إيجابية الجسم والجراحة التجميلية: تعزيز الثقة والجمال

إيجابية الجسم والجراحة التجميلية: تعزيز الثقة والجمال

صيدلانية، خريجة كلية الصيدلة جامعة طنطا، بعد تخرجي درست كتابة المحتوى في أكاديمية ابن سينا، أسعى إلى ترك بصمة حية يستنير بها القارئ العربي ويستنير طبياً، خاصة في مجال الطب التجميلي.

إنشاء: 26 ديسمبر 2023 · تحديث: 26 ديسمبر 2023

تعد إيجابية الجسم هي واحدة من أقوى الرسائل الصحية في عصرنا الحديث، ومع تراجع الكثير من النساء عن معايير الجمال التقليدية، تناولت هذه الحركة الحديث حول مفهوم الجمال في وسائل الإعلام، والأعمال التجارية، وحتى ألعاب الأطفال. كل الأجسام جميلة، ومن أكبر الافتراضات خلال العقد الماضي أن الجراحة التجميلية تتعارض مع هذه الأهداف، لكن نحن هنا لنقول إن الجراحة التجميلية يمكن أن تعمل ضمن هذه الحركة وتساعد على إحداث تغيير أكثر إيجابية في كيفية رؤية الناس لمعايير الجمال.

ما هي إيجابية الجسم؟

تمهد حركة إيجابية الجسم الطريق أمام النساء لتعزيز شعورهن بالثقة والراحة والفخر بأجسامهن، منذ عام 2012، بدأت النساء يقاومن الشخصيات الشبيهة بباربي التي تظهر في الإعلانات وعلى شاشات التلفزيون، وتركز حركة إيجابية الجسم على أنه لا يوجد نوع أو معيار واحد للجمال، بل أن جميع الأجسام جميلة.

يوجد العديد من أنواع الأجسام المختلفة والاختلافات الجينية بيننا جميعًا، وكل منا جميل ومميز بسبب هذه الاختلافات، وبفضل هذا التحول الثقافي كان هناك تأثير الإيجابي عن النفس، وزيادة احترام الذات، وتقليل القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل التي أرهقت هذا الجيل، وعندما تخلينا عن تلك المعايير غير الواقعية للكمال، تعلمنا كيف نحب أنفسنا ونحتضن كل ما هو جميل.

اقرأ أيضًا: أنواع عمليات التجميل وأشهرها الليزر والفيلر

احصل على السعر المناسب لك لتوريد الشفاه بالليزر طلب عرض سعر

لماذا تعد إيجابية الجسم مهمة للجميع؟

تعمل حركة إيجابية الجسم على إزالة معايير الجمال غير الواقعية، مما يثبت أن مفاهيمنا عن الجمال قديمة جدًا، وفي هذه الحركة، غالبًا ما تتأثر المحادثات حول النظرية النسوية، واضطرابات الصحة العقلية، والجمال المتعلق بالغرابة، والعديد من المُثُل التقدمية الأخرى بالمظهر الجسدي. باختصار، يمكن لصورة أجسادنا أن تؤثر بشكل كبير على حياتنا بطريقة غير متوقعة، ولا تتعلق صورة الجسم بالضرورة بالوزن، بل تتعلق أكثر بكيفية رؤية تصوراتنا لأنفسنا وأجسادنا مقارنة بواقعنا الخارجي.

تنتشر صورة الجسم السلبية في جميع أنحاء العالم، وأحد الحلول الحالية المقدمة للناس هو تعزيز المثل الواقعية للجمال من خلال الرعاية الصحية، لقد كان يُنظر دائمًا إلى الجراحة التجميلية، ظاهريًا، بتحيزات وأحكام بسبب معايير الجمال غير الواقعية، لكن في الواقع، هذا ليس هو الحال دائمًا، فبالنسبة لبعض الأشخاص، تساعد الجراحة التجميلية على تعزيز جمالهم الذي لا يعتمد على المعايير في الواقعية للجمال.

لماذا تعد إيجابية الجسم مهمة للجميع؟
أهمية إيجابية الجسم

كيف تتناسب إيجابية الجسم مع الجراحة التجميلية؟

بالطبع يراود كل منا سؤال ماذا تعني حركة إيجابية الجسم بالنسبة للجراحة التجميلية؟ وهل تتعارض هذه الحركة مع جراحات التجميل.

تعد إيجابية الجسم هي رسالة فائقة الأهمية، وهي تتناسب تمامًا مع ما يقوم به جراحي التجميل، فهؤلاء الجراحين يعلمون جيدًا أن الإجراءات التجميلية التي يقدمونها ليست حلاً سريعًا أو تغييرًا كليًا، لكن عندما تتم الجراحة التجميلية بدقة وووفقًا لمعايير معقولة، ستكون وسيلة لتحسين جسم شخص ومظهره، مما يجعله أكثر ثقة وراحة وراضي بشكل كبير على مظهره.

ونجد أن هناك تغييراً في الطريقة التي أصبح ينظر بها العديد من الأشخاص إلى عمليات التجميل، فأصبح هؤلاء الأشخاص يعتمدون على نمط حياة صحي، ويحرصون على تناول الأطعمة الصحية، ويمارسون الرياضة والنشاط البدني، وهذا ينعكس بشكل ايجابي جدًا على نطرتهم لمظهر أجسامهم وبشرتهم. وأذا فكر هؤلاء الأشخاص في اللجوء لأي إجراء تجميلي، يبحثون عن إجراءات طبيعية وغير مبالغ فيها، وذلك لكي تجعلهم يشعرون أنهم في أفضل مظهر لهم.

ومن أبرز الأمثلة على أهمية الجراحات التجميلية وعلاقتها بحركة إيجابية الجسم، بعض النساء يعانون من كبر حجم الثديين، وهذا لا يؤثر فقط على مظهر أجسامهن فقط، بل يؤثر أيضًا على صحتهن، مما يساهم في مشكلات مزمنة في الظهر، واضطرابات في الدورة الشهرية، وغيرها من المشكلات الصحية. تساعد جراحات تصغير الثدي أو رفع أو ترميم الثدي على حل هذه المشكلة، والتخلص مما يصاحبها من أعراض أخرى، وكذلك تحسن من المظهر العام للجسم، وبالتالي تعزز الشعور بالثقة بالنفس وتقدير الذات.

احصل على السعر المناسب لك لتوريد الشفاه بالليزر طلب عرض سعر

كيف يمكن للجراحة التجميلية أن تساعد على تحسين إيجابية الجسم؟

الجراحة التجميلية ليست نهجًا واحدًا يناسب الجميع، لذا من المهم تحديد ما إذا كانت الجراحة التجميلية مناسبة لهذا الشخص أم لا، ويوجد بعض الأسئلة التي يمكن طرحها على الشخص للتأكد من ذلك، تشمل تلك الأسئلة ما يلي:

  • ما الذي يريد الشخص الحصول عليه من جراحة التجميل؟
  • ما هي النتائج التي يتوقعها الشخص؟
  • هل هناك بدائل للجراحة التجميلية يمكنك القيام بها؟
  • هل يفهم الشخص مخاطر ومضاعفات الجراحة؟
  • ما هي التكاليف المحتملة المرتبطة بالجراحة الخاصة بك؟

ينبغي أيضًا أن يضع المريض توقعات واقعية الجراحات التجميلية التي يجريها، فيجب أن تركز تلك الإجراءات على تحقيق الرضا الشخصي بدلاً من التوافق مع المعايير الخارجية غير الواقعية.

كيف يمكن للجراحة التجميلية أن تساعد على تحسين إيجابية الجسم؟
العلاقة بين إيجابية الجسم وجراحة التجميل

اقرأ أيضًا: الفرق بين الجراحة التجميلية والترميمية

ما العلاقة بين إيجابية الجسم وجراحات التجميل؟

إيجابية الجسم هي الشعور الإيجابي بجسم الشخص وقبوله كما هو، وتعد جراحات التجميل وسيلة لتحسين مظهر الجسم وبالتالي زيادة إيجابية الجسم، ومع ذلك، فإن العلاقة بين إيجابية الجسم وجراحات التجميل معقدة.

يمكن أن يكون لجراحات التجميل تأثير إيجابي على الشعور بالثقة بالنفس والرضا بالذات، والتي يمكن أن تساهم في إيجابية الجسم، ومع ذلك، يجب أن نفهم أن التعزيز الحقيقي لإيجابية الجسم يأتي من الداخل ويتطلب تقبل الذات وتغيير التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي.

يجب أيضًا أن ندرك أن جراحات التجميل ليست الحل الوحيد لتحسين إيجابية الجسم، بل يمكن للأفراد أن يعززوا إيجابية أجسامهم من خلال ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، والعناية بالبشرة والشعر، وتطوير العلاقات الإيجابية، وتعلم الحب والقبول لأنفسهم.

بشكل عام، يمكن أن تكون جراحات التجميل أداة لتحسين إيجابية الجسم، ولكنها ليست الحل الشامل والنهائي، ويجب على الأفراد أن يتبنوا نهجًا شاملاً للعناية بأنفسهم وتحسين صحتهم العقلية والجسدية لتعزيز إيجابية الجسم بشكل دائم.

المراجع

DigitalMaas (2023) Cosmetic surgery among young people, Artiste Plastic Surgery. Available at: https://www.artisteplasticsurg... (Accessed: 25 December 2023).

Ashley Amalfi, M. (2021) Body positivity and plastic surgery, American Society of Plastic Surgeons. Available at: https://www.plasticsurgery.org... (Accessed: 25 December 2023).

How plastic surgery can empower body positivity: Waukesha, WI (2022) Lake Country Plastic & Hand Surgery. Available at: https://wiplasticsurgery.com/b... (Accessed: 25 December 2023).

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...