طرق علاج انحراف العين

طرق علاج انحراف العين

العين؛ أحد أهم الأعضاء في الجسم، ولا تقتصر وظيفتها على الرؤية فحسب بل إنها تعطي الوجه مظهراً جمالياً فلها سحر خاص يميز بين الأشخاص والشعوب أيضاً، لكنها كثيراً ما تتعرض لمشكلات مختلفة تؤثر على الرؤية ومظهرها الجمالي أيضاً مثل انحراف العين، فما هو انحراف العين، وما أهم أسبابه وأعراضه، وكيف يتم تشخيصه؟ وما أهم طرق علاج انحراف العين؟ كل هذه المعلومات سنتعرف عليها خلال هذا المقال.

 

ما هو انحراف العين؟

انحراف العين أو انحراف النظر Strabismus هو أحد المشكلات المرضية التي تصيب العين وتتسبب في عدم تماثل مستوى الرؤية في العينين، فقد تتأثر إحدى العينين أو كلاهما وتتجه إلى الأعلى أو الأسفل أو اليمين أو اليسار، بشكل لا يتماثل مع خط الرؤية في العين الأخرى، وتُعرف هذه المشكلة بالحول أيضاً، وهي تصيب جميع الأعمار سواء الكبار أو الأطفال نتيجة لأسباب عديدة، وقد يترتب عليه عدة أعراض أخرى مثل كسل العين.

تحدث مشكلة انحراف النظر عندما تصاب العضلات المتحكمة في حركة العين أو حركة الجفن، فلا تعمل بشكل متماثل مع العين الأخرى، ويصيب انحراف النظر نسبة 4% من سكان الولايات المتحدة وحدها سنوياً.

ما هو انحراف العين؟

 

أسباب انحراف العين

يصيب انحراف العين الكبار والصغار على حدٍ سواء، وهناك عدة عوامل تساعد على الإصابة به ومنها:

1- عوامل وراثية: 

في حال كان أحد الوالدين أو أقرباء الدرجة الأولى مصاب بانحراف الإبصار فمن المحتمل إصابة أحد الأبناء به، وفي هذه الحالة يولد الطفل بالحول.

2- وجود مشكلة في الإبصار: 

تتسبب مشكلات الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم في الإصابة بانحراف العين على المستوى البعيد في حال لم يتم علاجها.

3- إصابة العصب البصري: 

إصابة العصب البصري وهو أحد الأعصاب الحسية المسؤولة عن نقل المعلومات من المستقبلات الضوئية إلى جزء الدماغ المسؤول عن ترجمته إلى صور، من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة انحراف النظر.

4- استسقاء الدماغ: 

هي حالة يزيد فيها تجمع السوائل في الدماغ، وقد يتسبب إهمالها وعدم علاجها إلى التأثير على الإبصار، ويكون أحد عواقبها الإصابة بالحول أو فقدان الإبصار بشكل كلي.

5- الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية: 

تؤثر بعض الإصابات الفيروسية مثل الحصبة أو Measles على الإبصار في بعض الأحيان.

أسباب انحراف العين

 

أهم أعراض انحراف العين

يظهر انحراف العين في أغلب الأحيان ويكون واضحاً للأشخاص المحيطين، مما قد يسبب بعض الإحراج لصاحبه، وفيما يلي أهم الأعراض التي قد تصيب مريض انحراف الإبصار:

  1. الإصابة المتكررة بالصداع والإجهاد.
  2. الرؤية المزدوجة مع وجود صعوبة في الرؤية أثناء الليل.
  3. عدم القدرة على فتح الجفون لفترات طويلة.
  4. وجود حول ظاهر في العينين قد يلاحظه المحيطون.

يكون انحراف العين واضحاً في الأطفال وحديثي الولادة حيث تكون إحدى العينين غير مستقيمة عند النظر للأمام، أو أن العينين ليست بمحاذاة بعضهما.

أهم أعراض انحراف العين

 

أنواع انحراف العين 

هناك أربعة أنواع من انحراف العين، يكون نتيجة لوجود خلل في عضلات العين في أحد الاتجاهات، وفيما يلي أنواع انحراف النظر: 

  1. حول فوقي Hypertropia: تتجه فيه العين إلى أعلى.
  2. حول تحتي Hypotropia: تتجه فيه زاوية العين إلى أسفل.
  3. حول داخلي Esotropia: يكون الحول إلى الداخل.
  4. حول خارجي Exotropia: حول إلى الخارج.

كلما تم تشخيص الحول في بداية المشكلة ساعد ذلك في علاجه بسهولة، لكن الآن توجد العديد من طرق علاج انحراف النظر في درجاته المختلفة.

أنواع انحراف العين وجراحة الحول

 

كيف يتم تشخيص انحراف النظر؟

دائماً اكتشاف الأمراض في بدايتها يساعد كثيراً في علاجها، لذا فإن التشخيص المبكر لانحراف النظر يساعد في عملية علاجه، ويفضل أن يخضع الأطفال وحديثي الولادة للكشف الدوري عن الحول، حيث تنصح الجمعية الأمريكية للبصريات American Optometric Association بالبدء في فحص عيون الأطفال من عمر تسعة أشهر، للكشف المبكر عن أمراض الشبكية وانحراف النظر لديهم.

يستخدم أطباء العيون اختبار هيرشبيرج  Hirschberg test لتشخيص الإصابة بانحراف الإبصار ونوعها، من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم استخدام نوع من القطرات لتوسيع حدقة العين.
  2. يستخدم الطبيب نوع من الضوء يتم تمريره خلال حدقة العين.
  3. يلاحظ الطبيب انكسار الضوء عن القرنية في العينين.
  4. في حال دخول الضوء في خط مستقيم إلى داخل العين فإنه يشير إلى عدم الإصابة بانحراف الإبصار.
  5. في حال أن انعكاس الضوء لم يسير في خط مستقيم فإنه يشير إلى الإصابة بانحراف الإبصار، ويحدد الاختبار نوع الانحراف.

تجدر الإشارة إلى إمكانية الإصابة بأكثر من نوع من أنواع انحراف النظر في وقت واحد.

كيف يتم تشخيص انحراف النظر؟

 

كيفية علاج انحراف العين 

هناك عدة طرق لعلاج انحراف الإبصار تعتمد على درجة الحول أو الانحراف وحدته، ولذا فالاكتشاف المبكر للانحراف يساعد كثيراً في التخلص منه دون الحاجة إلى تدخلات طبية كبيرة، وفيما يلي طرق علاج انحراف النظر:

أولاً- علاج حالات انحراف الإبصار البسيطة:

عند اكتشاف حالات الانحراف في النظر في بدايتها فإن العلاج يكون سهلاً، فقد تحتاج فقط إلى بعض التمارين لتقوية عضلات العين أو باستخدام العدسات اللاصقة والنظارات الطبية، وفيما يلي بعض الخيارات المتاحة لعلاج انحراف العين:

1- النظارات الطبية: 

تستخدم لعلاج انحراف الإبصار الناتج عن طول النظر، فيمكن تصحيح الإبصار بالنظارات.

2- غطاء العين: 

تستخدم لعلاج حالات الحول الناتج عن كسل إحدى العينين، حيث يتم تغطية العين الصحيحة باستخدام اللصقات، وذلك لتحفيز العين الكسولة على العمل بشكل جيد.

النظارات الطبية لعلاج انحراف العين

 

3- البوتكس لعلاج حالات انحراف النظر: 

لا يقتصر استخدام البوتكس للأغراض التجميلية فحسب، بل يستخدم أيضاً لعلاج بعض حالات انحراف الإبصار، حيث يتم حقن البوتكس في العضلات السطحية من العين فيعمل على إضعافها بشكل مؤقت مما يساعد في استقامة العينين مرة أخرى، خاصة في حالة التعرض للحول المفاجئ.

4- بعض قطرات العين: 

تستخدم بعض أنواع القطرات التي يصفها الطبيب في علاج انحراف الإبصار، وتعمل من خلال الإضعاف المؤقت للعين السليمة مع تكون رؤية ضبابية بها، مما يحفز العين الأخرى على العمل بشكل جيد مع الوقت، ويجب استخدام هذه الأنواع من القطرات تحت إرشادات الطبيب.

قطرات العين لعلاج انحراف العين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5- علاج انحراف العين بالليزر: 

يستخدم الليزر كحل فعال لعلاج انحراف الإبصار، وهناك عدة أنواع من عمليات الليزر لعلاج الانحراف البصري الناتج عن مشكلات قصر النظر أو طول النظر مثل عملية الليزك وعملية الفيمتو ليزك، والتي تساعد أيضاً في تقوية عضلات العين، وتسخدم للحالات التي لا تعاني من أي أمراض أخرى في العين.

6- علاج انحراف العين بالتمارين: 

هناك بعض التمارين التي تستخدم لعلاج الحول مثل تمرين القلم الرصاص HBPP والذي يمكن عمله من المنزل، والذي يمكن القيام به من خلال الخطوات التالية:

  1. احمل القلم الرصاص في منتصف المسافة بين العينين بطول الذراع.
  2. قرب يدك باتجاه الأنف تدريجياً مع الحفاظ على وضع القلم في المسافة بين العينين.
  3. استمر في تقريب القلم حتى عدم القدرة على رؤيته كصورة واحدة.
  4. حاول العودة مرة أخرى إلى آخر نقطة يمكنك فيها رؤية القلم كصورة واحدة.
  5. كرر هذه العملية عدة مرات يومياً.

أثبتت بعض الدراسات والتي تم عملها على أشخاص يعانون من انحراف الإبصار أن تكرار تمرين القلم الرصاص للعين 20 مرة يومياً لمدة 12 أسبوع أحد الطرق الفعالة في علاج انحراف النظر.

علاج انحراف العين بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً- علاج انحراف العين الشديد: 

قد لا تعطي الطرق السابقة نتيجة في علاج بعض حالات انحراف الإبصار الشديدة، كما في بعض الحالات التي لا يتم تشخيصها مبكراً أو لم يتم علاجها بطريقة صحيحة، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لعلاج انحراف الإبصار، حيث يقوم الجراح بتحريك العضلة التي تربط بين العينين إلى موضع جديد لحل مشكلة الحول.

علاج انحراف العين الشديد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العين هي عضو الإبصار لدينا والحفاظ عليه يجب أن يكون أحد أهم الأولويات التي نسعى إليها جميعاً، لذا تحدثنا عن طرق علاج انحراف النظر، وهو أحد الأمراض الشهيرة التي تصيب نسبة كبيرة من البشر خلال الفترات العمرية المختلفة، ومن الواضح أن التشخيص المبكر للمرض يُعد خطوة مهمة في علاج المرض، لذا يجب المتابعة الدورية للأطفال وعدم إهمال أي أعراض قد تظهر عند الكبار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

العين الصناعية

تكلفة عملية علاج الحول في السعودية

عملية تغيير لون العين

تكلفة عملية تغيير لون العين

علاج حبوب الميليا في جفن العين

تجربتي مع علاج انتفاخ العين بالليزر

علاج رواسب الكولسترول حول العين