تجميل العيون بدون جراحة

نظر العيون إلى العيون هو الذي جعل العيون على العيون وبالا

لا يمكن أن ننكر أن للعين مكانة خاصة في عالم الجمال، لطالما تغزل بها الشعراء والأدباء والفنانون في كل العصور، وذلك لما تتمتع به من سحر غامض يجعلك تسبر أغوار من أمامك دون أن ينطق، لذلك اهتم الناس منذ القدم بالعين وجمالها وخاصة النساء.

وكان أقدم ما تم اختراعه من أدوات التجميل هو المكحلة لتجميل العيون، وكثيرا ما نجد الكثير من النساء لا يضعن أي مساحيق تجميل سوى تلك الخاصة بالعين.

لكن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الخاصة بمظهر وشكل العين مما قد يسبب لهم عدم الرضا ويؤثر على حالتهم النفسية ومشاركاتهم الاجتماعية، وقد تجدهم يلجؤون لوضع النظارات الشمسية في كل المناسبات تجنبا لنظرة نقد من الآخرين.

لذلك كانت الحاجة لوجود حلول تجميلية أمر ضروري، فظهرت العمليات الجراحية الخاصة بتجميل العيون، ولكن لم تكن الحل الأمثل للكثيرين بسبب ما يندرج تحتها من مخاطر محتملة الحدوث بالإضافة إلى تكلفتها العالية والتي ليست في مقدور الجميع، ثم ظهرت التقنيات الغير جراحية وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي.

فما هي عملية تجميل العيون بدون جراحة؟ وما هي تقنياتها؟ وما هي أسعار كل تقنية؟ وما هي المشاكل التي تعالجها العملية؟ وما هي أفضل العيادات التي تقوم بإجراء العملية؟ كل تلك المعلومات وأكثر سوف تجدها معنا في تجميلي.

تجميل العيون بدون جراحة

 

ما هي عملية تجميل العيون بدون جراحة

تجميل العين بدون جراحة هي عملية لها العديد من التقنيات الغير جراحية كالحقن والليزر، ولا تحتاج للخضوع لمخدر كلي لإجرائها، وتستخدم في المقام الأول لتحسين شكل العين وليس لغرض طبي، حيث أننا يجب أن نفرق بين الجزء الطبي والجزء التجميلي في طب العيون.

على سبيل المثال لا يجب أن نعتبر عملية تصحيح النظر من عمليات التجميل حيث أنها تستخدم لغرض طبي بحت، على عكس الحول البسيط الذي يمكن أن نعتبر تعديله بالليزر من العمليات التجميلية.

عملية تجميل العيون بدون جراحة تستهدف الجزء الجمالي الخاص بالعين، وتعالج هذه العملية العديد من المشاكل التي يمكن أن يعاني منها النساء والرجال أيضا، مثل:

  1. مشكلة الجيوب أسفل العين: معظم من يعاني من هذه المشكلة هم من لديهم مشاكل بالكلى أو الكبد أو القلب، وأحيانا تظهر مع التقدم بالعمر، فتظهر الجيوب أسفل العين على شكل انتفاخات تتزايد عند الاستيقاظ وتقل تدريجيا ولكنها لا تزول تماما، وفي بعض الحالات لا تقل طوال اليوم مما تسبب مظهر غير جميل للمريض.
  2. الهالات السوداء: وهي من المشاكل الشائعة بين كبار السن وأيضاً الشباب والتي يتم علاجها عن طريق تجميل العيون بالحقن، وغالباً ما تظهر بسبب العادات السيئة مثل السهر لوقت متأخر والإكثار من تناول المنبهات والتدخين وغيرها، وأحيانا تظهر بسبب الأنيميا ونقص الفيتامينات، وتُظهر هذه المشكلة الشخص الذي يعاني منها بمظهر إرهاق دائم.
  3. تهدل الجفون العلوية: وتظهر هذه المشكلة غالبا بسبب التقدم بالسن وظهور التجاعيد، وهناك عملية تجميل الجفون قد طُورت خصيصا لهذا الغرض، والتي تعتبر إحدى عمليات تجميل العيون، ولها تقنية غير جراحية يتم استخدام الليزر بها.
  4. مشكلة العيون الغائرة: وتبدو العين في هذه الحالة وكأنها داخل تجويف الجمجمة تماما مع ظهور عظام الوجنتين بارزتين، مما يسبب شكل غير جميل للوجه.
  5. التجاعيد حول العين: وغالبا ما تكون في زاوية العين وتسمى (أقدام الغراب).
  6. الحول البسيط: ويجب هنا أن يفرق المريض ما بين الحول المرضي الذي يسبب ازدواجية في الرؤية، وبين الحول البسيط الذي لا يؤثر على البصر، حيث أن في الحالتين يجب استشارة طبيب العيون أولا ثم يحدد الطبيب إذا كان المريض يحتاج إلى عملية طبية أو عملية تجميلية.

 

تجميل العيون بالحقن

تستخدم تقنية حقن الفيلر في العديد من الأغراض التجميلية مثل تكبير ونفخ الخدود ونفخ الشفتين وغيرها من أجزاء الوجه والجسم المختلفة. وقد استخدمت مؤخراً هذه التقنية لتجميل العيون في حالة وجود هالات سوداء حول العين والتي يسببها وجود فراغ في هذه المنطقة، وأيضا تستخدم في حالة وجود جيوب تحت العين وتعالج أيضا مشكلة العيون الغائرة.

يمكن استخدام عدة مواد في حقن الفيلر مثل حقن دهون الجسم الذاتية وأيضا هناك مادة الهيلورونيك اسيد ومادة الكولاجين الحيواني، ولهذه التقنية عدة مميزات منها:

  • لا تحتاج إلى تخدير كلي
  • عند الحقن بالدهون الذاتية لا تحدث التهابات لأنها مادة طبيعية ويمتصها الجسم بسهولة
  • تظهر نتائجها بسرعة كبيرة
  • تعتبر تكاليفها منخفضة جدا مقارنة بالجراحات التجميلية للعين
  • تقنية سريعة لا تحتاج أكثر من ربع الساعة لإتمامها

لكن يعيب هذه التقنية أنها غير دائمة حيث أن المريض سوف يحتاج لإعادة إجرائها كل ستة أشهر إلى عام.

تجميل العيون بالفيلر

 

تجميل العيون بالليزر

لا أحد يمكنه أن ينكر المميزات الكثيرة لاستخدام الليزر في مجال طب التجميل، حيث أن استخدامه كان طفرة علمية سهلت الكثير من الإجراءات ووجدت الكثير من البدائل الغير جراحية، لذلك كان الإقبال على استخدام هذه التقنية من قِبل المرضى كبيراً جداً.

يستخدم الليزر في أغراض تجميل العيون مثل إزالة الهالات السوداء للحالات التي لا يصلح لعلاجها الفيلر كأن يوجد شعيرات دموية ضعيفة في منطقة ما حول العين، كما يستخدم لمعالجة الجيوب أسفل العين ورفع الجفون العلوية وإخفاء التجاعيد حول العين، كما يستخدم الليزر في تعديل الحول البسيط في العين.

لتقنية الليزر العديد من المميزات مثل:

  • لا تحتاج لتخدير كلي لإجرائها
  • تعتبر بديلا ممتازا عن الجراحات التجميلية للعيون
  • تدوم نتائجها مدة طويلة تمتد لسنوات

ولكن يعيب هذه التقنية أنها تعتبر مكلفة مقارنة بتقنية الحقن.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكاليف تجميل العيون بدون جراحة

لا يمكن أن تجد رقما ثابتا لتكاليف العملية حيث أن التكاليف تختلف من بلد إلى أخر ومن طبيب إلى آخر، ذلك بالإضافة إلى أن سعر كل تقنية من تقنيات العملية يختلف عن الأخر.  فإذا نظرنا إلى تقنية تجميل العيون بالحقن سوف تجد تكاليفها تتراوح ما بين 200 و500 دولار أمريكي في مصر، وفي قطر تتراوح التكاليف ما بين 400 و600 دولار، أما في الأردن تتكلف حوالي 180 دولار للحقنة الواحدة.

بالنسبة لتقنية تجميل العيون بالليزر فتكاليفها تتراوح ما بين 1000 و 2000 دولار أمريكي ويمكن أن تصل في بعض الدول إلى 5000 دولار أمريكي.

 

أماكن لتجميل العيون بدون جراحة

  • معهد الجراحة المجهرية (IMO) ببرشلونة: وهو من أشهر المعاهد على مستوى العالم في مجال تجميل العيون، حيث يتم به إجراء كل عمليات التجميل الخاصة بالعيون سواء كانت جراحية أو غير جراحية.
  • مركز اشتار العالمي ببيروت: هو من مراكز التجميل المتميزة، ويضم نخبة من الأطباء الأجانب من ذوي الخبرات والمهارة، ويحتوي على عدة أقسام منها قسم خاص بزراعة الشعر.
  • مستشفى آي دي بكوريا: وهي من المستشفيات التجميلية المتكاملة لأنها تجري العديد من العمليات التجميلية مثل شفط الدهون وتجميل الأنف وغيرها بالإضافة إلى إجراء كل العمليات الخاصة بتجميل العيون.
  • مركز كوزمو آرت بالقاهرة: وهو مركز متخصص في استخدام الليزر في جميع الأغراض التجميلية، كما يستخدم تقنيات حقن الفيلر والبوتكس في التجميل.

 

خطوات عمليات تجميل العيون بدون جراحة

تجميل العيون بالحقن

تعد هذه التقنية من التقنيات السريعة في إجرائها وظهور نتائجها، فيقوم الطبيب المعالج باستخدام مخدر موضعي على هيئة كريم أو مرهم لدهان المنطقة حول العين، ويترك لمدة حوالي 20 دقيقة. يبدأ الطبيب باستخدام إبر دقيقة جدا مخصصة للاستعمال في منطقة ما حول العين لحقن المادة المستخدمة في الفيلر بالقدر المناسب حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة.

تظهر نتيجة الحقن في الحال، ويمكن للمريض العودة للمنزل بعد إجراء الحقن مباشرة ويستطيع مزاولة نشاطه الطبيعي بعد يومين على الأكثر مع الالتزام  بكل الاحتياطات والتعليمات التي يخبره بها الطبيب.

تستمر نتائج هذه التقنية حوالي ستة أشهر، وأحيانا تمتد إلى عام في أحسن الأحوال، يمكن للمريض بعدها إعادة الإجراء للمحافظة على مظهر جمالي دائم للعين.

 

تجميل العيون بالليزر

تستغرق هذه التقنية فترة أطول من تقنية الحقن، فيمكن أن تستغرق مدة تصل إلى الساعة، ويقوم الطبيب باستخدام المخدر الموضعي حول العين.  يتم وضع أغطية مخصصة للمريض لإغلاق العينين حتى لا يؤثر عليهما شعاع الليزر، ويستخدم الطبيب كذلك نظارات مخصصة لتحميه من أشعة الليزر، ثم يستخدم الطبيب جهاز الليزر ليسلط أشعته على الجزء المراد تجميله حول العين.

تعمل أشعة الليزر على شد الجلد حول العينين بصورة طبيعية للقضاء على التجاعيد كما تساعد في تكسير الخلايا الدهنية المسببة للجيوب أسفل العين. يستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العملية بعد تحديد ميعاد المتابعة مع الطبيب المعالج، كما يمكن المريض العودة إلى العمل بعد حوالي أسبوع من إجراء العملية.

تظهر النتائج النهائية لهذه التقنية بعد عدة أيام من الإجراء يقوم خلالها المريض بتجنب أشعة الشمس المباشرة واستخدام الدهانات التي يصفها الطبيب.

 

تجميل العيون بالليزر

 

قبل وبعد تجميل العيون بلا جراحة

يحكى أحد المرضى وهو شاب في الخامسة والثلاثين من العمر، أن عمله يقتضي جلوسه عدة ساعات متواصلة أمام شاشة الحاسب ذلك بالإضافة إلى عدم انتظام مواعيد نومه وتناوله الكثير من المشروبات الغنية بالكافيين، كل تلك العوامل أدت إلى ظهور الهالات السوداء حول عينيه، الأمر الذي جعل مظهره باهتا وغير حيوي على الإطلاق.

كما أثر ذلك سلبا على علاقاته الاجتماعية فكان كل من يقابله يسأله إذا ما كان مرهقا أو أنه لم ينل قسطا كافيا من النوم، كل تلك المشاكل جعلته يفكر مليا في تجميل عينيه بدون جراحة.

وقصد المريض طبيب تجميل متخصص في العيون، وبعد الفحوصات الطبية الدقيقة قرر الطبيب أن حقن الفيلر هو المناسب لحالته، فقام بإجرائه على الفور، وقد تفاجأ المريض بالنتائج المدهشة السريعة والغير مكلفة، الأمر الذي أثر إيجابيا فيما بعد على حالته النفسية والاجتماعية.

 

نصائح يجب مراعاتها

قبل الإقدام على عملية تجميل العيون بدون جراحة يجب أن تلفت الانتباه إلى عدة عوامل تضمن لك نجاح العملية بدون مخاطر أو مضاعفات، ومن هذه العوامل:

  • طلب الاستشارة من طبيب عيون قبل التوجه إلى طبيب تجميل.
  • اختيار طبيب محترف ومتخصص في تجميل العيون.
  • مناقشة طبيب التجميل في كل التفاصيل المتعلقة بالعملية.
  • عمل مقياس نظر وأشعة على العين، وقياس ضغط العين قبل العملية.
  • إجراء اختبار الحساسية إذا ما كانت المادة المستخدمة في الفيلر هي الكولاجين الحيواني.
  • يجب أن تخبر طبيبك المعالج عن أي أمراض تعاني منها وأي عقاقير تتعاطاها باستمرار.
  • اختيار مستشفى أو مركز متخصص لتجميل العيون لإجراء العملية.
  • بعد العملية يجب عليك الالتزام الكامل بكل تعليمات الطبيب، ووضع المراهم التي يصفها وعمل الكمادات الباردة.
  • تجنب التعرض المباشر للشمس بعد العملية ويفُضل ارتداء نظارات الشمس الجيدة.
  • تجنب وضع مساحيق التجميل في منطقة العين لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين والكحوليات والتدخين.

 

 بعد تجميل العين بدون جراحة

 

الأثار الجانبية ومضاعفات العملية

لكل عملية آثار جانبية متوقعة يمكن أن تحدث للمريض دون الحاجة للشعور بالقلق، ولعملية تجميل العين بدون جراحة بعض الآثار الجانبية البسيطة والتي تزول تدريجيا غالبا دون الحاجة إلى عقاقير طبية، ومنها:

  • الشعور بالألم حول العين: وهو عرض طبيعي وغير مقلق على الإطلاق، إلا إذا كان ألم غير محتمل ولا يزول بالمسكنات، فيجب الإسراع إلى الطبيب حينها.
  • الكدمات: وتحدث غالبا بعد حقن الفيلر وتزول بعد عدة أيام.
  • التورم: من الأعراض الشائعة أيضا ويتم معالجته بالكمادات الباردة. يمكن أن يكون بسيطا ويزول سريعا، ولكن إذا استمر دون تحسن باستخدام مراهم مضادة للالتهاب، يجب مراجعة الطبيب فورا.
  • الحساسية: وتحدث حين يتحسس المريض للمادة المستخدمة في حقن الفيلر.

أما بالنسبة لمضاعفات العملية فيمكن تجنبها إذا ما التزم المريض بالنصائح السالف ذكرها، وغالبا ما تحدث هذه المضاعفات بسبب عدم خبرة الطبيب المعالج ومنها:

  • حدوث حروق بالجلد: وتحدث نتيجة استخدام أشعة الليزر بشكل خاطئ.
  • ظهور تكتلات حول العين: ويرجع ذلك إلى عدم توزيع مادة الفيلر بطريقة جيدة حول العين.
  • ظهور أورام حول العين: ويحدث ذلك نتيجة إنتاج جهاز المناعة لأجسام مضادة ضد المادة المستخدمة في حقن الفيلر، ولا يحدث هذا العرض إذا ما كانت المادة المستخدمة هي الدهون الذاتية للجسم.
  • ضعف النظر: وهي من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة للحقن الخاطئ للفيلر أو استخدام الليزر بشكل خاطئ.

تجميل العيون بالحقن

 

كيف تختار الطبيب المناسب

يجب أولا أن تعي جيدا أن منطقة العين من المناطق الحساسة جدا وأن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية، ويجب أيضا أن تعرف أن نجاح العملية يعتمد بصورة مباشرة وأساسية على الطبيب المعالج.

وقد حدثت ظاهرة في الآونة الأخيرة وهي أن أطباء غير متخصصين في المجال التجميلي قاموا بإجراء عمليات تجميلية دون ترخيص، مثل حقن الفيلر واستخدام الليزر وغيرها من الإجراءات البسيطة والغير جراحية، اعتمادا منهم على سهولة العملية وخلفياتهم الطبية المحدودة.

لذلك فإن من الهام والضروري جدا أن تختار طبيب يتميز بعدة صفات تضمن لك أن إجراء العملية بدون مخاطر أو مضاعفات، ومن هذه الصفات:

  1. أن يكون طبيب متخصص في مجال عمليات تجميل العيون.
  2. له خبرة كبيرة في هذا المجال.
  3. له عدد كبير من العمليات الناجحة في هذا المجال.
  4. يجب أن يكون من أصحاب شهادات الماجستير أو الدكتوراه.
  5. يفضل من يكون الطبيب مُعتمدا من البورد الأمريكي لجراحات التجميل.
  6. يجب أن يكون لدية رخصة مزاولة المهنة بهذا التخصص في البلد الذي يعمل به.
  7. بالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يكون له ذوق فني راق ونظرة جمالية ليعطيك أفضل النتائج.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية