اسباب التثدي عند الرجال

اسباب التثدي عند الرجال

يعتبر سؤال ما هي اسباب التثدي عند الرجال أحد الأسئلة التي تؤرق وتشغل عدد كبير من المراهقين والبالغين حول العالم ممن يعانون من تضخم في حجم الثدي، نظراً لأن ذلك الترهل يؤثر بصورة سلبية بالغة على مظهر الجسم ويُفقده تناسقه.

يؤكد الأطباء أن التثدي لدى الذكور لا يشكل أي خطورة صحية إلا أنه يسبب ضرراً نفسياً كبيراً لمن يعانون منه قد يصل إلى حد الإصابة بالاكتئاب، حيث أن كبر حجم الثديين صفة أنثوية وبالتالي فإنها تضع الرجال في موقف حرج وقد تجعلهم عرضة للتنمر من قبل آخرين، ليبقى السؤال هنا: ما العوامل التي تؤدي لحدوث التثدي؟ وكيف يمكن علاج تلك الحالة والتخلص منها نهائياً؟

 

 

ما هو التثدي لدى الرجال

تثدي الذكور أو تضخم أنسجة الثديين أو “Gynecomastia” جميعها مصطلحات تشير إلى شيء واحد، هو تضخم نسبي في أحد الثديين أو كلاهما وإصابتهما بدرجات متفاوتة من الترهل، تتعدد اسباب التثدي عند الرجال لكنه في أغلب الحالات يكون ناتج عن اضطراب في معدلات إفراز الهرمونات المختلفة.

وقوع الإصابة بتلك الحالة واردة بالنسبة لمختلف الفئات العمرية؛ حيث أن التثدي يصيب الصبيان في عمر البلوغ وكبار السن وهم يمثلون النسبة الأكبر من المصابين، علاوة على أنه قد يحدث لدى الأطفال الذكور حديثي الولادة، في كل الحالات يسبب إزعاجاً شديداً وغالباً يتم اللجوء إلى عمليات التجميل للتخلص منه.

 

ما هو التثدي لدى الرجال

 

أنواع التثدي عند الرجال

قبل التطرق إلى اسباب التثدي عند الرجال يجب الإشارة أن الأطباء يقسمون تلك الحالة المرضية -أي التثدي عند الرجال– إلى عدة أنواع أو بالأحرى نوعين رئيسيين ونوع واحد فرعي، ذلك على النحو الآتي:

  • تثدي الرجال المتجانس: يعرف أيضاً بمسمى التثدي المتماثل وهو يشير إلى تضخم وترهل الثديين لدى الذكور بنفس القدر أو بفروق طفيفة لا تكاد تكون ملحوظة.
  • تثدي الرجال غير المتجانس: هو على نقيض النوع الأول أي أن الترهل يصيب أحد الثديين دون الآخر، في بعض الحالات يتضخم كلا الثديين لكن يكون هناك تفاوت ملحوظ في مستويات تضخم كل منهما ويعتبر ذلك النوع هو الأكثر انتشاراً بين المصابين.
  • الحالة الثالثة من حالات التثدي هي ما يعرف طبياً باسم التثدي الكاذب ويشير إلى التثدي البسيط الناتج عن تراكم بسيط للدهون في منطقة الصدر بفعل زيادة نسبية في الوزن أو بسبب اتباع بعض الأنظمة العلاجية، تلك الحالة عادة ما تكون مؤقتة ويمكن علاج التثدي عند الرجال من هذا النوع اعتماداً على الحميات الغذائية وبعض التمارين الرياضية المخصصة لتحسين مظهر عضلة الصدر، بينما يتم اللجوء أحياناً للتدخلات الطبية باعتبارها الحل الأسرع والمؤكد.

 

أنواع التثدي عند الرجال

 

اسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجها

يصنف التثدي ضمن المشاكل الصحية المسببة للحيرة والإزعاج في ذات الوقت؛ لذلك فإن الأسئلة حول اسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجها تعتبر شائعة بنفس القدر، لعل التعدد هو الرابط الأبرز بين كلاهما نظراً لكثرة اسباب التثدي عند الرجال وتعدد العوامل المؤدية إليه بالإضافة إلى تنوع الطرق والأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في التغلب على تلك المشكلة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي اسباب التثدي عند الرجال

تم تناول حالة ترهل الثدي لدى الرجال من خلال عدد كبير من الأبحاث والدراسات العلمية، تمكن العلماء والأطباء من خلالها في تحديد مجموعة من العوامل التي تسبب تلك الحالة المزعجة وتجعل فئات معينة من الذكور أكثر عرضة لها مقارنة بغيرهم.

يمكن تقسيم الإجابة على تساؤل ما هي اسباب التثدي عند الرجال إلى نقطتين رئيسيتين كل منهما تشمل نوعاً أو نمطاً من العوامل المؤدية لوقوع الإصابة وذلك على النحو التالي:

1 – اسباب التثدي عند الرجال فسيولوجياً 

يتمثل الشق الأول من إجابة سؤال ما هي اسباب التثدي عند الرجال في مجموعة العوامل الفسيولوجية أو الطبيعية التي تعتبر مسؤولة عن النسبة الغالبة من حالات التثدي وتتمثل فيما يلي:

1 – التغيرات الهرمونية

  1. ينتج التثدي عن اختلال نسب هرموني التستوستيرون والاستروجين المسؤولان عن تطور السمات الجنسية لدى الرجال والنساء؛ إذ تفرز أجسام الذكور هرمون التستوستيرون المسؤول عن صفات الرجولة مثل زيادة الكتل العضلية ونمو شعر الجسم وما إلى ذلك، لكنها في ذات الوقت تحتوي على هرمون الاستروجين الأنثوي لكن بنسب ضئيلة غير مؤثرة في المُعتاد.
  2. يحدث في بعض الحالات خلل في معدلات إفراز تلك الهرمونات متمثلة في زيادة معدلات إنتاج هرمون الاستروجين مما يتسبب في إكساب الرجال بعض الصفات الأنثوية الظاهرية مثل الكبر النسبي في حجم الثدي، يعتبر الخلل الهرموني الأكثر شيوعاً بين اسباب التثدي عند الرجال وقد يحدث ذلك في مراحل عمرية مختلفة كالتالي:
  3. تثدي الأطفال: يصيب التثدي أكثر من 50% من الذكور حديثي الولادة نتيجة تأثير هرمون الاستروجين المكتسب من أمهاتهم، لكن عادة ما يكون التثدي مؤقت في تلك الحالة ويزول خلال 3 أسابيع تقريباً.
  4. تثدي المراهقين: تطرأ العديد من التغيرات الهرمونية على الصبيان في فترة البلوغ وبداية مرحلة المراهقة مما قد يتسبب في حدوث التثدي، في تلك الحالة قد يكون تثدي مؤقت يدوم لفترة تتراوح ما بين 6 أشهر وحتى عامين وفي حالات أخرى يدوم أكثر من ذلك ويتطلب التخلص منه تدخلاً طبياً.
  5.  تثدي الرجال: البالغين وكبار السن هم الأكثر عرضة للتثدي، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 1 من كل 4 رجال بالمرحلة العمرية ما بين 50 و 70 عاماً مصابون بدرجة من التثدي.

2 – بعض الحالات المرضية

قد يكون التثدي لدى الذكور مؤشراً على وقوع الإصابة بإحدى المشاكل الصحية، حيث يتم تصنيفه كأثر جانبي لبعض الأمراض المرتبطة بالغدد والتي ينتج عنها خلل في معدلات إفراز الهرمونات المختلفة، من أمثلة ذلك ما يلي:

  •  الفشل الكلوي: يتسبب غسيل الكلى المنتظم في إحداث تغير هرموني قد يؤدي للتثدي
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: تسبب تلك الحالة إنتاج هرمون الثيروكسين بنسب بالغة الارتفاع وبالتالي تطرأ تغيرات على شكل الجسم الخارجي من بينها كبر حجم الثديين
  • قصور الغدد التناسلية: تؤثر سلباً على المعدلات الطبيعية لإنتاج هرمون التستوستيرون مما يزيد احتمالات التعرض للتثدي

3 – الأورام

تدرج الأورام ضمن اسباب التثدي عند الرجال نظراً لأن بعض تلك الأورام تتسبب في إحداث خلل في مستويات الهرمونات الذكورية والأنثوية بالجسم، من بينها أورام الغدد الكظرية وأورام الغدد النخامية وكذلك أورام الخصيتين.

 

ما هي اسباب التثدي عند الرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – ما هي اسباب التثدي عند الرجال غير الفسيولوجية

يشمل الشق الثاني من إجابة سؤال ما هي اسباب التثدي عند الرجال على مجموعة العوامل غير الفسيولوجية التي تقود لوقوع الإصابة بتلك الحالة المؤرقة، تتضمن مسببات التثدي الأكثر من هذا النوع ما يلي:

1 – العلاجات الدوائية

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة كبيرة ممن يعانوا من التثدي -حوالي 15: 20%- أصيبوا بتلك الحالة نتيجة اتباع بعض الأنظمة العلاجية التي تحتوي على مركبات تساهم في إحداث تغييرات هرمونية أو تساعد على تراكم الدهون في بعض مناطق الجسم ومنها منطقة الصدر.

من بين أنواع العلاجات المؤدية لحدوث التثدي كأثر جانبي لاستخدامها ما يلي:

  • المضادات الحيوية
  • علاجات تضخم البروستاتا
  • أدوية نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)
  • المهدئات ومضادات الاكتئاب
  •  العلاج الكيميائي للسرطان
  •  بعض أدوية أمراض القلب

2 – البدانة وزيادة الوزن

تعتبر منطقة الصدر من المناطق الأكثر قابلية لاختزان الدهون وبالتالي أكثر عرضة للتضخم والترهل، بناء على هذا يكون تضخم الثديين أمر طبيعي لدى أغلب الرجال الذين يعانون من داء السمنة، يمكن علاج التثدي عند الرجال من هذا النوع من خلال خفض وزن الجسم بشكل عام سواء بالطرق التقليدية أو عن طريق جراحات إنقاص الوزن.

3 – سوء التغذية

ترتبط اسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجها ارتباطاً وثيقاً بالنظام الغذائي المتبع؛ نظراً لأن افتقار الجسم للعناصر الغذائية الهامة يساهم في خفض مستويات هرمون التستوستيرون بينما تبقى نسبة هرمون الاستروجين ثابتة الأمر الذي يؤدي إلى بروز الثدي.

بناء على ذلك يكون الحرمان من النظام الغذائي الصحي والمتوازن أحد مسببات التثدي بينما الالتزام به يعزز من أي وسائل علاجية متبعة للتغلب على تلك الحالة.

4 – المشروبات الكحولية

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يؤدي بالضرورة إلى حدوث التثدي عند الرجال بدرجات متفاوتة، كما أشارت نتائج نفس الدراسات إلى أن عدد كبير من العقاقير غير المشروعة والمواد المخدرة -مثل الهيروين والماريجوانا- تؤدي إلى الأمر ذاته.

 

ما هي اسباب التثدي عند الرجال غير الفسيولوجية

 

طرق علاج التثدي عند الرجال

أشرنا سابقاً أن تضخم وترهل الثديين لدى الذكور لا يمثل خطراً حقيقياً على الصحة العامة لكن هذا لا ينفي حقيقة أنه يسبب أذى نفسي للمصابين به، لكن الخبر الجيد هنا أن علاج التثدي عند الرجال بفضل تطور عمليات التجميل -وخاصة عمليات تنسيق القوام- صار أمراً يسيراً.

يوجد ارتباط وثيق بين اسباب التثدي عند الرجال وطرق علاجها حيث يتم تحديد الوسيلة العلاجية الأنسب بعد التشخيص وكذلك بعد علاج العامل المسبب للتثدي إن كان فسيولوجياً.

بصفة عامة فإن علاج التثدي ينقسم إلى نوعين هما كالآتي:

علاج التثدي بالأساليب الدوائية

يمكن علاج بعض حالات التثدي البسيطة لدى المراهقين اعتماداً على العقاقير الدوائية، لكن بشرط أن يتم ذلك خلال أول عامين من ملاحظة بروز أحد الثديين أو كلاهما، عادة ما يشتمل البرنامج العلاجي عدد من العقاقير المثبطة التي تعمل على استعادة توازن هرمونات الجسم.

يمكن اللجوء إلى بعض عمليات التجميل البسيطة التي تتم من خلال بدائل الجراحات كإجراء تجميلي الهدف منه تحسين مظهر الصدر بعد انتهاء مرحلة العلاج مثل عملية نحت الجسم.

علاج التثدي عند الرجال جراحياً

يعتبر التدخل الجراحي هو علاج التثدي عند الرجال الأكثر انتشاراً وكذلك الأكثر فعالية، كما أنه يناسب مختلف الحالات بما في ذلك الحالات المزمنة التي يعاني أصحابها من التضخم والترهل المفرطين في منطقة الصدر.

تنقسم جراحة التثدي لدى الرجال إلى نوعين وفقاً لنوع التقنية المستخدمة في إجرائها وذلك على النحو الآتي:

علاج التثدي بشفط الدهون

يمكن علاج التثدي عند الرجال من خلال عمليات شفط الدهون التي تعد إجراءً تجميلياً بسيطاً ويمكن إجراؤها في بعض الأحيان تحت التخدير الموضعي في حالة الاعتماد على إحدى التقنيات الطبية الحديثة والمتطورة.

يشار هنا إلى أن شفط الدهون لا يجد نفعاً في علاج التثدي إلا إذا كان التضخم ناتج عن تراكم الدهون الموضعية في تلك المنطقة من الجسم.

جراحة علاج التثدي

يتم اللجوء إلى هذه العملية الجراحية غالباً إذا كان تضخم الثدي ناجم عن تضخم أنسجة الثدي، يكون ذلك باتباع خطوات قليلة هي كالآتي:

  •  يتم إخضاع المريض للتخدير الكلي
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي عند هالة الصدر
  •  يعمل الطبيب من خلال ذلك الشق على استئصال الأنسجة الزائدة والمتضخمة
  • يقوم الطبيب في النهاية بإغلاق الشق الجراحي

جدير بالذكر أن الأطباء في بعض الحالات يفضلون المزج بين النوعين، أي يقوم الطبيب أولاً بشفط الدهون الزائدة في منطقة الصدر وطردها إلى خارج الجسم، من ثم يعمل على استئصال الأنسجة المتضخمة في ذات الموضع.  

 

طرق علاج التثدي عند الرجال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ازالة اثار الحروق بالليزر

ازالة التثدي عند الرجال بالرياض

ازالة الدهون من الوجه

نصائح بعد عملية شد البطن

تكلفة عملية التثدي عند الرجال