تجربتي مع السيلينيوم

تجربتي مع السيلينيوم
تجربتي مع السيلينيوم

عملت في العديد من الصيدليات الكبرى بالإضافة لصيدلي اكلينيكي في معهد الأورام، حصلت على البورد الأمريكي في مجال الفارمكوثيرابي ودرست العديد من الدورات المعتمدة في مختلف التخصصات في المجال الطبي

إنشاء: 15 ديسمبر 2021 · تحديث: 10 فبراير 2023

نبحث عن كل ما هو طبيعي لكي نشعر بصحة أفضل ونقوي أجسادنا ونعزز وظائف الجسم الحيوية. لذا نأتي إليك عزيزي القارئ بتجربة منتج من قلب الطبيعة وهي تجربتي مع السيلينيوم وفوائده والجرعات الصحيحة له، و أيضاً الأعراض التي قد تنتج عن قلة أو زيادة نسبته في الجسم وكيفية الحصول عليه.

ما هو السيلينيوم؟

السيلنيوم (Selenium) هو أحد المعادن الموجودة طبيعياً في التربة وبعض الأطعمة، ولا يستطيع الجسم تصنيعه، ولكن يستطيع تخزينه من خلال تناول الأطعمة أو الأدوية التي تحتوي على عنصر السيلينيوم.

ما هي فوائد السيلينيوم للجسم؟

لا يقتصر الأمر على عدة فوائد بل أنه يلعب دوراً أساسياً في عدة وظائف حيوية للجسم؛ ويرجع ذلك في الأساس أنه من أقوى  مضادات للأكسدة، ومن ضمن فوائده:

1- الغدة الدرقية: 

الغدة الدرقية (Thyroid gland) كما نعلم أنها لها دور رئيسي في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم. وهي من أكثر الأنسجة في الجسم التي تحتوي على عنصر السيلينيوم، إذ أنه يحميها من عمليات الأكسدة التي تتم بالجسم، ويساهم أيضاً في تصنيع هرمونات تلك الغدة.

كما يستخدم السيلينيوم في علاج بعض الحالات المرضية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية مثل داء هاشيموتو (Hashimoto’s thyroiditis) وهو مرض مناعي يتسبب في قصور الغدة الدرقية.

2- الجهاز المناعي 

يعزز السيلينيوم عموماً  مقاومة  الجهاز المناعي ضد البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الأشخاص المصابين بالأنفلونزا (Influenza) وفيروس سي الكبدي (Hepatitis C) ومرض السل (TB). كما يرفع مناعة الأشخاص المصابين بمرض الإيدز (AIDS).

3- الجهاز التنفسي

يقلل السيلينيوم من أعراض التهاب الجهاز التنفسي خاصة في حالات الربو (Asthma)، فهو يقلل من أعراضه مثل ضيق التنفس والكحة وضيق الصدر. أثبتت بعض الأبحاث أن المصابين بالربو الذين يستخدمون السيلينيوم يقل استخدامهم للكورتيزون لكي يعالجوا أعراضه.

4- القلب والأوعية الدموية

كما ذكرنا من قبل أن السيلينيوم مضاد للأكسدة، فهو يحارب الجذور الحرة (free radical) وهو بذلك يقلل من تصلب الشرايين التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض القلبية والسكتات الدماغية. كما يقلل مستويات الكوليسترول في الدم وأيضاً يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

5- الجهاز العصبي 

يقوي السيلينيوم الذاكرة بالإضافة إلى أنه يحمي الخلايا العصبية من الأكسدة؛ مما يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر (alzheimer's) والتصلب المتعدد (multiple sclerosis) والشلل الرعاش (parkinson's disease).

6- الخصوبة

يزيد السيلينيوم من الخصوبة عند كل من النساء والرجال، فهو يحسن من جودة وحركة الحيوانات المنوية عند الرجال ويقلل من فرص الإجهاض عند النساء.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

7- البشرة والشعر 

يساعد السلينيوم على تقليل سقوط الشعر وأيضاً يقتل البكتريا التي تسبب قشرة الشعر، أما عن البشرة فهو يقلل من التهاب البشرة ولذلك فهو يساعد في علاج حب الشباب كما يجعل البشرة نضرة وأكثر شباباً.

علاوة على ذلك فالسيلينيوم يحمي الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة والثدي والقولون وأيضاً سرطان البروستاتا. 

ما هي الأطعمة الغنية بالسيلينيوم؟

يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على السيلينيوم مثل:

  1. المحار.
  2. بذور عباد الشمس.
  3. البيض.
  4. صدور الدجاج.
  5. السردين.
  6. التونة.
  7. فطر عيش الغراب.
  8. الجوز البرازيلي.
  9. لحم الديك الرومي.
  10. البقوليات مثل العدس والفول.

ما هي الجرعة المسموحة من السيلينيوم؟ 

يجب الحذر بشأن جرعة السيلينيوم إذا أن الجرعات الزائدة منه قد تؤدي إلى الوفاة وهذه الجرعات المقررة له:

العمر الجرعة (بالميكروجرام في اليوم)
الأطفال من سن 1 إلى 3 سنوات   20
الأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات  30
الأطفال من سن 9 إلى 13 سنوات  40
ما فوق 14 سنة والبالغين  55
أثناء الحمل  60
أثناء الرضاعة  70

ما هي الآثار الجانبية والمخاطر للسيلينيوم؟

قد يتسبب السيلينيوم في عدة آثار جانبية  خاصة إذا استعمل لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة منها:

  1. رائحة نفس كريهة قد تشبه رائحة الثوم.
  2. الإسهال والقيء والشعور بالغثيان.
  3. الشعور بالإرهاق والإجهاد.
  4. دوخة وبعض الرعشات الخفيفة.
  5. سيولة بالدم مما يجعل المستخدم عرضة للنزيف.
  6. سقوط الشعر بغزارة وتكسر الأظافر.
  7. وهن بالعضلات.
  8. قد  يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  9. وجود طعم معدني بالفم.
  10. قد يتسبب ببعض المشكلات للكبد والكلى.

ما هي أعراض نقص السيلينيوم؟

يمكن التعرف على نقص السيلينيوم في الجسم من خلال تلك الأعراض:

  1. وهن العضلات.
  2. تساقط الشعر.
  3. تأخر الإنجاب.
  4. التشوش العقلي وضعف الذاكرة.
  5. الشعور بالتعب دون سبب.

ما هو سعر السيلينيوم وأماكن توافره؟

قد تختلف أسعار السيلينيوم وفقاً للشركة المنتجة له وتركيز السيلينيوم ونوع الفيتامينات المصاحبة له وتركيزها أيضاً بالإضافة إلى عدد الأقراص بالعبوة. يتراوح سعره من 5 إلى 100 دولار أمريكي.

كما يتوفر في العديد من الأماكن مثل الصيدليات والمواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الانترنت.

 ما هي تجارب استخدام السيلينيوم؟

يوجد العديد من المستخدمين للسيلينيوم وهذه بعض الآراء من خلال تجاربهم: 

تجربتي مع سيلينيوم ACE

  1. يقول ج.هـ: "لقد كانت تجربتي مع استخدام السيلينيوم ACE رائعة، ففي الفترة التي استخدمته قلت كثيراً المرات التي أصبت بها بالأنفلونزا".
  2. أما عن م.س فهو يقول: "منذ استخدامي للسيلينيوم أصبح جهازي المناعي أكثر قوة كما أصبحت آلام التهاب المفاصل أقل كثيراً".
  3. يقول د.أ: "لقد استخدمته لمدة عام بعد ما تعافيت من السرطان وفي الحقيقة أنه عزز جهازي المناعي كثيراً، فقد حماني من الإصابة بالعديد من نزلات البرد التي أصيب بها عدد من أفراد أسرتي".
  4. تقول ك.م: "منذ أن شخصت بقصور في الغدة الدرقية لم أتناول السيلينيوم إلا من أسبوعين وفي الحقيقة أنا سعيدة للغاية لقد استعدت نشاطي المعتاد، كما قل تقصف شعري وأيضاً لم أعد اشتهي الحلويات بشراهة".

تجربتي مع تناول السيلينيوم للتخسيس

  1. تقول س .ب: "عندما أصبت بالقصور في الغدة الدرقية اكتسبت الكثير من الوزن، وتأثرت حالتي النفسية كثيراً وشعرت بالاكتئاب. لكن عند تناولي السيلينيوم أصبحت مستويات هرمونات الغدة الدرقية أفضل، كما بدأت في فقدان عدة كيلوجرامات من وزني مما انعكس على حالتي النفسية".
  2. كما تقول ك. د: "عندما وضعت مولودي زاد وزني كثيراً واحتجت أن أمارس الرياضة، ولكنني شعرت بالإجهاد الشديد. لكن عندما تناولت السيلينيوم استطعت ممارسة الرياضة دون إجهاد وزاد نشاطي اليومي وعاد قوامي كما كنت أريد".
تجربتي مع تناول السيلينيوم للتخسيس
تجربتي مع السيلينيوم للتخسيس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربتي مع تناول السيلينيوم للرجال

  1. يقول ن.س: "بالفعل فهو يستحق التجربة لقد تزوجت منذ 8 سنوات ولم تحمل زوجتي، وقد بدأت تناول السيلينيوم منذ 5 شهور والآن زوجتي حامل في شهرها الثاني  بطفلنا الأول".
  2. تقول ف.س: "لقد استعمله زوجي وفقاً لتعليمات الطبيب، إذ أننا متزوجان منذ عدة سنوات ولم أحمل لكي يزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية والآن أنا حامل وسعيدة للغاية".
  3. يقول هـ. ب: "استخدمت السيلينيوم منذ 3 شهور وأثر تأثيراً إيجابياً ملحوظاً في نتائج تحليل السائل المنوي، كما أحدث تغييراً ملحوظاً في مجهودي ونشاطي اليومي".
تجربتي مع تناول السيلينيوم للرجال
تجربتي مع السيلينيوم للرجال

تجربتي مع استعمال السيلينيوم للشعر

  1. تقول ب.ل: "يتساقط شعري منذ مدة كبيرة بغزارة واستخدمت العديد من الأدوية والفيتامينات لحل هذه المشكلة وكان ذلك دون نتيجة. بينما عندما استخدمت السيلينيوم زادت كثافة شعري وقل تساقطه كثيراً، كما أنه لم يسبب لي أي ألم بالمعدة مثل الأدوية الأخرى، وحقاً أنا سعيدة جداً لأنني استخدمته".  
  2. تقول ل.ي: "يجب الحذر بشأن السيلينيوم لقد استخدمته بجرعة خاطئة للأسف وتناولته بجرعات كبيرة وبدأ شعري بالتساقط، لذا أريد لفت انتباه جميع مستخدميه إلى أنه يجب تناول الجرعة الصحيحة منه".
تجربتي مع استعمال السيلينيوم للشعر
تجربتي مع السيلينيوم للشعر

تجربتي مع البشرة والسيلينيوم 

تقول أ. س: "لقد كنت أعاني من إكزيما في الجانب الأيمن من الأنف منذ عدة سنوات، وعندما ذهبت للطبيب وصف لي كريم موضعي من الكورتيزون وبالفعل بدأ يعالج الإكزيما. لكن عندما توقفت عن استعماله عادت مرة أخرى، أما عند استعمالي محلول موضعي من السيلينيوم اختفت وكأنها لم تكن موجودة من قبل حتى بعد توقفي عن استعماله". 

تجربتي مع البشرة والسيلينيوم
تجربتي مع السيلينيوم للبشرة

يقول ي. م: "أعاني التينيا المبرقشة منذ سنتين وكلما عالجتها عادت مرة أخرى، ولكن عندما استخدمت السيلينيوم على هيئة محلول من السيلينيوم سلفات، كنت أضعه على بشرتي لمدة 10 دقائق ثم أغسله بالماء مع مضادات الفطريات بالفم أصبحت الأمور أفضل كثيراً الآن". 

تقول هـ.ف: "لقد استخدمت السيلينيوم الموضعي على هيئة كريم على بشرتي وقلت كثيراً التجاعيد والخطوط التعبيرية الموجودة بوجهي، كما صارت بشرتي نضرة للغاية وصحية".

اقرأ أيضاً

شراب الكولاجين لبشرة أكثر شباباً

أهمية قشور السيليوم للتخسيس وإنقاص الوزن

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

مكمل انيمال بمب تعرف على فوائده

فوائد القرنفل للتخسيس وكيفية استخدامه

تعرف على فوائد الماش للتسمين

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...