تجربتي مع عملية زراعة العدسات

تجربتي مع عملية زراعة العدسات
تجربتي مع عملية زراعة العدسات

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي والتجميل لأكثر من عام، عملت بصيدليات المجتمع، وخبرة 7 سنوات بمجال صيدلة المستشفيات، وخبرة عام في مجال الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 19 أغسطس 2022 · تحديث: 19 أغسطس 2022

يعاني الكثيرون حول العالم من مشكلات النظر المتعددة، قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم من أكثر مشاكل الإبصار التي تحتاج إلى علاج، ومع التقدم العلمي ظهرت العديد من التجارب تحت عنوان "تجربتي مع عملية زراعة العدسات" وكذلك طرق تصحيح الإبصار من أشهرها النظارات الطبية وعمليات الليزك والفيمتو ليزك. فما هي عمليات زراعة العدسات؟ وما هي التجارب الجيدة والسيئة مع زراعة العدسات، وأشهر مميزاتها وعيوبها؟ كل هذا وأكثر سنتحدث عنه خلال هذه المدونة.

ما هي عملية زراعة العدسات؟

عملية زراعة العدسات أو (IOL Intraocular Lens Implant) هي إحدى عمليات تصحيح الإبصار المتعارف عليها، ويتم من خلالها استبدال عدسة العين الطبيعية، والتي لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح، بعدسة أخرى صناعية تساعد في عملية تصحيح الإبصار والرؤية السليمة، ويتم تصنيع العدسات الصناعية غالباً من نوع من البلاستيك الشفاف.

من هم المرشحون لعملية زراعة العدسات؟

على الرغم من فاعلية عملية زراعة العدسات إلا أنه لا يمكن استخدامها لجميع حالات تصحيح الإبصار، وفيما يلي أهم المرشحون لهذه العملية:

  1. المصابون بقصر النظر بدرجاته المتوسطة والشديدة.
  2. المصابون بطول النظر بدرجة معينة.
  3. من يعانون من ضعف سمك القرنية.
  4. يُفضل إجرائها خلال الفترة العمرية ما بين 18-40 عاماً.
  5. لا يُفضل إجراؤها للمرضى ممن يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والروماتيزم.

أهم مميزات وعيوب عملية زراعة العدسات

لعملية زراعة العدسات العديد من المميزات نذكر بعضها فيما يلي:

  1. تعطي نتائج تستمر طوال الحياة، فقد لا تحتاج إلى عمليات تصحيح إبصار بعدها.
  2. لا تتسبب في الإصابة بجفاف العين الذي قد يصاحب عمليات تصحيح الإبصار الأخرى، كما أنها لا تسبب الكثير من الالتهابات بالعين.
  3. لا تحتاج إلى الكثير من الصيانة والرعاية بصفة دورية.
  4. تعطي نتائج فعالة ودقيقة في تصحيح قصر النظر وطول النظر.

أما عن أشهر العيوب لهذه العملية فيتمثل في أنها تحتاج إلى دقة ومهارة عالية من جراح العيون، لذا يجب التأني عند اختياره، إضافةً إلى أنها تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي.

احصل على السعر المناسب لك لزراعة عدسات العين طلب عرض سعر

كيف يمكن الاستعداد لعملية زراعة العدسات؟

لضمان نجاح العملية والتغلب على العديد من المخاطر التي قد تصاحبها، يجب عليك اتباع النصائح الآتية: 

  1. تجنب استخدام العدسات اللاصقة للعيون قبل العملية بأسبوع أو كما ينصح الطبيب، وذلك للحصول على مقاسات مضبوطة للقرنية.
  2. لا تستخدمي مساحيق التجميل في يوم العملية.
  3. يُفضل الصيام لخمس ساعات قبل العملية.
  4. يجب استشارة الطبيب في الأدوية التي تتناولها قبل العملية.

كيف تتم عملية زراعة العدسات الصناعية؟

تُعد زراعة العدسات من العمليات البسيطة والتي لا تحتاج إلى تدخل جراحي كبير، وتتم خلال عدة خطوات وهي:

  1. يستخدم الطبيب نوع من القطرات التي تساعد على استرخاء العين.
  2. يتم استخدام جهاز يساعد على فتح العين بحيث يتمكن الطبيب من إجراء العملية.
  3. يتم عمل شق صغير حوالي 3 ملم في القرنية، يقوم الطبيب من خلالها بزراعة العدسة.

لا تحتاج العملية إلى وقت طويل، كما يمكنك العودة إلى المنزل بعدها.

تجربتي مع زراعة العدسات لعلاج قصر النظر

تقول علا.م 30 سنة من مصر: "كانت تجربتي مع زراعة العدسات جيدة للغاية"، فقد كانت تعاني من قصر النظر بشكل مفاجيء، وقد جربت العدسات اللاصقة للعين لكنها لم تكن مريحة، كما أنها تحتاج إلى العناية المستمرة، وقد كانت لا تتذكر وضع المحلول لحفظها في بعض الأحيان، وقد نصحها الطبيب بزراعة العدسات كأحد الحلول، ولم تستغرق العملية وقتاً طويلاً، وكانت النتائج جيدة للغاية بالنسبة لها.

تجربتي مع زراعة العدسات لطول النظر 

يحكي علي محمد عن تجربته مع زراعة العدسات في السعودية، ويقول: "كانت تجربتي مع عملية زرع العدسات جيدة"، فمشكلة طول النظر كانت تعرضه دائماً للإحراج خاصة عند عدم القدرة على التعرف على الأشخاص من مسافات بعيدة، وقد استخدم النظارات الطبية لمدة 10 سنوات، وكان يضطر إلى تغييرها بين الحين والآخر.

قرر علي إجراء عملية زراعة العدسات للتغلب على المشكلة، وبعد البحث توصل إلى طبيب حاصل على تقييمات جيدة في الرياض، ولم تستغرق العملية سوى 15 دقيقة، وقد وصف الطبيب نقط مضاد حيوي للعين، وكانت نتائج العملية مُرضية بالنسبة له.

تجربتي مع زراعة العدسات لطول النظر
تجربتي مع زراعة العدسات

زراعة عدسات أم ليزك؟

تقول سارة 25 عاماً والتي كانت تعاني من قصر النظر: "كانت تجربتي مع عملية زرع العدسات ناجحة"، فقد تساءلت كثيراً أيهما أفضل زراعة العدسات أم الليزك لتصحيح الإبصار؟ واستشارت أكثر من طبيب للتعرف على أيهما أفضل، وقد نصحها أكثر من طبيب بزراعة العدسات طالما أنها مناسبة لحالتها، وبعد إجراء العملية شعرت بالفرق الشديد.

تجربة غير جيدة لزراعة العدسات 

لم تكن تجربة يمنى مع زراعة العدسات جيدة، فبعد العملية أحست بألم في العين بدأ في اليوم الثاني، واستمر الألم لعدة أيام حتى مع استخدام المسكنات، إضافةً إلى احمرار في العين، وعند استشارة الطبيب تبين حدوث عدوى بالعين أثناء العملية، وتُرجع ذلك إلى أن الأجهزة المستخدمة في العملية لم تكن معقمة بشكل جيد، وتقول: "كانت تجربتي مع زراعة العدسات سيئة"، وتنصح بحسن اختيار الطبيب قبل العملية.

تجربة غير جيدة لزراعة العدسات
تجارب غير جيدة لزراعة العدسات

احصل على السعر المناسب لك لزراعة عدسات العين طلب عرض سعر

تجربة زراعة العدسات للتخلص من الاستجماتيزم:

"أعاني من تشوش الرؤية منذ الصغر وقد جربت العديد من الطرق للتخلص من ذلك"، هكذا بدأت مريم تجربتها مع زراعة العدسات الصناعية، فقد جربت النظارات الطبية والعدسات اللاصقة لكن الأمر كان متعباً لها، وقد سئمت من استخدام هذه الأشياء، وعند التوقف عن استخدامها تشعر بالصداع الشديد إلى جانب عدم وضوح الرؤية.

لذا قررت اللجوء إلى زراعة العدسات بعد أن عرفت أنها لا تحتاج إلى كل هذا المجهود، والآن بعد مرور ثلاثة شهور من إجراء العملية فهي راضية تماماً عن النتائج، وتشعر بالندم لعدم الإقبال عليها منذ فترة، فالآن ليست مضطرة إلى ارتداء النظارات أو استخدام العدسات اللاصقة والتي تحتاج لعناية كبيرة.

تجربة زراعة العدسات للتخلص من الاستجماتيزم
تجربتي مع زراعة العدسات للتخلص من الاستجماتيزم

متى تظهر نتيجة عملية زراعة العدسات؟

تظهر نتائج العملية خلال أيام، فيمكنك الرؤية بوضوح، ويستمر التحسن في الرؤية مع مرور الوقت، وقد يتطلب الأمر أسابيع أو أشهر للوصول إلى النتائج النهائية للعملية.

ما هي نسبة نجاح عملية زراعة العدسات؟

تُعد عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر من العمليات البسيطة و نتائج نجاحها عالية، فقد تتعدى نسبة نجاحها 95%.

تحدثنا خلال هذه المدونة عن أحد العمليات المستخدمة في تصحيح الإبصار وهي عملية زراعة العدسات، وأهم ما يميزها وعيوبها وطريقة إجرائها، وبعض التجارب لأشخاص أجروا العملية.

اقرأ أيضاً

طرق علاج انحراف العين

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟

سعر عملية الليزك 2021

سعر الليزك في مصر

أهم المعلومات عن عملية الليزك واضرارها

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...