أهم طرق علاج حدبة الرقبة وما هي أسبابها

أهم طرق علاج حدبة الرقبة

تعتبر حدبة الرقبة أحد الأعراض التي تظهر عند بعض الأشخاص نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو نتيجة استخدام بعض أنواع العقاقير للعلاج، كما قد تظهر نتيجة اعوجاج أو خلل في عظام الرقبة أو أعلى الصدر. يعتبر علاج حدبة الرقبة من الأمور المهمة نظراً لتأثير التحدب على مظهر الجسم ووظائفه.

نتعرف سوياً في الفقرات التالية على أبرز النقاط التي تهمك بخصوص هذه الحالة، ونسلط الضوء معاً على أفضل طرق العلاج المستخدمة مع هذه الحالات.

علاج حدبة الرقبة قبل وبعد

 

ما هي حدبة الرقبة؟

هي عبارة عن بروز واضح في مؤخرة الرقبة نتيجة تجمع بعض الأنسجة الدهنية أو خلل في عظام منطقة الرقبة أو الصدر، وقد تتسبب مثل هذه الحالات في بعض المشاكل في المظهر العام التي قد تتطلب إحدى عمليات التجميل، بالإضافة إلى بعض المشاكل المتعلقة بوظائف الجسم والقدرة على ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي.

ماهي حدبة الرقبة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أبرز أسباب ظهور حدبة الرقبة؟

  1. يظهر تحدب الرقبة بسبب حالة صحية تعرف باسم (cushing syndrome) ،وهي إحدى الحالات الصحية التي تنتج عن اختلال مستوى الكورتيزول في الدم لعدة أسباب ينتج عنها تراكم الدهون في المنطقة الخلفية من الرقبة.
  2. قد يظهر تجمع الدهون في المنطقة الخلفية للرقبة نتيجة استخدام بعض أنواع الأدوية لفترات طويلة ومنها الستيرويد، وتستدعي هذه الحالات في الغالب زيارة الطبيب لاستشارته وتحديد علاج بديل أو جرعات مختلفة.
  3. تتسبب بعض حالات السمنة المفرطة في ظهور حدبة الرقبة بشكل واضح، حيث يكثر تراكم الدهون في منطقة مؤخرة الرقبة بجانب العديد من مناطق الجسم الأخرى، وتختلف نسبة توزيع الدهون في الجسم من شخص لآخر وفقاً للعديد من العوامل.
  4. ينتج تحدب الرقبة أيضاً عن بعض الأمراض النادرة التي تتسبب في حدوث خلل في معدل الحرق والتمثيل الغذائي في الجسم.
  5. قد يظهر تحدب الرقبة في بعض الأشخاص نتيجة خلل أو تشوه عظام هذه المنطقة، ومن ذلك بعض الحالات التي تظهر مع التقدم في السن وظهور هشاشة العظام.

ما هي أبرز أسباب ظهور حدبة الرقبة؟

 

ما هي أعراض حدبة الرقبة؟

  1. يصاحب انحناء الرقبة بعض الصعوبات المتعلقة بالتنفس والبلع، وذلك لتأثير الانحناء بشكل كبير على مجرى الطعام ومجرى الهواء.
  2. يؤثر اعوجاج أي جزء من العمود الفقري على باقي أجزائه بصورة ما، ففي الغالب يعاني معظم الأشخاص الذين تظهر لديهم حدبة الرقبة من آلام في منطقة الظهر.
  3. قد تصاب منطقة الرقبة بتغير ملحوظ في طبيعة وشدة الإحساس، فقد تقل درجة الإحساس بالمؤثرات الخارجية في هذه المنطقة أو قد تظهر بعض أعراض الخدر وتغير الإحساس.
  4. يصاحب حدبة الرقبة بعض الأعراض المرضية الأخرى في حالة ما إذا كانت الحدبة ناتجة عن تراكم الدهون نتيجة بعض الأمراض كما ذكرنا سابقاً.

ما هي أعراض حدبة الرقبة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أبرز أساليب علاج الحدبة في الرقبة:

تعتمد طرق علاج الحدبة على العديد من العوامل المتعلقة بحالة الشخص وأسباب ظهور الحدبة، لذا فإنه من الضروري استشارة الطبيب المختص لمعرفة العلاج المناسب، لكن فيما يلي نستعرض لكم أهم طرق العلاج المستخدمة.

ما هو علاج حدبه الرقبه الدهنية؟

يتوقف العلاج الفعال لهذا النوع على تحديد السبب الرئيسي لظهور الحالة، حيث يلجأ الأطباء في معظم الحالات لاستخدام بعض الأدوية التي تساعد في التقليل من مستوى الكورتيزول في الدم في حالة ما إذا كان هذا هو السبب في ظهورها.

يلجأ الأطباء أيضاً في بعض الحالات إلى استخدام بعض التقنيات الجراحية أو غير الجراحية للتخلص من كميات الدهون المتراكمة في منطقة الرقبة، وتهدف هذه العمليات إلى تجميل منطقة الرقبة والحصول على نتائج سريعة.

قد يوصي الأطباء في بعض الحالات بالاعتماد على أسلوب غذائي ورياضي معين، وتعديل استخدام جرعات بعض الأدوية للتخلص من حدبة الرقبة الدهنية، وخصوصاً إذا كانت السمنة هي السبب الرئيسي وراء ظهورها.

علاج حدبه الرقبه الدهنية

 

كيفية علاج حدبة الرقبة الناتجة عن مشاكل العمود الفقري؟

تختلف طرق علاج حدبة الرقبة الناتجة عن اعوجاج العمود الفقري باختلاف شدة الحالة، ففي الحالات البسيطة ينصح المختصون بممارسة بعض التمارين وتعديل وضع الرقبة على مدار اليوم لتفادي الجراحة، ولا يلجأ الأطباء إلى الحل الجراحي في هذه الحالات سوى في الحالات الشديدة التي قد تؤثر على بعض وظائف الجسم الأخرى.

علاج حدبه الرقبه الدهنية

 

بعض التمرينات المستخدمة في علاج الحدبة خلف الرقبة:

1- تمارين المقاومة لعضلات الرقبة الخلفية:

تساعد هذه التمرينات في تحسين عمل عضلات الرقبة الخلفية واستعادة التوازن بينها وبين العضلات الأمامية، ويعمل ذلك على التقليل من وضع الرقبة الخاطئ والمساعدة في الحصول على رقبة معتدلة، ويمكنك إجراؤه من خلال تكرار إرجاع رأسك للخلف مع استخدام أحد كفيك كمصدر للمقاومة.

تمارين المقاومة لعضلات الرقبة الخلفية

 

2- تمرين شد الذقن:

يعرف باسم تمرين (chin in) ويشبه إلى حد كبير وضع الوقفة العسكرية، وذلك بسحب الذقن باتجاه الداخل مع الحفاظ على الرأس في وضع رأسي، ويساعد هذا التمرين في تحسين درجة الإحساس بوضع الرأس (proprioception) وتجنب الأوضاع الخاطئة للرقبة على مدار اليوم وتجنب آلام الرقبة، بالإضافة إلى تحسين عمل بعض عضلات الرقبة.

تمارين المقاومة لعضلات الرقبة الخلفية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

عملية تجميل تطويل الرقبة

عملية شد الرقبة

شد الرقبة بالخيوط

شفط دهون الرقبة

عمليات الرقبة