هل يمكن تقشير الوشم من الجلد؟

هل يمكن تقشير الوشم من الجلد؟

 

انتشرت ظاهرة الوشم منذ القدم، وتعددت أشكاله ودلالاته، ومع مرور الوقت قد يمل المرء من ذلك الوشم ويرغب في إزالة أو تقشير الوشم.

انتشر مؤخراً طرق مختلفة لإزالة الوشم مثل إزالة الوشم بالليزر أو تقشيره أو استئصاله جراحياً، وحاز تقشير الوشم على إقبال البعض نظراً لانخفاض تكلفته مقارنة بالطرق الأخرى.

تتوقف نتائج التقشير النهائية على حجم الوشم، ونوع التقنية المستخدمة، ولون الحبر المستخدم في الوشم ومدى صعوبة تصميمه، وموضع الوشم. لذا قد تتطلب إزالة الوشم عدة جلسات تقدَّر بـ (10) جلسات أو أكثر. كما ينبغي الانتظار بين جلسة وأخرى لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع حتى تلتئم الجروح وتظهر نتيجة التقشير.

مراحل الوشم

يمكن تقشير الوشم بطريقتين كما يلي:

التقشير الكيميائي (Chemical peel)

يهدف إلى إزالة الطبقة العليا من الجلد، بالإضافة إلى جزيئات الحبر المكوِّنة للوشم، باستخدام مادة حمضية (Trichloroacetic acid) يضعها الطبيب على سطح الجلد، والتي تترك جرحاً مفتوحاً بالجلد يستدعي عناية فائقة لتجنب العدوى أو الالتهاب.

يسبب التقشير الكيميائي للوشم القليل من الألم، لذا يمكن إجراؤه دون استخدام مخدر للجلد، وتتراوح فترة الالتئام بين (5) إلى (7) أيام، يلتزم المريض خلالها بوضع مضاد حيوي على الجرح وتضميده بالشاش بعد تنظيفه جيداً بالماء والصابون.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التقشير الكريستالي (Dermabrasion)

يجرى التقشير الكريستالي على عدة جلسات، وتتضمن مراحل تقشير الوشم الكريستالي استخدام جهاز طبي يعمل على تقشير الطبقة العليا من الجلد وإزالة الوشم تدريجياً.

تقدَّر مدة التئام الجرح الذي سببه التقشير بنحو أسبوعين، وخلال تلك المدة يجب أن يعتني المريض بالمنطقة المعالجة وينظفها باستمرار باستخدام صابون خالي من العطور، كما قد يوصي الطبيب بتطبيق مضاداً حيوياً موضعياً وتضميد الجرح.

يتطلب تقشير الوشم الكريستالي تخديراً موضعياً أو كلياً إذ يسبب بعض الألم خلال الجلسات، ويتوقف عدد جلسات التقشير على حجم الوشم.

إذا قرر المرء إزالة الوشم، لا بد من إجراء العملية لدى طبيب مختص وذو مهارة عالية لتجنب تكون الندبات بعد الالتئام قدر الإمكان. كذلك ينبغي أن تتمتع بصحة جيدة وألَّا تكون مدخناً ولا تعاني من أي مشاكل بالدم مثل سيولة الدم.

تقشير الوشم الكريستالي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

إزالة الوشم بالليزر

التقشير الماسي

إزالة التصبغات بالليزر

التقشير الكميائي

تقشير الجلد

التقشير بالحليب