علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر

يُعرف عن تعريف كلمة “الشيب” أنه ظهور علامات تقدم العمر على الشعر ويتحقق ذلك عندما يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي ثم اللون الأبيض وهو العرض الذي عادةً ما يظهر في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات، إلا أنه في بعض الأحيان ما تظهر علامات الشعر الأبيض سواء للرجال أو النساء في سن مبكر عن ذلك، مثل أواخر العشرينات أو بداية سن الثلاثين، وفي تلك الحالة يطلق عليه “الشيب المبكر”.

 

تتحكم مادتان أساسيتان في تكوين لون الشعر هما الميلانين و الفيوميلانين، مادة الميلانين هي المسؤولة عن اللون الأشقر والبني والأسود للشعر، أما الفيوميلانين مسؤولة عن منح اللون الأحمر أو القريب منه والذي تتمتع به عدد قليل من النساء ونقص أي مادة من الاثنين يتسبب في عودة الشعر للونه الحيادي أو كما يُطلق عليه اللون الرمادي وهي أول علامات الشيب.

ما هي اسباب الشيب المبكر؟ وكيف يمكن معالجة تلك الظاهرة بالوصفات الطبيعية أو العقاقير الطبية؟ وهل هناك طريقة تحقق علاج الشيب المبكر نهائيا أم أن هذا أمر محال كما يعتقد البعض؟ هذا ما سنتعرّف عليه خلال الموضوع التالي.

 

علامات تقدم العمر على الشعر

 

اسباب الشيب المبكر

تعد اسباب الشيب المبكر متعددة ومختلفة بين الأفراد إلا أن العلم توصل لعدد من الأسباب التي تعتبر متكررة إلى حد ما، وأشهرها:

1 – نقص مادة الميلانين

مادة الميلانين هي المسؤولة عن التصبغات الجلدية، فهي التي تمنح الجلد لونه سواء كان أشقر أو أسمر أو حتى قمحياً وكذلك هي المسؤولة عن منح الشعر درجة لونه أياً كانت، ومجرد الإخلال بتلك المادة في الجسم يتسبب ذلك في سرعة ظهور الشيب.

2 – نقص فيتامين B1

يعد فيتامينB1 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على لونه وحيويته، علماً بأن فيتامين B يساهم في كيفية الحفاظ على صحة الشعر بشكل عام.

3 – خلل في الهرمونات

قد يتسبب وجود خلل في بعض الهرمونات في سرعة ظهور الشعيرات البيضاء، وربما لهذا السبب يرجع البعض الشيب المبكر لعوامل نفسية وعصبية، حيث أن تلك الظواهر مرتبطة بشكل أصيل مع الهرمونات.

4 – ضعف في جهاز المناعة

يتسبب وجود ضعف في جهاز المناعة في العديد من المشكلات منها ضعف مادة الميلانين المسؤولة عن صبغ الشعيرات وبالتالي ظهور الشعر الأبيض بشكل أسرع، وبالإشارة إلى نفس الأمر فهناك ظاهرة مرتبطة بتضرر الجسم من قبل نظام المناعة في الجسم مما يؤدى إلى تدمير إنتاج الأصباغ وإصابة الجلد بمرض البهاق (Vitiligo) الذي يحول الجلد إلى بقع متفرقة، بعضها يحوي لون الجلد العادي والآخر فاتح بلا لون.

 

اسباب الشيب المبكر

 

5 – فقر الدم

أحياناً كثيرة تتسبب الإصابة بفقر الدم في ضعف بصيلات الشعر والإصابة بالصلع وليس فقط في ظهور علامات الشيب في الشعر وحتى على الوجه.

6 – اضطرابات الغدة الدرقية

قد تتسبب الغدة الدرقية في إحداث خلل بجهاز المناعة وهو ما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور الشيب كما سبق وأوضحنا.

7 – أسباب وراثية

حيث يكون الأب أو الأم قد أصيب أحدهما بإحدى تلك المشكلات السابقة وعانى من ظهور الشيب المبكر ونقل نفس المشكلة بنفس السبب إلى أحد الأبناء وتعد تلك الحالة هي الأصعب في العلاج.

8 – المشاكل النفسية

أحياناً ما تتسبب الحالات النفسية والعصبية في الانتشار السريع لخمائر معينة داخل الجسم تملك قدرة عالية على أكسدة صبغة الميلانين في الشعر بسرعة فائقة، ومن المعروف أن عملية الأكسدة من النظريات العلمية التي تبرر الشيب المبكر، بعدما عزاه العلماء إلى تدهور مادة الغلوتاتيون glutathione المضادة للأكسدة التي ينتجها الجسم من أجل إبطال عمليات الأكسدة، وبالتالي فإنه كلما قلّ إنتاج تلك المادة زادت عمليات الأكسدة التي تضر بخلايا الجسم، بما فيها تلك التي تنتج الصباغ الملون للشعر.

 

المشاكل النفسية من اسباب الشيب

 

9 – التلوث الغذائي والبيئي.
10 – كثرة استخدام الصبغات الكيميائية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق علاج الشيب المبكر طبيا

يعد علاج الشيب المبكر طبيا قليل إلى حد ما حيث أن جميعها مرتبطة بتعويض نسبة مادة الميلانين داخل الجسم بحكم أنها المسؤولة عن منح الشعر والبشرة درجة لونهما، لذا فلابد من مراجعة الطبيب المتخصص لاقتراح أفضل علاج بحسب طبيعة كل حالة.

  1. تعد من أهم النصائح الطبية الأخرى التي قد يقترحها عليك طبيبك المعالج تناول البروتين الصحي الداعم للكرياتين، إلى جانب تناول فيتامينات تساعد في إكساب الشعر صحته والحفاظ على لونه ومنها فيتامينات: (A) – (B12) – (H).
  2. تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد والنحاس والزنك واليود وجميعها مكونات يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
  3. في الحالات التي يقع فيها الشيب المبكر بسبب اختلال في نظام المناعة في الجسم، فقد يكون من الممكن حل المشكلة بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد أو المعادن المختلفة، كما أن هناك علاجات طبية تساهم في التحكم بالاضطراب في جهاز المناعة بشكل فعّال.

 

طرق علاج الشيب المبكر طبيا

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

وصفات طبيعية من أجل علاج الشيب المبكر

هناك بعض الوصفات الطبيعية المجربة والتي ساعدت البعض في إخفاء الشعر الأبيض وعلاج الشيب المبكر في بدايته، وجميعها يمكن تحضيرها في المنزل، ومنها:

عصير البصل

يعتبر البصل من أكثر الأطعمة الغنية بإنزيمات تحفيزية لذا فإنه الأشهر في رحلة علاج الشيب المبكر ، فكل المطلوب فرك شريحة من البصل على فروة الرأس أو صب بعض من عصير البصل أعلى الشعر قبل الاستحمام ومع تكرار هذا الأمر سيتم ملاحظة الفارق.

زيت جوز الهند

معروف عن زيت جوز الهند فوائده الكثيرة للشعر سواء من أجل التنعيم أو التكثيف أو علاج تقصف الشعر، وينصح الخبراء باستخدامه في حالات الشيب المبكر لأنه غني بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لإعادة التحفيز.

زيت الزيتون

يمكن علاج الشيب المبكر بالاعتماد على زيت الزّيتون، حيث يضاف ثلاثة ملاعق من زيت الزّيتون إلى ملعقة واحدة من الخل مع حبوب الحلبة ويضاف القليل من العسل لمنحهم التجانس، ثمّ يوضع هذا المزيج على النار حتى يكون دافئاً، ثمّ يوضع على الشّعر لمدة ربع ساعة قبل أن يتم شطف الشعر بالماء الفاتر، ويفضل تكرار تلك الوصفة مرّتين يوميّاً لمدّة أسبوعين، بخلاف دور زيت الزيتون المعروف في علاج تساقط الشعر .

 

زيت الزيتون للشيب المبكر

 

الحناء

لا يقتصر دور الحناء أو “الحنة” على منح الشعر صبغة جديدة بدرجة لون محددة كما يعتقد البعض، وإنما هي مادة طبيعية تستخدم كثيراً في علاج الشيب المبكر وأفضل استخدام لها أن يتم خلطها مع البعض من زيت الخروع وعصير الليمون حتى يصبح الخليط سميك إلى حد ما قبل تطبيقه على الشعر لمدة ساعتين قبل شطفه، ويكفي تكرار تلك الوصفة مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين لحين الوصول للنتيجة المرجوة.

ومن ضمن استخدامات الحناء الأخرى في علاج الشيب المبكر نهائيا خلطة تطبيق عجينة الحناء واللبن مع بذور الحلبة على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله، مع تكرار تلك الوصفة مرة كل أسبوعين، وتعد تلك الوصفة أحياناً من طرق علاج الشيب المبكر طبيا التي ينصح بها المتخصصون.

 

الحناء للشيب المبكر

 

الزنجبيل

ينصح بشرب الزنجبيل بكثرة في حالة الرغبة في علاج الشيب المبكر وكذلك كثرة تناول العسل، حيث أن تلك الطرق تعد من أشهر علاجات الطب الصيني للشعر الرمادي الآخذ في البياض، وكذلك تناول بذور السمسم .

تطبيق الشاي على الشعر

يرى البعض أن تطبيق الشاي على الشعر يعمل على إخفاء الشعيرات البيضاء وليس علاج الشيب المبكر وهذا الأمر ليس مؤكداً بعد من الناحية الطبية لأن نتائجه تكون مختلفة من حالة إلى أخرى، ولكن عادةً ما يتم تطبيق الشاي الأسود ومعه بعض الملح لمدة ساعة من الزمن قبل غسله بالماء الفاتر، وتكرار هذا الأمر لحين الحصول على نتيجة ملحوظة.

زبدة حليب البقر

تعد زبدة حليب البقر علاج فعال لعلاج الشيب المبكر، حيث أن حليب البقر يحتوي على أنزيمات فعالة في عكس عملية تحول الشعر للون الرمادي، ولكن يفضل تجنب النوع المهدرج لتلك الزبدة .

 

زبدة حليب البقر للشيب المبكر

 

الميرميّة

تساعد الميرمية في علاج الشيب المبكر، حيث أن كل المطلوب هو خلط 4 ملاعق من الميرميّة في نصف فنجان من الماء مع ملعقتين من الحنّة، وملعقة صغيرة من القرنفل النّاعم، وبعدهم يُضاف فنجان من الشاي المغلي، ثم يترك هذا الخلط على الشعر لمدّة 30 دقيقة قبل أن يِشطف بالماء جيداً.

 

نصائح تضمن لك علاج الشيب المبكر نهائيا

يوجد عدد من النصائح إذا ما تم الالتزام بها فسوف تضمن علاج الشيب المبكر نهائيا وأهمها:

  1. تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر، والمكثّفة له مثل فيتامين (B) وفيتامين وفيتامين (A) وكذلك فيتامين (H).
  2. تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك خلال فترة الطّفولة والمراهقة يساعد على تأخر ظهور الشيب بدرجة كبيرة.
  3. شرب اللبن الرّائب يومياًّ.
  4. تناول ملعقتين كبيرتين من الخميرة النباتية يومياً.
  5. تجنب التدخين وكثرة شرب المنبهات من الشاي والقهوة.
  6. تجنب استخدام الشامبو والمنظفات القوية الغير طبية وغسل الشعر بالماء الساخن وكذلك مصفف الشعر (بالهواء الساخن)، لأن جميعها عوامل تلحق الضرر ببصيلات الشعر وطبقة الجلد الحاوية لها.
  7. لا يُنصح باستخدام الصبغات الكيميائية المتعارف عليها بكثرة، فرغم أنها تساهم في إخفاء الشعيرات البيضاء بشكل فعال إلا أنها لا تعد حلاًً نهائياً، لأنه بعد مرور بعض الوقت (عام على أقصى تقدير) سيكون قد نما شعر جديد يعاني من نفس مشكلة الشيب وستكون الشعيرات البيضاء الجديدة ظاهرة وسط باقي الشعر.
  8. يُفضل الابتعاد عن التدخين.
  9. الابتعاد عن الضغوط الحياتية القوية خاصةً تلك المتعلقة بمشاكل العمل والتي تصيب صاحبها بالكثير من التوتر والشد العصبي.
  10. في حالة ملاحظة وقوع خلل في الهرمونات سواء للرجال أو النساء، يجب استشارة طبيب بشكل فوري لتقديم علاج طبي يعالج هذا الخلل الهرموني حتى لا يتطور ويتسبب بالتبعية في ظهور علامات الشيب المبكر.
  11. عدم إهمال علاج الغدة الدرقية في حالة ملاحظة وجود أي خلل بها لما أثبتته الأبحاث العلمية أن تلك المشكلة تؤثر بشكل ملحوظ في ظهور الشيب المبكر.
  12. من المؤكد أن الاهتمام بالصحة العامة وتقديم ما يلزم الشعر من العناصر الطبيعية، والابتعاد عن الملوثات البيئية والصناعية والمستحضرات الكيماوية يساهم في تأخير وقوع الشيب المبكر.

 

نصائح تضمن لك علاج الشيب المبكر نهائيا

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ترميم البشرة

علاج لتساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

إزالة الشعر بدون ألم

تجارب زراعة الشعر

كيف اصغر انفي

كيفية العناية بالشعر‎