تنظيف البشرة للرجال

تنظيف البشرة للرجال

يعتقد الكثيرون خطأً أن العناية بالبشرة وتنظيفها هي أحد الأمور الخاصة ببنات حواء، ولذا يهمل العديد من الرجال تنظيف بشرتهم والعناية بها، مما يتسبب في إصابتها بالعديد من المشكلات أبسطها حب الشباب والمسام الواسعة، لذا سنناقش أهم طرق تنظيف البشرة للرجال في هذا المقال، وكذلك أسهل روتين يومي للعناية ببشرتهم.

 

 

بدايةً، لماذا تحتاج بشرتك إلى تنظيف يومياً؟

تحتوي بشرتك على غدد تسمى الغدد الدهنية أو Sebaceous gland تعمل على إفراز مواد دهنية للحفاظ على ترطيب وحماية البشرة، وتقوم الغدد بإفراز هذه المواد يومياً، وعند ترك بشرتك بدون تنظيف يومي؛ تتراكم هذه المواد لتغلق مسام البشرة وتمنع خروج المزيد، مما يتسبب في تكون حب الشباب والمسام الواسعة.

إضافةً إلى ذلك فإن بشرتك تتعرض بشكل يومي إلى الأتربة والأوساخ التي تتسبب أيضاً في غلق المسام، ولذا تحتاج إلى التخلص منها للحصول على بشرة نقية وصافية وجذابة أيضاً.

لماذا تحتاج بشرتك إلى تنظيف يومياً

 

هل استخدام الماء يومياً كافي لتنظيف البشرة؟

يتساءل الكثيرون عما إذا كان استخدام الماء في تنظيف البشرة للرجال كافياً ويغني عن استخدام الغسول، والحقيقة أن الماء يساعد في التخلص من الأوساخ الذائبة في الماء، لكن ماذا عن المواد الدهنية التي تغلق المسام ولا يستطيع الماء وحده التخلص منها؟ لذا فإن تنظيف البشرة بشكل جيد قد يتطلب ما هو أقوى من الماء لإذابة المواد الدهنية، ومنها غسول الوجه بأنواعه والذي يناسب الأنواع المختلفة من البشرة.

هل استخدام الماء يومياً كافي لتنظيف البشرة

 

فوائد تنظيف البشرة للرجال 

لتنظيف البشرة العديد من الفوائد التي تحصل عليها، كما أنها تجنبك الكثير من المشكلات والتي قد تؤثر على مظهرك، ومن أهم هذه الفوائد:

  1. التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ التي قد تغلق المسام.
  2. حماية البشرة من تكون حب الشباب وظهور المسام الواسعة.
  3. الحصول على بشرة نقية وجذابة.
  4. تجنب ظهور بشرتك بمظهر لامع وغير جذاب نتيجة زيادة إفرازات الغدد الدهنية.

فوائد تنظيف البشرة للرجال 

 

كيف يمكنك اختيار نوع المنظف المناسب لبشرتك؟ 

لا يوجد نوع واحد من المنظفات أو غسول الوجه المناسب لجميع أنواع البشرة، ولكن يحتاج كل نوع إلى الغسول الخاص به، فتعد خطوة التعرف على نوع بشرتك هي البداية، وبتحديد نوع البشرة يمكنك اختيار نوع الغسول المناسب لها، فالغسول الخاص بالبشرة الدهنية يختلف عن النوع الخاص بالبشرة الجافة والحساسة، وفيما يلي أهم النصائح عند اختيار منظف بشرتك: 

  1. ابتعد عن أنواع المنظفات التي تحتوي على كحول، والتي من شأنها أن تسبب جفافاً والتهاباً لبشرتك.
  2. ينصح المتخصصون في مجال العناية بالبشرة بالابتعاد عن استخدام الصابون والذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، ويفضل استخدام الغسول.
  3. إقرأ مكونات الغسول جيداً قبل شرائه، وابتعد عن الأنواع التي تحتوي على المنظفات القوية على البشرة مثل التي تحتوي على مادة كبريتات لوريل الصوديوم Lauryl sulphate، والتي من شأنها أن تسبب جفافاً والتهاباً لبشرتك خاصة عند أصحاب البشرة الحساسة والجافة.
  4. ابحث عن أنواع الغسول التي تساعد في إعطاء بشرتك ترطيباً وحماية، مثل التي تحتوي على الفيتامينات ومن أهمها فيتامين C وفيتامين A والتي تعمل كمضادات أكسدة تحمي بشرتك من الشوائب الحُرة ومن أشعة الشمس.

كيف يمكنك اختيار نوع المنظف المناسب لبشرتك؟ 

 

الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الوجه

على الرغم من الفوائد العديدة لغسول الوجه المستخدم في تنظيف البشرة للرجال؛ إلا أن الإكثار أو استخدامه بطريقة خاطئة يضر ببشرتك أيضاً ويفقدها الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيبها وحمايتها من التجاعيد، ولذا يجب اتباع التعليمات المدونة على العبوة، واستخدام الغسول مرة أو مرتين يومياً، وفيما يلي الطريقة الصحيحة للاستخدام:

  1. اشطف وجهك بالماء لترطيبه قبل استخدام الغسول.
  2. استخدم كمية مناسبة من الغسول وافردها على أطراف أصابعك قبل وضعها على الوجه.
  3. ضع الغسول على وجهك وافركه في حركات دائرية على الوجنتين والذقن ومنطقة الجبهة والأنف، واستمر في ذلك لمدة 2-3 دقائق.
  4. اشطف وجهك جيداً بالماء.

ويفضل استخدام نوع مرطب مناسب لبشرتك بعد استخدام الغسول.

الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الوجه

 

الأنواع الأخرى لتنظيف البشرة عند الرجال

إضافةً إلى غسول البشرة والذي يجب استخدامه يومياً؛ فهناك بعض الطرق الأخرى والتي تعطي تنظيف عميق للبشرة عند الرجال ومنها:

1- تنظيف البشرة بالبخار: 

يستخدم بخار الماء في إعطاء تنظيف عميق للبشرة، حيث تساعد درجة الحرارة العالية على فتح مسام البشرة المغلقة، مما يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الوجه والأوساخ، كما يعمل استخدام بخار الماء على تنشيط الدورة الدموية بالوجه، الذي بدوره يساعد على التخلص من السموم وتزويد الخلايا بالأكسجين، وفيما يلي بعض الخطوات البسيطة لحمام البخار لتنظيف البشرة يمكنك عملها من المنزل: 

  1. ضع كمية مناسبة من الماء المغلي في وعاء.
  2. اشطف وجهك بالماء البارد قبل تعريضها للبخار.
  3. استخدم منشفة أو قماشه من القطن لتغطية الرأس والوجه.
  4. عرض وجهك لبخار الماء لمدة 5-10 دقائق.

كما يمكنك إضافة بعض الأعشاب والزيوت المغذية للبشرة إلى الماء بعد الغليان، ونتيجة لأن حمام البخار يساعد في فتح المسام والتي تكون عرضة أكثر لدخول الأتربة، فيفضل استخدام التونر لغلق المسام قبل الخروج من المنزل.

تنظيف البشرة بالبخار للرجال

 

2- ماسك الطين لتنظيف البشرة: 

للطين العديد من الأنواع والتي تستخدم لأغراض عديدة في العناية بالبشرة ومنها التنظيف العميق لها، والتخلص من الشوائب التي تغلق المسام، كما تساعد في تقليل ظهور حب الشباب. وللحصول على أفضل النتائج يمكنك استخدام ماسك الطين لتنظيف البشرة من 2-3 مرات أسبوعياً.

ويُعد ماسك الطين من أبسط الأقنعة المستخدمة للبشرة، حيث يمكنك الحصول على الماسك جاهزاً وتطبيقه على بشرتك، ومن ثم تركه حتى يجف، وبعدها قم بإزالته و اشطف وجهك بالماء، ويفضل استخدام مرطب البشرة بعد إزالة قناع الطين.

ماسك الطين لتنظيف البشرة لدى الرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

روتين خاص للعناية ببشرة الرجال 

باتباع بعض الخطوات البسيطة يمكنك إعطاء بشرتك العناية الخاصة بها، والتي تساعدك في حمايتها من العوامل المختلفة، وكذلك الظهور بشكل أكثر جاذبية، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك تطبيقها يومياً: 

  1. نظف وجهك جيداً: باستخدام الغسول المناسب من 1-2 مرة يومياً.
  2.  استخدم مُقشر الوجه: للتخلص من الخلايا والجلد الميت، ويمكنك استخدامه  من 1-2 مرة في الأسبوع، لتجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية بها.
  3. رطب بشرتك: باستخدام نوع المرطب المناسب لها، لحمايتها من الجفاف والإسراع من ظهور التجاعيد بها، ويُفضل استخدام المُرطب بعد تنظيف البشرة بالغسول.
  4. استخدم واقي الشمس المناسب: واقي الشمس غير مخصص للسيدات فقط، لكن يمكن استخدامه للرجال أيضاً، لحماية بشرتك من التلف بأشعة الشمس الضارة.
  5. اتبع نظام حياة صحي: على الرغم من أهمية العناية ببشرتك من الخارج؛ إلا أن العناية بها من الداخل له دور كبير أيضاً في الحفاظ عليها، ومن أهم طرق العناية بالبشرة من الداخل: 
  • ممارسة نشاط رياضي.
  • اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات مناسبة من الخضار والفاكهة.
  • شرب كميات مناسبة من الماء (2-3 لتر يومياً).
  • الابتعاد عن تناول السكريات.
  • الابتعاد عن التدخين.

جميعها عوامل هامة تساعدك في الحفاظ على بشرتك جذابة، كما تقلل من ظهور التجاعيد بها.

روتين خاص للعناية ببشرة الرجال 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

يُعد المظهر الجذاب من أكثر العوامل التي تؤثر على ثقتنا بأنفسنا، ولذا فالعناية بالبشرة أمرٌ ضروري وهام للرجال والسيدات على حد سواء، لذا تحدثنا في هذا المقال من تجميلي عن أشهر الطرق المستخدمة في تنظيف البشرة للرجال، وكذلك طرق العناية بها، والحفاظ عليها من العوامل المختلفة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عمليات التجميل للرجال

علاج تصبغات الوجه عند الرجال

تبييض الوجه للرجال مع أفضل 9 كريمات لتفتيح البشرة

علاج البشرة الدهنية للرجال

5 منتجات لمكافحة الشيخوخة والعناية بالبشرة للرجال

كريم إزالة الشعر للرجال