ما هو شكل عين السمكة بعد إزالتها؟

ما هو شكل عين السمكة بعد إزالتها؟

ما هي أسباب عدوى عين السمكة؟ وما هو شكل عين السمكة بعد إزالتها؟ وما هو علاج عين السمكة في اليدين والقدمين؟ يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة هذه الأسئلة وغيرها حول عدوى عين السمكة. ونتيجة لسعي موقع تجميلي الدائم لمساعدة قرائه وتوفير أهم المعلومات حول العمليات والأمراض المختلفة، وفرنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال أهم المعلومات حول شكل عين السمكة قبل وبعد إزالتها وأسبابها وأهم طرق علاجها.

 

ما هي عدوى عين السمكة؟ وما هو مدى خطورتها؟

عين السمكة هي ثآليل سميكة وصلبة بلون الجلد أو لون بني أو لون مائل للرمادي الغامق شديدة الانتشار والعدوى من شخص لآخر، تظهر  هذه الثآليل على الجلد في القدمين أو اليدين أو الأعضاء التناسلية وتكون عبارة عن أورام صغيرة غير سرطانية تصيب الجلد نتيجة العدوى بفيروس يدعى فيروس الورم الحليمي البشري HPV، يعمل هذا الفيروس على زيادة نمو خلايا الجلد مما يؤدي إلى ظهور هذه الثآليل المسماة بعين السمكة.

ما هي عدوى عين السمكة؟ وما هو مدى خطورتها؟

 

هل عين السمكة خطيرة؟

تتوقف خطورة عين السمكة على المنطقة المصابة ففي حالة إصابة عين السمكة لليدين أو القدمين يتم علاجها ببعض الطرق التقليدية منزلياً ولا تعتبر خطيرة ولكن في حالة إصابتها للأعضاء التناسلية قد تتسبب في الإصابة بالسرطان مما يؤدي إلى زيادة خطورتها في هذه الحالة.

هل عين السمكة خطيرة؟

 

ما هي أسباب الإصابة بمرض عين السمكة؟

  1. ضعف المناعة ضد فيروس الورم الحليمي عند الأطفال والمراهقين.
  2.  الإصابة بأحد الأمراض الجلدية المزمنة مثل الإكزيما.
  3. كثرة عض وأكل الأظافر.
  4. تناول عقاقير لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والصدفية والالتهاب الرئوي  يزيد من فرص الإصابة بمرض عين السمكة.
  5. الاتصال المباشر مع شخص مصاب عن طريق ملامسة الجلد أو الإتصال الجنسي.
  6. استخدام أدوات شخص مصاب أو لمس الأسطح الملوثة.

ما هي أسباب الإصابة بمرض عين السمكة أو الثؤلول؟

 

 ما هي أنواع عين السمكة قبل وبعد إزالتها؟

تختلف أنواع عين السمكة باختلاف المنطقة المصابة ويختلف شكل عين السمكة قبل وبعد إزالتها باختلاف النوع لذا سوف نتناول معاً في الفقرات التالية أنواع عين السمكة وشكل كل نوع قبل وبعد.

 1- ثآليل شائعة Common Warts

هذا النوع يكون عبارة عن جلطات دموية صغيرة وأورام لحمية ملونة في حجم رأس الدبوس أو البازلاء تظهر أعلى اليدين والأصابع وحول الأظافر والقدمين، تكون هذه الثآليل ذات ملمس خشن وصلب كما أنها في بعض الأحيان يكون لديها نقاط سوداء تشبه البذور. يظهر هذا النوع من عدوى عين السمكة عادةً عند جرح الجلد أو عض الأظافر ويعتبر عض الأظافر أحد الأسباب في نقل الفيروس والعدوى للوجه. 

ثآليل شائعة Common Warts

 

2- ثآليل مسطحة Flat Warts

تميل هذه الثآليل في الظهور على أوجه الأطفال وفي منطقة اللحية عند الرجال وفي منطقة الساقين عند النساء. تعتبر هذه الثآليل هي الأفضل من ناحية الشكل والحجم فهي عبارة عن ثآليل صغيرة ومسطحة وذات ملمس أنعم من الأنواع الأخرى ولكنها الأسوء من ناحية الانتشار والنمو فهي سريعة النمو والانتشار بشكل كبير.

ثآليل مسطحة Flat Warts

 

3- ثآليل خيطية Filiform Warts  

على الرغم من أن هذا النوع من الثآليل غير مؤلم إلا أنه يسبب الكثير من الإزعاج وذلك لأنها تكون عبارة عن ثآليل سريعة النمو تظهر في شكل خيوط شوكية أو تبدو في شكل فرشاة صغيرة تنمو على الوجه وحول الفم والعينين.

ثآليل خيطية Filiform Warts

 

4- الثآليل الأخمصية Plantar Warts 

 يشعر المصاب بهذا النوع من الثآليل بأن هناك حصاة في حذائه وذلك لأنها تنمو في جلد باطن القدم وتكون إما واحدة أو عنقود من الثآليل المسطحة والصلبة السميكة، يكون هذا العنقود من الثآليل شبيه جداً بنسيج القدم، لذا تم تسمية هذا العنقود بثآليل الفسيفساء (Mosaic Warts)، ويكون السبب وراء ظهور هذه الثآليل هو الضغط الدائم على القدم الناجم عن كثرة المشي والوقوف عليها. 

الثآليل الأخمصية Plantar Warts

 

5- ثآليل تناسلية Genital Warts 

يكون هذا النوع هو الأكثر خطورة والأكثر صعوبة في علاجه وذلك لأنه قد يتسبب في الإصابة بالسرطان وتكون هذه الثآليل عبارة عن نتوءات صغيرة بلون الجلد شبيهة بزهرة القرنبيط تصيب الأعضاء التناسلية وتتكون نتيجة للعدوى بفيروس الورم الحليمي المعدي. تنتقل العدوى في هذا النوع من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي وتكون هذه الثآليل شديدة الإنتشار.

ثآليل تناسلية Genital Warts

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي طرق علاج عين السمكة؟

هناك بعض الحالات التي تختفي عندها الثآليل وحدها دون علاج ولكن هناك الكثير من الحالات التي تحتاج وتلجأ إلى تطبيق إحدى الطرق العلاجية للتخلص من هذه الثآليل المزعجة وتنقسم هذه الطرق العلاجية إلى:-

1- منتجات التقشير 

تستخدم هذه المنتجات بدون وصفة طبية في علاج عين السمكة في القدم واليد، ويكون المكون الأساسي لها هو حمض الساليسيليك. تعمل هذه المنتجات على تقشير خلايا الجلد الميتة المكونة للثآليل وإذابتها تدريجياً مستغرقةً عدة أشهر للتخلص منها.

منتجات التقشير لعلاج عين السمكة

 

2- الشريط اللاصق

يعمل الشريط اللاصق على تقشير طبقات الجلد ويؤدي إلى تهيجه مما يعمل على تحفيز الجهاز المناعي الذي يقوم بمهاجمة هذه الثآليل والتخلص منها في خلال مدة تصل إلى أربعة أسابيع فقط. للحصول على نتائج مُرضية يجب تغيير الشريط اللاصق كل 5-6 أيام.

الشريط اللاصق لعلاج عين السمكة

 

3- جراحة التجميد 

تتم هذه العملية عن طريق تجميد الثآليل بالنيتروجين السائل الذي يعمل على إزالتها والتخلص منها ولكن هذه الطريقة قد تترك بقع فاتحة على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. للحصول على أفضل النتائج ينصح باستخدام منتجات حمض الساليسيليك بعد شفاء المنطقة.

جراحة التجميد لعلاج عين السمكة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- سائل الكانثرادين

يعمل طلاء الثآليل بهذا السائل على إزالتها وتجفيفها تماماً بعد حوالي أسبوع وتكون هذه الطريقة هي الأكثر استخداماً في حالات الأطفال وذلك لأنها غير مؤلمة في البداية ولكن بعد بضع ساعات قد تتسبب في الحكة والوخز والتورم.

سائل الكانثرادين لعلاج عين السمكة عند الأطفال

 

 5- الحرق والقطع ( الليزر)

يقوم الطبيب باستخدام هذه الطريقة عقب التخدير عن طريق حرق الثآليل بشحنة كهربائية أو عن طريق الليزر ثم يقوم بكشط واستئصال هذه الثآليل بسكين حاد أو شفرة حادة.

الحرق والقطع ( الليزر) لعلاج عين السمكة

 

6- كريمات بوصفة طبية

تتكون هذه الكريمات من حمض الجليكوليك والسالسيليك القوي والتريتينوين، وهذه المكونات تعمل على تهيج الجلد مما يؤدي إلى تحفيز الجهاز المناعي. هناك أيضاً مركب 5- فلورويوراسيل المستخدم في علاج السرطان يمكن استخدامه للحد من نمو الثآليل وانتشارها.

كريمات بوصفة طبية لعلاج عين السمكة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

7- الحقن

يقوم الطبيب بحقن بعض الأدوية المضادة للسرطان مثل البليوميسين والمعززة للمناعة مثل الانترفيرون في الثآليل للحد من نموها وتحفيز المناعة ضدها وتستخدم هذه الطريقة عادةً في حالة الثآليل التناسلية.

الحقن لعلاج عين السمكة

 

نصائح لتجنب الإصابة بعين السمكة

  1. لا تلمس ثآليل شخص مصاب وامنع الإتصال المباشر معه.
  2. ارتدي صنادل مقاومة للماء في الحمامات العامة وغرف خلع الملابس وحول حمامات السباحة العامة.
  3. اغسل يديك بعد علاج الثآليل لتتجنب انتشارها.
  4. لا تلمس الثآليل الخاصة بك حتى تتجنب إصابة مناطق أخرى غير المنطقة المصابة وتمنع إنتشارها.
  5. استخدم أدوات مخصصة لك فقط ولا تستخدم أدوات أي شخص آخر.
  6. تجنب لمس الأسطح العامة والملوثة.

نصائح لتجنب الإصابة بعين السمكة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

كيفية علاج عين السمكة بالليمون

إزالة الثآليل

ازالة الزوائد الجلدية حول العين

تكلفة ازالة الزوائد الجلدية

تجربتي مع إزالة الزوائد الجلدية

هل إزالة الزوائد الجلدية باستخدام الخيط آمن؟