اصنعي مزيل عرق طبيعي بمنزلك

اصنعي مزيل عرق طبيعي بمنزلك

يُعتبر العرق الزائد من أكثر المشاكل المحرجة التي قد تواجه البعض وخصوصاً في فصل الصيف، لذا يلجأ الكثير منا لاستخدام أنواع مختلفة من مزيلات العرق التجارية التي قد تصاحبها بعض الأعراض الجانبية، ولكن هل فكرت يوماً في الاعتماد بشكل أساسي على مزيل عرق طبيعي؟

نوضح لكم فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنكم الاعتماد عليها في تركيب مزيل العرق الخاص بكم منزلياً، بالإضافة إلى ذكر بعض الأسباب والفوائد التي قد تدفعك للاعتماد على مثل هذا النوع من المزيلات بدلاً من المزيلات الصناعية.

اصنعي مزيل عرق طبيعي بمنزلك

 

كيفية تصنيع مزيل عرق طبيعي في المنزل؟

1- مزيل عرق طبيعي بالشبة:

تُستخدم الشبة منذ زمن طويل في تكوين العديد من المستحضرات التجارية الخاصة بمقاومة العرق، وذلك لخصائصها الفعالة في القضاء على بعض أنواع البكتيريا التي تتكون على سطح الجلد وتتسبب في ظهور رائحة العرق المزعجة.

توجد العديد من الوصفات التي يمكنك اتباعها لتركيب مزيل العرق الخاص بك باستخدام الشبة، وفيما يلي إحدى هذه الوصفات:

  1. نُحضر كمية مناسبة من الشبة ونقوم بطحنها إلى أن نحصل على مادة تشبه الدقيق.
  2. نقوم بإضافة ملعقتين تقريباً من بودرة التلك ذات خصائص مقاومة العرق وتفتيح البشرة.
  3. يمكن أيضاً أن نضيف كمية بسيطة من المسك للحصول على مزيل عرق بالشبة والمسك.
  4. نقوم بخلط المكونات جيداً ونحتفظ بها في وعاء مخصص، ويُفضل استخدام الخليط لدهن الإبطين باستخدام قطعة من القطن عقب الاستحمام اليومي مباشرة.

مزيل عرق طبيعي بالشبة

 

2- مزيل عرق طبيعي بالنشا:

يدخل النشا في العديد من التركيبات الخاصة بمقاومة العرق ورائحته الكريهة، ويرجع ذلك في الأساس لما يتمتع به النشا من خصائص مقاومة للرطوبة، حيث يمكن خلطه بالعديد من المكونات والروائح العطرية للحصول على منتج طبيعي لمقاومة العرق.

ومن الأمثلة على وصفات النشا لمكافحة العرق ما يلي:

  1. نقوم بخلط كمية مناسبة من زيت جوز الهند وزبدة الشيا ونقوم بإذابتهما للحصول على خليط ذو قوام سائل.
  2. نُضيف بعد ذلك نشا الذرة وصودا الخبز للخليط بالإضافة إلى أي نوع من الروائح الطبيعية كالياسمين.
  3. نترك الخليط يبرد حتى نحصل على قوام أكثر سماكة ونقوم بحفظه بعد ذلك في إناء مخصص لحين الحاجة لاستخدامه.
  4. يتم دهن منطقة الإبطين باستخدام الخليط عقب الاستحمام وتركها لعدة دقائق قبل أن نقوم بشطفها. 

مزيل عرق طبيعي بالنشا

 

3- مزيل عرق طبيعي بالجليسوليد:

يُعتبر الجليسوليد أيضاً من المواد المستخدمة للتخلص من رائحة العرق بالإضافة لاستخداماته المتعددة في وصفات تبييض البشرة وتفتيحها، وفيما يلي مثال عن كيفية صنع مزيل عرق منزلي باستخدام الجليسوليد:

  1. نحضر كريم الجليسوليد الأصلي ونضع كمية مناسبة منه في وعاء مخصص.
  2. نقوم بإضافة ملعقة واحدة من كل من الشبة وبودرة الأطفال وفنجان صغير من ماء الورد.
  3. يمكن أيضاً أن نضيف كمية محددة من المسك للحصول على رائحة زكية.
  4. نقوم بخلط المكونات جيداً وحفظها في وعاء مخصص لحين الحاجة لاستخدامها.

مزيل عرق طبيعي بالجليسوليد

 

4- مزيل عرق طبيعي بالليمون:

يُعتبر الليمون من الثمار التي تحتوي على العديد من الأحماض والعناصر المضادة للفطريات والبكتيريا، بالإضافة إلى عناصر التقشير الآمنة التي تجعل منه خياراً مناسباً للاستخدام على هيئة مزيل عرق للرجال والنساء، ويمكنك تحضير مزيل عرق بالليمون كما يلي:

  1. نقوم بتقطيع الليمون على هيئة شرائح صغيرة دون تقشيره ومن ثم نضعه في وعاء مملوء بالماء.
  2. نقوم بغلي الليمون في هذا الوعاء ونتركه فترة كافية بعد ذلك لكي يصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  3. نقوم بحفظ كلا من شرائح الليمون والماء في وعاء مناسب لحين وقت الاستخدام.
  4. عند الاستخدام نقوم بفرك الليمون على منطقة أسفل الإبطين ومن ثم غسلها بالماء الذي تم غلي الليمون به.

مزيل عرق طبيعي بالليمون

 

فوائد استخدام مزيل عرق طبيعي

قد يتسائل البعض عن الأسباب التي قد تدفعه لاستخدام مزيل عرق معد منزلياً عوضاً عن مزيلات العرق التجارية، وفيما يلي بعض هذه الأسباب:

  1. لا تحتوي مركبات إزالة العرق المنزلية على المواد الكيميائية التي تتكون منها مزيلات العرق التجارية بشكل أساسي، مما يجعلها آمنة إلى حد كبير ولا تتسبب في بعض أشكال الالتهابات الشديدة التي قد تحدثها بعض هذه المنتجات.
  2. يُمكن إضافة بعض المكونات الطبيعية إلى المركبات المنزلية للمساعدة في تفتيح بعض مناطق الجسم بجانب تقليل العرق، ومن أشهر هذه الأماكن منطقة الإبطين التي تتعرض للاسمرار نتيجة التهابها المتكرر أو غير ذلك من الأسباب.
  3. تُعطي أغلب مزيلات العرق الطبيعية حماية تمتد لساعات طويلة على عكس ما يعتقده البعض، فقد تعطي بعض هذه المزيلات نتائج تقترب من نتائج أفضل مزيلات العرق التجارية.
  4. لا تتسبب معظم مزيلات العرق المعدة منزلياً في انسداد مسامات التعرق على سطح الجلد، ولكن تعمل فقط على التقليل من العرق والتقليل من رائحته.
  5. يمكنك تحضير أغلب وصفات مزيلات العرق المنزلية بكل سهولة وباستخدام مقادير بسيطة، حيث يساعد ذلك على تقليل التكلفة الكلية لهذه المستحضرات مقارنة بالاعتماد على البدائل التجارية. 

فوائد استخدام مزيل عرق طبيعي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أضرار استخدام مزيل عرق طبيعي

لم تثبت التجارب التي أجريت بخصوص هذه المُركبات أي أضرار أو أعراض جانبية ملحوظة خلال فترة الاستخدام، وذلك فيما عدا بعض أنواع الحساسية تجاه بعض مكونات الخليط والتي قد يعاني منها عدد قليل من المستخدمين، وتتطلب في الغالب البحث عن مادة بديلة للمادة الفعالة المستخدمة في الخليط.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات يومية تحد من العرق

قد يُعتبر العرق الزائد عن الحد الطبيعي في بعض الأحيان دليلاً على وجود مشكلة عضوية تستدعي استشارة الطبيب المختص للوقوف على أسبابها والسعي لعلاجها، ولكن هناك بعض الخطوات والنصائح التي من شأنها تقليل العرق أو الحد من روائحه الكريهة، ومنها ما يلي:  

  1. احرصي على ارتداء ملابس ذات خامات ناعمة وجيدة التهوية للتقليل من كمية العرق وخصوصاً في الأيام شديدة الحرارة، كما يفضل تجنب ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة، وذلك لقدرتها على امتصاص درجات الحرارة ورفع حرارة الجسم.
  2. حاولي الابتعاد عن الأطعمة الحارة أو مشروبات الكافيين قدر الإمكان، وذلك لما لها من قدرة على زيادة كمية التعرق وخصوصاً في فصل الصيف، كما أن تجزئة وجباتك إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم يساعد على التقليل من العرق أيضاً.
  3. حاولي الابتعاد أو التقليل من التوتر والقلق قدر المستطاع، فقد أثبتت العديد من الدراسات تأثير الاكتئاب والقلق الزائد على زيادة كمية العرق اليومية بشكل ملحوظ في كثير من الحالات.
  4. قد ينصح الأطباء في بعض الحالات باللجوء لاستخدام بعض الحيل التجميلية للتقليل من التعرق، ومن ذلك الاعتماد على حقن بعض المناطق التي يزداد فيها التعرق بواسطة البوتوكس، حيث يعمل البوتوكس على تثبيط عمل الأعصاب المسؤولة عن إفراز العرق لفترة 6 – 12 شهراً.
  5. احرصي على شرب كميات كافية من السوائل في فصل الصيف على مدار اليوم لإبقاء درجة حرارة الجسم عند مستوى منخفض، حيث يساعد انخفاض درجة حرارة الجسم على تقليل كمية العرق بشكل ملحوظ. 

خطوات يومية تحد من العرق

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

البوتكس لعلاج التعرق الزائد

لفعالية تدوم .. 10 من منتجات مزيل العرق الآمنة

أسباب كثرة التعرق وطرق العلاج المختلفة

علاج تعرق اليدين والقدمين

فيتشي مزيل العرق

يورياج مزيل عرق