علاجات السمنة بدون جراحة

  • لا يتطلب تخدير
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • أقل من ساعة من الإجراء
  • لا حاجة للراحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد شهر واحد
  • نتائج دائمة

ما هو علاج السمنة؟

يشتمل علاج السمنة على طرق متعددة تناسب احتياجات وحالة كل فرد، وذلك بهدف خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) للمريض، والوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه على المدى الطويل.

تتنوع طرق التخلص من الوزن الزائد وتختلف من شخص لآخر، حيث تبدأ من تغييرات نمط الحياة، واتباع أنظمة غذائية صحية مع زيادة النشاط البدني، مرورًا بالأدوية وطرق التخسيس بدون جراحة، وصولًا إلى الخيارات الجراحية، وذلك حسب تشخيص الطبيب وتقييم حالة المريض.

أنواع علاجات السمنة

علاج السمنة عند طبيب تخسيس وتغذية

علاج السمنة عند طبيب تخسيس وتغذية

تشمل طرق إنقاص الوزن وعلاج سمنة الجسم التالي:

تغيير نمط الحياة: ويتضمن هذا النهج اتباع نظام غذائي متوازن ومخصص حسب احتياجات الفرد، مع زيادة النشاط البدني والتمارين الرياضية.

العلاج السلوكي: ويركز على تغيير العادات والسلوكيات السلبية في تناول الطعام بناءً على فهم العوامل النفسية المؤثرة على سلوكيات الأكل، مثل الأكل العاطفي، والأكل القهري، ونوبات الشره، من خلال تقنيات تعديل السلوك لتطوير مهارات التحكم في الشهية واتباع عادات غذائية صحية.

الأدوية: في بعض الحالات، قد يصف الأطباء أدوية معينة للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وبخاصة عندما لا يستجيب المريض للتغييرات الغذائية وحدها. تشمل الأدوية الحبوب والحقن والتي قد تساعد على تقليل الشهية، أو تقليل امتصاص الدهون في الجهاز الهضمي، أو تنظيم مستويات الهرمونات لزيادة الشعور بالشبع.

الطرق غير الجراحية: وتتضمن العديد من التقنيات الحديثة التي لا تتطلب جراحة، مثل: بالون المعدة، والكبسولة الذكية، والبوز POSE، والإجراءات العلاجية بالمنظار.

جراحات السمنة: وتعد خيارًا أخيرًا في حالات السمنة المفرطة، أو مع وجود حالات صحية مزمنة مرتبطة بالسمنة، وبعد فشل الطرق الأخرى في إنقاص الوزن، وتشمل جراحة تكميم المعدة، وربط المعدة، وجراحة تحويل مسار المعدة.

ما هي السمنة؟

ما هي السمنة

مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتحديد مستويات السمنة

تعرف منظمة الصحة العالمية (WHO) السمنة بأنها تراكم غير طبيعي أو مفرط للأنسجة الدهنية في الجسم، مما يُشكل خطرًا على صحة الإنسان. تُقاس خطورة السمنة عادةً باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو مقياس يعتمد على الوزن والطول، وتُصنف السمنة من خلاله إلى درجات مختلفة:

  • زيادة الوزن: هي مرحلة مبكرة من السمنة، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9.
  • السمنة: هي مرحلة متوسطة من السمنة، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم بين 30 و 39.9.
  • السمنة المفرطة: هي مرحلة متقدمة من السمنة، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر.

تعد السمنة من أهم التحديات الصحية التي تواجه العالم العربي وتؤثر على صحة ملايين الأشخاص، حيث تُشير التقديرات إلى معاناة أكثر من 60% من البالغين في بعض الدول العربية من زيادة الوزن أو السمنة. ويرجع هذا الارتفاع المُقلق للسمنة في المنطقة العربية إلى عواملٍ متعددة، أهمها اتباع الأنماط الغذائية الخاطئة، وقلة النشاط البدني.

يُشكّل هذا الانتشار المُقلق للسمنة خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، حيث يُعدّ من أهمّ أسباب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، والتي تُعدّ من أهمّ أسباب الوفاة في العالم العربي.

المراجع

Klemm, S. (2021) DASH Eating Plan: Reducing Blood Pressure through Diet and Lifestyle. Available at: https://www.eatright.org/healt... (Accessed: 24AD).

Mayo Clinic Staff (2023) Obesity, Mayo Clinic . Available at: https://www.mayoclinic.org/dis... (Accessed: 24 July 2024).

Obesity (2023) (NHS) National Health Service . Available at: https://www.nhs.uk/conditions/... (Accessed: 24 July 2024).

Obesity (no date) World Health Organization (WHO). Available at: https://www.who.int/health-top... (Accessed: 24 July 2024).

Food and Diet Beyond Willpower: Diet Quality and Quantity Matter (no date) The Harvard T.H. Chan School of Public Health. Available at: https://www.hsph.harvard.edu/o... (Accessed: 24 July 2024).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء