كيف تتخلصي من البثور السوداء على الانف؟

كيف تتخلصي من البثور السوداء على الانف؟
كيف تتخلصي من البثور السوداء على الانف؟

تطوعت في العديد من الأنشطة المجتمعية المسئولة عن نشر الوعي الطبي بين أفراد المجتمع، تطوعت للكتابة في العديد من المواقع الطبية، عملت في العديد من المواقع الطبية ولي كتابات في مجالات الطب

إنشاء: 7 نوفمبر 2021 · تحديث: 10 أكتوبر 2023

تمثل البثور السوداء على الانف أحد المشكلات التجميلية الشائعة التي تسعى النساء للتخلص منها نظراً لأنها تكون واضحة على البشرة، كما أنها تؤثر بشكل واضح على نقاء البشرة وصفائها، لذلك نقدم لكِ في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن إزالة البثور والرؤوس السوداء على الانف.

ما البثور السوداء على الأنف؟ وكيف تتكون؟

يطلق عليها أيضاً الرؤوس السوداء، هي أحد أكثر اضطرابات الجلد شيوعاً وتظهر في صورة نتوءات صغيرة سوداء اللون نتيجة انسداد بصيلات الشعر وتراكم الدهون، وتظهر بشكل شائع في المناطق التالية:

  1. الوجه خاصةً الأنف.
  2. الكتف.
  3. منطقة الصدر.
  4. الذراعين.

تتكون البثور السوداء في الأنف كما يلي:

  1. تُكون الغدد الدهنية زيوت طبيعية باستمرار تُعرف باسم الزهم "sebum".
  2. عندما تتراكم تلك الزيوت تتسبب في انسداد المسام التي تخرج منها بصيلات الشعر مكونة الرؤوس البيضاء.
  3. عندما يزداد تراكم الدهون تصبح الرؤوس البيضاء مفتوحة على السطح ويتحول لونها للون الأسود نتيجة تعرضها للهواء.

هناك العديد من العوامل التي تزيد من تكوين البثور السوداء في البشرة كما يلي:

  1. إنتاج الجسم لعدد كبير من الزيوت الطبيعية.
  2. تهيج بصيلات الشعر نتيجة انسداد المسام.
  3. تراكم البكتيريا الضارة المُسببة للحبوب.
  4. تراكم الجلد الميت على سطح البشرة.
  5. التغيرات الهرمونية على مدار الشهر أو نتيجة تناول حبوب منع الحمل.
  6. تناول بعض أنواع الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.
  7. تناول الكربوهيدرات والأطعمة التي تزيد من مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
البثور السوداء على الأنف
البثور السوداء على الأنف قبل وبعد

طرق إزالة وعلاج البثور السوداء على الأنف

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الرؤوس السوداء بفعالية، التي تختلف تأثيرها من شخص لآخر، لذا نقدم لك سريعاً جميع تلك الطرق ومميزات كلٍ منها:

1- غسل الوجه مرتين يومياً وغسل الوجه بعد التمرينات الرياضية

يجب الانتظام في غسل الوجه مرتين يومياً صباحاً ومساءً باستخدام الغسول الطبي أو الصابون المناسب لنوع البشرة؛ إذ يعمل الغسول على تنظيم إفراز البشرة للدهون والزيوت والتخلص من الأوساخ والأتربة والجلد التالف المتراكم عليها، ويساعد أيضاً على التخلص من البكتيريا المتسببة في ظهور الحبوب.

يجب أيضاً غسل الوجه بعد التمرينات الرياضية أو بذل مجهود كبير، حيث أن العرق الناتج عن المجهود يلعب دوره في سد مسام البشرة وتكوين الرؤوس البيضاء ثم السوداء.

2- الإزالة اليدوية

توجد العديد من الأدوات المُخصصة لإزالة الرؤوس والبثور السوداء على الأنف والبشرة يدوياً، منها إبرة الرؤوس السوداء ذات الحلقة الدائرية التي تزيل الانسداد الموجود، ثم يضغط الطبيب على المنطقة لإخراج المواد المتراكمة، وتعد تلك الطريقة من أهم طرق إزالة الرؤوس السوداء من الوجه من أول مرة.

3- الاعتماد على منتجات خالية من الزيوت

إذا كانت بشرتك دهنية معرضة للحبوب فمن الضروري اعتماد منتجات خالية من الزيوت في روتين بشرتك، مثل الغسول وواقي الشمس. يزيد استخدام منتجات زيتية للبشرة الدهنية من نسبة تعرضك للحبوب بشكل كبير، ويؤخر كذلك علاج الحبوب الموجودة حالياً ويجعلك تشعرين بعدم الراحة معظم الأوقات.

4- استخدام شرائط الأنف Pore Strips

تُعد شرائط الأنف أحد أكثر الطرق المستخدمة انتشاراً بهدف علاج البثور السوداء على الأنف، إذ تأتي في صورة شرائط تلتصق بالأنف وتنزع معها تلك النتوءات السوداء بالإضافة إلى الزيوت والأوساخ والأتربة الموجودة. يجب ملاحظة أن شرائط الأنف تستخدم في إزالة البثور السوداء مؤقتاً، إذ أنها لا تنظم إفراز دهون الوجه.

شرائط الأنف
استخدام شرائط الأنف للرؤوس السوداء على الأنف

5- تقشير الجلد فيزيائياً

ينتشر استخدام التقشير أو ما يعرف بـ "سكراب" كوسيلة لتقشير الوجه، والتخلص من الجلد الميت المتراكم والرؤوس السوداء وتفتيح البشرة باستخدام حبيبات صغيرة إلى متوسطة، مع ملاحظة الآتي:

  1. يمكن للتقشير الفيزيائي زيادة التهاب الحبوب والمساهمة في تدهور حالة وجهك.
  2. إذا كنت تعتمد على استخدام الحبيبات الكبيرة في التقشير فأنت معرض لتجريح البشرة وزيادة حالتها سوءاً.
  3. يجب استخدام التقشير مرتين أسبوعياً كحد أقصى لتجنب إرهاق البشرة.

6- التقشير الكيميائي للوجه "Exfoliating"

يصبح التقشير الكيميائي بلا شك أكثر أماناً من التقشير الفيزيائي عند إجرائه تحت إشراف طبيب متخصص، إذ يعتمد على استخدام بعض أنواع الأحماض مثل أحماض الفواكه في إزالة الطبقة الخارجية المتضررة من البشرة وتفتيح لونها والتخلص من التصبغات.

إذا كنت تنوي الاعتماد على التقشير الكيميائي فمن الضروري استخدام واقي الشمس الفعال في كل مرة عند الخروج نهاراً لتجنب مشكلات الاحمرار والالتهاب الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.

التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي لإزالة البثور السوداء

7- استخدام ماسك الطين

يُستخدم الطين منذ العصور القديمة كوسيلة تجميلية لتنقية البشرة وتنظيم إفراز الدهون بها، كما يوجد في صورة أقنعة تهدف لإزالة البثور السوداء على الأنف من أول مرة؛ إذ تحتوي بعض الأنواع على الكبريت الذي يساعد على إذابة الجلد الميت والمواد المسببة للانسداد ومن ثم يعمل الفحم على تنقية المسام والتخلص من البثور السوداء.

يعمل الطين على البشرة بلطف أكثر من شرائط الأنف ولا يتسبب في إضرار البشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم إفراز الدهون.

8- استخدام ماسك الفحم

يدخل الفحم في عدد كبير من منتجات التجميل والأسنان مؤخراً وذلك لأنه يعمل كمضاد فعال لجميع أنواع السموم تقريباً ويساهم في تنقية البشرة بشكل واضح والتخلص من المواد المتراكمة بها وبذلك يعمل على إزالة الرؤوس السوداء على الأنف.

خلطات لإزالة البثور السوداء في المنزل

مع التساؤل المستمر عن كيفية إزالة الرؤوس والبثور السوداء على الأنف يأتي التساؤل الآخر هل يمكن التخلص منها في المنزل؟ نقدم لك في الفقرة التالية بعض الخلطات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها لإزالة البثور السوداء في المنزل.

1- السكر مع زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا

يمكنك خلط كميات متساوية من السكر وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا واستخدامهم في تقشير المنطقة المطلوبة، من خلال فركها بشكل مستمر لعدة دقائق ثم غسلها بالماء مرة واحدة أسبوعياً.

2- استخدام صودا الخبز مع الماء

أضف ملعقة من صودا الخبز إلى نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون ثم أضف الماء الفاتر. يعمل هذا الخليط بشكل فعال في التخلص من البثور السوداء على الأنف بالإضافة إلى التخلص من البكتيريا الضارة.

3- صنع شرائط للأنف من العسل والحليب

يمكنك الحصول على شرائط منزلية للأنف بواسطة خلط الحليب مع العسل والتسخين لمدة 10 ثوانٍ، ثم اترك الخليط ليبرد وضعه على الأنف. يمكنك بعد ذلك إضافة قطعة من القطن فوق الأنف لمدة 15 دقيقة ثم إزالتها برفق للتخلص من البثور السوداء في الانف.

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا كما يحتوي الحليب على بعض الأحماض التي تساعد على التقشير والتخلص من الجلد الميت.

اقرأ أيضاً

كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة

أسهل الطرق للتخلص من الرؤوس السوداء من الجسم

غسول نيتروجينا لإزالة الحبوب والرؤوس السوداء

ماسك الفحم غارنية لتنظيف البشرة وإزالة الرؤوس السوداء

أفين كلينانس كوميدوميد كريم للبشرة المعرضة لحب الشباب والبقع والرؤوس السوداء

فوائد غسول سينوبار للوجه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...