العين الصناعية

العين الصناعية أو ما يعرف بالعين الزجاج هي بديل تعويضي يستخدم في حالات فقدان أو ضمور العين، نتيجة لأي من الأسباب الشائعة كالأمراض الخلقية، الحوادث، الأمراض السرطانية، الحروق أو إصابات الحروب.

وتكون العين الصناعيه على هيئة عدسة صدفية الشكل تحوي القزحية الصناعية وقرنية صناعية مع الصلبة أو بياض العين، والهدف الأساسي من تركيب العين الاصطناعية هي تجميل مظهر الوجه للشخص المصاب للتغلب على المشكلات النفسية التي تتسبب فيها.

 

ما هي العين الصناعية؟

تعد العين الصناعية أو عين الزجاج هي نوع من الأجهزة التعويضية التي يتم تركيبها لتحل محل العيون المفقودة بعد استئصالها أو فقدها. يتم تركيب العين الاصطناعية فوق العين الأصلية في حالات الضمور أو فوق الزرعة المرجانية في حالات الاستئصال الكامل للعين.

توضع العين الاصطناعية تحت الجفون ويتم تثبيتها للداخل، لذلك يشار إليها بالعين الزجاجية إذ تأخذ شكل صدفي محدب وتصنع من مادة الأكريلك البلاستيكي الطبي. تستخدم مادة الزجاج الكريوليت في تصنيع العين الصناعيه بنسبة قليلة.

سعر العين الصناعية

 

والشخص المتخصص المسؤول عن تصنيع تركيب العيون الصناعية هو تقني مختص يقوم بتدريب وتوجيه المريض على كيفية تركيبها، تنظيفها وإخراجها، كذلك يتم تصنيع العيون الصناعية بشكل يدوي لتناسب حالة كل مريض بحسب مقاس تجويف العين وتلوينها للحفاظ على المظهر الخارجي وشعور المريض بالرضا التام.

تستغرق عملية تصنيع العين الاصطناعية من 3 أيام وحتى أسبوع بحسب حالة المريض ومدى تلف العين الأصلية. لكن في النهاية، يحصل المريض على عين صناعية تشابه العين الطبيعية من حيث اللون والشكل. سرعان ما يعتاد المريض على تركيب العيون الصناعية واستخدام عين واحدة فقط للإبصار، وهو ما يشجع على العودة لممارسة كافة مهام الحياة بشكل طبيعي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي صلاحية العين الاصطناعية؟

يمكن للمريض استخدام العين الصناعيه لفترة طويلة تصل إلى ثلاث سنوات، بعدها يتم تغييرها والحصول على عين صناعية جديدة؛ لكن في بعض الحالات الآخرى كالمراهقين أو الأطفال، قد يتطلب الأمر تغييرها بشكل دوري نظراً لنمو تجويف العين وتغير المقاسات الداخلية.

بأي حال من الأحوال، لا بد من زيارة طبيب العيون أو الشخص المسؤول عن العيون الصناعية ليتم تنظيفها بشكل جيد، كذلك يتحتم زيارته في أي من الحالات الطارئة مثل:

  • سقوط العين الصناعية
  • فقدان العين الصناعية
  • خدش العين الصناعية
  • الشعور بألم في العين أو تجويف العين
  • الإفرازات الشديدة

تكلفة العين الصناعية

مراحل تصنيع العين الصناعية

تتطلب عملية صناعة العيون الصناعية عدة خطوات أساسية وهي:

  1. تُؤخذ بصمة الفراغ الحجابي للعين للحصول على مقاس تجويف العين الذي يختلف من مريض لآخر
  2. يُقاس حجم الحدقة والقزحية كذلك
  3. تُحدد لون العين الأصلية للحصول على لون مماثل للون العين الأخرى، كذلك يُحدد لون بياض العين وصنع الشرايين
  4. تصنيع العين الاصطناعية يبدأ بعد أخذ المقاسات الأساسية لكل مريض، ثم يتم اختبارها من حيث الشكل والحركة واللون
  5. بعد تركيب العين الاصطناعية، يتم تأهيل وتدريب المريض على كيفية التعامل معها لتركيبها، خلعها وخطوات العناية بها
  6. يستغرق الأمر 3 جلسات للحصول على عين صناعية متحركة واستخدامها بشكل طبيعي للمريض.

 

العين الصناعية

 

تكلفة العين الصناعية

يتراوح سعر العين الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 2500 دولار أمريكي إلى 8500 دولار أمريكي. تختلف تلك الأسعار وفقاً للمواد المستخدمة لتصنيع العين الصناعية ومقاساتها المختلفة، إذ يحدد طبيب العيون أو التقني المختص السعر بعد الفحص الأولي للمريض، كذلك تشتمل تلك التكلفة على جلسات المتابعة والفحص.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض النصائح الأساسية للتعامل مع العين الصناعية

عادة ما يتساءل المرضى بعض الأسئلة الأساسية عن التعامل مع العين الصناعية وكيفية العناية بها، لذلك نقدم إليكم أهم النصائح الأساسية:

  1. كثرة الدموع هي أمر طبيعي بعد تركيب العين الصناعيه، فهي تلامس الأغشية المخاطية بداخل التجويف العيني، مما يعمل على تحفيز إفراز الدموع بشكل زائد.
  2. لابد من الحفاظ على ترطيب العين الاصطناعية وعدم تعرضها للجفاف الشديد؛ لذلك، تعد الدموع الزائدة هي وسيلة فعّالة لحمايتها من الجفاف.
  3. تتوافر بعض أنواع قطرات العين التي تساعد على الوقاية من الجفاف والتي ينصح باستخدامها.
  4. يمكن تركيب العين الصناعيه دون قلق مع ممارسة كافة الأنشطة اليومية المعتادة مع ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة كالجري، التنس أو المشي؛ لكن لا ينصح بممارسة الرياضات العنيفة.
  5. لا بد من تجنب فرك العين بشدة أو مسحها بالمنشفة بشكل قوي، فلابد من التعامل مع العين الصناعية برفق.
  6. لخلع العين الصناعيه، لابد من شد الجفن السفلي لأسفل مع إزالتها برفق.

 

العين الاصطناعية بشبكية ثلاثية الأبعاد

العين البيولوجية هي عضو معقد للغاية ، وقد أمضى الناس عقودًا في محاولة تكرار هذا العضو الأكثر حساسية من خلال التكنولوجيا. العيون الاصطناعية الموجودة الان لها بعض العيوب مثل  الدقة المنخفضة وأجهزة استشعار الصورة المسطحة ثنائية الأبعاد. الآن ، تغلب فريق دولي من الباحثين في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا (HKUST) وجامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، على هذا القصور من خلال صنع عين اصطناعية محاكية بيولوجيًا لأول مرة باستخدام مجموعة أسلاك نانوية التي تخلق شبكية العين الاصطناعية نصف كروية أي مستشعر صورة ثلاثية الأبعاد.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا

تغيير لون العين

تجميل العيون

عملية تجميل الجفون

علاج التجاعيد