  3. شعور بحرقة في الجلد عند وضع السيروم عليه.
  4. تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر عند أصحاب البشرة الحساسة.

قد تستمر الأعراض وتزداد حدتها عند بعض الأشخاص، قد تظهر بعض أعراض فرط التحسس من السيروم، في هذه الحالة ينبغي غسل السيروم على الفور واستشارة الطبيب، لهذا ينصح الأطباء بتجربة بضع قطرات من السيروم على اليدين قبل استخدامه على الوجه تجنباً لظهور أي رد فعل تحسسي من مكونات السيروم.

أشهر أضرار سيروم فيتامين سي للبشره

 

متى يتسبب استخدام سيروم فيتامين سي في حدوث ضرر للبشرة؟

يعد سيروم فيتامين سي من المنتجات الآمنة إلى حد كبير، لكن هناك بعض الحالات التي تحدث فيها بعض الأضرار للبشرة، من أشهر هذه الحالات:

1-استخدام المنتجات التي تحتوي على تركيز مرتفع من فيتامين سي، خاصةً مع أصحاب البشرة الحساسة.

2- قد تحتوي بعض المنتجات على الريتينول في نفس الوقت مع السيروم، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات بالجلد، لهذا السبب ينصح الخبراء باستخدام السيروم في الصباح، والريتينول في المساء.

سيروم فيتامين سي يسبب الحساسية

3- قد يؤدي عدم الالتزام بشروط التخزين إلى تغير لون السيروم، ومن ثم تغير لون الجلد وظهور بعض البقع الداكنة عليه.

4-استخدام السيروم مع بعض منتجات حب الشباب التي تحتوي على مادة النياسيناميد، فهي تقلل من امتصاص السيروم، وقد تعرض البشرة للالتهابات والاحمرار.

5- استخدام المنتجات المقلدة، أو المنتجات التي لا تلتزم بمعايير التخزين حتى تضمن الحفاظ على السيروم من التلف.

 

⁨‎⁨مشاكل البشرة⁩⁩

 

كيف تتجنبين أضرار سيروم فيتامين سي للوجه ؟

يوجد العديد من المنتجات المتوفرة لسيروم فيتامين سي، مما يُصعب الاختيار على بعض السيدات اللاتي يرغبن في الحصول على أقصى استفادة من السيروم، وتجنب الأضرار المصاحبة للاستخدام، لذلك ينبغي أن تضعي بعض المعايير التي تضمن لكِ اختيار المنتج الأفضل وتجنبكِ الآثار الجانبية، وبشكل عام ينبغي أن تبحثي عن 4 أمور أثناء اختيارك لسيروم فيتامين سي وهي:

1-  النوع: 

هناك العديد من مشتقات فيتامين سي التي يمكن أن تجديها في منتجات السيروم، لكن الشكل الأفضل الذي ينبغي أن تبحثي عنه على العبوة هو L- Ascorbic، فهو الأكثر فعالية والأسرع في الامتصاص، والأقل في الآثار الجانبية، أما إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة فمن الأفضل اختيار المنتجات التي تحتوي على مادة Magnesium Ascorbyl Phosphate، فهي من أخف مشتقات فيتامين سي على البشرة .

كيف تتجنبين أضرار سيروم فيتامين سي للوجه

2- التركيز

من الأفضل أن تختاري المنتجات التي تضم فيتامين سي بتركيز من 10 إلى 20%، فقد لا تحصلين على الفوائد المطلوبة من المنتجات التي يقل تركيزها عن 10%، وقد تتسبب المنتجات عالية التركيز في حدوث بعض الآثار الجانبية.

كيف تتجنبين أضرار سيروم فيتامين سي

3- المكونات الإضافية

احرصي على اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين E، فهو يساعد على استقرار فيتامين سي ومنع تأكسده، اختاري أيضاً المنتجات التي تحتوي على حمض الفيروليك، فهو يقلل من درجة حموضة فيتامين سي حتى تمتصه البشرة بشكل أفضل.

كيف تتجنبين أضرار سيروم فيتامين سي للوجه من المكونات

4- التعبئة:

 هناك العديد من العوامل التي تعرض السيروم للتلف، مثل التعرض للضوء والحرارة والهواء، لهذا السبب من الأفضل أن تختاري المنتجات التي تأتي في زجاجة داكنة مع قطارة للاستعمال، وتبتعدي تماماً عن المنتجات التي تأتي في زجاجة شفافة لأن ذلك يعرض السيروم للتأكسد والتلف.

كيف تتجنبين أضرار سيروم فيتامين سي للوجه من التعبئة

 

بعض الأسئلة الشائعة حول الاستخدام الآمن لسيروم فيتامين سي

نخصص هذا الجزء من المقال للإجابة على أشهر الأسئلة التي يطرحها المستخدمين حول أضرار سيروم فيتامين سي وكيفية تجنبها، حتى تكتمل الصورة أمامهم ويحققوا أقصى استفادة من استخدام السيروم.

1- هل يسبب سيروم فيتامين سي الحبوب؟

قد يتوقع البعض أن استخدام منتج يحتوي على تركيز عالي من فيتامين سي قد يحقق استفادة للبشرة بشكل أكبر أو أسرع، لكن الحقيقة غير ذلك، فالمنتجات عالية التركيز تكون قوية جداً على الجلد وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى تهيجه وظهور الحبوب.

هل يسبب سيروم فيتامين سي الحبوب

 

2- ما هي أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية؟

على الرغم من المزايا العديدة التي يتميز بها أصحاب البشرة الدهنية، إلا أن العناية بها واستخدام المنتجات المتوافقة معها يمثل أكثر الأمور صعوبة، يعد سيروم فيتامين سي من المنتجات الآمنة على البشرة الدهنية بشرط مراعاة بعض الأمور:

  1. تجنب أنواع السيروم التي تعتمد في مكوناتها على مركبات دهنية، اختيار المنتجات المائية.
  2. اختيار المنتجات التي لا يتعدى مستوى حموضتها عن 3.5.
  3. استخدام السيروم كل يومين في البداية تجنباً لتهيج الجلد، ثم تزيد مرات الاستخدام تدريجياً حتى تصل إلى مرتين يومياً.

ما هي أضرار سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية؟

3- هل هناك احتياطات لاستخدام السيروم أثناء التعرض للشمس؟

لا يتسبب استخدام فيتامين سي في زيادة تحسس الجلد من أشعة الشمس، بشرط اختيار المنتج المناسب لبشرتكِ وأن يكون هذا المنتج من المنتجات عالية الجودة، قد تتسبب بعض المنتجات المقلدة أو عالية التركيز في تحسس الجلد من أشعة الشمس، وحدوث بعض الالتهابات.

4- ما هي أضرار سيروم فيتامين سي التقليد؟

هناك العديد من المنتجات المقلدة لسيروم فيتامين سي، قد يتسبب استخدامك لتلك المنتجات إلى حدوث بعض الآثار الجانبية لبشرتكِ، قد لا تشعرين بأي تحسن في الأعراض التي تستخدمي السيروم من أجلها في بعض الأحيان.

5- ما هو لون سيروم فيتامين سي الأصلي؟

من أكثر الأمور التي تميز السيروم الأصلي عن المقلد هي اللون والرائحة، فالسيروم الأصلي لونه صافي وشفاف، وفي بعض الأحيان يكون أصفر فاتح، أما إذا تغير اللون إلى اللون الداكن فهذا يعني عدم صلاحيته للاستخدام. 

أما عن رائحة السيروم الأصلي فهي تكون خفيفة جداً أو منعدمة الرائحة في بعض المنتجات، وإذا كانت رائحة السيروم حمضية فهذا يعني عدم جودة المنتج وضرورة التخلص منه.

6- ما هي أفضل الطرق لاستخدام سيروم فيتامين سي؟

ينصح العديد من أطباء الجلدية باستخدام السيروم مرتين صباحاً ومساءً، وحتى تحققي أقصى استفادة من استخدام السيروم ينبغي أن تضعيه على بشرة نظيفة بعد استخدام التونر، ثم تضعي بعد ذلك كريم الترطيب ثم كريم الوقاية من الشمس الخاص بكِ.

ما هي أفضل الطرق لاستخدام سيروم فيتامين سي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

أفضل 7 من سيروم فيتامين سي لبشرة أكثر إشراقاً

أفضل فيتامينات الشعر

أهم 10 فيتامينات للشعر والبشرة 

قائمة بأهم فيتامينات الأظافر 

ذي بودي شوب محسن للبشرة بفيتامين سي

أهم فوائد فيتامين سي للبشرة

C لبشرة متألقة خالية من التجاعيد أفضل مستحضرات فيتامين