علاج تجاعيد العين

يسعى جميعنا لامتلاك عينين جميلتين وذلك لتأثيرهما الكبير على وسامة الوجه وجاذبيته. لكن لسوء الحظ، ولطبيعة الجلد تحت العينين، فإنه يعد من أكثر المناطق بالجسم عرضة لظهور التجاعيد وتكون الهالات السوداء.

تعتبر منطقة ما حول العين من أوائل المناطق التي تظهر بها أعراض وعلامات التقدم بالسن وذلك لعدة عوامل، أهمها هو رقة طبقة الجلد في تلك المنطقة، حيث تصل سماكتها إلى نصف ملليمتر مقارنة باثنين ملليمتر في باقي الجلد. ليس هذا فقط، إذا تأملنا أكثر نلاحظ أن منطقة العين وما حولها بما فيها من جلد وعضلات تقوم بعمل شاق طيلة اليوم، ليس فقط خلال أداء الدور الرئيسي للعين وهو الإبصار، بل من جهد حركي يتمثل في التعبير عن كافة المشاعر المختلفة، الابتسام والابتهاج أو الحزن أو الغضب أو الخوف أو التعجب، لا يخلو أي من ذلك من تحريك للعين. أضف إلى ذلك رمشُ الجفون الطبيعي للمحافظة على رطوبة العين، والذي يصل إلى 15 – 20 مرة في الدقيقة، أي ما يقارب 30000 مرة في اليوم!

علاج تجاعيد العين

سنتعرف اليوم على طرق علاج تجاعيد العينين، وعن ما إذا كانت هناك وسائل أخرى غير الجراحة تستخدم في علاج تجاعيد حول العينين، وكذلك فعالية ونتائج علاج تجاعيد تحت العين بالليزر، بالإضافة إلى بعض العادات الصحية الهامة التي تساهم بقوة في تأخير ظهور هذه التجاعيد.

 

ما هو علاج تجاعيد العين؟

علاج تجاعيد العين هو إزالة تلك العلامات والخطوط المتشكلة حول العين سواء في الجفن العلوي أو السفلي أو الجانبين. يتم ذلك بعدة طرق منها عملية علاج تجاعيد العين الجراحية، وهي الطريقة التي سنتحدث عنها تفصيلاً في هذا المقال، أو عبر حقن هذه التجاعيد بالفيلر أو البوتوكس لشد المنطقة وتجميلها، أو استعمال تقنية الليزر.

لكن قبل التطرق لعملية علاج تجاعيد العينين، دعونا نتعرف على الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد.

 

أسباب تكون تجاعيد العين

هنالك أسباب عدة لظهور التجاعيد والهالات السوداء تحت العين، نستعرض أبرزها في هذه الفقرة:

  1. التقدم في السن: بالتأكيد يعتبر التقدم في العمر هو العامل الأهم لظهور التجاعيد. فمع التقدم في العمر يرق الجلد ويجف ويخسر الكثير من الأحماض الأمينية الأساسية مثل الكولاجين والإيلاستين اللذان يلعبان دوراً في غاية الأهمية للمحافظة على النضارة والنعومة والمرونة؛ مما يؤدي في النهاية إلى نشأة التجاعيد وتكونها.
  2. عدم انتظام النوم: يمكننا القول بأن قلة النوم أو عدم انتظامه تعد سبباً رئيسياً لأي خلل يحدث في الجسم، اختلال النوم يعني عدم توفير وقت كاف للجسم لإصلاح أضرار الخلايا وإزالة السموم، مما يؤدي إلى إتلاف كبير على مستوى الحمض النووي والكروموسومات وظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر.
  3. التدخين: يتسبب التدخين في ضيق الأوعية الدموية خاصة الشعيرات الدموية الدقيقة في الطبقة الخارجية من البشرة، مما يؤدي إلى انخفاض الإمداد الدموي للجلد، الأمر الذي يجعله يفقد حيويته ونضارته لعدم وصول التغذية الكافية ونسبة الماء اللازمة للخلايا.
  4. التعرض لأشعة الشمس الضارة: ينبغي عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بكافة الطرق المتاحة. ينشأ الضرر الناتج عن أشعة الشمس نتيجة لتأثير الأشعة فوق البنفسجية الذي يحفز تكوّن ما يسمى بالجذور الحرة، هذه الجذور تسبب الضرر البالغ للمادة الوراثية داخل الخلايا، مما يتلفها ويسرع من ظهور التجاعيد وتكون الهالات السوداء حول العين.

بعد تعرفنا على الأسباب المسؤولة عن تكون التجاعيد، حان الوقت لنكتشف سوياً الخيارات المتاحة لعلاج تجاعيد حول العينين.

 

أسباب تكون تجاعيد العين

 

علاج تجاعيد العينين الجراحي

تهدف عملية علاج تجاعيد العين الجراحية إلى تحسين شكل جفون العين وما حولها عن طريق إزالة الزوائد وشد الجلد. يمكن أن تجرى العملية للجفن العلوي فقط أو السفلي فقط أو كليهما.

 

ما هي الحالات التي يمكن التغلب عليها عبر علاج تجاعيد العينين الجراحي؟

تساهم عملية علاج تجاعيد العينين الجراحية بشكل فعال في علاج الحالات التالية:

  • الجلد المتدلي في الأجفان أو حول العينين
  • الزوائد الدهنية التي تظهر على الأجفان أو على هيئة انتفاخات حول العينين
  • علاج تجاعيد العين المبكرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم أبرز المرشحين للخضوع لعلاج تجاعيد العين؟

قد يناسبك الحل الجراحي إذا توفرت الشروط التالية:

  • الصحة العامة الجيدة وسرعة التئام الجروح
  • عدم التدخين
  • سعيك للوصول إلى نتائج إيجابية وواقعية في نفس الوقت
  • عدم وجود مشكلة صحية خطيرة بالعين

سيقيم الطبيب حالتك الصحية ومدى مناسبة العملية الجراحية مع الشكل التشريحي لوجهك، ويحدد الخيار الأنسب لك.

 

المرشحين للخضوع لعلاج تجاعيد العين

 

تكلفة علاج تجاعيد حول العينين الجراحي

يصل متوسط سعر عملية علاج تجاعيد حول العينين الجراحية نحو 3000$ وذلك وفقاً للإحصائيات المذكورة في المواقع الموثوقة لجراحات التجميل عام 2017.

قد تزيد التكلفة أو تقل عن المبلغ المذكور أعلاه. كما ينبغي التنبه أن هذا السعر هو جزء من التكلفة النهائية، حيث لا يشمل هذا السعر تكلفة التخدير أو شَغل غرفة العمليات أو التكاليف الجانبية الأخرى مثل الأدوية والمستلزمات الطبية المستخدمة أثناء أو بعد العملية، والتحاليل الاختبارات الطبية.

تُحدد أجرة الجراح وفقاً لمدى خبرته وعدد الحالات التي أُجريت على يديه بنجاح، وكذلك وفقاً للموقع الجغرافي للعيادة أو المركز الطبي.

لا تغطي معظم شركات التأمين نفقات هذه العملية أو مضاعفاتها باعتبارها عملية تجميل بالدرجة الأولى.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فترة التعافي بعد عملية علاج تجاعيد العين الجراحي

يصف لك الطبيب مراهم العين المرطبة وينصحك باستعمال الكمادات الباردة، وفي بعض الأحيان قد يطلب الطبيب منك أن تغطي العين بقطعة من الشاش بعد العملية.

يجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن العناية بعينيك خاصة في الأيام الأولى بعد العملية. داوم على الأدوية الموصوفة أو الدهانات اللازمة بانتظام للمساعد على الإسراع من عملية الالتئام والتعافي وتجنب التعرض لأي مضاعفات كالعدوى البكتيرية.

قد تشعر بعد العملية بالرغبة في الحكة أو جفاف العين أو تظهر بعض التورمات، لكن يمكن التغلب على كل ذلك بسهولة باستعمال قطرات العين الخاصة واستخدام المراهم الموصوفة من قبل الطبيب. تأكد من طرح أي أسئلة تدور في ذهنك على الطبيب. ينبغي تجنب التعرض للشمس واستعمال النظارات الواقية حتى تتم عملية الشفاء بشكل كامل.

 

فترة التعافي بعد عملية علاج تجاعيد العين الجراحي

 

ما هي النتائج المتوقعة لعملية علاج تجاعيد العين الجراحية؟

تتميز نتائج عملية علاج تجاعيد العين الجراحية بأنها دائمة. وعلى الرغم من وجود بعض الألم والتورم بعد العملية، إلا أن أغلب المرضى يستطيعون العودة لممارسة نشاطاتهم الطبيعية خلال فترة زمنية تقدر بنحو 10 – 14 يوماً.

يمكنك الاطلاع على صور قبل وبعد العملية عبر هذا الرابط.

كغيرها من العمليات التجميلية، وعلى الرغم من النتائج المذهلة التي حققتها هذه العملية، فإنه يجب العلم أنه ليست هنالك نتائج مضمونة بنسبة 100%. كما تحتاج بعض الحالات النادرة إلى عملية ثانية للتوصل إلى أفضل النتائج.

 

النتائج المتوقعة لعملية علاج تجاعيد العين الجراحية

 

خطوات عملية علاج تجاعيد حول العينين الجراحية

عادة ما تجرى العملية على الخطوات التالية:

  1. خطوة التخدير: يستعمل الطبيب بعض الأدوية الخاصة التي تفقدك الوعي وذلك لتجنب الشعور بأي ألم أثناء العملية.
  2. خطوة الشق الجراحي: تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأهم في العملية. يشق الجراح الجلد بحذر شديد حتى لايترك أثراً بارزاً بعد العملية. يسمح هذا الشق بإزالة أي دهون زائدة واقتصاص الجلد الزائد.
  3. تقطيب الجرح: تستعمل الخيوط الجراحية التجميلية لهذا الغرض، وتنزع هذه الغرز بعد ما يقارب الأسبوع.
  4. ظهور النتائج: تظهر نتائج العملية تدريجياً بالتزامن مع انحسار التورم لتكشف عن شكل العين الجديد الذي كنت تسعى للحصول عليه.

 

خطوات عملية علاج تجاعيد حول العينين الجراحية

 

ما هي الطرق الأخرى لعلاج تجاعيد العين؟

عند ذكر طرق أخرى بديلة للجراحة، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو تقنية الليزر. فهل حققت تقنية علاج تجاعيد تحت العين بالليزر نجاحاً حقيقياً؟

علاج تجاعيد تحت العين بالليزر

كما نعلم جميعاً، فإن تقنية الليزر اقتحمت عالم عمليات التجميل من أوسع أبوابه وقدمت حلولاً فعالة بعيدة عن مبضع الجراح للكثير من المشكلات، لذا باتت واحدة من أكثر التقنيات التجميلية نجاحاً وسيطاً. وبالفعل، فإن علاج تجاعيد تحت العين بالليزر قد لاقى إقبالاً متزايداً في الفترة الأخيرة. دعونا نتعرف بشكل أوسع على هذ العملية.

يستخدم الليزر في إزالة تجاعيد البشرة عموماً، ولذا كانت تجاعيد العينين أولى بتجربة الليزر التي لم تخيب الآمال المنعقدة عليها، وبالفعل لاقت نجاحاً باهراً ونتائجاً مشابهة لتلك الناتجة عن العملية الجراحية.

تختلف طريقة العلاج قليلاً من طبيب إلى آخر، لكن عادة ما يلجأ الطبيب إلى عمل ثقوب غاية في الدقة في الجلد باستعمال أشعة الليزر (ليزر ثاني أكسيد الكربون) وذلك لتحفيز آليات الجلد الطبيعية لإنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين. في الظروف العادية تستهلك العملية حوالي نصف ساعة فقط.

تتراوح تكلفة علاج تجاعيد تحت العين بالليزر بين 1000$ إلى 3000$، ويرجع هذا الفارق لذات الأسباب المذكورة في تكلفة العملية الجراحية.

تعد هذه التقنية خياراً ممتازاً إذا كنت ترغب في نتائج دائمة ولا تعاني من الحساسية الجلدية الشديدة عموماً أو من الليزر خصوصاً.

 

علاج تجاعيد تحت العين بالليزر

 

علاج تجاعيد العين باستعمال البوتوكس

البوتوكس في الأساس هو نوع من السموم يفرزه نوع من البكتيريا يدعى “بوتولينيام”. يستخلص هذا السم وتجرى عليه بعض التعديلات الكيميائية، ليستعمل في التخلص من تجاعيد البشرة بشكل فعال.

يحقن البوتوكس مباشرة في الجلد، ونظراً لتأثيره الباسط للعضلات؛ فإنه يعمل على إزالة تلك الخطوط والتجاعيد الناتجة عن تقلص العضلات نتيجة للإجهاد وكثرة التعبيرات والتقدم بالسن.

الميزة الرائعة التي ستحصل عليها عند العلاج بالبوتوكس أنه لا يوجد ما يسمى بفترة نقاهة، حيث تستطيع العودة لممارسة نشاطاتك على الفور. بينما تستغرق النتائج نحو أسبوع لتظهر بشكل كامل.

على الجانب الآخر، ما يعيب هذه التقنية هو أن نتائجها غير دائمة، حيث تدوم هذه النتائج حوالي 4 – 6 أشهر فقط وستحتاج للعودة مجدداً للطبيب لإعطائك جرعة جديدة للحفاظ على النتائج.

في الغالب تتراوح تكلفة علاج تجاعيد العين المبكرة بالبوتوكس نحو 200$ إلى 800$  في الجلسة الواحدة، ولا تغطي شركات التأمين نفقات هذه العملية

 

علاج تجاعيد العين باستعمال البوتوكس

 

علاج تجاعيد العين بحقن الفيلر

تستعمل حقن الفيلر لملأ وتعبئة الفراغات الجلدية فتظهر البشرة ناعمة ومشرقة وأكثر حيوية. تتكون هذه الحقن في الأساس من مادة حمض الهيالورونيك، يمكنك تصفح مقال كامل عنها من هنا.

يتواجد حمض الهيالورونيك في البشرة بشكل طبيعي، حيث يحافظ على نسبة رطوبة الجلد ويعطيه المرونة اللازمة.

اعتمدت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية هذه المادة لعلاج التجاعيد منذ 2003، وذلك لمن تجاوزت أعمارهم 21 عاماً.

تبدأ النتائج بالظهور فوراً بعد انتهاء العملية، وتكتمل هذه النتائج خلال أسبوع واحد في معظم الحالات. شاهد الفيديو التالي لتضح الصورة بشكل أكبر:

كما يمكنك إلقاء نظرة أكثر عمقاً عن نوع خاص من الحقن تحت العين وهو حقن الكولاجين من خلال قراءة هذا المقال: حقن الكولاجين تحت العين.

 

بعض العادات الصحية لمنع ظهور التجاعيد

جمال مظهرنا هو نتاج لما نمارسه من عادات ونشاطات بشكل يومي. دعونا نتعرف سريعاً على أهم العادات اللازمة للحد من ظهور التجاعيد:

  • استعمال واقي الشمس المناسب لنوع بشرتك بانتظام
  • الحد من تناول الكربوهيدرات (السكريات والنشويات بكافة أنواعها)
  • التوقف عن التدخين
  • الحرص على إمداد الجسم بمضادات الأكسدة من فيتامينات أو دهون صحية (أوميجا – 3)
  • ضرورة النوم بالقدر الكافي مع الانتباه لوضعية النوم ذاتها حيث قد يتسبب الضغط المتكرر في ظهور التجاعيد.
  • المحافظة على شرب الماء بكميات كافية واستعمال الكريمات و المستحضرات المرطبة بانتظام.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

العين الصناعية

الفراكشنال ليزر

ترطيب الشفايف

إزالة الخطوط تحت العين

جهاز الليزر المنزلي

جلسات النضارة للبشرة

العناية بالبشرة الحساسة

حقن الكولاجين تحت العين

فيلر تحت العين

فيلر تحت العين جدة