عمليات التجميل في المغرب

تعد المملكة المغربية من أوائل الدول العربية التي أجريت عمليات التجميل على أرضها، رغم أن ذلك يضعها في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال إلا أن معدلات إجراء العمليات ظلت منخفضة لفترة طويلة، يرجع ذلك إلى نظرة المجتمع المحافظة ومناهضة رجال الدين لهذا النوع من الإجراءات الطبيعة باعتبارها مُحرمة شرعاً.

تغيرت أوضاع عمليات التجميل في المغرب بصورة كبيرة خلال العقدين الماضيين، حيث شهد هذا المجال طفرة شاملة تمثلت في تزايد أعداد مراكز التجميل وتطوير التقنيات المستخدمة في إجراء الجراحات، مما أعاد المغرب إلى مكانتها التي تستحقها كواحدة من أكثر الدول تقدماً بمجال طب التجميل.

عمليات التجميل في المغرب

 

نبذة عن المملكة المغربية وعمليات التجميل بها

تقع دولة المغرب في أقصى الشمال الغربي لقارة إفريقيا ذات نظام ملكي دستوري، حصل المغرب على استقلاله عن الحمايات الأجنبية واستعاد سيادته الكاملة على أراضيه في عام 1956م وحصل في نفس العام على عضوية الأمم المتحدة، مدينة الرباط هي عاصمة البلاد والدرهم المغربي عملته الرسمية واللغة العربية الفصحى لغته الرسمية، ورغم أن المغرب متعدد الثقافات والديانات إلا أنه يصنف ضمن الدول الإسلامية حيث أن معظم السكان مسلمون على مذهب الإمام مالك.

يشهد تاريخ عمليات التجميل على ريادة المملكة المغربية في هذا المجال الطبي، حيث يرجع تاريخ عمليات التجميل في المغرب إلى عقد الخمسينات مما يعني أنها سبقت بعض الدول الأوروبية، لكن رغم ذلك ظلت هذه العمليات -فترة طويلة- تجرى بأعداد محدودة وعلى نطاق ضيق بسبب معارضة رجال الدين.

بدأ هذا النوع من العمليات في الانتشار ابتداءً من فترة التسعينات، حيث جذبت أسعار عمليات التجميل في المغرب -المنخفضة نسبياً- العملاء الأوروبيين، كما تغيرت نظرة المجتمع المحافظ لهذه الإجراءات الطبية وزاد إقبال المغاربة من الجنسين عليها، حتى أصبح المغرب يحتل المركز الثاني في إجراء عمليات التجميل للرجل العربي التي تشغل نسبة 25% تقريباً من إجمالي عدد عمليات التجميل.

نبذة عن المملكة المغربية وعمليات التجميل

 

مدن تشتهر بإجراء عمليات التجميل في المغرب

يقتصر تواجد عيادات ومراكز التجميل في المغرب على المدن الكبرى التي تمثل نقاط جذب سياحي وذلك يرجع لسببين، السبب الأول هو النظرة الدينية والمعتقدات الشرقية التي تجعل هذا النمط من العمليات من الأمور غير المقبولة في المناطق الريفية المحافظة، أما السبب الثاني يتمثل في استهداف مراكز التجميل المغربية السائحين العرب والأوروبيين.

يقود البحث عن عناوين عيادات التجميل بالمغرب إلى مدينة الدار البيضاء أو كازابلانكا التي تعد الأكثر تقدماً بين مختلف المدن المغربية وتضم النسبة الأكبر من تلك العيادات، بينما تحتل العاصمة الرباط المركز الثاني تليها المدن الكبرى مثل مراكش وطنجة. من أبرز تلك العيادات ما يلي:

  • عيادة أكساس، الدار البيضاء
  • عيادة أبو فراس عبد اللطيف، مراكش
  • مصحة الدار البيضاء لجراحة التجميل، الدار البيضاء

تمتلك كل عيادة تجميل موقعاً خاصاً على شبكة الإنترنت يتضمن معلومات تفصيلية عن النشاط الذي تمارسه، ابتداءً من عناوين عيادات التجميل بالمغرب ووصولاً إلى قائمة أسماء أبرز الأطباء ونوع التقنيات المستخدمة في إجراء الجراحة، كما تتيح إمكانية التواصل المباشر مع العملاء للإجابة على أي استفسارات.

مدن تشتهر باجراء عمليات التجميل في المغرب

 

متوسط أسعار عمليات التجميل في المغرب

تنخفض أسعار عمليات التجميل في المغرب بنسبة كبيرة عن متوسط أسعار ذات عمليات التجميل في أوروبا وبعض الدول العربية، الأمر الذي ساعد العيادات المغربية على جذب العملاء الأجانب من أصحاب الميزانيات المتوسطة كما ساهم في رفع معدلات إقبال أبناء الطبقات الثرية من السكان المحليين على تلك العمليات، خاصة أن انخفاض الأسعار لا يقابله تدني في مستوى الخدمات المقدمة.

من أمثلة متوسط أسعار عمليات التجميل في المغرب التقريبي ما يلي:

يشار إلى أن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في متوسط أسعار عمليات التجميل في المغرب ارتفاعاً وانخفاضاً في مقدمتها مكانة الطبيب المشرف على الحالة، حيث أن إيجاد أحسن دكتور تجميل في المغرب من الأمور السهلة لكن أتعابه يتم تقديرها بشكل منفصل من خلال الاتفاق المباشر.

تكلفة عمليات التجميل في المغرب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مميزات وعيوب إجراء عمليات التجميل في المغرب

تتمثل عيوب إجراء عمليات التجميل في المغرب في بعض مقومات التعايش داخل البلاد، مثل صعوبة التواصل مع المحيطين بسبب اختلاف اللهجة وكذلك تردي قطاع الخدمات الحكومي، لكن رغم ذلك استطاعت عيادات التجميل المغربية من جذب العملاء وذلك لأن ما توفره من مزايا يعوض القصور في الجوانب ومن تلك المزايا:

  • انخفاض أسعار عمليات التجميل في المغرب نسبياً وتقديم عروضاً تنافسية
  • تهتم عيادات التجميل بتوفير مقومات الرفاهية ووسائل الراحة للنزلاء
  • تعدد خيارات أنظمة الدفع وسداد تكاليف العملية
  • التعاون مع أطباء مؤهلين من ذوي الخبرة والكفاءة  
  • تقديم الخدمات الإضافية مثل حجز الفنادق وتنظيم رحلات سياحية وغيرها
  • حققت عمليات التجميل بالمغرب نسب نجاح تجاوزت 95% مما يجعلها موضع ثقة المرضى

مميزات وعيوب اجراء عمليات التجميل في المغرب

 

كيف تصل إلى أفضل دكتور تجميل في المغرب

تجرى عمليات التجميل في المملكة المغربية تحت إشراف نخبة من أطباء التجميل، النسبة الغالبة منهم تلقوا تدريبهم في مراكز التجميل العالمية وأعضاء الجمعية المغربية لأطباء الجلد والتجميل ويحملون شهادة البورد الأمريكية أو البريطانية.

يمكن التوصل إلى أحسن دكتور تجميل في المغرب عن طريق إجراء بحث مُبسط على الإنترنت، حيث النسبة الغالبة من الأطباء يحرصون على تدشين صفحاتهم الخاصة على المواقع الطبية العالمية موضحاً بها سنوات خبراتهم والمؤهلات التي يحملونها، كما يمكن التعرف من خلال ذات المواقع على آراء العملاء السابقين وتقييم مستوى الطبيب بناء عليها، ومن خلال نفس البحث يمكن التعرف على عناوين عيادات التجميل بالمغرب التي يتعامل معها الدكتور والعروض المقدمة منها.

عمليات التجميل

 

خيارات الإقامة في المغرب

تسعى المملكة المغربية إلى تنشيط القطاع السياحي لذلك تحرص على تقديم عروض فندقية مميزة توازن بين مستوى الخدمة الجيد والسعر المناسب ويمكن تقسيم أماكن الإقامة بالمغرب إلى فئتين كالآتي:

الفنادق الاقتصادية

تنتشر في مختلف المدن المغربية مجموعة من الفنادق متوسطة المستوى التي تقدم خدمات مقبولة وتناسب أصحاب الميزانيات المنخفضة؛ إذ تبدأ أسعار المبيت في تلك الفنادق من 25 دولار أمريكي فقط ومن بينها:

  • Hotel Central
  • Hotel Boustane
  • Hotel Astrid
الفنادق الأكثر رفاهية

تعد المغرب من الدول التي يمكن أن يحصل زائرها على أفضل خدمة بأقل الأسعار، حيث تتراوح أسعار الإقامة في أفخم الفنادق من فئة 4 و 5 نجوم بين 150 إلى 200 دولار أمريكي لكل ليلة ومنها:

  • Imperial Casablanca
  • Art Palace Suites & Spa
  • Kenzi Tower

اماكن الاقامة في المغرب

 

وسائل النقل والمواصلات

تتوفر في مختلف المدن المغربية العديد من وسائل النقل العمومية مثل قطارات السكك الحديدية وحافلات النقل الجماعي وعربات الترامواي، أما من يرغب في الحصول على مستوى خدمة أفضل فيمكنه الاستفادة من خدمات النقل التي توفرها الفنادق أو طلب سيارات الأجرة عبر الهاتف.

تتوفر كذلك مجموعة من وسائل النقل الأخرى التي يقتصر استخدامها على الجولات السياحية، مثل “الكوتشي” وهي عربة تجرها الأحصنة متاحة في جميع المدن وعربات الباص المتجول في مدينة مراكش.

وسائل النقل والمواصلات في المغرب

 

خدمات الترجمة

يتحدث النسبة الغالبة من سكان المناطق الحضرية العربية بينما تسيطر اللغة الأمازيغية على المناطق الريفية في المغرب، لكن رغم ذلك قد يحتاج المسافر العربي إلى طلب خدمات الترجمة بسبب اختلاف اللهجة وغرابة بعض المفردات المستخدمة، الخبر الجيد أن مراكز خدمات الترجمة منتشرة في مختلف المدن وتقدم خدماتها على مدار الساعة، كما يمكن التغلب على تلك المشكلة عن طريق الاعتماد في عملية التواصل على العربية الأقرب إلى الفصحى.

 

خدمات الرعاية الصحية

تم تخصيص رقم الهاتف المُوحد (15) لطلب نجدة الإسعاف والمطافئ، حيث يمكن الاتصال به في الحالات الحرجة وستصل إليك سيارة إسعاف تقلك إلى أقرب مركز طبي لتلقي الرعاية اللازمة، كذلك تنتشر المستشفيات الخاصة بكثافة في المناطق الحضرية ويمكن التعرف على عناوين المستشفيات في محيط إقامتك من خلال دليل الفندق.

 

خدمات الرعاية الصحية في المغرب

كيفية استغلال الرحلة

تعد المملكة المغربية واحدة من أعرق الدول العربية حيث تعاقبت على أرضها عِدة حضارات واحتضنت العديد من الثقافات، نتج عن ذلك امتلاك المغرب ثروة ضخمة من المواقع الأثرية والتراثية التي يمكن زيارتها مثل:

  • قصر آيت بن حدو
  • مدينة الصويرة
  • مدينة فاس القيمة
  • موقع زيليس
  • مدينة طانطان

إلى جانب هذا فإن الموقع المغرب الجغرافي المتميز يشتمل على عدد كبير من الأماكن السياحية التي يمكن الاستمتاع بها، أبرزها الشواطئ الخلابة التي تمتد بطول الشريط الساحلي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضا:

عمليات التجميل في ليبيا