فوائد عملية تحوير المعدة

فوائد عملية تحوير المعدة

تعد عملية تحوير المعدة واحدةً من عمليات السمنة التي لاقت رواجاً كبيراً وانتشاراً واسعاً خلال الآونة الأخيرة، نظراً لـ فوائد عملية تحوير المعدة الكثيرة والمتنوعه، بالإضافة إلى نتائجها الفعالة والفورية، حيث مكنت عملية تحوير المعدة المرضى من خسارة أوزان ضخمة في خلال فترات زمنية قصيرة.

على الرغم من تنوع التقنيات المستخدمة في إنقاص الوزن، وعدم اقتصارها على الجراحة فحسب، إلا أن عملية تحوير المعدة قد أثبتت قدرة على فقدان الوزن بصورة فعالة وأكثر أماناً من مختلف التقنيات الأخرى، وفي هذا الملف سوف نتناول معكم كافة من يتعلق بـ مميزات عملية تحوير المعدة، والعديد من الـ نصائح بعد عملية تحويل المسار.

 

ما هي عملية تحوير المعدة؟

عملية تحوير المعدة هي إجراء جراحي تجميلي يهدف إلى علاج مشكلة السمنة والتخلص من الوزن الزائد، يتم اللجوء إلى عملية تحوير المعدة في حالات السمنة المفرطة والتي لم تجدي الطرق التقليدية نفعاً في التخلص منها وعلاجها، وتعتبر عملية تحوير المعدة من الإجراءات الفعالة في التخلص من الوزن الزائد والتقليل من كتلة الجسم.

تعتمد عملية تحوير المعدة على قص واستقطاع جزء من المعدة ومن ثم اعادة توصيله مباشرة بالأمعاء، وهو ما يساهم في التقليل من كميات الطعام التي يتناولها الشخص، وهو ما يساهم في خسارة الوزن والتقليل من كتلة الجسم مع مرور الوقت، من خلال تخطي جزء كبير من الجهاز الهضمي.

عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء عملية تحوير المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، ما يستوجب الخضوع لفترة نقاهة في المستشفى، من أجل الوقوف على تطور حالة المريض ومدى استجابته للشفاء، كما يتوجب على المريض كذلك الخضوع لفترة نقاهة معينة بعد الخروج من المستشفى، بالإضافة إلى اتباع النظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب من أجل الوصول إلى النتائج المرجوَة.

ماهي عملية تحوير المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي تقنيات عملية تحوير المعدة؟

يمكن القيام بعملية تحوير المعدة من خلال مجموعة من التقنيات المختلفة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- جراحة تحوير المعدة على شكل حرف (Y): تعد عملية تحوير المعدة على هيئة حرف واي من أكثر عمليات تحوير المعدة شيوعاً، حيث أنها من بين أنواع عمليات تحوير المعدة الآمنة نظراً لما تتضمنه من إجراء شق جراحي صغير نسبياً، وعند الحاجة لفتح البطن بصورة كبيرة، يقوم جراح التجميل في هذه التقنية بتدبيس جزء صغير من المعدة أو ربطه، ومن ثم تتم اعادة توصيل الجيب بالأمعاء مباشرة من أجل تقليل كمية الطعام التي يمكن أن تسعها المعدة، ويحدث هذا الجيب على هيئة حرف (Y)، مما يساعد في انقاص الوزن مع مرور الوقت، من خلال التقليل من السعرات الغذائية المستهلكة.

2- جراحة تحوير المعدة الشاملة: جراحة تحوير المعدة الشاملة هي واحدة من التقنيات الجراحية المستخدمة لإنقاص الوزن وعلاج السمنة، وهي تعد أكثر تعقيداً من عملية تحوير المعدة على هيئة حرف واي (Y)، تتم عملية تحوير المعدة الشاملة من خلال استئصال الجزء السفلي من المعدة بشكل تام، ومن ثم إعادة ايصاله بالأمعاء الدقيقة، مما يساهم في تخطي مساحة كبيرة من الجهاز الهضمي تقارب الثلث تقريباً، وتعد عملية تحوير المعدة من العمليات باهظة التكلفة نسبياً، لهذا فهي لا تعد خياراً مفضلاً بالنسبة للكثير من الأشخاص مقارنة بعمليات انقاص الوزن الأخرى.

 

جراحة تحوير المعدة الشاملة

 

ما هي فوائد عملية تحوير المعدة؟

توجد العديد من الفوائد والمزايا المترتبة على إجراء عملية تحوير المعدة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

 1- التقليل من الشهية تجاه تناول الطعام: تهدف عملية تحوير المعدة بشكل أساسي إلى القضاء على العامل الرئيسي المسبب لزيادة الوزن والسمنة، وهو الرغبة في تناول الطعام، حيث أنه كلما قلت مساحة معدتك كلما تناقصت شهيتك تجاه تناول الطعام.

2-  التقليل من حجم المعدة بشكل دائم: تساهم عملية تحوير المعدة في التقليل من مساحة وحجم المعدة بشكل دائم، مما يساعد في التقليل من مساحة الطعام التي يتناولها المريض بصورة تلقائية.

3- علاج داء السكري: أثبتت الدراسات بأن عملية تحوير المعدة من شأنها أن تساهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني، والذي عادةً ما يحدث نتيجة الإصابة بالسمنة المفرطة.

4- علاج ارتفاع ضغط الدم: وجدت الدراسات بأن عملية تحوير المعدة من شأنها أن تساهم في التقليل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، بنسبة تصل إلى حوالي الــ 90% أحياناً في بعض الحالات.

 

مميزات عملية تحوير المعدة

 

5- النتائج الفعالة: تعد عملية تحوير المعدة من العمليات ذات النتائج الفعالة في مجال علاج السمنة وانقاص الوزن، وعلى الرغم من كون نتائج العملية غير فورية وإنما يمكن الحصول عليها على مدار الوقت، إلا أنها عادة ما تكون نتائج مرضية.

6-  معدلات الأمان العالية: تعد عملية تحوير المعدة من العمليات الآمنة نسبياً، حيث لا يترتب عليها الكثير من المضاعفات كما هو الحال مع عمليات انقاص الوزن الأخرى، كما أنها تساهم في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة مثل أمراض القلب.

7- إمكانية عكس نتائج العملية: تمتاز عملية تحوير مسار المعدة بإمكانية الحفاظ على الجزء الزائد من المعدة دون الحاجة لاستئصاله، مما يمكن الطبيب من إمكانية عكس نتائج العملية مرةً أخرى أو اعادة كل شيء كما كان في الماضي.

8- قلة التكلفة المادية: تعد عملية تحوير المعدة من العلاجات قليلة التكلفة لمشكلة السمنة، حيث تعتبر من الحلول قليلة التكلفة مقارنةً بالعلاجات التقليدية الأخرى.

9- النتائج الدائمة: توفر عملية تحوير المعدة نتائج دائمةً للمرضى، حيث أنها تمنع المعدة من العودة إلى شكلها وحجمها القديم مرةً أخرى.

 

امكانية عكس نتائج عملية تحوير المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي عيوب عملية تحوير المعدة؟

من الضروري الموازنة بين مميزات وعيوب عملية تحوير المعدة قبل الإقدام على إجراء هذه العملية، وتشمل عيوب ومخاطر عملية تحوير المعدة ما يلي:

  1.  نقص العناصر الغذائية: تساهم عملية تحوير المعدة في التقليل من الحصول على العناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات والمعادن، وذلك بسبب التقليل من امتصاص الطعام، مما يحول دون الحصول على الكثير من الفوائد التي يتضمنها طعامك.
  2. المضاعفات المرضية: يمكن أن تتسبب عملية تحوير المعدة في زيادة فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، مثل الجلطات الرئوية والضعف العام، وجلطات الأوردة العميقة والأزمات القلبية.
  3. متلازمة الإغراق: من المحتمل أن تتسبب عملية تحوير المعدة في الإصابة بنوع من الحالات المرضية التي يطلق عليه متلازمة الإغراق، تتمثل أعراض هذه الحالة في الإصابة بالقيء والإسهال والإغماء والاضطرابات المعوية، مباشرةً بعد تناول الطعام، وهي عادةً ما تحدث نتيجة المرور المفاجئ للطعام من المعدة للأمعاء.
  4. خطر تمدد المعدة: مع مرور الوقت من الممكن أن تصاب المعدة بالتمدد، نتيجة عدم الالتزام الدقيق بالنصائح والنظام الغذائي الذي يمليه عليك طبيبك.

 

ما هي عيوب عملية تحوير المعدة؟

 

تجربتي مع عملية تحوير المعدة:

تحكي سمية 45 عاماُ من مصر عن تجربتها مع عملية تحوير المعدة فتقول:” لفترات طويلة ظللت أعاني من مشكلة السمنة وزيادة الوزن، مما دفعني لتجربة العديد من الحلول التقليدية لفقدان الوزن ولكن دون جدوى، وهو ما دفعني للبحث في المسار الجراحي لخسارة الوزن.

اتجهت إلى أحد أشهر أطباء جراحة السمنة في الإسكندرية، وقد قام الطبيب بإجراء نقاش مطول معي، ومن ثم أخضعني للعديد من الفحوصات الطبية وقياس كتلة الجسم، وبعد نقاش مطول اقترح الطبيب علّى إجراء عملية تحوير المعدة، نظراً لما تضمنه من نتائج فعالة ومعدلات أمان عالية.

استغرقت عملية تحوير المسار حوالي الساعة والنصف تقريباً، وبعد الخروج من العملية عانيت من بعض الألم البسيط، مما دفع طبيبي لوصف بعض المسكنات، وخلال الثلاثة أشهر اللاحقة للعملية كان عليَ الالتزام بنظام غذائي صحي، وهو ما ساعدني على تحقيق أفضل النتائج من هذه العملية، حيث خسرت ما يقارب الـ 40 من وزني خلال الـ 6 أشهر الأولى من الجراحة تقريباً، لذا يمكنني القول بأن تجربتي مع عملية تحوير المعدة كانت رائعة”.

 

تجربتي مع عملية تحوير المعدة

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح بعد عملية تحويل المسار:

من أجل ضمان نجاح عملية تحوير المعدة، ينصح الأطباء بضرورة الالتزام بما يلي:

  1. احرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية من أجل تعويض النقص الناتج عن ضعف امتصاص العناصر الغذائية من طعامك.
  2. حاول تناول السوائل والأطعمة اللينة والابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة خلال الفترة التالية من إجراء العملية، من أجل تقليل الضغط على المعدة.
  3. احرص على التزام النظام الغذائي الصحي الذي يصفه لك طبيبك بعد عملية تحوير المعدة بـ 3 أشهر على الأقل من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  4. كن عن استعداد لتقبل التغييرات الجسدية والنفسية التي يمكن أن تشعر بها بعد العملية.

 

نصائح عند إجراء عملية تحوير المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

اضرار عملية تحوير المعدة 

عملية تحوير المعدة

عملية تصغير المعدة

اضرار كبسولة المعدة

كبسولة المعدة

تحويل مجرى المعدة

عملية تدبيس المعدة