طرق علاج مسامات الانف الواسعة

طرق علاج مسامات الانف الواسعة
closeup of young woman looking into mirror

عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات، درست عدة دورات تدريبية في الصيدلة الإكلينيكية, حصلت على منحة وزارة الاتصالات بالتعاون مع موقع أوداستي في مجال التسويق الإلكتروني

إنشاء: 7 يونيو 2022 · تحديث: 6 يناير 2024

تحلم كل سيدة بالحصول على بشرة ملساء ونضرة، لذلك تعد المسام الواسعة من المشاكل التي تؤرق الكثير من السيدات نظراً لتأثيرها على المظهر العام للبشرة، فما هي أسباب المسامات الواسعة؟ وما هي طرق علاج مسامات الانف؟ وكيف يمكن الحفاظ على البشرة وتقليل ظهور المسام في الوجه؟

في هذا المقال سنجيب على كافة التساؤلات حول المسام الواسعة وكيفية علاج مسامات الوجه والأنف، لنقدم لك دليلاً مفصلاً عن كيفية العناية بشرتك والحفاظ عليها.

أسباب ظهور المسام الواسعة

تمثل المسامات تلك الفتحات الصغيرة في البشرة التي يفرز منها الزيوت الطبيعية بواسطة الغدد الدهنية، ولذلك فهي مفيدة للبشرة للحفاظ على ترطيبها وحمايتها من ظهور التجاعيد المبكرة، لكن قد تتسع هذه المسامات لأسباب عديدة مما يسبب مظهراً غير جيد للبشرة، وتكون سبب لتراكم الدهون والشوائب بها وهو السبب الأول لحدوث حبوب الشباب، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لظهور المسام الواسعة ما يلي:

  1. نوع البشرة إذ تتسع المسام في البشرة الدهنية والجافة.
  2. عدم تقشير البشرة وقلة الاهتمام بها مما يؤدي لتراكم الخلايا الميتة.
  3. عدم ترطيب البشرة بشكل مستمر مما يسبب زيادة إفراز الزيوت.
  4. عدم استخدام الكريمات الواقية من الشمس مع كثرة التعرض لأشعة الشمس.
  5. العوامل الوراثية.
  6. التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحيض أو الحمل.
  7. الإصابة بحساسية الجلد.
  8. عدم تناول الطعام الصحي المحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة البشرة.
  9. التقدم في السن مما يفقد البشرة مرونتها ويزيد من حجم المسام.
  10. كثرة التعرق يجعل المسام تبدو أوسع وكذلك عدم تنظيف البشرة بشكل جيد.
⁨‎⁨المسام الواسعة⁩⁩
⁨‎⁨المسام الواسعة⁩⁩ بالوجه

طرق علاج مسام الأنف الواسعة

توجد العديد من الطرق الطبية والطبيعية التي تساعد على تقليص حجم المسام، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

1- التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي على التخلص من العديد من مشاكل البشرة مثل المسام الواسعة وآثار حب الشباب والبقع والتصبغات بالبشرة. يستخدم في التقشير الكيميائي حمض الجليكوليك بالإضافة أحماض الألفا والبيتا هيدروكسي مثل حمض الستريك وحمض الساليسليك، وتتخلل المواد المستخدمة فيه سطح البشرة وتساعد على تقشير طبقات الجلد الميت فتصبح البشرة أكثر نعومة ونضارة ويساهم بدرجة كبيرة في علاج مسام الانف الواسعة.

2- المنتجات الطبية 

توجد العديد من الأدوية والكريمات الموضعية التي تساعد على تقليل حجم المسام وتقشير البشرة، وتحتوي هذه الكريمات عادة على المواد التالية:

  1. الريتينول: وهو أحد مشتقات فيتامين A المعروف بفعاليته الكبيرة لتقليص حجم المسام وعلاج الخطوط والتجاعيد بالبشرة.
  2. حمض الساليسيليك: الذي يخترق سطح البشرة ويساعد على التقشير العميق لخلايا الجلد الميت.
  3. البنزويل بيروكسيد: له دور كبير في معالجة حب الشباب والتخلص من مسام البشرة الواسعة.
  4. مقشرات أحماض الفواكه: وهي نوع من المقشرات الخفيفة على البشرة وتناسب أصحاب البشرة الحساسة.

3- العلاج بالليزر 

يعد الليزر من التقنيات السحرية التي تستخدم لعلاج الكثير من مشاكل البشرة، إذ تعمل أشعة الليزر على اختراق طبقات الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يعمل بدوره على علاج مشاكل البشرة المختلفة. من ناحية أخرى يعمل الليزر على تقشير الطبقة السطحية من الجلد وجعل البشرة أكثر مرونة ونضارة ويعمل على علاج مسام الانف، ويستخدم عادةً نوعين من الليزر أحدهما يعرف باسم الفراكشنال ليزر والآخر ليزر CO2.

4- التقشير السطحي 

يعرف باسم Microdermabrasion وهو نوع من أنواع التقشير يستخدم فيه كريستالات صغيرة تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد، وبالتالي شد الجلد وتصغير المسامات.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الطرق الطبيعية لعلاج مسامات الانف 

تعد المواد الطبيعية المحتوية على مضادات الأكسدة وفيتامين A مصدر هام جداً للحفاظ على صحة البشرة وتنقيتها من الشوائب وبالتالي تصغير المسام، وفيما يلي أهم الوصفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها:

1- خل التفاح 

يعمل خل التفاح كمضاد للبكتيريا والجراثيم وكذلك يحافظ على درجة حموضة البشرة، وله دور فعال في تصغير حجم المسام ولذلك تستخدمه الكثير من الفتيات كتونر بعد غسول الوجه. يمكنك خلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء ووضعه على البشرة باستخدام قطعة من القطن، ثم اتركه حتى يجف على البشرة واشطفه بالماء الفاتر.

2- صودا الخبز 

تعد من المواد الفعالة لعلاج مسامات الوجه والانف وكذلك لها دور في علاج حب الشباب، ويمكن استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى القليل من الماء حتى تتكون عجينة وضعها على الوجه واتركها حتى تجف تماماً ثم اغسل وجهك بالماء.

3- بياض البيض 

من المعروف أن البيض غني بالبروتين ولذلك فهو يعمل على شد البشرة، وجعلها أكثر نضارة ونعومة، يخلط بياض بيضة مع ملعقتين من الشوفان والقليل من عصير الليمون ويمزج جيداً حتى تتكون عجينة، ثم ضع الخليط على الوجه حتى يجف واشطفه جيداً بالماء.

4- عصير الطماطم 

تعد الطماطم من المواد المضادة للأكسدة ولذلك تساعد على إكساب البشرة المزيد من الشباب والحيوية، ومقاومة علامات تقدم سن البشرة. امزج ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقة من العسل، ثم ضع الخليط على الوجه ووزعه جيداً حتى تتشرب البشرة المكونات، وبعد ذلك تشطف البشرة بالماء البارد.

5- الشاي الأخضر 

يتميز الشاي الأخضر بفوائده العديدة للبشرة نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين B وكذلك حمض الفوليك، ولذلك له دور في تصغير حجم المسام وتفتيح البشرة وحمايتها من علامات تقدم سن البشرة، وكذلك يساعد على علاج الهالات السوداء. احضر كيس من الشاي الأخضر واغليه مع القليل من الماء، ثم اتركه ليبرد وضعه على الوجه والأنف ويمكنك تكرار ذلك مرة أو مرتين خلال الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

علاج المسامات الواسعة
الشاي الأخضر لعلاج المسامات الواسعة

6- جل الصبار 

يعد جل الصبار من أشهر المواد الطبيعية التي تستخدم للحفاظ على صحة البشرة، فهو يساعد على قتل البكتيريا والجراثيم وتنظيف البشرة بعمق وكذلك يعمل على ترطيب البشرة وعلاج مسام الانف الواسعة. يمكنك استخدام هلام الصبار الطبيعي ووضعه على البشرة، أو استخدام كريمات جل الصبار الطبيعية المتوفرة في الأسواق ويفضل استخدامه يومياً للتمتع ببشرة صحية ونضرة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أهم النصائح لتجنب المسامات الواسعة 

إليك بعض النصائح التي تساعدك على الوقاية من اتساع مسام الوجه والأنف وتتضمن الآتي:

  1. تنظيف البشرة جيداً من مساحيق التجميل حتى لا تتراكم على البشرة وتسبب توسيع المسام وتكون الحبوب.
  2. استخدام الكريمات الواقية من الشمس المناسبة لطبيعة بشرتك قبل التعرض للشمس.
  3. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون إذ تزيد من إفراز الدهون بالبشرة مما يسد المسام.
  4. ترطيب البشرة وشرب كميات كافية من المياه يومياً بحيث لا تقل عن 2 لتر في اليوم.
  5. تنظيف البشرة بعمق وعمل تقشير للبشرة مرة كل أسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميت.
  6. تناول الطعام الصحي الغني بمضادات الأكسدة وفيتامين A وفيتامين E وفيتامين C إذ تساعد على حماية البشرة من التجاعيد وإكسابها النضارة.
  7. في حالة وجود حبوب في البشرة يجب تجنب لمس الحبوب أو حك البشرة بقوة.
  8. استخدام ماسك الطمي الذي يعمل على تنظيف المسام بعمق ويساعد على تصغير حجمها.
  9. اهتم باختيار منتجات البشرة بعناية حسب طبيعة بشرتك، ففي حالة البشرة الدهنية يجب اختيار الكريمات ذات القاعدة المائية وليست الزيتية لتجنب المزيد من الدهون على البشرة.
اقرأ أيضاً

ماسكات للمسام الواسعة في الوجه

إزالة الخطوط تحت العين

جلسات النضارة للبشرة

8 مميزات لترميم البشرة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...