متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

مميزات عملية الليزك

تثار الكثير من التساؤلات حول عملية تصحيح النظر بتقنية LASIK، لعل أبرزها سؤال: متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك وما الوقت المُستغرق للتعافي التام من أثرها؟، يأتي انتشار مثل هذه الأسئلة بالتزامن مع ما تحققه عمليات تصحيح النظر من انتشاراً واسعاً ومتزايداً إلى أن صارت من بين عمليات العيون الأكثر طلباً وإجراءً على مستوى العالم.

 

 

توقيت ظهور النتائج النهائية لعملية الليزك

تمر عملية التعافي من عمليات العيون بصفة عامة بعدة مراحل وتتم بصورة تدريجية، بناءً على ذلك فإن الوصول إلى النظر طبيعي بعد عملية الليزك تستغرق فترة طويلة نسبياً تتراوح ما بين 3 : 6 أشهر، آنذاك فقط يمكن تقييم النتائج النهائية للجراحة، يرجع هذا التفاوت في تقدير فترة التعافي إلى وجود العديد من الفروق الفردية بين المرضى المؤثرة بنتائج عمليات الليزك “Lasik” وسرعة تحقيقها.

تأتي حالة المريض قبل إجراء عملية الليزك على رأس هذه العوامل، مثال ذلك أن مرضى قصر النظر الشديد يحتاجون فترات أطول -مقارنة بمعظم الحالات الأخرى- للتعافي بعد عملية الليزك للعيون بصورة تامة.

 

نتائج مرضية بعد عملية الليزك

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مراحل التعافي من عملية الليزك

أشرنا سابقاً إلى أن التعافي بعد عملية الليزك يمر بعدة مراحل، تلك المراحل تبدأ من لحظة مغادرة غرفة العمليات وتمتد إلى عدة شهور بعد العملية ويقسمها الأطباء إلى أربعة مراحل رئيسية على النحو التالي:

 

⁨‎⁨عملية الليزك لتصحيح النظر ⁩⁩

 

  1. المرحلة الأولى (أول 6 ساعات): تمثل المرحلة الأكثر حساسية وينصح عادة بإبقاء العينين مغلقتين تلك الفترة أو تجنب التعرض للضوء الساطع على أقل تقدير.
  2. المرحلة الثانية (أول 24 ساعة): يمكن للمريض مغادرة المستشفى لكن مع الالتزام بتجنب النظر إلى الشاشات أو القراءة أو ممارسة أي نشاط قد يرهق العينين، كذلك ينصح بارتداء واقيات العين لحمايتها من الاصطدام أو الفرك.
  3. المرحلة الثالثة (بعد الشهر الأول): يمكن للمريض معاودة كامل أنشطته بما في ذلك المُرهق منها، مع الالتزام باستعمال قطرات العين الموصوفة من الطبيب بصفة منتظمة و بالجرعات المحددة.
  4. المرحلة الرابعة (3 : 6 أشهر): تمثل المرحلة النهائية التي يتم الوصول خلالها إلى النظر الطبيعي بعد عملية الليزك.

 

مراحل التعافي بعد اجراء الليزك

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الآثار الجانبية المحتملة لعملية الليزك

تصنف عملية الليزك بين الإجراءات الطبية الآمنة والبسيطة برغم أنها مرتبطة بأحد أكثر أعضاء الجسم حساسية، حيث يمكن الانتهاء منها في غضون ساعة واحدة كما أن الآثار الجانبية لها تكون في الغالب بسيطة وتزول من تلقاء نفسها في غضون أيام وهي:

  • حرقة العين أو الرغبة في فركها.
  • ألم خفيف يمكن تجاوزه اعتماداً على العقاقير المُسكنة الموصوفة.
  • تدمع العينين كثيراً وقد يؤدي هذا إلى ضبابية الرؤية.
  • احمرار بياض العينين.

تجدر الإشارة هنا إلى أن اتباع تعليمات الرعاية الصحية الموصى بها من الطبيب شرطاً أساسياً لتفادي التعرض لأي مضاعفات جراء عملية الليزك، إذ أن في حالة إهمال تلك التعليمات قد يواجه المريض خطر التهاب العين الذي تزداد احتمالات الإصابة به خلال أول عشرة أيام من الخضوع للجراحة.

 

اثار جانبية لعملية الليزك

 

هل عملية الليزك تعالج الحول؟

تساهم عملية الليزك في علاج حول العين إذا كان ناتج عن ضعف النظر، حيث أن بعد عملية الليزك لتصحيح النظر يمكن أن يتحسن الحول باستعمال نظارة طبية معينة يصفها الطبيب المعالج، أما إذا كان عدم تناسق العينين ناتج عن أي أسباب أخرى بخلاف ضعف النظر فيمكن التغلب عليه بطرق أخرى مثل اللجوء إلى طرق تجميل العين المختلفة أو إجراء عملية علاج الحول بالليزر.

 

هل يعالج الليزك مشكلة الحول

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً:

عمليات تجميل العيون الجاحظة

تغيير لون العين

عملية تكبير وتوسيع العيون

توسيع العيون

تجميل العيون بدون جراحة

علاج انتفاخ تحت العين بالليزر

علاج الحول بالليزر