تحويل الحياة: قصص نجاح ملهمة في جراحة التجميل

تحويل الحياة: قصص نجاح ملهمة في جراحة التجميل

تخرجت من قسم الإعلام بجامعة عين شمس ثم بدأت العمل في مجال الصحافة كمحررة للأخبار الاقتصادية والسياسية وأيضًا في مجال قضايا المرأة والصحة العامة.

إنشاء: 15 أغسطس 2023 · تحديث: 27 نوفمبر 2023

يشير مصطلح تحويل الحياة إلى وصف تأثير جراحة التجميل على حياة الأشخاص سواء كانت الحياة الشخصية والاجتماعية، حيث يعتقد البعض أن عمليات التجميل من رفاهيات الحياة، إلا أن الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت في هذا المجال، أثبتت العكس. فلا يقتصر تأثير جراحات التجميل على مجرد تعزيز المظهر الجمالي فقط، بل يمتد تأثرها إلى زيادة الثقة بالنفس وتعزيز المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة، إلى جانب تأثيرها الإيجابي على الصحة العقلية. تهدف جراحة التجميل بصفة عامة لتحسين مظهر الشخص وتعزيز ثقته بنفسه. ومن خلال هذه العمليات، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مظاهر جسدية غير مرغوبة الحصول على مظهر يعكس شخصيتهم ويجعلهم يشعرون بالثقة والقوة، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين خضعوا لعمليات تجميل الوجه أو عمليات السمنة المفرطة أو عمليات تجميل الثدي أو تجميل العيوب الخلقية والتشوهات وغيرها، قد تغيرت حياتهم للأفضل وباتوا أكثر ثقة في أنفسهم وفي تعاملهم مع المحيط الاجتماعي، كما كشفت الأبحاث والدراسات أن العمليات التي خضعوا لها قد حسنت خياراتهم في الحصول على فرص عمل أفضل.

أكدت العديد من الدراسات النفسية أيضًا أن الرضا والإعجاب بالشكل الخارجي له دور كبير في تعزيز الثقة وتقدير الذات، كما أثبتت أن إعجاب الشخص بمظهره يمنحه القوة والتأثير فيمن حوله، لذلك أصبح الكثيرين يلجأون إلى تغيير مظهرهم الخارجي بما يتوافق مع الصورة التي يتمنون والتي ستتيح لهم مزيد من القوة والتأثير.

قصص ملهمة لجراحات التجميل
ساعدت عمليات التجميل في تحويل حياة الكثيرين للأفضل

الآثار الإيجابية للجراحة التجميلية على الصحة العقلية:

كشفت العديد من الدراسات والأبحاث أن الجراحة التجميلية يمكن أن تكون لها آثارًا إيجابية على الصحة العقلية والرفاهية النفسية للأفراد، حيث يؤثر المظهر الجمالي ومدى رضا الأشخاص عن مظهرهم على تقديرهم لذاتهم، حيث تحقق عمليات التجميل تحولات جمالية فّعالة ومؤثرة. وفيما يلي نستعرض أهم الآثار والفوائد الإيجابية للجراحة التجميلية:

زيادة احترام وتقدير الذات: تؤدي التغييرات الجمالية إلى زيادة احترام وتقدير الذات. عندما يكون لديك صورة إيجابية عن نفسك، فقد تتحسن نظرتك إلى قيمتك الشخصية وتُزيد ثقتك في قدراتك وتأثيرك على محيطك الاجتماعي، وقد أجريت دراسة في جامعة فلوريدا ونُشرت في مجلة "Archives of Facial Plastic Surgery" أظهرت أن الجراحة التجميلية لتحسين الوجه قد أدت إلى زيادة الثقة بالنفس لدى المرضى بنسبة 20٪ إلى 30٪، كما وجدت الدراسة أيضًا أن المرضى الذين شعروا بزيادة الثقة بالنفس كانوا أكثر رضاً عن النتائج النهائية للجراحة، كما كشفت دراسة نُشرت في مجلة "Plastic and Reconstructive Surgery" أن 87٪ من المرضى الذين أجروا عمليات تجميلية أبلغوا عن تحسن كبير في الثقة بالنفس والرضا عن النتائج.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين العقل والجسم: استكشاف الصحة العقلية في عمليات التجميل

  1. تحسين صورة الجسم: يمكن أن يلعب تحسين صورة الجسم دورًا هامًا في تعزيز الصحة العقلية. عندما تشعر بالرضا عن مظهرك الخارجي وشكل جسمك، قد تزداد سعادتك وراحتك الذاتية حيال جسمك، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "Plastic and Reconstructive Surgery"، فإن 98٪ من المرضى الذين أجروا جراحة تجميلية لتحسين صورة الجسم أكدوا تحسين رضاهم الذاتي وحالتهم النفسية، كما أكد بعضهم أن التأثير الإيجابي كان سبباً هاماً في تعزيز علاقتهم مع شريك حياتهم أيضًا.
  2. تحقيق حلم الجمال: يسعى النساء والرجال دائماً لتحقيق الصورة التي يرغبون فيها عن ذاتهم، فعند النظر للمرآة فإننا نتساءل دائماً ماذا لو أصلحت مظهر أنفي؟ أو ماذا لو كان شكل الفك أو الذقن أكثر تحديداً او وجهي أكثر جمالاً وتناسقاً؟، وعند تحقيق هذه الصورة بعد إجراء عملية التجميل نحب ذاتنا أكثر و نتحسس وجهنا برضا تام وسعادة. أظهرت دراسة أجريت عام 2018 ونُشرت في مجلة "JAMA Facial Plastic Surgery" أن عمليات تجميل الأنف قد أدت إلى تحسين الصحة النفسية والرفاهية النفسية للمرضى. وجدت الدراسة أن نسبة 79٪ من المشاركين أبلغوا عن تحسين في جودة حياتهم النفسية بعد الجراحة.
  3. تعزيز المهارات الاجتماعية والتفاعل: يمكن أن تساهم الجراحة التجميلية في تعزيز الثقة الاجتماعية والقدرة على التفاعل والتواصل مع الآخرين بثقة. فلا داعي لارتداء ثياب واسعة لإخفاء عيوب الجسد مثل بروز البطن، الوزن الزائد، أو شكل الثدي غير المرغوب، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت أن الأشخاص الذين يحبون شكلهم يتفاعلون بشكل أقوى وأكثر ثقة في محيطهم الاجتماعي. 
  4. تحسين المزاج والرفاهية العامة: قد تساهم الجراحة التجميلية في تحسين المزاج والرفاهية العامة للأفراد. دراسة نُشرت في مجلة "Clinical Psychological Science" أوضحت أن الأشخاص الذين أجروا جراحة تجميلية قد شعروا بتحسن كبير في العواطف السلبية والإيجابية والرضا العام بحياتهم.
  5. تحسين الصحة النفسية وتقليل التوتر والاكتئاب: عدم رضانا عن مظهرنا الخارجي يسبب التوتر والقلق واضطرابات نفسية عديدة منها انعدام الثقة بالنفس والانعزال والتردد والتعرض أحياناً للتنمر والسخرية، الأمر الذي يؤثر وبشكل سلبي على حياتنا وتقبلنا لذاتنا، لذا لإن جراحة التجميل تعد حلا سحريا ليس فقط لقدرتها على تحقيق صورتنا حول أنفسها لكن لتأثيرها الممتد لحياتنا الخاصة والاجتماعية وتعاملنا مع محيطنا الاجتماعي، وفق ما جاء في دراسة نُشرت في مجلة "Clinical Psychological Science" أوضحت أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تجميلية لتحسين مظهر الوجه قد شعروا بتحسن كبير في العواطف السلبية والرضا العام بحياتهم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

شهادات من الحياة الواقعية:

عملية التثدي عند الرجال

يروي شاب من المملكة العربية السعودية يبلغ 35 عاماً عن تجربته مع عملية التثدي في الرياض، حيث بدأت معاناته مع ظهور التثدي بعد خسارة 15 كيلو من وزنه، فقد كان يعاني من السمنة ومع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وبعد البحث عن أفضل طبيب جراحة التثدي في الرياض توصل إلى طبيب مشهور في مجال جراحات التجميل، وبعد متابعة آراء عملائها حول عملية التثدي قرر خوض التجربة للتخلص من الإحراج والآثار النفسية التي تسببها زيادة حجم ثدييه وعدم تناسقهما مع شكل جسمه الجديد. والآن بعد مرور ثلاثة شهور من العملية أصبحت النتيجة واضحة وهي مرضية له بشكل تام، ففي البداية كان يعاني من بعض التورم والألم مع ظهور بعد الندوب لكنها اختفت تماماً، إضافة إلى ذلك فقد أصبح أكثر ثقة بالنفس واندماجاً مع الناس، وقد أثر ذلك بشكل إيجابي على علاقاته الاجتماعية.

جراحات السمنة المفرطة

تحكي هاجر تجربتها حيث تبلغ 40 عاماً وأمٌّ لطفلين، وقد عانت لسنوات طويلة من الضيق والحرج والاكتئاب وعدم الرضا عن شكل جسمها، وقد كان أمراً مؤرقاً حيثُ وصل وزنها الى 135 كيلو جراماً مما أثّر على حالتها الصحية والنفسية وقد عانت من تأثير السمنة حيث أصيبت بالعديد من الأمراض مثل التهاب غُضروف الركبة و غضاريف العمود الفقري في الظهر، مشاكل في التنفّس واضطرابٌ في ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم وتراكم الدهون الثلاثية على جدران الشرايين، كلّ هذه الأسباب دفعتها الى السعي وراء البحث عن حلول فعالة لمشكلة السمنة.

قررت هاجر إجراء عملية تحويل مسار المعدة، استغرقت فترة التحضير للعملية 14 يوماً. خلال تلك الفترة أعاد الطبيب ترتيب بعض الأدوية التي كانت تتناولها، قبل الخضوع للعملية امتنعت عن تناول الأطعمة الصلبة والجافة لمدّة يوم كامل بينما اكتفت بتناول المشروبات الخفيفة والأطعمة شبه السائلة. أمضت هاجر أسبوعاً كاملاً في المستشفى تحت الملاحظة الطبيّة الدقيقة، بعد مرور 4 أشهر من العملية فقدت نحو 65 كيلو جرام تدريجياً بحيث أنه لم يترك أثراً للترهلات على الجلد. تصف هاجر حالتها النفسية بأنها غيرت مسار حياتها وأصبحت ترى نفسها بصورة مختلفة أكثر ثقة وقوة ونشاط، كما أصبحت تحب حضور المناسبات الاجتماعية والظهور والتواصل مع أصدقاءها بعدما كانت تفضل الانعزال نتيجة وزنها الزائد.

اقرأ أيضًا: عملية نحت الجسم

قبل وبعد عمليات السمنة
تساعد تقنيات شفط الدهون في تجميل الجسم

عملية تجميل الأنف

تحكي ليلي من مصر عن تجربتها مع عملية تجميل الأنف، وتقول تجربتي مع تجميل الأنف كانت رائعة، فقد عانت منذ الصغر من تعرضها إلى حادثة أدت إلى حدوث كسر واعوجاج في عظام الأنف، مما أثر على شكلها بصورة كبيرة وعرضها إلى الكثير من التنمر في فترة الطفولة والمراهقة، حيث كانت تتجنب التقاط الصور وتشعر بالضيق كلما نظرت إلى المرآة، وبعد التفكير في عملية التجميل لسنوات قررت خوض التجربة.

في أول زيارة لطبيب التجميل حكت له المشكلة وقد طمئنها لنسبة نجاح عملية تجميل الأنف العالية، وقام بالتقاط عدة صور لأنفها من زوايا مختلفة، وفي الزيارة التالية عرض عليها عدة صور للنتائج المتوقعة لأنفها بعد العملية، مما حفزها على تحديد موعد عملية تجميل الأنف، وبعد العملية استمر تورم الأنف لفترة واحتاجت إلى استخدام بعض مسكنات الألم، ولكن النتيجة كانت مذهلة بالنسبة لها فقد تخلصت من المشكلة التي طالما أرقتها، وبدت ملامح وجهها أكثر اتساقا وجمالاً.

عملية تجميل الوجه

كارين سيدة كندية في الستين من عمرها أخذت قرارها بإجراء عملية شد الوجه بعد رغبتها في التخلص من آثار العمر التي سببت لها الكثير من الإزعاج. نصح الطبيب كارين بضرورة إجراء شد الوجه والرقبة ورفع الحواجب والخدين وحقن بعض أجزاء من الوجه بالدهون الذاتية بجانب عملية شد الوجه للوصول إلى أفضل شكل ممكن.

وافقت كارين وخضعت بالفعل للعملية التي فاقت نتائجها كل التوقعات، تصف كارين مدى سعادتها قائلة "الآن وبعد مرور 4 أسابيع على إجرائي للعملية أستطيع أن أقول إنها أفضل شيء حدث لي على الإطلاق، لم أعاني بعد العملية إلا من بعض الكدمات والتورم الذي اختفى تدريجياً، مارست حياتي الطبيعية بعد أسبوعين من العملية، لقد كانت تجربتي مع عملية شد الوجه بالجراحة مفاجأة بالنسبة لي".

عملية شد البطن

تحكي سيدة تبلغ من العمر 45 عاماً تجربتها فتقول "أنا أم لثلاث أطفال و خضعت للولادة القيصرية ثلاث مرات مما أثر على شكل بطني وأضعف عضلات البطن، كما كان الجلد مترهلاً للغاية، الأمر الذي أثر على مظهري وسبب الاكتئاب، حيث لم تستطع ارتداء الملابس التي أحبها، وبعد أن قررت إجراء عملية شد البطن، والتي كانت بمثابة طوق النجاة الذي أنقذها فأصبحت الآن أكثر ثقة بنفسها وارتدي كافة أنواع الملابس التي كنت أخجل من ارتدائها بسبب شكل البطن البارز، وحالياً ومع اتباع تعليمات الطبيب وممارسة رياضة المشي وبعض التمارين لتقوية عضلات البطن، أصبح شكل البطن مشدوداً وقوامها رائع.

في النهاية، تهدف عمليات التجميل أن تحسن حياة الأشخاص من خلال تحسين الصورة الذاتية وزيادة الثقة بالنفس، الأمر الذي يحسن جودة الحياة ويزيد من تفاعلنا مع محيطنا الاجتماعي.

المراجع

“Choosing Cosmetic Surgery: Reasons, Expectations, Benefits, and Risks.” WebMD, WebMD, 11AD, https://www.webmd.com/beauty/choosing-cosmetic-surgery.

Newman, Tim. “Gynecomastia: Surgery, Treatment, Causes, and Symptoms.” Medical and Health Information, Medical News Today, 11 Jan. 2018, https://www.medicalnewstoday.com/articles/266129.

professional, Cleveland Clinic. “Rhinoplasty (Nose Job): Surgery, Recovery, Before & After.” Cleveland Clinic, https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/11011-rhinoplasty. Accessed 20 Sept. 2023.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...