فن تجميل الوجه: الدليل الشامل لإجراءات حقن الفيلر

فن تجميل الوجه: الدليل الشامل لإجراءات حقن الفيلر
تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ثم بدأت العمل في الصحافة كمحررة للأخبار. أنجزت العديد من المشروعات في المواقع الإخبارية والترفيهية بالإضافة إلى كتابة الموضوعات الفنية وتلك التي تخص المرأة.
إنشاء: 17 يوليو 2023 · تحديث: 27 نوفمبر 2023

أصبح إجراء الحقن التجميلي يلعب دوراً مهماً في عالم التجميل غير الجراحي، فهو من أهم التقنيات التي بات الكثيرون يلجأون إليها للتخلص من العديد من مشاكل البشرة وتحسين مظهر الجلد. سنقدم في هذا المقال من تجميلي دليل شامل لإجراءات حقن الفيلر ومميزاتها وعيوبها وأنواعها المختلفة.

ما هو حقن الفيلر؟

الفيلر أو ما يعرف بـ "الحشوات التجميلية" هو أحد التقنيات غير الجراحية التي تهتم بتحسين شكل الجلد ومظهر البشرة والتخلص من عيوبها وعلاج مشاكلها وملء الفراغات، وهو بديل جيد لعمليات تجميل الوجه الجراحية حيث يعمل على تحسين أكثر من عنصر داخل الوجه بشكل أساسي.

حقن الفيلر عبارة عن مواد هلامية تشبه الجل يتم حقنها تحت الجلد مباشرة في مناطق محددة بهدف زيادة الحجم أو علاج مشكلات التقدم في العمر والتخلص من علامات الشيخوخة وتحسين شكل الوجه.

أماكن حقن الفيلر

يُستخدم الفيلر في كل مناطق الوجه التي يرغب الشخص في استعادة رونقها وجعلها أكثر شباباً، وتشمل تلك المناطق:

الشفايف: لزيادة حجمها ورفع زوايا الفم لتظهر أكثر امتلاءً.

تحت العين: لعلاج الهالات السوداء والانتفاخات وملء الفراغات.

الخدود: لشد الترهلات وإعطائها المزيد من الحجم خاصة في حالة التقدم في العمر أو النحافة الشديدة.

الأنف: لإصلاح العيوب والتشوهات في شكل الأنف وإعطائه مظهراً متناسقاً وتجديد شباب الطيات الأنفية الشفوية.

الجبهة: لشد الترهلات وإخفاء خطوط التجاعيد البسيطة والمتوسطة.

الذقن: لتحديد شكل الفك وإبراز منطقة الذقن ونحت الوجه واستعادة التناسق.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أنواع الفيلر

يختلف نوع الحشوات المستخدمة في الحقن التجميلي باختلاف الغرض منها، وباختلاف المنطقة المراد حقنها، وطبيعة عيوب البشرة، ونوع الجلد، والنتائج التي يرغب الشخص في الوصول إليها.

ومن أهم أنواع الحشو التجميلي التي يتم استخدامها:

1- حمض الهيالورونيك

من أشهر أنواع حقن الفيلر حيث يتكون بالأساس من مواد طبيعية موجودة في جلد الإنسان ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نسبة الماء فيها، ويتم استخدامه لتكبير الشفايف، وإخفاء آثار الندبات، ورفع زوايا الفم، وإزالة الخطوط الرفيعة في الجبهة، وذلك من خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات بحسب المناطق التي يتم تطبيق الحقن فيها ونسبة العيوب في البشرة.

تدوم نتيجة حقن الهيالورونيك أسيد ما بين (6 - 12) شهراً، يتم بعدها إعادة الحقن مرة أخرى مع الاستمرار في روتين مناسب للحفاظ على البشرة.

2- حقن الكولاجين

هو عبارة عن بروتين يوجد في تكوين الجلد بنسبة (70%)، ويتم حقن مركبات الكولاجين في البشرة لمعادلة نسبته التي تقل مع مرور الزمن والتقدم في العمر، حيث يعمل الكولاجين على القضاء على الخطوط الرفيعة واستعادة شباب البشرة. يدوم تأثير حقن الكولاجين لمدة تتراوح بين (3 - 6) أشهر.

3- حقن الدهون الذاتية

الدهون هي أحد أنواع الحشو التجميلي، ويتم استخدامها لزيادة الحجم في المناطق التي أصابتها الترهلات والتجاويف، ويتم استخلاصها من الجسم مباشرة عن طريق عملية شفط الدهون من الأرداف أو البطن ثم إعادة حقنها في المناطق المراد تحسين مظهرها مثل الخدود والشفايف.

تتميز الدهون بأنها مواد آمنة ويدوم تأثيرها لفترات طويلة قد تصل لعدة سنوات أو مدى العمر، كما أنها تمنح الوجه مظهر أكثر شباباً ونضارة.

4- حقن حمض بولي لاكتيك

هو أحد أنواع الحشو التجميلي ويتكون من مواد طبية تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجعل البشرة أكثر مرونة من أجل استعادة الحجم المفقود في بعض مناطق البشرة وعلاج التجاعيد بها، وعلاج الهالات السوداء تحت العين. يستغرق حمض البولي لاكتيك فترة زمنية تصل لعدة أشهر حتى تظهر النتائج النهائية ولكن تأثير النتائج يدوم لفترة قد تصل إلى عام ونصف.

5- حقن هيدروكسيلابتيت الكالسيوم

هي مادة طبيعية توجد في أنسجة العظام ويتم تصنيعها بهدف الحشو التجميلي لعلاج التجاعيد والتخلص من علامات التقدم في العمر ونفخ الخدود، وهي من المواد التي لا تسبب أي آثار جانبية وتدوم نتائجها فترة تصل إلى (12) شهراً.

حقن الفيلر للشفايف
فيلر الشفايف

كيف يتم حقن الفيلر؟

حقن الفيلر هو عملية بسيطة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي وتستغرق فترة مدتها من (15 - 30) دقيقة وقد تمتد إلى ساعة أو أكثر بحسب نوع الحشوات التجميلية المستخدمة مثل حقن الدهون الذاتية مثلاً.

يقوم الطبيب في هذا الإجراء بتحديد المناطق التي سيتم حقنها، وتعقيمها وحقن المخدر الموضعي ثم حقن مادة الفيلر التي تم الاتفاق عليها بإبر رفيعة جداً خاصة بالفيلر، ثم يتم تدليك البشرة لتوزيع مادة الفيلر التي تم حقنها حتى لا يحدث تكتل في مناطق البشرة، وبعد الإجراء يمكن ملاحظة النتائج بشكل فوري في بعض الحالات والنتيجة النهائية تظهر كاملة بعد أن يختفي أثر التورم والاحمرار.

بعد الحقن يمكن للمريض العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي مع الالتزام بالتعليمات التي يحددها الطبيب والتي تشمل عدم التعرض للشمس أو استخدام مستحضرات التجميل أو التعرض لحمامات البخار أو الماء الساخن والتوقف عن التدخين. كما يمكن استخدام المراهم التي وصفها الطبيب لتخفيف آثار التورم بعد الحقن والاعتماد على المسكنات لتخفيف الألم في موضع الحقن.

مميزات حقن الفيلر

يتيح هذا النوع من الحقن التجميلي مجموعة كبيرة من المميزات للبشرة، ومن أهمها ما يلي:

  1. القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  2. استعادة الحجم الطبيعي لبعض مناطق الوجه النحيفة مثل الخدود والشفايف.
  3. تحسين المناطق التي تعاني من آثار الحبوب أو الندبات.
  4. تحسين شكل الوجه وجعل مظهره طبيعي أكثر مع التقدم في العمر.
  5. استعادة شباب البشرة ونضارتها.
  6. استعادة مرونة الجلد وتجديد الخلايا التالفة.
  7. تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  8. تعديل تشوهات الوجه.
  9. إمكانية إذابة الفيلر بسهولة في حالة عدم الرضا عن النتيجة النهائية.
فيلر خطوط الابتسامة
فيلر حول الفم

أضرار حقن الفيلر

يعتبر حقن الفيلر من الإجراءات الآمنة والتي لا تسبب أي مخاطر على البشرة، ولكن قد تنتج بعض الآثار الجانبية في موضع الحقن والتي تختفي بعد عدة ساعات مع اتباع إرشادات الطبيب، ومنها:

  1. التورم وظهور الكدمات والاحمرار.
  2. ظهور الحكة البسيطة.
  3. ظهور بعض البثور في أماكن الحقن.
  4. الحساسية من مواد الحقن.
  5. الإصابة بالعدوى.
  6. الالتهابات والندبات.

ولكن هناك مجموعة من المخاطر التي يجب عليك إبلاغ طبيبك بها فور حدوثها وتشمل ما يلي:

  1. عدم تناسق الوجه.
  2. تكتل الحشو في بعض المناطق وعدم توزيعه بشكل جيد.
  3. موت الخلايا الجلدية.
  4. انسداد الأوعية الدموية.
  5. الإصابة بالعمى.
  6. السكتة الدماغية.

جدير بالذكر أن المخاطر قد تحدث نتيجة الاعتماد على أطباء لا يتمتعون بالخبرة الكافية لإجراء الحقن التجميلي، أو اللجوء إلى عيادات ومراكز غير مرخصة ولا تعتمد أساليب النظافة والتعقيم ولا توفر مواد للحقن عالية الجودة.

كيف يمكن الحفاظ على نتائج الفيلر؟

كما ذكرنا سبقاً أن حقن الفيلر هو إجراء نتائجه مؤقتة، وقد يحتاج الشخص في أغلب الحالات لإعادة الحقن مرة أخرى، ولكن للحفاظ على نتائج الحقن فترة أطول لابد من اتباع النصائح التالية:

  1. الحفاظ على روتين لنظافة البشرة وترطيبها باستمرار.
  2. تجنب التعرض للشمس فترات طويلة مع استخدام واقي شمسي مناسب.
  3. شرب كميات كافية من الماء يومياً مما يساعد على الاحتفاظ بترطيب البشرة.
  4. اتباع نمط غذائي صحي يحتوي على البروتينات والفيتامينات.
  5. الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين.
إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...