علاج الحول بالليزر

كثيراً ما تغنى الشعراء بلغة العيون لما لها من سحرٍ جذاب، فالعيون هي أول ما تطالعه في الناس، وقد تكون سبب انجذابك أو نفورك ممن أمامك، مما يعرض البعض للحرج إذا عانوا من مشكلةٍ جمالية بعينهم، ولكن كما اعتدنا مع موقع تجميلي في رحلة البحث عن الجمال سنقدم لك الحلول التجميلية التي ستساعدك حتماً خاصةً إذا كنت تعاني من الحول.

علاج الحول بالليزر

ما هو الحول ؟

يُعد الحول في المقام الأول مشكلة بصرية في مجال الرؤية بسبب قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، فتحاول عضلات العين التكيف على اختلاف مجال الرؤية فينتج عنها عدم انتظام العينين واتجاههما في زاويتين مختلفتين، فتنظر إحداها للأمام بينما تميل الأخرى داخلاً أو خارجاً أو للأسفل أو للأعلى، وهي مشكلة شائعة في الأطفال مع احتمال حدوثها أيضاً في البالغين، وهي في معظم الأحيان مشكلة وراثية لكن لا تعجب إذا رأيتها في أحد الأطفال بلا تاريخ وراثي.

ومن هنا ننصح الآباء بضرورة ملاحظة عيون أطفالهم بعمر العامين أو أكثر خاصة حين التركيز على شيء قريب بأيديهم كالهاتف الجوال أو شيء بعيد عنهم كنظرهم في السماء، حتى يمكننا تجنب مضاعفاتٍ من السهل تجنبها في البداية، فإذا لاحظت عيون طفلك أثناء تركيزهم تنحرف إحداهما أو كلتاهما داخلاً فقد يعاني طفلك من الحول الداخلي التكيفي Accommodative esotropia، لكن إذا لاحظت انحراف العين خارجاً فقد يعاني من الحول الخارجي Exotropia.

علاج الحول بدون جراحة

أسباب الحول

السبب الفعلي للحول ليس معروفاً بعد، فقد يُولد به بعض الأطفال وقد يظهر أثناء طفولتهم وقد يرجع لعوامل وراثية، وفي الأغلب بسبب إصابة الأطفال بقصر النظر short-sightedness أو طول النظر long-sightedness أو الإستجماتزم astigmatism وهناك بعض الأسباب النادرة كالإصابة بالحصبة أو متلازمة داون أو الشلل الدماغي أو بعض أنواع أورام العين.

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الحول

الوقاية من الحول

بالطبع صادفت كثيراً من البالغين ممن يعانون من الحول، لم تصبح مشكلتهم فقط انحرافاً في اتجاه الرؤية لكن أصيبوا بكسلٍ في العين lazy eye (amblyopia) فلم تعد المشكلة حدة الإبصار وقوته فحسب لكن تطورت لمشكلة في عصب العين، ويمكن تجنبها فقط قبل عمر السادسة أو السابعة.

 وكما يقال فالوقاية خيرٌ من العلاج، فالوقاية من الحول مهمة الوالدين بالدرجة الأولى وتبدأ في مرحلة الطفولة وما قبل دخول المدرسة خاصةً إذا كنت تعاني من وجود حالة مماثلة في العائلة فكما أوضحنا سابقاً أن الجينات لها دخلٌ كبيرٌ في ذلك، فالاكتشاف المبكر والتشخيص الصحيح والعلاج المناسب يضمن لك علاج الحول، ويُنصح دائماً بزيارة طبيب العيون قبل عمر الستة شهور ومجدداً بين عمر الثالثة والخامسة، حيث يفحص الطبيب العين باستخدام الكشاف الضوئي وباستعمال اختبار غطاء العين للأطفال.

إذا أردت تجنب مضاعفات الحول ككسل العين فيستلزم عليك أن تبدأ علاج طفلك باكراً، ويعد علاج الحول بالليزر من أحدث التقنيات في علاج الحول وهو أحد طرق علاج الحول بدون جراحة ويعرف أيضاً بعملية الحول التجميلية وقد يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي إذا عجزت الطرق الأخرى.

اقرأ أيضا: عملية الكاستم ليزك

علاج الحول بالليزر

المرشح الأمثل لعلاج الحول:

يلعب العمر دوراً أساسياً في نجاح علاج الحول، وينصح دائماً بأخذ رأي جراح آخر second opinion لتحديد العلاج الأمثل لحالتك، ففي حالة الحول الثابت يفضل بدء العلاج باكراً، أما الحول المتقطع intermittent فقد يكون من الأفضل استعمال النظارات الطبية أو العدسات أو علاج الحول بالليزر أو حتى تمارين عين لعلاج الحول، وللحصول على النتيجة المُرجوة يُفضل علاج الحول في السادسة من عمر.

تكلفة عملية علاج الحول

علاج الحول بالليزر

بدايةً هناك مبدأ طبي يجب فهمه جيداً، وهو أن علاج الحول سواء علاج الحول بالليزر أو علاج الحول بدون جراحة أو باستخدام الجراحة يخضع بالدرجة الأولى لتقدير الطبيب المعالج، فإذا كان الحول من النوع القابل للتحسن باستعمال العدسات الطبية أو النظارة الطبية ستكون مؤهلاً لعلاج الحول بالليزر، وعملية الحول التجميلية باستخدام الليزر تشمل تصحيح وضع عضلات العين بفعل تأثير الليزر المصحح لعيوب الإبصار، وذلك فقط في حالة عدم إصابة عضلات العين بالكسل (amblyopia)، أما في حالات الحول في البالغين البادئ منذ الطفولة فعلاج الحول بالليزر لن يعد ممكناً لإصابة العين بالكسل لأن مشكلة العين تعدت مرحلة حدة البصر إلى مشكلة في عصب العين، ولكن يمكن تصحيح عيوب الإبصار حتى بعد الإصابة بكسل العين، ولن يتحسن حينها مظهرك كثيراً لكنك حتماً ستتخلص من النظارة أو العدسات الطبية.

فحينها سيصبح تجميل العيون بدون جراحة مماثلاً لتأثير النظارة أو العدسات الطبية، ففي أحيانٍ عدة يكون التخلص من ارتداء النظارة والعدسات الطبية أملاً يطمح له الكثيرون وفي الإمكان تحقيقه بفعل علاج الحول بالليزر، بعد ذلك قد يخضع المريض لعملية الحول التجميلية باستخدام الجراحة.

اقرأ أيضا: هل الليزك يعالج الاستجماتيزم؟

عملية الحول بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الحول

علاج الحول بدون جراحة

  •  استعمال النظارة الطبية Glasses: 

إذا كان الحول بسبب مشكلة طبية كقصر النظر أو طوله او الإستجماتزم.

  • استعمال غطاء للعين Eye patch:

وتُلبس على العين السليمة فقط لتحفيز عضلات العين الضعيفة المصابة بالحول على الانتظام  مع العين السليمة الأخرى عن طريق تعزيز إشارات المخ إليها.

  • استعمال البوتكس Botox:

وتستخدم حينما يعجز الطبيب عن تشخيص السبب المؤدي للحول فيحقن العضلة السطحية بالعين بالبوتكس ليساعد على ارتخاء عضلات العين المشدودة وإرجاعها لوضعها الطبيعي.

  • استعمال قطرات العين:

قد يلجأ الطبيب لاستعمال قطرات العين المُسببة للزغللة بداخل العين السليمة لتحفيز العين المصابة على العمل، وهي نفس فكرة استخدام غطاء العين لعلاج الحول.

  •  التمارين الرياضية:

للعين باستعمال القلم الرصاص، حيث تفرد ذراعك مستقيماً مُمسكاً بالقلم الرصاص جاعلاً السن الخاص به مواجه لأنفك وتركز بعينيك سوياً على سن القلم وتقربه ببطء من حافة أنفك محاولاً إجبار عينيك على رؤية صورة واحدة غير مزدوجة للقلم الرصاص، فإذا فشلت عليك أن تكرره مراراً لتقوية الإشارة العصبية من المخ وإصلاح انحراف العين.

تكلفة عملية الحول الوحشي

عملية الحول

 ويلجأ إليه الطبيب في حالة فشل الطرق السابقة لعلاج الحول بدون جراحة أو فشل عملية الحول التجميلية باستخدام الليزر، تلتصق عضلات العين بالصلبة وهي ما يطلق على الغطاء الخارجي للعين، تغطي العضلات بطبقة من الأنسجة الشفافة تسمى الملتحمة، يقوم الطبيب بفتح الجفن ثم شق الملتحمة للوصول إلى عضلات العين، يستخدم الطبيب أداة صغيرة خاصة لتحديد العضلات المستهدفة للجراحة، تهدف عملية الحول إلى إرخاء عضلات العين أو شدها مما يؤدى إلى تغيير محاذاة العين.

عملية الحول التجميلية باستخدام الجراحة تشمل تقوية أو إضعاف عضلات العين، وقد يحتاج الطبيب التعامل مع العديد من عضلات العين اعتماداً على نوع ودرجة الحول.

أضرار عملية الحول

  • مثل أي إجراء جراحي توجد احتمالية الفشل الكلي أو الجزئي مما يؤدي إلى محاذاة غير مرضية للعين. 
  • امكانية حدوث عدوى أو رد فعل تحسسي وهو خطر وارد مع أي عملية جراحية. 
  • ظهور بعض الأعراض الجانبية بعد العملية مثل الإحمرار والحكة وخروج افرازات وسوائل من العين ولكن كل هذه الأعراض مؤقتة.
  • ظهور ازدواج الرؤية بعد العملية وقد يكون بشكل مؤقت أو يستمر لفترة أطول يحتاج حينها المريض نظارات طبية لتحسين الرؤية.
  • يحدث تغير في الانكسار أو ما يعرف بـ استجماتيزم خاصة في الحالات التي يعمل فيها الطبيب على عضلتين في نفس العين وعادة ما يكون هذا التغير مؤقت وينتهي بعد شهور من العملية.

إقرأ أيضاً تعليمات بعد عملية الليزك

السن المناسب لعملية الحول

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الحول

الاستشفاء من علاج الحول

علاج الحول بالليزر

وهي كغيرها من عمليات تصحيح الإبصار بالليزر وفيها تختلف فترة التعافي باختلاف تقنية الليزر المستخدمة، ففي حالة الليزك Lasik ستتمكن من التعافي خلال بضع ساعات أو يومٍ على الأكثر، أما في حالة Lasek and PRK ستحتاج من أربعة إلى ستة أسابيع للتعافي التام والحصول على النتيجة النهائية لبصرك وخلال تلك الفترة ستشهد تحسناً ملحوظاً في الرؤية.

عملية الحول

ويعد علاج الحول بالجراحة من جراحات اليوم الواحد الذي لا يتطلب بقاءك في المستشفى، وقد تحتاج استعمال النظارة الطبية بعد الجراحة لفترة أو استعمال غطاء العين لكن ستستغنى عنهما مع الوقت.

ولتحصل على النتائج الأفضل لعملية الحول التجميلية باستخدام الجراحة يفضل إجراؤها قبل عمر الثامنة ويفضل في السادسة من العمر. 

تكلفة عملية علاج الحول

في حالة علاج الحول بالليزر فتبلغ التكلفة المتوسطة  2088 دولاراً للعين الواحدة، بينما التكلفة المتوسطة في حالة تجميل العيون باستعمال الجراحة 5671 دولاراً في المتوسط.

بعض المخاطر المصاحبة لعلاج الحول

مضاعفات علاج الحول بالليزر:

وجميعها أعراضٌ جانبية مؤقتة كحساسية العين وجفافها التي تحتاج قطرات الدموع الصناعية، والتحسس من الضوء، وفي أحيانٍ نادرة قد تحدث العدوى.

جميعها مضاعفات نادرة الحدوث ومنها:

  • احمرار العين
  •  قرح العين والقرنية
  • العدوى
  • نزف 
  • عدم انتظام العينين بصورة مثالية
  • انفصال الشبكية
  • بعض المخاطر المصاحبة للتخدير

اقرأ أيضا: هل تسبب عملية الليزك الجفاف للعين؟

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الحول

أهمية جلسة الاستشارة مع طبيب العيون المختص

خلال جلستك الأولى مع طبيب العيون ستجده يقيس مدى انحراف رؤية عينيك وقياس حدة الإبصار ومدى كفاءة عصب الإبصار، ويجب عليك مناقشة توقعاتك لعلاج الحول مع طبيبك المختص، فالعين من الأعضاء الحساسة بالجسد وأي تأخير في العلاج المناسب قد يؤدي لتلف عصب العين، ناقش طبيبك في السن المناسب لعلاج الحول والإجراء الأفضل لك سواء عملية الحول التجميلية بالليزر أو بالجراحة، وتعرف على الأعراض الجانبية المتوقعة والنتائج المحتملة ومدى ملاءمتها لتوقعاتك.

علاج الحول الوحشي بالليزر

كيفية اختيار طبيب العيون الأمهر لعلاج الحول

العين عضوٌ حساس لذا لا يجب أن يتمتع طبيبك بالأيدي الماهرة فحسب لكن أيضاً بالذكاء والتعلم المستمر ووضع مصلحة المريض بالدرجة الأولى والخبرة الكافية التي تؤهله لاتخاذ القرارات الصائبة.

وإذا احتجت النصيحة الصادقة حول جراح العين، يُفضل مشورة المحيطين به من طاقم التمريض والمعاونين وأطباء التخدير، وبالطبع يمكنك الاستماع لترشيحات المرضى الآخرين وتجاربهم في علاج الحول.

هل الليزك يعالج الحول ؟ 

لا يمكن علاج الحول بجراحة تصحيح الرؤية للعين بالليزر أو ما يعرف بعملية الليزك، يحتاج علاج الحول إلى تغيير في العضلات حول العين ولا يمكن تحقيق ذلك من خلال الليزك فقط، ولكن يمكن لعملية الليزك تحسين مشاكل الرؤية الانكسارية المتزامنة مع الحول، في الحول تكون هناك عين متخلفة عن الأخرى، مع الأسف تأخر العين بسبب خلل العضلات المحيطة يؤثر مع الوقت على الرؤية حيث تضعف تدريجيا.

هل يعود الحول بعد العملية ؟ 

في بعض الحالات قد يعود الحول بعد العملية، في هذه الحالات تنجرف العيون مرة أخرى بعد الجراحة بسنوات، ذلك أن العملية لا تصحح العيب الأصلي الذي جعل المخ يترك العينين تتأخر من البداية، عملية علاج الحول الجراحية تركز في الأساس على علاج العضلات المحيطة بالعين فقط، ولكن لا يعود الحول في معظم الحالات.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

تكلفة عملية علاج الحول في السعودية

تغيير لون العين