صعود سياحة التجميل: استكشاف الوجهات الدولية لجراحة التجميل

صعود سياحة التجميل: استكشاف الوجهات الدولية لجراحة التجميل

تخرجت من قسم الإعلام بجامعة عين شمس ثم بدأت العمل في مجال الصحافة كمحررة للأخبار الاقتصادية والسياسية وأيضًا في مجال قضايا المرأة والصحة العامة.

إنشاء: 22 أغسطس 2023 · تحديث: 27 نوفمبر 2023

شهد مجال التجميل ازدهارًا ملحوظًا حول العالم، نظراً لتطور التقنيات والأجهزة المستخدمة في الطب التجميلي وعمليات التجميل، ومع ارتفاع المعايير الجمالية وزيادة الاهتمام بالمظهر الخارجي لتأثيره الإيجابي على تقدير الذات والثقة بالنفس والصحة العقلية، ازداد الطلب على جراحة التجميل، وخاصةً فيما يتعلق بإجراءات تجميل الوجه والأنف. تحظى وجهات السفر الدولية بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يرغبون في خوض تجربة جراحة التجميل والاستمتاع برحلة مميزة، ووفقًا للإحصائيات والتقارير العالمية، تشير العديد من الأرقام إلى نمو صناعة جراحة التجميل وزيادة السفر الدولي للحصول على هذه الخدمات التجميلية، حيث كشف تقرير منظمة السفر العالمية (UNWTO) لعام 2022، أن عدد السياح الذين يسافرون خصيصًا لغرض الجمال والعافية قد ارتفع بنسبة 7٪ في العام الماضي، وهو رقم ملفت للنظر، ووفقًا لتقرير "التجميل العالمي" الذي نشرته جمعية الجراحين التجميليين الأمريكيين (ASAPS)، ازدادت عمليات تجميل الوجه بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فقد شهدت عمليات شد الوجه زيادة بنسبة 21٪، وعمليات تجميل الأنف زيادة بنسبة 11٪، وعمليات شفط الدهون في الوجه والعنق زيادة بنسبة 15٪.

وتقدر تقديرات السوق أن صناعة السياحة الطبية والجمالية تبلغ قيمتها حوالي 100 مليار دولار أمريكي سنويًا، ويتوقع أن يشهد هذا العدد نموًا مستدامًا في السنوات القادمة، لا سيما مع النتائج المذهلة وسهولة الإجراءات والتقنيات وتنوع الخدمات التي باتت تناسب الاحتياجات الفردية للأشخاص الراغبين في الخضوع لإجراءات التجميل بنوعيها الجراحي وغير الجراحي.

نصائح قبل السفر لإجراء جراحة تجميل
السياحة التجميلية

وجهات الجراحة التجميلية الشهيرة

هناك العديد من الدول التي تشهد نمواً وازدهاراً مستمراً في صناعة التجميل وتعتبر وجهات مفضلة لإجراء عمليات التجميل، حيث تقدم خدمات ذات جودة عالية وبتكلفة مناسبة مع توفير تجربة سياحية ممتعة. وقد نجحت بعض هذه الواجهات في أن تصبح مقصداً أساسياً لراغبي التجميل والاستجمام. وفيما يلي نستعرض بعض هذه الوجهات:

كوريا الجنوبية:

تعتبر كوريا الجنوبية واحدة من أبرز الوجهات العالمية لجراحة التجميل، حيث تشتهر بتقديم تقنيات متقدمة وابتكارات حديثة، وخاصة فيما يتعلق بجراحة الوجه والأنف و رأب الجفن. كما تشتهر أيضًا بمعايير الجودة العالية والمنشآت الطبية المتطورة،  تحتل كوريا الجنوبية مركزًا رائدًا عالميًا في عمليات التجميل، وتشير التقديرات إلى أن هناك زيادة مستمرة في عدد السياح الذين يزورون كوريا الجنوبية لإجراء عمليات التجميل سنويًا، بالإضافة إلى ذلك، توفر كوريا الجنوبية خيارات العلاج بأسعار معقولة مقارنةً ببعض الدول الأخرى.

تركيا:

تعد وجهة شهيرة لجراحة التجميل، وخاصة في مدينتي إسطنبول وأنطاليا، حيث تتميز تركيا بوجود بنية تحتية طبية متقدمة ومرافق طبية عالية الجودة. تضم تركيا مستشفيات وعيادات ومراكز تجميل مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية. الأطباء والجراحين في تركيا غالبًا ما يكونون معترف بهم دوليًا و يحظون بسمعة عالية في مجالهم، حيث يتلقى الكثير منهم تدريبًا عالي المستوى ويتمتعون بخبرة واسعة في إجراءات التجميل المختلفة.

تمتلك تركيا سمعة جيدة في مجال جراحة التجميل لا سيما عمليات زراعة الشعر وتجميل الجسم وعمليات تجميل الأنف. كما تشجع تركيا السياحة الطبية وتقدم حزمًا متكاملة تتضمن الخدمات الطبية والسياحة، حيث يمكن للمرضى الاستمتاع بالإجراء الطبي في بيئة سياحية جميلة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 دول لإجراء عملية شفط الدهون

الإمارات العربية:

تعد دبي مركزًا عالميًا للسفر والسياحة الطبية، وهي من الواجهات الشهيرة عالميًا لإجراء عمليات التجميل سواء من السياح العرب أو الأجانب، حيث توفر دبي مستوى عالٍ من الجودة والمعايير، كما تحظى بمستشفيات و عيادات تجميلية عالية الجودة وتلتزم بأعلى معايير الرعاية الصحية. تجذب الإمارات أطباء و جراحين متخصصين من جميع أنحاء العالم من أصحاب الخبرات والمهارات العالية ويتمتعون بتدريب متقدم ومؤهلات عالية.

تتمتع دبي بسمعة عالمية في مجال الجمال وجراحة التجميل، لاسيما تجميل الوجه وتجميل الأسنان وزراعة الشعر وجراحات السمنة، حيث تستقطب المرضى من مختلف أنحاء العالم لخوض تجربة فاخرة ومريحة مع خيارات الإقامة الفاخرة والخدمات الفندقية الممتازة، إلى جانب تجربة التسوق والترفيه المتنوعة.

ووفقًا لتقارير "مؤشر السفر الطبي العالمي 2020" الصادر عن جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة، احتلت دبي المرتبة الاولى كوجهة رائدة للسفر الطبي في الشرق الأوسط والخليج العربي، وتشير الإحصائيات إلى أن العديد من السياح يسافرون إلى دبي سنويًا لإجراء عمليات التجميل والعلاجات الجمالية، حيث تستقبل سنوياً حوالي نصف مليون حالة من الراغبين في إجراء عملية تجميل واحدة أو أكثر، كما تعد حالياً من أقوى المنافسين لمجموعة الدول الرائدة في هذا المجال الطبي في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.

تايلاند:

تعتبر بانكوك العاصمة واحدة من أبرز الوجهات السياحية لجراحات التجميل، حيث توفر مجموعة متنوعة من الجراحات التجميلية لاسيما عمليات تجميل الوجه والثدي والجسم. تتميز بانكوك بمنشآتها الحديثة والخدمات المهنية، وتتوافر فيها فرق طبية ذات خبرة عالية، وتعتبر تايلاند وجهة ذات تكاليف معقولة مقارنةً بالعديد من البلدان الأخرى.

الأسعار في تايلاند عادةً ما تكون أقل بكثير مقارنةً بالبلدان الغربية، مما يجعلها جاذبة للراغبين في الحصول على الخدمات التجميلية بتكلفة معقولة، كما توفر تايلاند تجربة سياحية متميزة بجانب الخدمات التجميلية، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بالجمال الطبيعي للبلاد، بما في ذلك الشواطئ والمناظر الطبيعية الخلابة، إلى جانب استكشاف الثقافة والمطاعم التايلاندية الشهيرة والتسوق في الأسواق المحلية، ومن المتوقع ارتفاع عدد السياح الذين يقصدون تايلاند لإجراء عمليات التجميل سنويًا، ويشكلون جزءًا من السياحة الطبية المتزايدة في البلاد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

لماذا تعد الجراحة التجميلية في الواجهات الخارجية اختيارًا مفضلًا؟

تعد الجراحة التجميلية في الوجهات الخارجية خيارًا شائعًا بين الأفراد الذين يسعون لإجراء عمليات تجميلية خارج بلدانهم الأصلية، وذلك لعدة أسباب، من أهمها الشغف لخوض تجربة علاجية وترفيهية إلى جانب التسهيلات وعوامل الجذب التي توفرها هذه الوجهات، وفيما يلي نوضح أسباب تزايد الإقبال على إجراء جراحات التجميل بالخارج:

  1. تتمتع الواجهات الخارجية بسمعة قوية في مجال الجراحة التجميلية، حيث يشتهر الأطباء بالخبرة والكفاءة، وهو ما يعد أمرًا مهمًا بالنسبة للأفراد الذين يسعون للحصول على نتائج ممتازة ومرضية من عمليات التجميل.
  2. السرية والخصوصية، ويعد من أهم الأسباب التي تدفع بعض الأشخاص للسفر إلى وجهات خارجية لإجراء عمليات التجميل لأنها توفر لهم سرية أكبر وخصوصية أكثر. في بعض الحالات، قد يكون الأفراد يفضلون عدم الكشف عن العمليات التجميلية التي يجريها، والسفر إلى وجهة خارجية يمكن أن يوفر لهم هذه الخصوصية.
  3. عمليات التجميل في الوجهات الخارجية أقل تكلفة بالمقارنة مع البلدان الأصلية للأفراد. بالإضافة إلى ذلك، تقديم معظم المستشفيات ومراكز التجميل حِزم الرعاية التجميلية التي تشمل التكاليف الشاملة للسفر والإقامة والرعاية الطبية، مما يجعلها أكثر جاذبية من الناحية المالية.
  4. تجربة السفر والسياحة يعد السفر للحصول على جراحة تجميلية خارج بلد الإقامة فرصة للاستمتاع بتجربة السفر والسياحة، حيث يمكن للأفراد استغلال هذه الفرصة لاستكشاف ثقافات جديدة ومعالم سياحية وتجربة الترفيه والاسترخاء في بيئة جديدة.
  5. هناك دول لا توفر عمليات تجميل نظراً لعدم توافر التكنولوجيا اللازمة أو لاعتبارات أخلاقية ومجتمعية، فيفضل المرضى إجراؤها خارج أوطانهم الأصلية.

إقرأ أيضًا: أشهر عمليات التجميل  

مميزات السياحة التجميلية

تعد تجربة السياحة العلاجية أو السياحة التجميلية تجربة فريدة وممتعة، حيث تساعد في تعزيز الحالة النفسية لا سيما بعد إجراء عمليات التجميل، حيث تتيح فرصة ثمينة للتعرف على الثقافات الجديدة، وفيما يلي نسلط الضوء على أهم الفوائد والمميزات لسياحة التجميل:

  1. توفر العيادات المراكز برامج علاجية وسياحية بأسعار أرخص بكثير مقارنة بالبلدان الأخرى، على سبيل المثال، قد توفر الدول الأسيوية مثل تايلاند وكوريا الجنوبية منافسة قوية في مجال الجراحة التجميلية بتكاليف أقل.
  2. تعتبر السياحة التجميلية فرصة للجمع بين العلاج الطبي وقضاء إجازة في وقت واحد، حيث يتاح للمرضى الفرصة للاسترخاء والتعافي في بيئة سياحية جميلة واستكشاف المعالم السياحية والثقافة المحلية والاستمتاع بنشاطات الترفيه، مما يعزز عملية التعافي.
  3. إمكانية الوصول إلى الإجراءات أو التقنيات المتخصصة، قد يكون بعض البلدان أو المدن معروفة بتوفير تقنيات تجميلية متخصصة أو إجراءات فريدة من نوعها. عند السفر لهذه الوجهات، يمكن للأفراد الاستفادة من الخبرة والتخصص المتاح في تلك البلدان.
جهات السفر الأكثر شهرة في مجال التجميل
تجربة السياحة العلاجية تعزز سرعة التعافي

اعتبارات هامة يجب الانتباه إليها:

تعد سياحة التجميل فرصة رائعة للأفراد للحصول على العلاجات التجميلية التي يرغبون فيها وفقًا لميزانيتها واحتياجاتهم الشخصية. ومع ذلك، يجب أن يتخذ الأفراد خطوات حذرة و يضعوا في اعتبارهم بعض الاعتبارات الهامة لضمان تجربة آمنة وناجحة، وفيما يلي يوضح أهم هذه الاعتبارات:

  • البحث الشامل: من المهم إجراء بحث شامل يتضمن التحقق من مؤهلات وخبرة الجراحين المعنيين والتحقق من اعتمادهم، والاطلاع على المراجعات و التوصيات من المرضى السابقين.
  • البحث الدقيق حول العيادات والمراكز والمستشفيات التي ينوي إجراء العمليات التجميلية فيها، وضرورة التأكد من حصول هذه المراكز على الاعتمادات اللازمة.
  • الاختلافات الثقافية: يوصى بإجراء بحث حول الثقافة السائدة في الوجهة المختارة، بما في ذلك اللغة والعادات والتقاليد الطبية، هذا يساعد على ضمان جودة الرعاية وتجنب المشاكل المحتملة.
  • المخاطر والمضاعفات المحتملة: يجب على الأشخاص أخذ المخاطر والمضاعفات المحتملة في الاعتبار، حيث يجب الحصول على معلومات كافية حول الإجراءات الطبية المحتملة والمخاطر المحتملة والتدابير التي يمكن اتخاذها لتجنبها.
  • التحقق من المتطلبات القانونية والتراخيص اللازمة للقيام بالعمليات الجراحية في البلد المستهدف.
  • اطلع على الأسعار والتكاليف: تأكد من فهمك للتكاليف المرتبطة بالعملية التجميلية المحددة. قد تشمل التكاليف الطبية والإقامة والسفر والتكاليف المتعلقة بما بعد العملية مثل الرعاية والزيارات المتكررة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجارب واقعية:

  • تعتبر سلمي من الكويت تجربتها واحدة من أفضل تجارب تجميل الأنف في تركيا حتى أنها وصفتها بالمميزة والرائعة، تقول أنها عانت منذ طفولتها من تضخم ملحوظ في حجم الأنف مما أثر بشكل سلبي على حالتها النفسية؛ لذلك بدأت التفكير في إجراء عملية تجميل الأنف بتركيا. بدأ الأمر بالبحث عبر الإنترنت عن كبرى مراكز التجميل في تركيا، ثم تواصلت مع المركز عبر تطبيقات تواصل الجوال، وفوجئت من كم التسهيلات والخدمات التي تلقتها مثل توفير خدمة عملاء خاصة بالمرضى العرب، توفير الإقامة وتنظيم برنامجاً سياحياً خلال فترة الإقامة، وفور وصولي للمطار وجدت مندوب من المركز في انتظاري وقام بتوصيلي لمحل الإقامة، كما أرسل المركز مترجم فوري مرافق طوال مدة إقامتي في البلاد. استمرت فترة إقامة سلمى في إسطنبول عشرة أيام.
  • قالت اندريا لم أفكر مطلقًا في الحصول على تكبير للثدي حتى بدأت في إنقاص وزني، حيث بدأ ثدي في الترهل، بعد الكثير من البحث، اخذت قرار بالسفر إلى دبي لإجراء الجراحة. لقد خططت كل ذلك مع الطبيب عبر البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية، حيث تم تسهيل كافة الإجراءات ووسائل التنقل والإقامة، مكثت في دبي لمدة 8 أيام وعدت إلى بلادي في اليوم التاسع والنتائج كانت أكثر من رائعة، وسعيدة للغاية بهذه التجربة.

المراجع

professional, Cleveland Clinic. “Body Contouring: What Is It, Benefits, Risks & Recovery.” Cleveland Clinic, https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/21525-body-countouring. Accessed 20 Sept. 2023.

“Neck Lift Cosmetic Surgery: Cervicoplasty and Platysmaplasty.” WebMD, WebMD, 9AD, https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-neck-lift.

“Choosing Cosmetic Surgery: Reasons, Expectations, Benefits, and Risks.” WebMD, WebMD, 11AD, https://www.webmd.com/beauty/choosing-cosmetic-surgery.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.